تقرير: منتج قطرات للعين قد يرتبط بالتهابات بكتيرية مقاومة للأدوية

نصحت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) الأطباء والمستهلكين بـ«التوقف الفوري» عن استخدام الدموع الصناعية «EzriCare»، حيث قد تكون قطرات العين هذه مرتبطة بمجموعة متعددة من حالات الالتهابات البكتيرية الخطيرة.
وقد حدد مركز السيطرة على الأمراض بمساعدة من إدارات الصحة الحكومية والمحلية، 50 مريضًا في 11 ولاية أصيبوا أخيرًا ببكتيريا «Pseudomonas aeruginosa »، فيما كشفت المركز أخيرًا عن أدلة على أن هذه العدوى قد تكون مرتبطة باستخدام «EzriCare Artificial Tears». ووقعت الإصابات بين مايو(أيار) وديسمبر (كانون الأول) 2022، وفق ما نشر موقع «لايف ساينس» العلمي المتخصص.
وجاء في بيان المركز أن «نتائج المرضى تشمل فقدان البصر الدائم الناتج عن عدوى العين، والاستشفاء، ووفاة مريض مصاب بعدوى في مجرى الدم».
وفي هذا الاطار، تعيش «P. aeruginosa» في البيئة بالتربة والمياه، وتشكل أكبر خطر للإصابة بالعدوى للأشخاص في المستشفيات، وخاصة أولئك الذين يستخدمون أجهزة التنفس أو القسطرة والذين يعانون من جروح ناجمة عن الجراحة أو الحروق، وفقًا للمركز، الذي يؤكد «في حالة التعرض للتربة أو المياه الملوثة بالبكتيريا، يمكن أن يصاب المرضى بالتهابات شديدة في الدم أو الرئة».
وتتم علاج هذه العدوى بالمضادات الحيوية. لكن لسوء الحظ، طورت بعض سلالات «المتصورة الزنجارية» مقاومة للأدوية؛ هذه الجراثيم المقاومة للأدوية تصنع إنزيمات تسمى «carbapenemases» تكسر المضادات الحيوية. وان سلالة «P. aeruginosa» المرتبطة بالانتشار المتعدد تنتج مثل هذه الإنزيمات وتظهر مقاومة للعديد من المضادات الحيوية، بما في ذلك «carbapenem»؛ وهو دواء غالبًا ما يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية الشديدة المقاومة للأدوية المتعددة.
كما جاء في بيان مركز السيطرة على الأمراض أن «مراجعة التعرضات الشائعة بين المرضى حددت أن غالبية المرضى استخدموا الدموع الصناعية قبل الإصابة بالعدوى. فالعلامة التجارية الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها هي EzriCare Artificial Tears. وقد اختبرت المراكز زجاجات مفتوحة من قطرات العين ووجدت أدلة على البكتيريا المقاومة للأدوية. فيما يرى العلماء الآن ما إذا كانت الجرثومة التي تم تحديدها تتطابق مع سلالة التفشي، كما أنهم يفحصون الزجاجات غير المفتوحة من EzriCare Artificial Tears بحثًا عن علامات التلوث».
من أجل ذلك، يوصي مركز السيطرة على الأمراض الأطباء والمرضى بالتوقف الفوري عن استخدام الدموع الصناعية «EzriCare» حتى اكتمال التحقيق الوبائي والتحليلات المعملية.
وفي 24 يناير(كانون الثاني) الماضي أصدرت «EzriCare» بيانًا يقر بتحقيق مركز السيطرة على الأمراض، مشيرا الى ان الشركة لم تتلق أي شكاوى من المستهلكين أو تقرير عن الأحداث السلبية المتعلقة بالتحقيق. كما ذكرت أنها لم تتلق أي اتصال من أي وكالة تنظيمية أو طُلب منها إجراء سح».
وخلصت الشركة إلى أن «EzriCare» تنصح بحذر شديد خلال هذا الوضع المتطور بالتوقف الفوري عن استخدام أي أجزاء من قطرات «EzriCare Artificial Tears» حتى تتمكن من اكتشاف المزيد من التفاصيل حول أي مخاوف محتملة تتعلق بالسلامة.