السياسة حاضرة في المناطق المنكوبة بزلزال تركيا

وسط الأحزان والدموع ومشاهد الدمار والتشريد؛ لم تتوارَ السياسة تماماً عن مواقع كارثة زلزالَي كهرمان ماراش في تركيا، التي وصفها الرئيس رجب طيب إردوغان بأنها واحدة من أكبر الكوارث؛ ليس في تاريخ الجمهورية التركية فحسب، وإنما في المنطقة والعالم.
لم تغب عن المناطق المنكوبة الشكاوى من جانب نواب أحزاب المعارضة من محاولات حزب «العدالة والتنمية» الحاكم للإقصاء والتمييز في الجهود المبذولة لمساعدة المنكوبين، ومحاولة إظهار دور الحكومة ومؤسساتها فقط، على الرغم من دعوة المعارضة منذ البداية إلى إبداء التضامن في ظل هذه المحنة التي تمر بها البلاد.
وأثار تصريح للمتحدث باسم حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، عمر تشيليك، خلال وجوده في أحد المواقع المنكوبة بولاية أضنة، جنوب البلاد، غضباً واسعاً، عبَّر عنه المواطنون على وسائل التواصل الاجتماعي، كما التقطه بعض من وسائل الإعلام، بوصفه دعاية لصالح «تحالف الشعب» المؤلف من حزبي «العدالة والتنمية» الحاكم و«الحركة القومية».
تشيليك قال في تصريحه الذي أدلى به ليل الاثنين- الثلاثاء من أضنة، إن «كل منشآتنا وبنيتنا التحتية ومستشفياتنا جاهزة لعلاج الجرحى. دولتنا قوية وتبذل جهودها من أجل إخراج مواطنينا من تحت الأنقاض... مؤسسات وأعضاء ونواب (تحالف الشعب) (العدالة والتنمية، والحركة القومية) منتشرون على الأرض في جميع المناطق المتضررة... آمل أن تنجح جهودنا وتضامننا معاً في تجاوز آثار هذه الكارثة».
ونشر حساب تشيليك على «تويتر» هذا المقطع من تصريحاته، وقوبل باستنكار شديد من مواطنين علَّقوا على التصريح بعبارات مثل: «ليتك كنت تركت السياسة جانباً في هذا الوقت الذي نشهد فيه كارثة»، و«هذا واجبكم كدولة... على الأقل دع السياسة جانباً اليوم... انظروا إلى هذا التصريح!»، و«نحن في يوم يجب أن نتضامن فيه كبلد؛ لكن انظر إلى التصريح!».
في الوقت ذاته، كشفت رئاسة الجمهورية عن اتصالين هاتفيين لافتين، أجراهما الرئيس رجب طيب إردوغان: الأول مع رئيسة حزب «الجيد» المعارض، ميرال أكشينار، والتي يشكل حزبها «تحالف الأمة» مع حزبَي «الشعب الجمهوري» و«السعادة»، كما يوجد الأحزاب الثلاثة ضمن «طاولة الستة» لأحزاب المعارضة التي تضم أيضاً أحزاب: «الديمقراطية والتقدم» برئاسة علي باباجان، و«المستقبل» برئاسة أحمد داود أوغلو، و«الديمقراطي» برئاسة جولتكين أويصال.
وجاء اتصال إردوغان الهاتفي مع أكشينار بعد ساعات من وقوع زلزالي كهرمان ماراش، الاثنين.
أما الاتصال الهاتفي الثاني، فأجراه إردوغان مع سلفه رئيس الجمهورية السابق، عبد الله غل، الثلاثاء، بينما لم يكشف عن فحوى الاتصالين.
في الوقت ذاته، بدأ رئيس حزب «الشعب الجمهوري»، زعيم المعارضة، كمال كليتشدار أوغلو، الثلاثاء، جولة على المناطق المنكوبة في الولايات العشر التي ضربها الزلزالان، بدأها من أضنة، ثم توجه إلى هطاي، مصطحباً معه رؤساء بلديات أنقرة وإسطنبول وإزمير وأنطاليا، للوقوف على احتياجات المواطنين في تلك المناطق، وتوفيرها بأسرع وقت ممكن؛ حيث بدأت البلديات التابعة للحزب إرسال المواد الغذائية والأغذية والأغطية إلى المواطنين الذين أصبحوا بلا مأوى. وتبدأ أكشينار الأربعاء جولة مماثلة تنطلق من كهرمان ماراش.
وشكل حزب «الشعب الجمهوري» خلايا أزمة في الولايات العشر، للإسراع في تقديم المساعدات، كما تتولى إعداد تقرير مفصل عن الوضع في مناطق الكارثة. وشارك عدد من نواب الحزب بالبرلمان في أعمال البحث والإنقاذ مع الفرق التي تعمل في تلك المناطق. كما حضر نواب الأحزاب الأخرى.
وتترقب تركيا انتخابات برلمانية ورئاسية ستجرى في 14 مايو (أيار) المقبل، وينظر إليها على أنها ستكون حاسمة في مصير حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، والرئيس رجب طيب إردوغان، بسبب الأوضاع الاقتصادية الضاغطة، ومساعي المعارضة للفوز بالانتخابات التي ترى أنها فرصة كبيرة مواتية لها في ظل هذه الظروف.