سويسرا تعيد منحوتة عمرها 2500 عام إلى البيرو

أعادت سويسرا رأساً كبيراً منحوتاً بالحجارة إلى البيرو يعود تاريخه إلى حوالي 2500 عام وينتمي إلى إحدى أقدم الحضارات في البلاد، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وكانت المنحوتة البالغ وزنها حوالي مائتي كيلوغرام قد أُحضرت إلى سويسرا بواسطة شاحنة في عام 2016 من ألمانيا، بناءً على طلب تاجر فنون ألماني.
وفي بيان، أفاد المكتب الفيدرالي للثقافة في سويسرا بأنه لم يتم الكشف بشكل صحيح عن المنحوتة بوصفها أصولاً ثقافية. وقد صودرت لاحقاً لوجود «شكوك مثبتة» حول أخذها بشكل غير قانوني من البيرو.
وقدمت رئيسة المكتب الفيدرالي للثقافة في سويسرا كارين باخمان، المنحوتة الحجرية المزخرفة لسفير البيرو لويس ألبرتو كاسترو جو، في مكتب جمارك منطقة بازل - فايل أم راين، حيث عُثر على القطعة قبل سبع سنوات.
وبعد اكتشافها، خلص الاختصاصيون في المكتب الفيدرالي السويسري بعد فحص القطعة، إلى أن «الرأس الحجري العائد إلى 2500 عام في زمن حضارة تشافين ما قبل الإسبانية (حوالي 1200 إلى 550 قبل الميلاد)، مصدره الأصلي في البيرو الحالية»، وفق بيان المكتب.
وأضاف البيان «هذا يجعلها قطعة مهمة من الممتلكات الثقافية، كان ينبغي الكشف عنها على هذا النحو عند استيرادها». وتعاني البيرو بشدة من جراء نهب المواقع الأثرية وتدميرها. وقال المكتب إن القطع التي تعود إلى حقبة ما قبل كولومبوس، مثل الرأس الحجري الذي أعيد الأربعاء، هي من بين أكثر فئات الممتلكات الثقافية المهددة بالزوال في البيرو.
سويسرا والبيرو هما من الدول الموقعة على اتفاقية اليونسكو لعام 1970 التي تحظر الاستيراد والتصدير غير القانونيين للممتلكات الثقافية. كما وقع البلدان اتفاقية ثنائية في عام 2016 لتعزيز تعاونهما في هذه القضية.