بساتين العلا تُلهم المبدعين من حول العالم

بيئة فريدة جمعت تاريخاً طويلاً يمتد لمائتي ألف عام مع جمال الطبيعة التي تزخر بالجبال الشامخة وأشجار النخيل الباسقة في مدينة العلا، أصبحت مصدر إلهام للفنانين لابتداع أعمال جديدة تعكس هذا الترابط بين الأرض والماضي.
وتعزيزاً لمصدر الإلهام هذا، دعت «فنون العلا» عدداً من الفنانين للإقامة في إحدى واحاتها، والتمعن في تفاصيل المدينة وبيئتها الفريدة؛ لتكوين مجموعة متكاملة من الوسائط كالشعر والرسم والنحت والتصوير والفنون الأدائية والفيديو، هدفاً لتطوير مكان للحوار والتعاون بين الفنانين من حول العالم مع المواهب المحلية في العلا.
بالنسبة للفنانين، فإن الإقامة في العلا هي دعوة لإعادة اكتشاف تأملاتهم وتجاربهم في زمان ومكان تميّزا بقربهما العميق من ماض عامر وافر بالآثار والبيئات الطبيعية التي أسهمت في تشكيل الأنشطة البشرية.
وتوفر الإقامة إطاراً مرجعياً متميزاً يتيح للعاملين فيها إعادة النظر والتمعن في أدوار وأساليب الممارسات الإبداعية في الوضع الحالي للعالم، وكيفية التحاور مع مبدعي الماضي، وربط الطبيعة والبيئة المحيطة بالبشر والتركيز على ما يجمعهم من أحاسيس.

- بين الوادي والسماء
على مسرح صحو ذي طابع مُهَندم بين سعوف النخيل، حرّكت الدكتورة عفراء عتيق بأدائها الشعري رحلة تُخاطب الوادي وتحكي له عن الشوق والحب وصراعه لاحتواء مشاعره بالبهجة والأمل وعشقه الذي لم تبادله السماء، لتتخيل عالماً يجمع الوادي مع محبوبته السماء، لتكمل القصيدة لتضم مهنِّئين يحملون سلالاً من الفرح تعكس توْقها للعالم، وتختتم قصيدتها بأسطر لم يعد فيها للوادي أي شكّ حيال حب السماء إياه.

- طعم «الحلاوة» المر
عمل متنوع يخبرنا به أوغاسطين باريديس حول حلاوة التمر التي تحمل عبء ومرارة حصادها، من خلال تنقُّله ذهاباً وإياباً بين كتاباته والوسائط الأخرى التي يمارسها، كالرسم والتصوير الفوتوغرافي والنشر والموسيقى والأداء، حيث يسرد روايته من خلال عدد من المناظير، قصّة تسرد حياة فلاح استأجره صاحب مزرعة ليعتني الفلاح بأشجارها ويحصد تمورها، وتصاحب هذه القصة التي تمتزج فيها الملاحظات الواقعية والخيالية، مجموعة شعرية كُتبت من ثلاث وجهات نظر، هي نظرة الكون، والنخلة، والمزارع، في جناح بلوري جمع القصة كاملة.

دانية الصالح   -  محمد كيليطو   -  أوغاسطين باريديس    -    الدكتورة عفراء عتيق (الشرق الأوسط)

- هينيث... امرأة العلا
يشير عنوان العمل إلى اسم المرأة النبطيّة التي عُثر على رفاتها في الضريح رقم 117 بموقع الحجر الأثري. «هذا هو الضريح الذي صنعته هينة بنت وهب لنفسها ولأولادها ولذريتها إلى أبد الآبدين»؛ في إشارة صريحة إلى مثال نادر للحديث عن المرأة في تاريخ المنطقة، فمن خلال تركيبها الذي يمزج بين تقلبات التصوير المختلفة (نقل الصور - الرسم - الفيديو - والتوليد الخوارزمي)، تتخيل دانية الصالح أن هينة حيّة في عالم تلتقي فيه الذكريات مع الخيال والواقع.

- حكايات لم تحك
خيمة بدوية نُصبت لتحتوي معرضاً صغيراً للصور، فيها يوزِّع محمد كيليطو مطوية تحتوي على مجموعة من الصور التي التقطها في أرجاء العلا، حيث يعمل على تجميد اللحظة الفريدة التي تمرّ فيها المدينة، تكشف عن ذاكرة التاريخ الذي اختفى أو الذي قارب على الاختفاء بين المواقع الإنشائية المختلفة، كما تسلِّط الضوء على الأشخاص الذين قدِموا من بعيد ليعملوا في الخفاء بصفتهم قلب الواحة النابض بعينه وعدسته اللتين تسعيان دائماً لتحصيل البعد المناسب للتصوير. وبأسلوبه التحليلي الفضولي يؤطر كيليطو موضوعاته بمنحها المساحة التي تجسّد وتعبر عن الظواهر العامة التي تؤثر عليها.