المتحف المصري في التحرير يُبرز مقتنياته بسيناريو عرض جديد

بسيناريو عرض جديد، ونظم إضاءة حديثة، يحاول المتحف المصري بالتحرير إبراز مقتنياته الأثرية، مُقدماً تجربة «مختلفة» لزائريه، الذين اعتادوا التجول بين قاعاته وأروقته المزدحمة، ما كان يُقلل من فرص تأمل القطع الأثرية التي يزخر بها.
هذا السيناريو الجديد هو جزء من مشروع تطوير تنفّذه وزارة السياحة والآثار المصرية، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وبمشاركة لجنة علمية تضم عدداً من علماء المصريات بالجامعات المصرية، إضافةً إلى تحالف من 5 متاحف عالمية: اللوفر في باريس، والمتحف البريطاني، والمتحف المصري بتورين، ومتحف برلين، والمتحف الوطني للآثار في ليدن بهولندا.

واحتفل المتحف، الواقع في قلب القاهرة، (مساء الاثنين) بانتهاء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع التطوير، ما عدّه أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار المصري، بمثابة «رسالة للعالم أجمع»، مفادها أن «المتحف المصري بالتحرير مستمر في أداء دوره، وما زال يطوِّر من نفسه، لينافس باقي المتاحف الحديثة الكبرى كالمتحف القومي للحضارة المصرية، والمتحف المصري الكبير».
ومع بناء مصر متاحف جديدة، أبرزها «المتحف المصري الكبير» بمنطقة الرماية، والمقرر افتتاحه قريباً، أُثيرت مخاوف بشأن مستقبل المتحف المصري بالتحرير، لا سيما مع نقل «أبرز» معروضاته، وعلى رأسها مقتنيات «توت عنخ آمون». لكنّ المسؤولين عن الآثار في مصر دافعوا عن مستقبله، بمشروع التطوير. وأكدت كلماتهم في حفل افتتاح المرحلة الأولى منه أن «متحف التحرير باقٍ ولن يموت».
وقال وزير السياحة والآثار إن «المتحف المصري بالتحرير لم يَبُح بأسراره، وما زالت مخازنه تحوي كنوزاً لم تُعرض من قبل، تنتظر إعادة اكتشافها وتقديمها للجمهور». وأكد أن «المتحف هو أقدم مؤسسة مصرية قائمة لحفظ الآثار المصرية منذ افتتاحه عام 1902. ومجموعاته الأثرية الثرية والفريدة تعد مرجعاً أساسياً لا غنى عنه لكل دارسي علم المصريات وعشاق الحضارة المصرية».

بدوره قال د.كريستيان جريكو، مدير المتحف المصري بتورين ورئيس تحالف المتاحف الأوروبية الخمسة المشرف على التطوير، إن «نتائج المرحلة الأولى من المشروع هي الأساس الذي سوف يُبنى عليه المستقبل الرائع للمتحف المصري بالتحرير».
وتوفر خطة تطوير المتحف إطاراً استراتيجياً لأنشطته وخدماته، ما يفيد في دعم نقل ملف تسجيله من القائمة التمهيدية إلى القائمة الدائمة لمواقع التراث العالمي بمنظمة «اليونيسكو»، وفقاً لوزير السياحة والآثار، الذي أشار إلى عقد شراكات مع القطاع الخاص لتقديم وتشغيل ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين في المتاحف والمواقع الأثرية المختلفة.
وفي أبريل (نيسان) 2021 تم ضم المتحف المصري بالتحرير إلى القائمة التمهيدية لمواقع التراث العالمي، بـ«اليونيسكو».

ويستطيع زائر المتحف أن يلمح علامات مشروع التطوير في الطابق الأرضي من المبنى، من خلال فتارين عرض جديدة، مع لوحات إرشادية تحمل معلومات عن الأثر، ونظام إضاءة يسهم في إبراز القطعة الأثرية، إلى جانب تخفيف «التكدس» الذي كان السمة الأساسية في المتحف لعقود طويلة. وقال الدكتور محمود مبروك، مستشار وزير السياحة والآثار للعرض المتحفي، لـ«الشرق الأوسط» إن «سيناريو العرض المتحفي الجديد مبنيّ على إضافة سياق تاريخي للقطع الأثرية، لمنح صورة كاملة للزائر عن الأثر». وضَرَبَ المثل بتمثال للملك زوسر، وُضع خلفه جزء من حائط مقبرته المزيّن بأحجار (الفيانس) الزرقاء، ما «يجعل الزائر يشعر كأنه داخل المقبرة».

وشملت المرحلة الأولى من مشروع التطوير قاعة عصور ما قبل التاريخ، والعصر العتيق بالدور الأرضي بالمتحف. وقال الدكتور حسن سليم، أستاذ المصريات بجامعة عين شمس، في كلمته ممثلاً عن أعضاء اللجنة التوجيهية المصرية للمتحف، إن «سيناريو العرض المتحفي لقاعات الدور الأرضي تتبلور فيه فكرة الملكية، حيث تمت إعادة عرض أول تمثال ملكي في الحضارة المصرية، إلى جانب نقوش مقبرة 100 من عصر الأسرة صفر من هيراكونبوليس، تزامناً مع عرض منتجات تلك الفترة من الأدوات الحجرية والأواني الفخارية وأدوات الزينة المصنوعة من العاج».
ولفت مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، إلى أنه «إيماناً بأهمية المتحف وضرورة وجوده باقياً أمد الدهر كواحد من أهم متاحف العالم، تم وضع خطة تطوير شاملة له، تسهم في زيادة موارده المالية». وقال إن «مشروع التطوير تضمَّن تغطية النوافذ الموجودة بالممر الغربي بالكامل حتى عصر الدولة الحديثة، باستخدام (ستائر معدنية)، ما يسمح بظهور جماليات القطع المعروضة».

وشملت المرحلة الأولى من مشروع التطوير عرض «أول» بردية أثرية اكتُشفت بأيادٍ مصرية. وتحمل البردية، التي عُثر عليها في منطقة آثار سقارة في مايو (أيار) الماضي، اسم «وزيري 1»، نسبةً إلى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري.
ويبلغ طول البردية 16 متراً، وتتضمن 113 فصلاً من «كتاب الموتى»، بالخط الهيراطيقي، موزعةً على 150 عموداً مختلف المقاسات. وتعود إلى بداية العصر البطلمي (نحو 300 عام قبل الميلاد)، حسب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الذي أوضح أن البردية «وُجدت في تابوت»، وتتضمن نصوصاً من «كتاب الموتى لشخص يُدعى أحمس». وأشار إلى أن «أهم ما يميزها أنها الوحيدة من بين ما عُثر عليه في سقارة التي لها سياق أثري معروف، حيث إنها خرجت من تابوت شخص يحمل الاسم المدون عليها»، موضحاً أن «اسم أحمس ظهر على البردية 260 مرة». و«كتاب الموتى» هو مجموعة من الوثائق الدينية والنصوص الجنائزية التي كانت تستخدم في مصر القديمة، لتكون دليلاً للمتوفى في رحلته للعالم الآخر، ويضم دعوات وأناشيد وصلوات.