تنويعات عصرية على مفهوم الهجرة

يبرز في المناطق المكشوفة في أرض البينالي عدد من الأعمال التي تناولت فيما بينها موضوعات وثيمات ترتبط بالهجرة، نمر ببعضها هنا.

- مكاني هو اللامكان
من تلك التعبيرات الفنية عمل لافت للفنان الإيراني شهبور بويان، يحمل عنوان «مكاني هو اللامكان» بتكليف من مؤسسة بينالي الدرعية، وفيه نرى ثلاثة مجسمات لقباب ملونة. الفنان مهتم بتوثيق أصوله وجذوره التي عرَّف عنها بعد أن قام بعمل اختبار تحليل الحمض النووي في عام 2014م، ليكتشف أن روابطه الجينية تمتد إلى ما هو أبعد من موطنه الأصلي في إيران، لتشمل الدول الاسكندنافية ووسط وجنوب آسيا والشرق الأوسط. وكاستجابة فنية بصرية لتلك النتائج، قام الفنان بصنع 33 قبة خزفية صغيرة، تمثل مباني تاريخية من مختلف البلدان التي ظهرت في نتيجة اختباره الجيني. اختار بويان أن يقتصر عمله في البينالي على ثلاث قباب لتمثل الأعراق الثلاثة الغالبة على حمضه النووي. استوحى الفنان عنوان عمله «مكاني هو اللامكان» من إحدى قصائد الشاعر جلال الدين الرومي، للتعبير عن مفاهيم الانتماء والقومية والتاريخ الشخصي.

- الموجة السابعة... من الفرد للمجموع
الفنان المصري معتز فرج، يفاجئنا بعمله المركَّب والممتد على مساحة كبيرة؛ حيث اختار التعبير عن الوقوف على جبل عرفات، وأطلق على هذا العمل اسم «الموجة السابعة». وعبر مئات من القطع الخشبية الملونة والمحفورة بوحي من المقرنصات في العمارة الإسلامية والأشكال الهندسية التقليدية التي لا نزال نراها في عمارة مكة المكرمة، كوَّن ما يشبه الأمواج الخشبية المتراصة، للتعبير عن الجموع البشرية التي تعتلي جبل عرفات في موسم الحج.

- ديما السروجي و«حفظ الحرمة»
يقف عمل الفنانة الفلسطينية ديما السروجي متفرداً في مساحات العرض، يبدو باباً مقوس الشكل من الجبس الأبيض، تتخلله فتحات مجملة بالزجاج الملون. للعمل قصة تحدثنا عنها الفنانة، مشيرة إلى أنها تحاول من خلال العمل تناول معضلة اختفاء الحِرَف الأصيلة في فلسطين.
يتخذ من حادثة اقتحام القوات الإسرائيلية للحرم القدسي الشريف في 2022م، وتدمير 30 نافذة قمرية في قبة الصخرة، أساساً للحديث عن الحفاظ على المقدسات، واندثار الحرف الأصيلة التي تمثلت في بناء المسجد والقبة. تقول إن حِرَف الحفر على الحجر، وصناعة النوافذ الزجاجية الملونة، في اندثار؛ ليس فقط في فلسطين؛ بل في العالم العربي كله. تقول: «الآن لدينا 30 نافذة مكسرة يستغرق إصلاحها 15 عاماً، ويستغرق إنتاج كل قمرية 6 أشهر من نحت الجبس يدوياً، وتركيب قطع الزجاج الملون، وتثبيتها واحدة تلو الأخرى».
تشير إلى أن التقنية تندثر فعلياً الآن، فممارسوها قِلة، بعضهم في اليمن، وواحد من الحرفيين في القاهرة، وآخر في القدس، وإضافة إلى كل ذلك فإن عرقلة السلطات الإسرائيلية حالياً لعملية إعادة بناء هذه النوافذ تؤخر من عملية إصلاحها.
في عملها، ترمز ديما السروجي أيضاً إلى الوجود الدائم للمجتمع الفلسطيني، على الرغم من العنف القائم. وقد قامت بنقل قطع من هذه النوافذ القمرية، ووضعتها داخل مجسم من الجبس، لتصبح شاهداً، وأيضاً رمزاً للإصرار على البقاء.
في عملها اللافت والمثير لمشاعر الحنين للماضي، تستخدم الفنانة عدداً من الموتيفات من عمارة المسجد. وتشير الزخارف والأشكال الزجاجية في المجسم إلى المساحات المحيطة بالمسجد الأقصى، وتدمير النوافذ، والثقوب الناتجة عن الرصاص في جداره.

صورة «السدنة» للمصور عادل القريشي   -    «حفظ الحرمة» للفنانة ديما السروجي (الشرق الأوسط)

- عادل القريشي ولوحات الكاميرا
للمصور السعودي عادل القريشي حضور مميز في قاعتَي «مكة المكرمة» و«المدينة المنورة»، عبر صور التقطها لآخر الأغوات في المدينة، ولسدنة الكعبة، إضافة إلى صور كلفته بها هيئة بينالي الدرعية، للحرم النبوي وللشيخ عثمان طه. أتحدث مع المصور عن مشاركته في العرض، وعن اللفتة البليغة التي تمثلت في عرض الصور التي التقطها في بداية وختام السرد الفني لكل قاعة. ففي قاعة مكة المكرمة تبدأ رحلة الزائر مع المعروضات بصورة ضخمة بعنوان «السدنة»، وهم حملة مفاتيح الكعبة، وكذلك في قاعة المدينة المنورة؛ حيث تنطلق زيارتنا بصور فوتوغرافية لبعض أغوات الحرم المدني، نرى أحدهم في عرض بصري، وهو يقوم بارتداء لباسه الرسمي، ونتمهل أمامه وكأنه يستعد لاصطحابنا لداخل الحرم الشريف، وكيف لا وهو كان من حراس الحجرة النبوية، ويحمل مفاتيحها، إلى جانبه عدد من الصور لآخر الأغوات في المدينة، وهي لقطات سجلها المصور بحب وبراعة، ليرسم لنا لمحات ماضية من حياة الأغوات في الحرم المدني.
وكمن يستأذن من الحراس، نمضي بهدوء لاستكشاف بقية العرض. وفي نهاية القاعة صور أخرى للأغوات، وكأننا نودعهم بعد أن سمحوا لنا بزيارة ذلك المكان الذي تشرفوا بخدمته ورعايته.
يعلق على الصور الفوتوغرافية الأخرى التي عُرضت في قاعة مكة المكرمة: «هي للمصور محمد صادق بيه، أول من صور الحرمين في التاريخ، وصوره نادرة جداً، وإن وُجدت فإنها تباع الآن بالملايين». يبدو الجمع بين الصور الحديثة التي التقطها القريشي، وبين صور محمد صادق بيه، وكأنه سرد بصري زمني، يأخذنا من بداية القرن العشرين للقرن الحادي والعشرين.
بالنسبة له كزائر للبينالي، يرى أن القائمين عليه «حالفهم التوفيق في كل المراحل، أولاً في اختيار المكان، في مدينة الحجاج وليس في مكة أو المدينة، وهو أمر يسمح لأكبر عدد من الزوار بالحضور». يشيد أيضاً بالمعمار المميز للبينالي، بمبانيه ومساحاته الواسعة التي سمحت بعرض أعمال خارجية ضخمة «أخذت مساحات عبَّرت فيها عن نفسها».