لماذا لا تزال بريطانيا جاذبة للمهاجرين؟

رغم مرور ذكرى 20 عاماً، في 4 فبراير (شباط)، على «اتفاقيات توكيه»، التي تنص على مراقبة الحدود بين بريطانيا وفرنسا، فإن تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى المملكة المتحدة (بريطانيا) لا يتوقف.

فوفق تقرير نشرته صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، أول من أمس (الجمعة)، كان التحكم في الهجرة والحدّ منها أحد الوعود العظيمة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. لكن المملكة المتحدة سجلت صافي هجرة قياسياً في عام 2022 (بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي)، مع دخول 504 آلاف مهاجر جديد البلاد، مقابل 173 ألفاً في العام الأسبق.

وقد نقلت القوارب الصغيرة المحفوفة بالمخاطر التي تعبر القناة إلى بريطانيا 45756 مهاجراً غير شرعي، مقابل 28526 مهاجراً في عام 2021، وفقاً لتقديرات «مكتب الإحصاء الوطني» البريطاني.

وأشار تقرير «لوفيغارو» إلى أنه، رغم الاتفاقيات العديدة بين طرفي بحر المانش (البريطاني والفرنسي) لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين نحو بريطانيا، والإجراءات التي اتخذتها شرطة الدولتين لضبط المهاجرين غير الشرعيين، فإن هذه الهجرة استمرت.

وأوضح التقرير، نقلاً عن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين، قوله، في عام 2021، إن «كثيراً من الناس يذهبون إلى (بريطانيا العظمى) اليوم، لأنه يمكنك العمل هناك، بما في ذلك عندما تكون أجنبياً في وضع غير نظامي». ولفت التقرير إلى إمكانية العمل هناك لوجود فرص عمل، ولإمكانية العمل في إنجلترا من دون أوراق ثبوتية.

ما بين التشدد والتساهل بالهجرة
يرى التقرير أنه، رغم أن القانون البريطاني يحظر العمل غير المعلَن عنه، فإن العديد من الخبراء يشككون برغبة الحكومة في مكافحة هذه الآفة بحزم. تقول فيرجيني غيرودون، مديرة الأبحاث في «مركز الدراسات الأوروبية والمقارنة» من «معهد الدراسات السياسية» بباريس، المتخصصة في سياسات الهجرة الأوروبية، في هذا السياق، إن «اقتصاد المملكة المتحدة هو اقتصاد نيو - ليبرالي، مع وجود سوق غير منظمة، حيث من السهل إلى حد ما التوظيف والفصل (من الوظيفة)».

ومع ذلك، تشير غيرودون إلى أن وزارة الداخلية في المملكة المتحدة تنفذ سياسات تقييدية للغاية بشأن الهجرة؛ إذ إنه، لسنوات عديدة، سعت السياسات البريطانية (وزارة الداخلية بشكل خاص) إلى تثبيط الهجرة إلى بريطانيا.

ولذلك، حسب التقرير، فإن المبرر الاقتصادي الوحيد لا يسمح لنا بفهم خيار الهجرة إلى المملكة المتحدة. يمكننا فهم هذه الهجرة أيضاً من خلال الوجود الكبير للمغتربين من المستعمرات السابقة أو البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية.

ففي دراسة استقصائية أُجريت في كاليه بفرنسا (وهي منطقة شهيرة في شمال فرنسا تتخذها أعداد كبيرة من المهاجرين منطلقاً للهجرة نحو بريطانيا)، أراد نصف المهاجرين الذين تم استجوابهم الذهاب إلى المملكة المتحدة، لأن لديهم عائلة هناك.

عامل اللغة ومكانة الدولة
يرجّح التقرير سبباً آخر لهذه الهجرة، نقلاً عن ماتيو تاردي الباحث في «المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية»، هو وجود روابط مجتمعية بين المهاجر وبريطانيا، قائلاً: «اللغة المشتركة (الإنجليزية) عامل جذب (للمهاجرين)، ولكن أيضاً الروابط الاستعمارية القديمة، وأن تعيش في نظام ديمقراطي، أو أن تشعر (كمهاجر) بأنك تستطيع فعل شيء مفيد بحياتك (لا تستطيع عمله في البلد الذي تهاجر منه)».

كما أن مكانة بريطانيا في مجموعة الأمم لها أهميتها، وتشكل عامل جذب للهجرة؛ فتصوُّر سكان البلدان المهاجرة عن البلد المضيف أمر بالغ الأهمية، إذ إنه عندما ينجح فرد من المجتمع، في بلد هاجر إليه، يتم تداول المعلومات، وفق فيرجيني غيرودون، وهذا يمكنه تشجيع المهاجرين. كذلك يختار المهاجرون نموذج دولة (مثل بريطانيا) مكَّنت دولة أخرى من النهوض اجتماعياً (كعلاقة بريطانيا بعدد من مستعمراتها السابقة)، وفق تقرير صحيفة «لوفيغارو».