سفير: إسرائيل تساعد أوكرانيا «من وراء الكواليس»

سفير: إسرائيل تساعد أوكرانيا «من وراء الكواليس»

السبت - 6 رجب 1444 هـ - 28 يناير 2023 مـ
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يزور حائط المبكى في القدس عام 2020 (وسائل إعلام إسرائيلية)

قال السفير الإسرائيلي في ألمانيا رون بروسور إن بلاده تدعم أوكرانيا، التي تتصدى لغزو روسي لأراضيها منذ أكثر من 11 شهرا، أكثر مما هو معروف للرأي العام.

وقال الدبلوماسي لصحف مجموعة «فونكه» الألمانية الإعلامية الصادرة اليوم (السبت) إن إسرائيل تساعد، «لكن من وراء الكواليس وأكثر بكثير مما هو معروف».

وطالب بروسور بتفهم التحفظ الإسرائيلي حيال الأمر، وقال: «لدينا الروس في سوريا. كما تعلم، يقوم الجيش الإسرائيلي بانتظام بمنع شحنات أسلحة من إيران إلى سوريا ولبنان، من بينها طائرات مسيرة وصواريخ إيرانية

تستخدمها روسيا في أوكرانيا». كما أشار السفير إلى أن هناك جالية يهودية كبيرة في روسيا، وقال: «هذان هما السببان الرئيسيان لابتعادنا عن الأنظار».

ورغم أن إسرائيل أدانت بوضوح الحرب الروسية في أوكرانيا في عدة مناسبات، لم يتعهد وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد، إيلي كوهين، كييف بمواصلة المساعدات الإنسانية إلا مؤخراً.

وبوجه عام ظلت إسرائيل متحفظة إلى حد ما في التعامل مع الوضع ورفضت بشدة حتى الآن تسليم أسلحة لأوكرانيا. ولروسيا تأثير كبير على الأوضاع في سوريا. وتسعى إسرائيل إلى الحيلولة دون توسيع إيران والميليشيات المتحالفة معها، مثل حزب الله، نفوذها العسكري في الدولة المجاورة.


المانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو