فرقة إندونيسية تمزج بين الموسيقى العربية ودانغدوت

موسيقيات من فرقة «ناسيدا ريا» النسائية  (أ.ف.ب)
موسيقيات من فرقة «ناسيدا ريا» النسائية (أ.ف.ب)
TT

فرقة إندونيسية تمزج بين الموسيقى العربية ودانغدوت

موسيقيات من فرقة «ناسيدا ريا» النسائية  (أ.ف.ب)
موسيقيات من فرقة «ناسيدا ريا» النسائية (أ.ف.ب)

تقدّم المغنية الستينية رِيين ياماين عرضاً أمام آلاف الإندونيسيين الشباب على وقع نغمة مفرحة تتناول خطر القنابل النووية، ضمن أحد مهرجانات العاصمة جاكارتا، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وترافق المغنية صاحبة الصوت العذب موسيقيات من فرقة «ناسيدا ريا» النسائية يضعن الحجاب، ويرتدين فساتين باللونين الأسود والفضيّ، يعزفن على آلات البونغو والكمان والمندولين ومزامير الخيزران والدفوف.
ومن بين العبارات الواردة في أغنية «بوم نوكلير» التي تؤديها: «يا مبتكر القنبلة الذرية الملعون، لماذا تدعو إلى يوم القيامة؟». ويرقص محبو المغنية الشباب على نغمات هذه الأغنية، مطلقين صيحات تشجيعية لها هاتفين «أمّي!».
وكانت المجموعة التي أُنشئت قبل 47 عاماً تهتم بالإنشاد والترتيل، فيما أصبحت حالياً تضم عشرات الموسيقيات اللواتي يمزجن التراث الموسيقي العربي وموسيقى دانغدوت الإندونيسية الشعبية التي كثيراً ما اعتُبرت غير عصرية. وجذبت أغنياتهنّ الشعبية التي تمزج بين الفكاهة وموضوعات جدية كالعدالة أو حقوق الإنسان، جيلاً شاباً يبحث عن الابتهاج.
وعززت الفرقة المعروفة بأغنياتها المسلية شعبيتها مستفيدة من التجدد الحاصل في المشهد الموسيقي في إندونيسيا. وتحفل أغنيات الفرقة بالاستعارات والتشبيهات، وتصف مثلاً الأشخاص الذين يبرعون في الإغواء بـ«الخفافيش الوضيعة».
وتقول ريين ياماين: «هذه هي الطريقة التي يستخدمها الشباب للتواصل حالياً، وهو ما يناسبنا. لكن الأهم من ذلك، هو أنّ تداولهم صور الميم الساخرة مؤشر على أنّ الأفكار التي تعبّر عنها أغنياتنا مقنعة». وتابعت: «أنا ممتنة لكون الفرقة لا تزال محبوبة من الفئة الشابة رغم أنّ غالبية أعضائها متقدمات في السن، ولكون الموسيقى التي نقدّمها تروق لهم».
وتشهد الأذواق الموسيقية تطوّراً في إندونيسيا؛ فبالإضافة إلى الأغاني الغربية الرائجة، بات الإندونيسيون يستسيغون أكثر فأكثر الموسيقى التي يتداخل فيها أحد الأنواع التقليدية كالدانغدوت، بالإضافة إلى الأغاني باللغة الجاوية وموسيقى الريغي التي تُغنّى بلهجات من شرق إندونيسيا. وهذا الاتجاه يجعل أعمال «ناسيدا ريا» عصرية أكثر من أي وقت مضى، حسب الصحافي المتخصص في الموسيقى شيندو ألبيتو.



مهرجان الصقور: «لورد» غادة الحرقان يكسب شوط الصقارات

إقامة شوط للسيدات يأتي في إطار توسيع المشاركة بهذا الموروث العريق (واس)
إقامة شوط للسيدات يأتي في إطار توسيع المشاركة بهذا الموروث العريق (واس)
TT

مهرجان الصقور: «لورد» غادة الحرقان يكسب شوط الصقارات

إقامة شوط للسيدات يأتي في إطار توسيع المشاركة بهذا الموروث العريق (واس)
إقامة شوط للسيدات يأتي في إطار توسيع المشاركة بهذا الموروث العريق (واس)

شهد مهرجان الملك عبد العزيز للصقور 2024؛ الذي ينظمه نادي الصقور السعودي، الجمعة، بمقر النادي بمَلهم (شمال مدينة الرياض)، جوائز تتجاوز قيمتها 36 مليون ريال؛ وتصنَّف بأنها الأكبر في تاريخ جوائز منافسات المهرجان، عبر إقامة شوطين لصقار المستقبل والسيدات، وسط أداء مميز وحضور واسع.

وشارك في شوط «صقار المستقبل» 51 مشاركاً، واستطاع فهد المنصوري تحقيق المركز الأول عبر الصقر (T8)، وجاء (دبوس) لعبد الله أرميزان الدوسري في المركز الثاني، و(486) لإبراهيم البوعينين في المركز الثالث. وفي شوط السيدات، انتزعت غادة الحرقان المركز الأول عبر الصقر (اللورد) من بين 17 صقارة شاركن في الشوط.

حماس كبير وتفاعل صاحبي شوطي السيدات وصقار المستقبل (واس)

وأوضح وليد الطويل المتحدث الرسمي لنادي الصقور السعودي، أن إقامة شوط للسيدات يأتي في إطار توسيع المشاركة في هذا الموروث العريق الذي تعتز به المملكة، مشيراً إلى أن إقامة مثل هذه الأشواط تأتي بهدف التعريف بتراث المملكة وهويتها الوطنية، والمحافظة على انتقال الموروث الثقافي بين مختلف الأجيال، والإسهام في تعزيز هواية الصقارة ونقلها للعالم.

وأشاد الطويل بالحماس الكبير والتفاعل اللذين صاحبا شوطي السيدات وصقار المستقبل، كاشفاً أن إيجاد جيل جديد ومتمكن من صقاري المستقبل هو أحد الأهداف الاستراتيجية المهمة لمهرجان الملك عبد العزيز للصقور.

مهرجان الملك عبد العزيز للصقور يُعدُّ أكبر تجمعٍ للصقور في العالم (واس)

يذكر أن مهرجان الملك عبد العزيز للصقور يُعدُّ أكبر تجمعٍ للصقور في العالم، إذ تمكَّن من دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية 3 مرات من حيث عدد الصقور المشاركة، ويجمع نخبة الصقارين المحليين والدوليين، ويهدف إلى تعزيز التراث الثقافي المرتبط بالصقارة، وإحياء التنافس في الهواية التراثية، وضمان استدامتها ونقلها للأجيال القادمة.