أسطورة كرة القدم الأميركية توم برايدي يعتزل «نهائياً»

أسطورة كرة القدم الأميركية توم برايدي قرر اعتزال الكرة (أ.ف.ب)
أسطورة كرة القدم الأميركية توم برايدي قرر اعتزال الكرة (أ.ف.ب)
TT

أسطورة كرة القدم الأميركية توم برايدي يعتزل «نهائياً»

أسطورة كرة القدم الأميركية توم برايدي قرر اعتزال الكرة (أ.ف.ب)
أسطورة كرة القدم الأميركية توم برايدي قرر اعتزال الكرة (أ.ف.ب)

أعلن أسطورة كرة القدم الأميركية توم برايدي الأربعاء اعتزاله «نهائياً» في سن الـ45. بعد عام على عودته من قرار اعتزال دام شهراً ونصف.
ونشر برايدي الذي خرج مع فريقه تامبا باي باكنيرز من الأدوار الإقصائية الشهر الماضي، فيديو عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي قال فيه: «صباح الخير يا رفاق، سأدخل مباشرة في صلب الموضوع، سأعتزل نهائياً».
توج برايدي بلقب السوبر بول سبع مرات، منها 6 مع نيو إنغلاند باتريوتس، قبل أن يضيف لقباً آخر مع تامبا في 2020.
أعلن اعتزاله أول مرة في الأول من فبراير (شباط) 2022 قبل أن يعود عن قراره بعد شهر ونصف ليلعب مجدداً في صفوف تامبا.
تابع في الفيديو الأربعاء: «أعلم أن القرار كان كبيراً جداً في المرة الأخيرة، لذلك عندما استيقظت هذا الصباح، قلت لنفسي سأسجّل وأعلمكم أولاً».
وأضاف اللاعب الذي يُعد الأفضل على الإطلاق في تاريخ اللعبة: «أعتقد أننا نحصل على محاولة اعتزال عاطفية جداً مرة واحدة فقط، واستخدمت محاولتي العام الماضي. لذا، شكراً جزيلاً لكم يا رفاق، لكل واحد منكم، على دعمي، لعائلتي، الأصدقاء، الزملاء، المنافسين... شكراً لأنكم سمحتم لي أن أعيش حلمي...ما كنتُ لأغيّر شيئاً».
وأمضى برايدي 22 عاماً في الملاعب في مسيرة أسطورية، ويتضمن سجله الفوز بلقب السوبر بول سبع مرات، منها ستة ألقاب في 9 نهائيات خلال 20 عاماً مع نيو إنغلاند باتريوتس بين عامي 2000 و2019. قبل أن يضيف لقباً مع تامبا الذي دافع عن ألوانه بين 2020 و2022.
واختير برايدي خمس مرات أفضل لاعب في السوبر بول وثلاث مرات في الموسم العادي، كما يتضمن سجله أكثر عدد من النقاط وعدد الياردات التي اجتازها بعد تمريرة، وأكبر عدد من الانتصارات في مواسم عادية.
واشتهر برايدي أيضاً خارج الملاعب بكونه زوج عارضة الأزياء البرازيلية جيزيل بوندشين التي اقترن بها في عام 2009 قبل أن ينفصلا في أواخر العام الماضي.


مقالات ذات صلة

هل تستحق الأندية الرياضية العالمية... أسعارها القياسية؟

رياضة عالمية نادي مانشستر يونايتد قُدّرت قيمته وفقاً لـ«فوربس» بـ4.5 مليار دولار (أ.ف.ب)

هل تستحق الأندية الرياضية العالمية... أسعارها القياسية؟

بعرضه للبيع منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، سيكون مانشستر يونايتد الإنجليزي هدفاً لعطاء بقيمة 5.1 مليار يورو من كونسورتيوم قطري، وهو دليل مرة أخرى على أن الأندية الرياضية أصبحت تُشتَرى بأسعار باهظة وباهظة جداً. وفقاً لتصنيف قامت به المجلة الاقتصادية الأميركية «فوربس» في مايو (أيار) الماضي، شهدت الأندية الأوروبية الكبرى مؤخراً زيادة كبيرة في قيمتها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية كانساس سيتي تشيفس توج بطلاً لمسابقة «سوبر بول» في كرة القدم الأميركية (د.ب.أ)

«سوبر بول»: تشيفس يتغلب على إيغلز ويحرز لقبه الثالث

توج كانساس سيتي تشيفس بطلاً لمسابقة «سوبر بول» في كرة القدم الأميركية بفوزه على فيلادلفيا إيغلز 38 - 35 في النهائي الذي أقيم في غليندل (ولاية أريزونا). واللقب هوة الثالث لتشيفس بعد عامي 1970 و2020 علماً بأنه خسر نهائي عام 2021 أيضاً. وتخطى باتريك ماهومز إصابة في الكاحل ليقود فريقه إلى التتويج واختير أفضل لاعب في المباراة. وخشي أنصار تشيفس من الأسوأ عندما أصيب ماهومز قبل نهاية الشوط الأول بقليل، لكنه تحامل على أوجاعه ليقلب تأخر فريقه بفارق 10 نقاط في نهاية الشوط الأول إلى فوز بفارق 3 نقاط في نهاية المباراة. وقال ماهومز بعد التتويج: «قلت قبل المباراة لا شيء سيمنعني من الابتعاد عن الملعب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الرياضة لوس أنجليس رامز بطلاً لـ«السوبر بول» للمرة الثانية في تاريخه

لوس أنجليس رامز بطلاً لـ«السوبر بول» للمرة الثانية في تاريخه

توج فريق لوس أنجليس رامز بلقب دوري كرة القدم الأميركية (السوبر بول) للمرة الثانية في تاريخه إثر تغلبه على ضيفه سينسيناتي بنغالز 23 - 20 في المباراة النهائية للنسخة السادسة والخمسين. وعانق رامز الكأس للمرة الأولى منذ تتويجه بباكورة ألقابه عام 2000، ليخلف فريق تامبا باي بوكانيرز الذي أطاحه في الأدوار الإقصائية، وأرغموا نجمه المخضرم توم برايدي على الاعتزال.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق الأمير هاري والأميرة أوجيني أبرز حضور «السوبر بول» (صور)

الأمير هاري والأميرة أوجيني أبرز حضور «السوبر بول» (صور)

فاز لوس أنجليس رامز 23 - 20 بملعبه على سينسناتي بنجالز، مساء أمس الأحد، ليحرز لقب دوري كرة القدم الأميركية للمرة الثانية في تاريخ الفريق، بعد مباراة نهائية (سوبر بول) شهدها مشاهير من جميع أنحاء العالم، أبرزهم الأمير البريطاني هاري وابنة عمه الأميرة أوجيني (الابنة الصغرى للأمير الأندرو) بدون ظهور ميغان ماركل زوجة هاري. وبهذا الانتصار أصبح رامز، الذي حقق لقبه الأخير قبل 22 عاماً عندما كان الفريق يتخذ من سانت لويس مقراً له، ثاني فريق يفوز بالنهائي (سوبر بول) على أرضه بعد بطل الموسم الماضي تامبا باي بيوكانيرز. المباراة التي حضرها 70 ألف مشجع مباشرة من الملعب، شهدت حضور عدد كبير من النجوم مثل الفنا

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الرياضة روبرت صالح... أول مدرب مسلم في تاريخ دوري كرة القدم الأميركية

روبرت صالح... أول مدرب مسلم في تاريخ دوري كرة القدم الأميركية

أعلن فريق نيويورك جيتس أنه بصدد تعيين المدرب الدفاعي في فريق سان فرانسيسكو روبرت صالح مدرباً رئيسياً للفريق، في خطوة تجعله أول مسلم يتولى مسؤولية التدريب الرئيسية لفريق في تاريخ دوري كرة القدم الأميركية. كان صالح (41 عاماً) ضمن الطاقم التدريبي لفريق سان فرانسيسكو منذ العام 2017. وعمل أيضاً قبل ذلك ضمن طواقم عدة فرق أخرى في مسيرة تدريبية بالدوري الوطني لكرة القدم الأميركية (NFL) بدأت قبل 16 عاماً. وأقال فريق نيويورك جيتس، آدم جاس مدربه الرئيسي، بعد الهزيمة أمام نيو إنجلاند باتريوتس، وفق ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي». وقال جيتس إنه «وافق من حيث المبدأ» على أن يتولى صالح المسؤولية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

برشلونة بحظوظ جيدة ضد سان جيرمان ودورتموند للتعويض أمام أتلتيكو

لاعبو برشلونة يتطلعون لإستكمال المهمة بتكرار الفوز على سان جيرمان (ا ف ب)
لاعبو برشلونة يتطلعون لإستكمال المهمة بتكرار الفوز على سان جيرمان (ا ف ب)
TT

برشلونة بحظوظ جيدة ضد سان جيرمان ودورتموند للتعويض أمام أتلتيكو

لاعبو برشلونة يتطلعون لإستكمال المهمة بتكرار الفوز على سان جيرمان (ا ف ب)
لاعبو برشلونة يتطلعون لإستكمال المهمة بتكرار الفوز على سان جيرمان (ا ف ب)

سان جيرمان ينتظر انتفاضة مبابي ودورتموند يتسلح بجماهيره المتحمسة يبدو برشلونة الإسباني في وضع جيد لحجز بطاقة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عندما يستضيف باريس سان جيرمان اليوم بأفضلية فوزه ذهاباً 3 - 2 في فرنسا، بينما يعول بوروسيا دورتموند الألماني على حصنه وجماهيره المتحمسة لقلب خسارته أمام أتلتيكو مدريد الإسباني 1 - 2.

وعاد برشلونة الأربعاء الماضي، من باريس، منتصراً بفضل ثنائية للبرازيلي رافينيا، ما منحه أفضلية واضحة على حساب الفريق الذي يشرف عليه لاعبه ومدربه السابق لويس إنريكي.

ويعود الفريقان بالذاكرة إلى الملحمة الكروية التي جمعتهما في ثمن نهائي المسابقة عام 2017، والريمونتادا التاريخية للنادي الكتالوني الذي وبعد أن خسر ذهاباً في باريس 0 - 4، قلب الطاولة إياباً بفوزه 6 - 1 بقيادة الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار، اللذين انتقلا لاحقاً للعب في صفوف سان جيرمان.

لاعبو أتلتيكو يخوضون التدريب قبل الموقعة الصعبة في معقل دورتموند (ا ب ا)

وعاد الفريقان للتواجه في ثمن النهائي عام 2021، وخرج حينها سان جيرمان منتصراً من كتالونيا 4 -1 قبل التعادل إياباً 1 - 1.

وتحمل المواجهة نكهة خاصة إضافية كونها تجمع مدرب برشلونة تشافي هرنانديز بزميله ومدربه السابق أنريكي، الذي قاد العملاق الكتالوني إلى لقبه الخامس والأخير في المسابقة القارية عام 2015، وإلى الريمونتادا الشهيرة.

وبعد الفوز في الذهاب الذي أتبعه فريقه بانتصار خارج الديار أيضاً؛ لكن في الدوري على قادش 1 - 0 بتشكيلة رديفة إلى حد كبير، رأى تشافي أن برشلونة بات قادراً على منافسة الكبار، وقال: «الآن يأتي أفضل وأمتع وقت بالموسم. علينا إكمال السيناريو المثالي. نحن أمام حرب كروية أمام سان جيرمان، ثم في الكلاسيكو أمام ريال مدريد الأسبوع المقبل».

وبعد أن يخوض برشلونة هذه القمة الأوروبية، سيكون على موعد مع مباراة مهمة في الدوري ضد الغريم التقليدي الريال المتصدر بفارق 8 نقاط، قبل 7 جولات على نهاية المسابقة.

وأضاف لاعب برشلونة ومنتخب إسبانيا السابق والذي أكد أنه سيترك منصبه الحالي في نهاية الموسم الجاري، رغم محاولات النادي للعدول عن قراره: «نريد أن نحقق شيئاً كبيراً، نعلم أن الموقف صعب، لكن الفريق أثبت أنه قادر على منافسة الكبار، ونحن فخورون بالمجموعة».

ومنح رافينينا التقدّم لبرشلونة في الشوط الأول، قبل أن يقلب سان جيرمان النتيجة مطلع الشوط الثاني بهدفي عثمان ديمبيلي والبرتغالي فيتينيا. لكن رافينيا عادل في الدقيقة 62، قبل أن يُحسم الفوز في الدقيقة 77 برأسية المدافع البديل الدنماركي أندرياس كريستنسن.

وقال تشافي الذي لم يخسر فريقه في 13 مباراة منذ أعلن رحيله في نهاية الموسم، وبات يأمل في بلوغ نصف النهائي لأول مرة منذ 2019: «هذا فوز رائع أمام أحد أفضل الفرق في العالم. من الصعب أن تدافع أمامهم بسبب طريقة ضغطهم، لكننا قمنا بعمل جيّد، لا نزال في منتصف الطريق، وسيكون الأمر صعباً في لقاء الإياب بملعبنا».

وإذا بلغ برشلونة الدور قبل النهائي، فإنه سيكون على موعد مع أتلتيكو مدريد أو بروسيا دورتموند، بينما يصطدم في النصف الآخر من القرعة ريال مدريد أو مانشستر سيتي بآرسنال أو بايرن ميونيخ.

وقال بيدري لاعب وسط برشلونة: «نريد إسعاد المشجعين والاحتفال معاً بالتأهل إلى الدور التالي. باريس سان جيرمان لن يهدينا أي شيء. يجب أن نخوض المباراة بتعطش كبير».

وأضاف اللاعب الذي ترك بصمة سريعة وصنع الهدف الثاني لبرشلونة بعد المشاركة بديلاً: «نتطلع إلى مباراة مثيرة، أنا متحمس جداً ومفعم بالمشاعر». وسيفتقد برشلونة سيرجي روبرتو في مباراة الإياب بسبب الإيقاف، وكذلك الحال بالنسبة للمدافع أندرياس كريستنسن الذي شارك بديلاً ذهاباً وسجل هدف الانتصار بضربة رأس بعد ركلة ركنية.

مبابي ظهر بشكل متواضع ذهابا ويأمل التعويض إيابا ( ا ف ب)

في المقابل وبعدما انتهى مسلسل مبارياته المتتالية من دون هزيمة عند 27 بالخسارة ذهاباً، ستكون الأنظار شاخصة نحو كيليان مبابي الذي كان الحاضر الغائب في لقاء الذهاب، وبالتالي سيحاول الظهور بصورة مختلفة تماماً على أرض النادي الكتالوني، لتجنب أن تكون مباراة اليوم هي الأخيرة له في المسابقة بألوان سان جيرمان، بما أنه سيغادر الصيف المقبل.

وسجّل مبابي ثلاثية في آخر زيارة إلى برشلونة في 2021 خلال الفوز 4 - 1 على ملعب «كامب نو»، لكن مهمته ستكون أصعب هذه المرة في الملعب المؤقت للنادي الكتالوني «مونتجويك».

وأبدى إنريكي تفاؤله رغم الخسارة قائلاً: «أعتقد أننا كنا قادرين على تحقيق نتيجة مختلفة، لكننا نتقبل الواقع ونركّز على كيفية تعديل النتيجة، لا شك لدي أننا قادرون على الفوز وسنقوم بذلك. هذا هو هدفي».

وأردف إنريكي الذي قال قبل المباراة إنه يجسّد فلسفة برشلونة أكثر من تشافي: «لم نخسر خارج أرضنا في الدوري هذا الموسم. وكان أمامنا 6 أيام للاستعداد للمباراة. الأهداف خارج الأرض لم تعد تصنع الفارق، وهذا ما سيساعدنا».

وأضاف: «كان بمقدورنا الفوز ذهاباً، لا أقول إن النتيجة ليست عادلة، لكنها ارتبطت بتفاصيل صغيرة، وسنعمل كي تصب تلك التفاصيل البسيطة في مصلحتنا إياباً».

وحظي فريق إنريكي بالوقت الكافي كي يستعد للقاء بما أنه غاب عن منافسات الدوري المحلي في عطلة نهاية الأسبوع من أجل التحضير للاستحقاق القاري.

وتلقى سان جيرمان دفعة بعودة الظهير المغربي السريع أشرف حكيمي بعد غيابه ذهاباً بسبب الإيقاف.

وفي المواجهة الأخرى، يعول دورتموند على حصنه «فيستفالن ستاديون» من أجل تعويض خسارة الذهاب أمام أتلتيكو 1 - 2 وبلوغ نصف النهائي لأول مرة منذ موسم 2012 - 2013، حين وصل إلى مباراة اللقب قبل الخسارة أمام غريمه المحلي بايرن ميونيخ.

وبدا أن حلم دورتموند ببلوغ نصف النهائي ومحاولة الفوز باللقب الثاني في تاريخه، بعد أول عام 1997، قد تبخر حين وجد نفسه متخلفاً في مدريد بهدفين نظيفين بعد نصف ساعة على بداية المواجهة مع فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني. لكنه حافظ على رباطة جأشه وفرض أفضليته حتى نجح في تقليص الفارق عبر العاجي سيباستيان هالر الذي سيغيب عن لقاء اليوم، نتيجة تعرضه لإصابة في الكاحل بعد 10 دقائق على بداية لقاء السبت في الدوري ضد مونشنغلادباخ التي فاز فيها 2 - 1.

الآن وفي ملعبه الذي يتسع لـ80 ألف متفرج وأمام جمهوره الذي يعدّ من الأكثر حماسة وتشجيعاً في القارة العجوز، سيحاول دورتموند التعويض في حصنه الذي لم يذُق فيه طعم الهزيمة قارياً منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2021.

وخلافاً لمشواره بالدوري الذي حسم الأحد لصالح ليفركوزن، قدم فريق المدرب إدين ترزيتش موسماً أوروبياً رائعاً قاده لتصدر مجموعة نارية ضمت باريس سان جيرمان وميلان الإيطالي ونيوكاسل الإنجليزي.

وسيحاول دورتموند الاستفادة أيضاً من النتائج السلبية لأتلتيكو خارج الديار، إذ فاز فريق سيميوني 5 مرات فقط من أصل 15 مباراة خارج ملعبه في الدوري المحلي، ومرة واحدة من أصل 4 في دوري الأبطال. وفي زيارته الأخيرة إلى معقل الفريق الألماني، عاد أتلتيكو بهزيمة مذلة 0 - 4 في دور المجموعات لموسم 2018 - 2019.

وتوقع سيميوني مواجهة صعبة لفريقه ضد دورتموند بعدما سمح للأخير بتقليص الفارق الأربعاء قبل 9 دقائق على نهاية الوقت، وأوضح: «كنا على علم بما ينتظرنا. سنعاني الضغط إياباً في دورتموند، لكن سنحاول الاستفادة من المساحات».


«البريمرليغ»: سوبر هاتريك بالمر يقود تشيلسي لسحق إيفرتون

بالمر يحتفل بتألقه الليلة مع تشيلسي (رويترز)
بالمر يحتفل بتألقه الليلة مع تشيلسي (رويترز)
TT

«البريمرليغ»: سوبر هاتريك بالمر يقود تشيلسي لسحق إيفرتون

بالمر يحتفل بتألقه الليلة مع تشيلسي (رويترز)
بالمر يحتفل بتألقه الليلة مع تشيلسي (رويترز)

واصل المهاجم الدولي الواعد كول بالمر (21 عاماً) هوايته التهديفية في الآونة الأخيرة وقاد فريقه تشيلسي إلى إكرام وفادة ضيفه إيفرتون بنصف دزينة نظيفة من الأهداف كان نصيبه منها سوبر هاتريك، الاثنين، على ملعب «ستامفورد بريدج» في لندن في ختام المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وحسم تشيلسي نتيجة المباراة في شوطها الأول بفضل هاتريك لمهاجمه كول بالمر في الدقائق الـ29 الأولى.

وسجل بالمر، الضوء الساطع في الموسم المخيب للنادي اللندني، ثلاثيته في 16 دقيقة في الدقائق 13 و18 و29، وعزز الدولي السنغالي نيكولاس جاكسون بالرابع في الدقيقة 44 رافعاً رصيده إلى 10 أهداف في الدوري هذا الموسم.

وحقق بالمر السوبر هاتريك مطلع الشوط الثاني من ركلة جزاء (64) رافعاً رصيده إلى 20 هدفاً في الدوري هذا الموسم ولحق بمهاجم مانشستر سيتي الدولي النرويجي إرلينغ هالاند بصدارة لائحة الهدافين.

لاعبو تشيلسي قدموا مستوى رائعاً (رويترز)

وكان بالمر سجل هاتريك على ملعب ستامفورد بريدج في مرمى مانشستر يونايتد (4-3) في المرحلة الحادية والثلاثين.

كما بات بالمر أول لاعب في تاريخ تشيلسي يهز الشباك في سبع مباريات متتالية في الدوري.

ورفع بالمر رصيده إلى 22 هدفاً مع 13 تمريرة حاسمة في 37 مباراة في مختلف المسابقات مع تشيلسي المنتقل إلى صفوفه قادماً من مانشستر سيتي.

وختم البديل ألفي غيلكريست المهرجان بالهدف السادس (90).

ووجّه الفريق اللندني إنذاراً شديد اللهجة إلى مانشستر سيتي منافسه (السبت) المقبل على ملعب ويمبلي في العاصمة في نصف نهائي مسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي.

وجاء فوز تشيلسي في توقيت مناسب كونه مقبل على ثلاث مواجهات ساخنة في الدوري ضد جاره ومضيفه أرسنال في 23 أبريل (نيسان) الحالي، ومضيفه أستون فيلا في 27 منه ثم ضيفه وجاره توتنهام في الثاني من مايو (أيار) المقبل.

وعاد تشيلسي إلى سكة الانتصارات عقب تعثره المخيب أمام مضيفه شيفيلد يونايتد 2-2 في المرحلة الماضية، فحقق فوزه الثالث عشر هذا الموسم وعزز موقعه في المركز التاسع برصيد 47 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف جاره الآخر وست هام يونايتد الثامن وضيفه في المرحلة السادسة والثلاثين في الخامس من الشهر المقبل.

في المقابل، عاد إيفرتون إلى سكة الهزائم بعد تغلبه على بيرنلي 1-0 في المرحلة الماضية فتجمد رصيده عند 27 نقطة في المركز السادس عشر علماً أن الرابطة حسمت 8 نقاط من رصيده بسبب خرقه القواعد المالية للدوري.

وجاءت الخسارة بعد ساعات على استئنافه عقوبة حسم نقطتين إضافيتين من رصيده.

ومنح بالمر التقدم لتشيلسي بعد مجهود فردي رائع تخلص من خلاله من المدافع جاراد برايثوايت وتبادل الكرة مع جاكسون الذي هيأها له عند مشارف المنطقة فسددها بيسراه على يمين الحارس جوردان بيكفورد (13).

وعزز بالمر تقدم أصحاب الأرض بعد 5 دقائق عندما استغل كرة مرتدة من بيكفورد بعد تسديدة لجاكسون من مسافة قريبة إثر تمريرة من الدولي الأوكراني ميخايلو مودريك فتابعها برأسه داخل المرمى الخالي (18).

وتابع بالمر تألقه عندما قطع كرة حاول بيكفورد تمريرها إلى لاعب وسطه الدولي البلجيكي أمادو أونانا فسددها ساقطة من نحو 25 متراً مستغلاً خروج حارس منتخب الأسود الثلاثة من عرينه (29).

وأضاف جاكسون الهدف الرابع عندما استغل كرة عرضية للإسباني مارك كوكوريلا داخل المنطقة هيأها لنفسه بيسراه واستدار وسددها بيمناه ارتطمت بالقائم الأيمن وعانقت شباك بيكفورد (44).

وأهدر بالمر فرصة الـ«سوبر هاتريك» عندما تلقى كرة من مودريك خلف الدفاع فسددها زاحفة أبعدها بيكفورد بقدمه إلى ركنية (55).

وحقق بالمر الـ«سوبر هاتريك» بعد 9 دقائق من ركلة جزاء اقتنصها نوني مادويكي (64).

وختم البديل ألفي غيلكريست المهرجان بالهدف السادس بتسديدة قوية بيسراه من مسافة قريبة إثر كرة مرتدة من بيكفورد بعد تسديدة قوية لكوكوريلا (90).


موراي لن يخضع لجراحة في الكاحل... وعودته للملاعب قريبة

أندي موراي (د.ب.أ)
أندي موراي (د.ب.أ)
TT

موراي لن يخضع لجراحة في الكاحل... وعودته للملاعب قريبة

أندي موراي (د.ب.أ)
أندي موراي (د.ب.أ)

أكد نجم التنس البريطاني المخضرم أندي موراي أنه لن يخضع لجراحة في الكاحل وأن عملية تأهيله تتقدم بصورة كافية كي يفكر في العودة إلى الملاعب قريباً.

وتعرض موراي (36 عاماً) لتمزق في أربطة الكاحل الشهر الماضي خلال مشاركته في بطولة ميامي المفتوحة.

وقال متحدث باسم موراي، المصنف الأول على العالم سابقاً، الاثنين، إن «عملية التأهيل تسير بشكل جيد ونتمنى أن يبدأ في استخدام المضرب مجدداً داخل الملعب قريباً»، لكنه أكد أنه ليس هناك موعد محدد لعودته إلى الملاعب.

وجاءت إصابة موراي خلال المباراة التي خسرها أمام توماس ماتشاك في الدور الثالث من بطولة ميامي في 24 من الشهر الماضي.

وسقط موراي على أرض الملعب خلال الشوط العاشر من المجموعة الأخيرة بعد إصابته في الكاحل أثناء ركضه نحو الشبكة.

وجرى استدعاء الطاقم الطبي لموراي الفائز بثلاثة ألقاب في بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى، لكنه أصر على مواصلة اللعب ليخسر اللقاء في الشوط الفاصل.

كما يستعد موراي للاعتزال في نهاية العام.


الملا نجم الغولف: متحمس للمشاركة في بطولة السعودية المفتوحة

عثمان الملا (غولف السعودية)
عثمان الملا (غولف السعودية)
TT

الملا نجم الغولف: متحمس للمشاركة في بطولة السعودية المفتوحة

عثمان الملا (غولف السعودية)
عثمان الملا (غولف السعودية)

أعرب عثمان الملا أول لاعب غولف سعودي محترف عن استعداداته للمشاركة في بطولة السعودية المفتوحة المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة، التي ستقام خلال الفترة من 17 - 20 أبريل (نيسان)، في نادي الرياض للغولف.

وأصبح الملا محترفاً عام 2019، وهو واحد من 32 لاعب غولف سعودياً من المقرر أن ينافسوا في حدث الجولة الآسيوية، بما في ذلك كل من زميليه المحترفين فيصل سلهب وسعود الشريف.

وسلط المحترف السعودي الضوء على أهمية وجود الأطفال والشباب في البطولة، بما يضمن قضاء أوقات ممتعة والتعرف أكثر على رياضة الغولف، ويشجع الجيل الجديد على ممارسة هذه الرياضة.

وأكد الملا أن بطولة السعودية المفتوحة للغولف هي حدث رائع، وقال: «أنا متحمس للمشاركة والمنافسة بها، خاصة أنها تمثل الجولة الآسيوية التي تقام في وطني السعودية بمشاركة عالمية وآسيوية، إلى جانب ما سيحظى به جمهور اللعبة من متعة المشاهدة والاستمتاع بالأجواء والفعاليات المميزة على هامش البطولة واحتفالات عيد الفطر السعيد».

وأضاف: «من الضروري أن تصبح بطولة السعودية المفتوحة بوابة للغولف تسهم وتشجع المزيد من السعوديين على ممارسة هذه الرياضة».

وأشار الملا إلى الدور الكبير الذي يلعبه الإعلام بوصفه شريكاً استراتيجياً في إنجاح الأحداث الرياضية والتعريف بها، مؤكداً على أهمية وجوده بشكل متواصل مع أنشطة الغولف واللاعبين وكل أركان اللعبة، مما يسهم في أن تصل الرسالة المطلوبة للجمهور المتلقي.

ويشارك اللاعب المحترف السعودي في البطولة مع نخبة من الأسماء العالمية والآسيوية ولاعبي ليف غولف أبرزهم هنريك ستينستون وديفيد بويغ وبيتر أوهلين وآندي أوغليتري، إلى جانب 14 لاعباً تمت دعوتهم من 7 دول عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بفضل التعاون مع الاتحاد العربي للغولف.


«موسم الرياض» شريكاً رسمياً للمجلس العالمي للملاكمة

تركي آل الشيخ أشار إلى أن هذه الشراكة سيكون لها أثر كبير في لعبة الملاكمة (موسم الرياض)
تركي آل الشيخ أشار إلى أن هذه الشراكة سيكون لها أثر كبير في لعبة الملاكمة (موسم الرياض)
TT

«موسم الرياض» شريكاً رسمياً للمجلس العالمي للملاكمة

تركي آل الشيخ أشار إلى أن هذه الشراكة سيكون لها أثر كبير في لعبة الملاكمة (موسم الرياض)
تركي آل الشيخ أشار إلى أن هذه الشراكة سيكون لها أثر كبير في لعبة الملاكمة (موسم الرياض)

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، الاثنين، توقيع شراكة رسمية بين «موسم الرياض» والمجلس العالمي للملاكمة.

من ناحيته، أكد آل الشيخ أن هذه الشراكة تأتي امتداداً للجهود التي يبذلها «موسم الرياض» في الوصول بقطاع الترفيه في المملكة إلى ما يطمح له الجميع، مشيراً إلى أن هذه الشراكة سيكون لها أثر كبير في لعبة الملاكمة، حيث تعد «دبليو بي سي» أحد أهم وأعرق المنظمات الرسمية في عالم الملاكمة.

وأضاف: «موسم الرياض، يهدف إلى جمع الناس معاً من أنحاء العالم كافة من خلال مجموعة من الفعاليات الترفيهية المتنوعة والفريدة؛ وسيخلق هذا التعاون مع أحد أهم المنظمات في رياضة الملاكمة فرصة لاستقطاب اهتمام أوسع من قبل الجمهور العالمي».

من جانبه، قال ماوريسيو سليمان رئيس المجلس العالمي للملاكمة: «يسعدنا الترحيب بموسم الرياض بوصفه شريكاً رسمياً جديداً للمجلس العالمي للملاكمة».

وأضاف: «موسم الرياض حدث ضخم يعد من أكبر الفعاليات الترفيهية عالمياً، وارتبطت رياضة الملاكمة مؤخراً فيه، حيث أصبحت الرياض معترفاً بها عالمياً عاصمة لرياضة الملاكمة، وذلك بعد أن أقيمت 3 نزالات مثيرة خلال موسم الرياض السابق».

وأضاف: «تزداد أهمية رياضة الملاكمة، ونعتقد أن تعاوننا سيولد العديد من الفرص المميزة والفريدة من نوعها، ونتطلع للمشاركة في هذا الشغف المتنامي في السعودية».

وأكد سليمان: «ستخلق هذه الشراكة فرصاً وذكريات تمتد في حياة كثير من جمهور الملاكمة حول العالم من خلال برامج المسؤولية الاجتماعية في المستشفيات ودور الأيتام والمدارس؛ بالإضافة إلى البرامج التوعوية مع خبراء في مجالات الإدمان والتنمر والعنف الأسري وصحة العقل».


«لاليغا» يكسر حاجز الـ15 مليون متفرج... ويعزز إيراداته القياسية

الدوري الإسباني حطم حاجز الـ15 مليون متفرج للمرة الأولى في تاريخه (إ.ب.أ)
الدوري الإسباني حطم حاجز الـ15 مليون متفرج للمرة الأولى في تاريخه (إ.ب.أ)
TT

«لاليغا» يكسر حاجز الـ15 مليون متفرج... ويعزز إيراداته القياسية

الدوري الإسباني حطم حاجز الـ15 مليون متفرج للمرة الأولى في تاريخه (إ.ب.أ)
الدوري الإسباني حطم حاجز الـ15 مليون متفرج للمرة الأولى في تاريخه (إ.ب.أ)

قالت رابطة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، اليوم الاثنين، إنها سجلت إيرادات إجمالية قياسية بلغت 5.69 مليار يورو لموسم 2022 - 2023؛ إذ ارتفعت الإيرادات بنسبة 17.8 في المائة مقارنة بالموسم السابق، وتجاوزت 5.07 مليار يورو المسجلة في 2019 - 2020.

وتعزز النمو من خلال الإيرادات التجارية القياسية ليتجاوز 28.6 في المائة، بالإضافة إلى النمو في إيرادات أيام المباريات 36.9 في المائة بفضل الحضور القياسي في الملاعب، مع تعافي الأندية من تأثير جائحة كوفيد للموسم الثاني على التوالي.

وحطم الدوري الإسباني حاجز 15 مليون متفرج للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم الإسبانية، بمتوسط حضور بلغ 72 في المائة خلال موسم 2022 - 2023.

وتضمنت النتائج المالية أيضاً «عمليات غير عادية للمسابقة» نفذت خلال الموسم.

وارتفعت الإيرادات من الانتقالات بصورة طفيفة إلى 679 مليون يورو من 402 مليون يورو قبل عام، لكنها استمرت تحت 1.12 مليار في موسم 2019 - 2020.

وكانت الاستثمارات قياسية أيضاً وبلغت 848 مليون يورو في البنية الأساسية. وشمل ذلك الاستثمار من قبل ريال مدريد لتجديد ملعب سانتياغو برنابيو الشهير والمناطق المحيطة به.


هالر خارج حسابات دورتموند قبل مواجهة أتلتيكو

هالر سيغيب عن مواجهة فريقه بدوري أبطال أوروبا (د.ب.أ)
هالر سيغيب عن مواجهة فريقه بدوري أبطال أوروبا (د.ب.أ)
TT

هالر خارج حسابات دورتموند قبل مواجهة أتلتيكو

هالر سيغيب عن مواجهة فريقه بدوري أبطال أوروبا (د.ب.أ)
هالر سيغيب عن مواجهة فريقه بدوري أبطال أوروبا (د.ب.أ)

خرج الإيفواري سيباستيان هالر، مهاجم فريق بوروسيا دورتموند الألماني، من حسابات فريقه قبل مواجهة أتلتيكو مدريد الإسباني، الثلاثاء، في إياب دور الثمانية بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وذلك بسبب إصابة متكررة في كاحله الأيسر. وقال إدين ترزيتش المدير الفني لفريق بوروسيا دورتموند، الاثنين إن هالر تعرض لإصابة في الكاحل مجدداً، وسيخضع لراحة تامة حتى نهاية الأسبوع، على أن يجري إجراء تشخيص نهائي يوم السبت لتحديد فترة غيابه بشكل دقيق، مشيراً إلى أنه قد يغيب مدة أسبوعين أو ثلاثة.

وسجل هالر هدفاً في الدقائق الأخيرة لدورتموند في مواجهة الذهاب أمام أتلتيكو، يوم الأربعاء الماضي، حيث خسر فريقه 1 - 2، لكنه تعرض بعد ذلك لإصابة في المباراة التي فاز بها فريقه على بوروسيا مونشنغلادباخ، يوم السبت الماضي.

وكان هالر قد تعافى من إصابة في كاحله الأيسر تعرض لها في مشاركته مع منتخب بلاده كوت ديفوار في كأس أمم أفريقيا، وهي البطولة التي فاز بها فريقه بفضل هدفه في النهائي، لكنه عاد مجدداً ليشارك بديلاً قبل أن يحظى بفرصة المشاركة أساسياً مع دورتموند للمرة الأولى منذ منتصف سبتمبر (أيلول) الماضي في مباراة يوم السبت، ليخرج بديلاً في الدقيقة التاسعة.

ومن جانبه، خرج المهاجم الإنجليزي جيمي بويني غيتنز بديلاً هو الآخر بسبب مشكلة في الظهر، لكن ترزيتش قال إن اللاعب يشعر بأنه في حالة جيدة، متمنياً أن يعود للتدرب مع الفريق. وغاب الجناح جادون سانشو عن مباراة مونشنغلادباخ بسبب المرض، لكنه عاد للتدرب مع زملائه، الأحد، ويستعد للعودة لقائمة الفريق في مواجهة أتلتيكو مدريد.


مدرب دورتموند: التأهل إلى نصف نهائي دوري الأبطال «في أيدينا»

إيدن ترزيتش (إ.ب.أ)
إيدن ترزيتش (إ.ب.أ)
TT

مدرب دورتموند: التأهل إلى نصف نهائي دوري الأبطال «في أيدينا»

إيدن ترزيتش (إ.ب.أ)
إيدن ترزيتش (إ.ب.أ)

يتطلع إيدن ترزيتش، مدرب بروسيا دورتموند، لإظهار رد فعل قوي من فريقه ضد أتليتيكو مدريد في إياب دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، حيث يسعى لبلوغ قبل نهائي أرفع مسابقة للأندية في القارة للمرة الخامسة.

وتعرض دورتموند للهزيمة 2-1 على ملعب «ميتروبوليتانو»، يوم الأربعاء، لكن ترزيتش يتطلع لأن يستغل فريقه كل فرصة للعودة أمام أتليتيكو في مباراة الإياب يوم الثلاثاء.

وتعود آخر مرة تأهل فيها دورتموند لقبل نهائي دوري أبطال أوروبا لعام 2013 بقيادة المدرب يورغن كلوب، وخسر أمام بايرن ميونيخ في النهائي.

وقال ترزيتش للصحافيين اليوم الثلاثاء: «أجبرنا أتليتيكو على ارتكاب أخطاء الأسبوع الماضي. لكن لدينا كل شيء في أيدينا غداً للتقدم إلى الدور التالي».

وأضاف: «نعلم أن منافسنا يتمتع بخبرة كبيرة. نريد أن نقدم أداءً أفضل منذ البداية غداً، وعندما تلعب ضد أتليتيكو تعاقب على الأخطاء الفردية على الفور، لكن الأهم هو كيفية رد فعلنا. مستعدون للتعويض عن الأخطاء».


الإثيوبي ليما... والكينية أوبيري يتوَّجان بلقب ماراثون بوسطن

ليما وأوبيري يحملان كأس ماراثون بوسطن (إ.ب.أ)
ليما وأوبيري يحملان كأس ماراثون بوسطن (إ.ب.أ)
TT

الإثيوبي ليما... والكينية أوبيري يتوَّجان بلقب ماراثون بوسطن

ليما وأوبيري يحملان كأس ماراثون بوسطن (إ.ب.أ)
ليما وأوبيري يحملان كأس ماراثون بوسطن (إ.ب.أ)

فاز العداء الإثيوبي سيساي ليما بلقب ماراثون بوسطن، الاثنين، بعد أن هيمن على أغلب مسافة السباق.

قطع ليما مسافة السباق في ساعتين و6 دقائق و17 ثانية في عاشر أسرع وقت في تاريخ الماراثون الممتد على مدار 128 عاماً.

وأنهى ليما النصف الأول من السباق في 60 دقيقة و19 ثانية بفارق 99 ثانية عن غيوفري موتاي الذي سجل رقماً قياسياً في السباق عام 2011 بلغ ساعتين و3 دقائق وثانيتين.

ونجح الإثيوبي الآخر موهامس إيسا في تضييق الخناق على ليما في الأميال الأخيرة، وحل في المركز الثاني بفارق 41 ثانية عن الصدارة، بينما جاء إيفانز شيبيت الفائز باللقب مرتين من قبل في المركز الثالث.

وفازت الكينية هيلين أوبيري بلقب ماراثون السيدات متفوقة على مواطنتها شارون لوكيدي بفارق 8 ثوانٍ.

وباتت أوبيري أول سيدة تنجح في الفوز بلقب ماراثون بوسطن مرتين متتاليتين منذ عام 2005.


إنريكي: سنتجاوز برشلونة في ربع النهائي

لويس إنريكي (أ.ف.ب)
لويس إنريكي (أ.ف.ب)
TT

إنريكي: سنتجاوز برشلونة في ربع النهائي

لويس إنريكي (أ.ف.ب)
لويس إنريكي (أ.ف.ب)

قال لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان الفرنسي، الاثنين، إن فريقه سيتجاوز برشلونة الإسباني، وسيتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم رغم خسارته مباراة ذهاب دور الثمانية 3 - 2 على أرضه.

وكان المدرب الإسباني، الذي قاد برشلونة لتحقيق الثلاثية في 2015، واثقاً بقدرة باريس سان جيرمان على تجاوز ما عدَّه خسارة غير مستحقة ومواصلة سعي فريقه لتحقيق اللقب الأول في دوري أبطال أوروبا.

وأبلغ لويس إنريكي مؤتمراً صحافياً، الاثنين: «نثق بشدة بقدرتنا على تغيير النتيجة، والمباراة الأولى كانت قوية من الفريقين، لكن النتيجة لا تعكس ما كنا نستحقه، نتيجة 3 - 2 تعني أنه يتعين علينا الذهاب من أجل الفوز».

وبدأ باريس سان جيرمان مباراة الذهاب بمسيرة عدم خسارة امتدت 27 مباراة في جميع المسابقات، لكنها انتهت أمام برشلونة الفريق الطامح للعودة إلى قمة كرة القدم الأوروبية بعد توديع دوري الأبطال من دور المجموعات في آخر عامين.

ومنحت رابطة دوري الدرجة الأولى الفرنسي باريس سان جيرمان راحة من خوض المباريات في الجولة الحالية من المسابقة للاستعداد لمباراة الإياب، ويعتقد لويس إنريكي أنها أفضلية ستساعد فريقه على تطبيق طريقة لعب شرسة.

وقال: «سنضغط منذ الدقيقة الأولى وهم سيلعبون بطريقتهم. حين نمتلك الكرة سنحاول صناعة أكبر قدر ممكن من الفرص، والأيام التي تلت مباراة الذهاب كانت صعبة جداً علينا، لكن الأمر الجيد في كرة القدم هو أن هناك مباراة أخرى ضد نفس المنافس».

وتابع: «الآن لدينا فكرة عما يتعين علينا القيام به. نحن في لحظة جيدة للغاية. نحن جاهزون».