{مايثيريسا العالمية للتجزئة} تعتزم تعظيم أعمالها في السعودية

في وقت توقعت فيه نمو المبيعات في عام 2023 بين 10 إلى 16 في المائة، تعتزم شركة «مايثيريسا» إحدى أكبر الشركات العالمية للتجزئة عبر التسوق الإلكتروني، تعظيم أعمالها من خلال إطلاق منصة رقمية بالسعودية، حيث شدد مايكل كليغر الرئيس التنفيذي لشركة «مايثيريسا»، على أن السوق السعودية تعد السوق الأساسية بالمنطقة، والأكثر أهمية من حيث الحجم، بسبب الخطط التنموية.
وذكر أن السوق السعودية الأكثر إثارة، من حيث التنمية الاقتصادية، مع انفتاح الترفيه على قطاع التجزئة، مبينا أن خدماتهم للسعوديين في منازلهم كانت تأتيهم عبر لندن أو باريس والآن السوق نفسها أصبحت أكثر إثارة للاهتمام، ما حفزت لزيارة المملكة ورؤية التطور السريع الذي يحدث فيها.
وتابع «نمت أعمالنا بنسبة 55 في المائة في أوروبا، وتتوزع الـ45 في المائة في أميركا الشمالية والشرق الأوسط وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وأتوقع نمو الأخيرة بشكل أسرع من أوروبا، لأنها تحتضن التطورات الاقتصادية الأكثر إثارة للاهتمام وما زلنا نعتقد أن الولايات المتحدة ستظهر أيضاً نموا أقوى».
وقال كليغر في حديثه لـ«الشرق الأوسط» بالرياض «خطتنا للعام 2023 أن نكون أفضل منصة رقمية للرفاهية في العالم وليس فقط الموضة ولكن في الفخامة، مع تقديم أفضل تشكيلة وخدمات تسويقية».
ولفت إلى أن تحول المستهلكين إلى الشراء من خلال المنصات الرقمية نجاح للتكنولوجيا الرقمية وأكثر ملاءمة للخيارات وثورة تقنية أساسية للمستهلكين.
وأوضح أن منصات البيع بالتجزئة الرقمية تجربة جيدة رابحة «لا يقتصر الأمر على عرض المنتج فقط، فلدينا مقاطع فيديو قابلة للتسويق، نقوم بإجراء المقابلات التي تحتاجها لتقديم تجربة رائعة»، معتقدا أن الجزء المثير للاهتمام بالمنطقة، ثراؤها بالمستهلكين الأثرياء للغاية.
وتابع «إننا ملتزمون تماما بالرفاهية والفخامة والعصرية وأعتقد بشكل خاص في هذه المنطقة، حيث يقدر الناس الرفاهية لدرجة أننا نؤمن بقيمة عرضنا بالنسبة للمستهلك، نأمل أن يضرب على وتر حساس مع معنويات المستهلك».
وزاد «سوق الموضة بالمنطقة، يتطور بشكل كبير مع تعدد المعارض، حيث الأزياء الفاخرة، إذ إن التطور المثير بالمنطقة مثير لنا وللمستهلك المحلي».
أثر الحرب الروسية الأوكرانية
ويعتقد كليغر، أن مبيعات الأسواق الإلكترونية لم تتأثر كثيرا بالحرب الروسية الأوكرانية، مبينا أن روسيا تشكل أقل من 1 في المائة فقط بالنسبة لأسواقهم.
أما فيما يتعلق بالتحديات الرئيسية التي يواجهها قطاع التجزئة، فإنها تتمحور في القدرة على الاستمرار في تقديم خدمة رائعة، مبينا أن الحل يكمن في توفير كوادر مؤهلة ومدربة، ومبينا أن شركته تنمو بنسبة 20 في المائة من حيث تأهيل الموظفين المبدعين بالمجال الرقمي.
ويعتقد أن التحدي الأكبر يتمثل في العثور على أشخاص موهوبين يتم تدريبهم وتدريسهم لتعظيم الرفاهية، أكثر منه كونه تحديا رقميا، غير أن سر النجاح يكمن في إطلاق الأعمال على أيادٍ موهوبة ومدربة ومؤهلة ومحفزة للموقع الإلكتروني، بجانب ثقة الشركة التي حظيت بها مع أكثر من 200 علامة تجارية عالمية.
وزاد «عامل النجاح الثاني يعود لشراكاتنا مع العلامات التجارية الفخمة، وبالتالي القدرة على الحصول على الحصرية، بسبب الثقة المتبادلة».
المدى السوق الرقمي
وتعد منصة التجارة الإلكترونية شركة «مايثيريسا» التي تأسست عام 2006 ومقرها ميونيخ بألمانيا، ولديها مكاتب عالمية في نيويورك ولندن وميلانو وبرشلونة وشنغهاي، الأكثر انتشارا عالميا.