تركيا تسمح بدخول المساعدات لمنكوبي الزلزال في شمال سوريا من 3 معابر

تركيا تسمح بدخول المساعدات لمنكوبي الزلزال في شمال سوريا من 3 معابر

الأربعاء - 17 رجب 1444 هـ - 08 فبراير 2023 مـ
من مصابي الزلزال في سوريا (أ.ف.ب)

سمحت السلطات التركية بدخول المساعدات إلى المناطق المتضررة من زلزاليْ كهرمان ماراش، اللذين وقعا، فجر الاثنين الماضي، في شمال سوريا من خلال 3 معابر حدودية.
وقال رئيس هيئة التفاوض، التابعة للمعارضة السورية، بدر جاموس، في تغريدة على تويتر، الأربعاء، إن تركيا سمحت بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمال سوريا من 3 معابر حدودية هي معبرا باب السلامة والراعي، إلى جانب معبر باب الهوى؛ المعبر الرئيس المخصص لدخول المساعدات، بتنسيق من الأمم المتحدة.
وكتب جاموس أنه «بعد التواصل المستمر مع الحكومة التركية، جرى السماح بإدخال المساعدات من معبريْ باب السلامة والراعي، بالإضافة إلى باب الهوى المدخل الرئيس». وطالب الدول والمنظمات الدولية بـ«التحرك العاجل والفوري؛ لنجدة المنكوبين في ريفيْ إدلب وحلب.
وأعلن فريق الدفاع المدني «الخوذ البيضاء» ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا التي تسيطر عليها المعارضة، إلى أكثر من 1280 حالة وفاة، وأكثر من 2600 مصاب، مؤكداً أن العدد مرشَّح للزيادة بشكل كبير بسبب وجود مئات العائلات تحت الأنقاض.
وتتواصل عمليات البحث والإنقاذ للتوصل إلى ناجين عالقين تحت أنقاض المنازل المنهارة، إثر الزلزال المدمِّر الذي ضرب تركيا وشمال غربي سوريا، وسط ارتفاع متواصل بأعداد الضحايا في عموم سوريا.
وأعلنت وزارة الصحة السورية ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1262 قتيلاً و2285 مصاباً، في حصيلة غير نهائية، مشيرة إلى أن عدد ضحايا الزلزال في محافظة حماة ارتفع إلى 51 وفاة و73 إصابة، وفي محافظة اللاذقية إلى 506 وفيات و792 إصابة في حصيلة غير نهائية، في حين بلغ عدد الأبنية المنهارة 102 مبنى في اللاذقية. وفي محافظة حلب ارتفع عدد الضحايا إلى 390 وفاة و750 إصابة، وانهيار 54 مبنى، انتهت أعمال البحث في 46 منها.


زلزال

اختيارات المحرر

فيديو