روسيا ترد على «دبابات الغرب» بإطلاق صواريخ ومسيّرات

أطلقت القوات الروسية أمس عشراتِ الصواريخ والطائرات المسيرة على أوكرانيا في سلسلة ضربات أسقطت عدداً من القتلى، واستهدف بعضها منشآت حيوية للطاقة، فيما بدا رداً على إعلان عواصم غربية، أبرزها واشنطن وبرلين، الأربعاء عزمَها تزويد كييف بدبابات ثقيلة.
وطال الهجوم الجوي، خلال ساعة الذروة صباح أمس الخميس، 11 منطقة، خصوصاً العاصمة كييف، وجرى تفعيل صافرات الإنذار. وقال الناطق باسم الجيش الأوكراني يوري إيغنات إنَّ نحو ست قاذفات من طراز «تو - 95» انطلقت من منطقة مورمانسك الروسية، وأطلقت أكثر من 30 صاروخاً. وأعلن سلاح الجو الأوكراني إسقاط مجموعة من المسيرات الهجومية إيرانية الصنع التي أطلقتها القوات الروسية من بحر آزوف بجنوب أوكرانيا.
وانتقدت موسكو مجدداً «تورّط» عواصم غربية في النزاع، إذ قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين «تدلي العواصم الأوروبية وواشنطن بتصريحات مفادها أنَّ إرسال أنواع مختلفة من الأسلحة، بما في ذلك الدبابات، لا يعني تورطها في القتال، نحن لدينا رأي مختلف تماماً. في موسكو، ينظر إلى هذا الأمر على أنَّه تورط مباشر في النزاع وأنَّ ذلك يزداد».
في غضون ذلك، التقت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا مع نظيرها الأوكراني دميترو كوليبا أمس، لبحث المساعدات الإنسانية والعسكرية، وشملت المناقشات مسألة استعداد باريس لتزويد كييف بدبابات قتالية من طراز «لوكلير». وبينما قالت مصادر فرنسية إنَّ باريس تدرس طلب إرسال الدبابات وستتخذ قراراً قريباً، فإنَّها أشارت إلى أنَّ دبابات «لوكلير» تحتاج للكثير من الصيانة مما يجعل من الصعب إنشاء سلسلة لوجيستية في أوكرانيا. ونظراً لأنَّ باريس لا تستطيع توفير سوى عدد صغير من هذا النوع من الدبابات، فهذا يجعل تأثيرها في ساحة المعركة محدوداً.
... المزيد