7 آثار جانبية محتملة لخل التفاح

7 آثار جانبية محتملة لخل التفاح
TT

7 آثار جانبية محتملة لخل التفاح

7 آثار جانبية محتملة لخل التفاح

يعتبر خل التفاح (ACV) منشطًا صحيًا شهيرًا لعدة قرون. إنه مصنوع من التفاح المخمر ويحتوي على حمض الأسيتيك الذي يمنحه طعمًا حامضًا والعديد من الفوائد الصحية.
وبينما يؤكد الكثير من الناس الفوائد الصحية لخل التفاح، من المهم أن نفهم أنه يمكن أن تكون له أيضًا آثار جانبية.
وفي مقال جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص ألقى نظرة فاحصة على بعض الآثار الجانبية المحتملة لخل التفاح، جاءت على الشكل التالي:

1. مشاكل في الجهاز الهضمي
أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لخل التفاح هو مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك الغثيان والإسهال وعسر الهضم. وذلك لأن حمض الأسيتيك يمكن أن يهيج بطانة الجهاز الهضمي، خاصةً إذا كنت تستهلك الكثير مرة واحدة أو على معدة فارغة. ولتجنب هذه الآثار الجانبية، من الأفضل البدء بكمية صغيرة من خل التفاح وزيادة تناولك له تدريجيًا بمرور الوقت.

2. تآكل مينا الأسنان
خل التفاح شديد الحموضة، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي هذا الحمض إلى تآكل مينا أسنانك. هذا يمكن أن يؤدي إلى حساسية الأسنان وتغير لونها وحتى تسوسها.
لتقليل مخاطر تآكل مينا الأسنان، من الأفضل تخفيف خل التفاح بالماء قبل تناوله، وشطف فمك بالماء بعد شربه.

3. انخفاض مستويات البوتاسيوم
ثبت أن خل التفاح يخفض مستويات البوتاسيوم في الدم. وذلك لأن حمض الخليك الموجود فيه يمكن أن يزيد من كمية البوتاسيوم التي تفرز في البول.
وفي حين أن هذا لا يمثل عادة مشكلة للأفراد الأصحاء، إلا أنه قد يكون خطيرًا على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى أو أولئك الذين يتناولون الأدوية التي تؤثر على مستويات البوتاسيوم.

4. التداخل مع الأدوية
يمكن أن يتداخل خل التفاح مع بعض الأدوية، بما في ذلك مدرات البول والملينات والأنسولين. وذلك لأنه يمكن أن يخفض ضغط الدم ويزيد من إخراج البول ويؤثر على حساسية الأنسولين. فإذا كنت تتناول أي أدوية، من المهم التحدث إلى طبيبك قبل البدء باستخدام خل التفاح كمنشط صحي.

5. تهيج الجلد
يمكن أن يتسبب خل التفاح أيضًا في تهيج الجلد، خاصةً إذا تم وضعه مباشرة عليه. وذلك لأن حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح يمكن أن يكون قاسيًا جدًا بالنسبة لبعض أنواع البشرة.
لتجنب تهيج الجلد، من الأفضل تخفيف خل التفاح بالماء قبل وضعه على بشرتك واختباره على منطقة صغيرة أولاً.

6. تأخر تفريغ المعدة
أظهرت بعض الدراسات أن خل التفاح يمكن أن يؤخر إفراغ المعدة، ما قد يؤدي إلى الشعور بالامتلاء والانتفاخ.
وفي حين أن هذا قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن، إلا أنه قد يكون أيضًا غير مريح لبعض الأشخاص، وخاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.

7. التفاعل مع الأدوية المخفضة للأحماض
يمكن أن يتفاعل خل التفاح أيضًا مع الأدوية التي تقلل الحموضة، مثل مثبطات مضخة البروتون (PPIs) وحاصرات H2؛ وذلك لأنه يمكن أن يزيد من إنتاج حمض المعدة، والذي يمكن أن يبطل آثار هذه الأدوية. فإذا كنت تتناول أي أدوية لتقليل الحموضة، من المهم التحدث إلى طبيبك قبل استخدام خل التفاح.
وإن كان خل التفاح يمكن أن يقدم العديد من الفوائد الصحية، إلّا أنه من المهم أن تكون على دراية بالآثار الجانبية المحتملة.


مقالات ذات صلة

ما أسباب تضاعف مرض الكلى المزمن بين النساء عالمياً؟

يوميات الشرق مرض الكلى المزمن قد يؤدي إلى الفشل الكلوي (جامعة ماريلاند)

ما أسباب تضاعف مرض الكلى المزمن بين النساء عالمياً؟

كشفت دراسة تحليلية أن عدد حالات الإصابة بمرض الكلى المزمن بين النساء حول العالم، ازداد بقرابة ثلاثة أضعاف خلال العقود الثلاثة الماضية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الاختبار يعتمد على أسئلة سلوكية لقياس ميل المرشحين للنرجسية بطريقة غير مباشرة (جامعة ولاية سان فرنسيسكو)

اختبار جديد في مقابلات العمل يكشف «النرجسيين»

طوّر علماء النفس في جامعة ولاية سان فرنسيسكو الأميركية، اختباراً جديداً لكشف «النرجسية» بين المرشحين للوظائف.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك تنتشر نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض خلال فصل الشتاء (رويترز)

عادات مهمة لتحافظ على صحتك في الشتاء

أصبحت الليالي أطول، وموسم البرد والإنفلونزا يدق الأبواب، واتخاذ بعض الخطوات البسيطة والفعالة للعناية بصحتك يمكن أن يكون مفيداً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شمال افريقيا جانب من جولة مدبولي بالسويس (مجلس الوزراء المصري)

الحكومة المصرية تؤكد وضع الرعاية الصحية على رأس أولوياتها

أكدت الحكومة المصرية وضع «الرعاية الصحية» على رأس أولوياتها في برنامجها الحالي، وشدّدت على حرصها على تطبيق «منظومة التأمين الصحي الشامل» بجميع المحافظات.

أحمد إمبابي (القاهرة)
الاقتصاد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم يتحدث خلال مشاركته على هامش أعمال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن (وزارة الاقتصاد)

وزير الاقتصاد السعودي: «رؤية 2030» تقود تحولاً جذرياً يعيد تعريف منهجيات الصحة والتعليم

قال وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم إن «رؤية 2030» تقود تحولاً جذرياً يعيد تعريف المنهجيات المتعلقة بالصحة والتعليم والحماية الاجتماعية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

هند صبري: صُنّاع السينما العربية يخشون المجازفة ببطولات نسائية

صبري تُعدّ نفسها ممثلة عصامية (الجونة السينمائي)
صبري تُعدّ نفسها ممثلة عصامية (الجونة السينمائي)
TT

هند صبري: صُنّاع السينما العربية يخشون المجازفة ببطولات نسائية

صبري تُعدّ نفسها ممثلة عصامية (الجونة السينمائي)
صبري تُعدّ نفسها ممثلة عصامية (الجونة السينمائي)

قالت الفنانة التونسية هند صبري إنها تُعدُّ نفسها ممثلة عصامية، فهي لم تدرس التمثيل بيد أنها تؤدي مشاهدها بإحساس فطري، لذا تُقدم أفضل أداء من المرة الأولى. وأضافت خلال حوارها، الأحد، في الدورة السابعة لمهرجان «الجونة السينمائي»، الذي أداره الإعلامي اللبناني شادي زين الدين، أن السينما صناعة ذكورية تخشي المجازفة ببطولات نسائية، مؤكدة أنها «محظوظة بمجيئها في وقت كانت أوضاع السينما فيه مختلفة، ما أتاح لها رصيداً تعتزّ به من الأفلام والمخرجين»، مشيرة إلى أنها «لا تعرف أين سيكون موقعها الفني بعد 10 سنوات، وأنها تحتاج لإجازة لتتمكن من رؤية الصورة بشكل أوضح».

وأبدت هند اعتراضها على مَن يطالبون بوقف المهرجانات السينمائية في الظروف الحالية، قائلة: «أنا ضد أن نترك كل شيء ونجلس للبكاء. ومَن يطالبون بذلك يريدون محوَ آثارنا، وأنا مؤمنة بتأثير الفنون في كل الأزمنة والظروف».

هند صبري انتقدت سيطرة الرجال على السينما (الجونة السينمائي)

وأضافت هند أنها من عائلة «مهرجان الجونة» وعضو في اللجنة الاستشارية العليا مع الفنانة يسرا والمخرج يسري نصر الله، معبّرة عن سعادتها بالنجاح الذي حققه المهرجان.

وتطرّق الحوار إلى أهم أفلامها فقالت: «كنت محظوظة لأنني قدمت عدداً كبيراً من الأفلام خلال 10 سنوات بين 2000 و2010، من بينها أفلام تجارية ومستقلة، وكنا محظوظين لأنه كان زمناً جميلاً في تاريخ السينما المصرية»، وأشارت هند إلى أن فيلم «مواطن ومخبر وحرامي» من أكثر الأفلام التي حقّقت لها شعبية في مصر، لأنه يطرح صورة صادقة عن المجتمع، كما يطرح من خلاله المخرج الكبير داود عبد السيد كثيراً من الأسئلة الوجودية كما في كل أفلامه.

وروت هند أنها قضت 10 سنوات منذ بدأت التمثيل في مصر، لم تفتح فمها مع أي مخرج ولم يكن لها رأي تعلنه حسبما تقول: «لم يكن لديَّ تجربة كافية لأشارك بوجهة نظري، الآن أرى ممثلين صغاراً في السّن والتجربة يدخلون في مناقشات مع الكبار، لذا أنصحهم بأن يتعلّموا أولاً ليكون لديهم مخزون من الخبرة والإحباطات والجهد المُضني ليجدوا بالتالي من يُنصت إليهم بجدّية حين يعبّرون عن آرائهم».

هند صبري والإعلامي اللبناني شادي زين الدين خلال الحوار (الجونة السينمائي)

وتحدثت هند عن فيلم «أحلى الأوقات» الذي شاركت بطولته مع مِنّة شلبي وحنان ترك، مشيدة بجُرأة منتجه محمد العدل لتقديم فيلمٍ من بطولة 3 ممثلات، كما أشادت بذكاء المخرجة هالة خليل التي اختارتها لأداء شخصية «يسرية» المرأة التي تعيش في منطقة شعبية، مؤكدة أنه من أكثر الأفلام المفضلة لديها.

جانب من حضور جلسة هند صبري (الجونة السينمائي)

وأشارت إلى أن صناعة السينما ذكورية تخشى المجازفة ببطولات نسائية.

ورحّبت هند بالعمل في السينما السعودية مشيدة بالانفتاح الذي تشهده، وعدّت ذلك بأنه «وقت رائع لصناعة السينما العربية»، مضيفة: «أحب العمل مع مخرجين من المنطقة العربية وليس مع مصريين وتونسيين فقط»، وأنها تفضّل العمل مع مخرجين يقدمونها في شخصيات بعيدة عنها، تمثل تحدياً لها.

ووصفت هند صبري فيلم «عمارة يعقوبيان» بأنه «حلم»؛ لأنه جمع بين عدد كبير من النجوم، وعن رواية ناجحة وكتابة مبدعة لوحيد حامد، ومخرج واعد هو مروان حامد، وذكرت أنها كانت خائفة حينما ذهبت مع فريق العمل للقاء الفنان عادل إمام في بيته، مؤكدة التزامه: «لم أجد التزاماً من فنان مثله، فمهما وصلت التصويرَ مبكّراً أجده قد سبقني، وكان يعرف أسماء العمال وأبنائهم، لذا فإن لقب (الزعيم) الذي حازه لم يأتِ من فراغ».

صبري تُعدّ نفسها ممثلة عصامية (الجونة السينمائي)

كما عدَت فيلم «الجزيرة» عملاً تجارياً جيدَ الصُّنع بفضل مخرجه شريف عرفة، كما أثنت على فيلمها التونسي الأخير «بنات ألفة» مع المخرجة كوثر بن هنية، الذي حقّق نجاحاً كبيراً وحازَ جوائز دولية عدة.

ونفت النجمة هند صبري أن تكون قد حقّقت المعادلة الصّعبة بين نجاحها ممثلة ومنتجة وزوجة وأماً، وقالت إنه كثيراً ما يأتي ذلك على حساب نفسها، وتابعت: «عندي أجزاءٌ مضيئةٌ وأخرى مظلمةٌ، وأحياناً أعتذر عن أدوارٍ حتى لا أزيد من حجم الضّغوط عليَّ، ولا أعرف كيف سأكون ممثلة بعد 10 سنوات من الآن، لذا أحتاج لإجازة أستريح خلالها وأفكر بهدوء».