رئيس الوزراء السويدي يستنكر إحراق المصحف

استنكر رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، أمس الأحد، ما وصفه بأنه «عمل غير محترم للغاية»، غداة حرق نسخة من القرآن الكريم، خلال مظاهرة في استوكهولم، معبّراً عن «تعاطفه» مع المسلمين، بعد موجة إدانات واسعة في العالم الإسلامي.
وكتب رئيس الوزراء في تغريدة أن «حرية التعبير هي جزء أساسي من الديمقراطية؛ لكن ما هو قانوني ليس بالضرورة أن يكون مناسباً». وأكد أن «حرق كتب مقدّسة يُعتبر بالنسبة لكثيرين عملاً غير محترم للغاية. أريد أن أعبّر عن تعاطفي مع جميع المسلمين الذين شعروا بالإساءة جراء ما حصل في استوكهولم» يوم السبت.
وفي إطار مظاهرة أذنت بها الشرطة السويدية أمام سفارة تركيا بعد ظهر يوم السبت، أحرق اليميني المتطرف السويدي الدنماركي راسموس بالودان نسخة من المصحف، في خطوة تهدف إلى التنديد بالمفاوضات التي تجريها استوكهولم مع أنقرة، بشأن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).
واعتبرت الشرطة السويدية يوم الجمعة أن الدستور وحرية التظاهر والتعبير في السويد لا يبرران منع هذه التظاهرة، بحجة الحفاظ على النظام العام. وأثار الترخيص الذي مُنح لتنظيم التظاهرة توتراً دبلوماسياً مع تركيا التي ندّدت بـ«جريمة كراهية واضحة»، وألغت زيارة لوزير الدفاع السويدي كانت مقررة الأسبوع المقبل، ما يزيد تعقيد المحادثات حول انضمام السويد إلى «الناتو» الذي تعرقله أصلاً أنقرة.
في غضون ذلك، تواصلت الإدانات العربية والإسلامية، وعبّرت السعودية ودول الخليج ودول عربية وإسلامية عديدة عن إدانتها لما حصل في استوكهولم، إضافة إلى مجلس التعاون الخليجي، ومنظمة التعاون الإسلامي. وندّد بهذا العمل أيضاً الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية، مؤكداً أنه «عمل استفزازي لمليار ونصف مليار مسلم بالعالم، ويؤجج الفتن ويخدم دعاة التطرف».
وأشاد المفتي العام بالبيان الذي أصدرته وزارة الخارجية السعودية، المتضمن إدانة واستنكار المملكة الشديدين، لسماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف أمام سفارة تركيا في استوكهولم.
كما أدانت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بشدة سماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف، وقالت: «إن هذا التصرف المقيت يمس مشاعر المسلمين، ويدلّ على تعصب وكراهية لا تخدم التسامح والتعايش الذي ينادي إليه كل العقلاء في العالم»، داعية العالم أجمع إلى إدانة هذا التصرف، و«سنّ الأنظمة والتشريعات التي توقف هذه التصرفات المقيتة التي تؤجج الكراهية، وتخدم التطرف».
وأعرب كل من سلطنة عمان والسلطة الفلسطينية ومصر والمغرب عن تنديدهم بحرق المصحف، وعن استغرابهم سماح السلطات السويدية بهذا العمل غير المقبول الذي جرى أمام قوات الأمن السويدية، واعتبروه عملاً شنيعاً يمس مشاعر أكثر من مليار مسلم، ومن شأنه تأجيج مشاعر الغضب والكراهية بين الأديان والشعوب. وأعرب أيضاً كل من باكستان وأفغانستان وإندونيسيا عن استيائهم من «العمل الشائن».