رحيل الفنان المغربي محمد الغاوي عن عمر ناهز 67 عاماً

توفي الفنان المغربي محمد الغاوي، أول من أمس (السبت) في الرباط، عن عمر ناهز 67 عاماً، بسبب مضاعفات نزيف دماغي. ويعد الفنان الغاوي، وهو من مواليد مدينة سلا المجاورة للرباط سنة 1956. من رواد الأغنية المغربية، حيث راكم مساراً إبداعياً حافلاً أثمر نحو 80 أغنية استقى في ألحانها إيقاعات من الفلكلور المغربي.
ويشار إلى أن الغاوي، خريج مدرسة «برنامج مواهب»، الذي احتضنه الفنان الراحل عبد النبي الجراري، وانضم في صباه الباكر لفرقة «أجيال» وزاوج بين الغناء والمسرح، قبل أن يعرف طريقه إلى الشهرة بدءاً من أدائه أغنية «الغربة والعشق الكادي».
وشارك الراحل في العديد من الملاحم، ومن ضمنها ملحمة من ثلاثة أجزاء كتبها الفنان الراحل محمد حسن الجندي، وقُدّمت في دار الأوبرا بالقاهرة «ملحمة العهد». كما عرف بأدواره التمثيلية في مسلسلات «راضية»، و«اليد في اليد»، و«وتستمر الحياة»، و«أصوات المدينة».
وكتب المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي على حسابه في «فيسبوك»، أن الغاوي «بصم عالم الأغنية المغربية برصيد فني كبير من خلال أغنيات استمتعنا بها جميعاً مثل (العشق الكادي) وغيرها».

وأجمعت ردود فعل المغاربة، بشكل عام، على التعبير عن مشاعر الحزن لرحيل فنان اعتمد على موهبته وعصاميته، ليجد له مكاناً بين كبار الأغنية المغربية، كما عرف بتواضعه وأخلاقه الطيبة.
وكتبت الفنانة لطيفة أحرار على حسابها في «فيسبوك»: «رحم الله الفنان الكبير محمد الغاوي. طيبة أناقة وكرم رائد من رواد الأغنية المغربية العصرية. رحمك الله أستاذي. تعازيّ لعائلتك ولجمهورك».