مجالسة الحيوانات الأليفة تنتعش في الصين

كلب في فندق للكلاب في بكين وخلفه حمام السباحة المخصص للحيوانات الأليفة (أ.ف.ب)
كلب في فندق للكلاب في بكين وخلفه حمام السباحة المخصص للحيوانات الأليفة (أ.ف.ب)
TT

مجالسة الحيوانات الأليفة تنتعش في الصين

كلب في فندق للكلاب في بكين وخلفه حمام السباحة المخصص للحيوانات الأليفة (أ.ف.ب)
كلب في فندق للكلاب في بكين وخلفه حمام السباحة المخصص للحيوانات الأليفة (أ.ف.ب)

عادت الحركة إلى فندق تشو تيانشياو، المخصص للكلاب في شمال بكين، وبات يعجّ مجدداً بنزلائه، إذ إن تخلي الصين عن سياسة «صفر كوفيد» فتح الطريق أمام عودة قوية لأنشطة رعاية الحيوانات الأليفة ومجالستها.
وفندق تشو للكلاب ليس إلا نموذجاً لقطاع «مجالسة الحيوانات الأليفة»، الذي بدأت الحركة فيه تعود إلى طبيعتها المألوفة مع إعادة فتح الصين.
وشرح تشو الذي يُعدّ أيضاً من مشاهير الإنترنت: «في العادة، يزور الناس عائلاتهم وأصدقاءهم بمناسبة رأس السنة الصينية الجديدة، ولا يستطيعون عموماً أخذ كلابهم معهم».
في البداية، كان تشو يخصص هذا الفندق الذي تبلغ تكلفته نصف مليون دولار لكلبه «سيلار»، وهو من نوع «كولي بوردر»، قبل أن يحوّله إلى نشاط تجاري مربح.
بجدرانه الملونة، وحديقته الكبيرة وغرفه الصغيرة التي تُراقَب بالفيديو، أصبح الفندق مقصداً لسكان بكين الراغبين في ترك حيواناتهم الأليفة العزيزة على قلوبهم في أيد أمينة والاحتفال بالعام الجديد وهم مرتاحو البال.
وقال صاحب الفندق: «لدينا حوض سباحة (...) لأن إيداع الكلاب هنا بمثابة إجازة لها».
وسيلتقي ملايين الصينيين عائلاتهم في الأيام المقبلة، للمرة الأولى منذ بداية جائحة كوفيد عام 2019.
والآلاف من هؤلاء زبائن منصة «ماوشانغ» (أي جادة الهررة) المخصصة لمجالسة الحيوانات الأليفة».
وتشهد أعمال الشركة انتعاشاً. وقالت مؤسستها يان دونغ لوكالة الصحافة الفرنسية، إن الحجوزات لرأس السنة تتجاوز تلك التي تلقتها المنصة طوال عام 2022 بأكمله.
وذكّرت بأن «الناس لم يكونوا يتركون منازلهم» عندما كان الوضع الصحي خطيراً.
وقالت سيفن شا (30 عاماً)، وهي جليسة قطط في بكين، لوكالة الصحافة الفرنسية، إنها تعتزم القيام بـ80 زيارة منزلية خلال فترة العيد.
وأضافت عن برنامج عملها الممتلئ: «لا بد لي من العمل من الصباح الباكر حتى وقت متأخر من الليل».
وكان عدد الأسر الصينية التي تحتفظ بحيوانات أليفة نحو 100 مليون عام 2022، وهو رقم يتزايد مع النمو السريع للطبقة الوسطى.
ويُظهر كثر من هؤلاء وفاءً كبيراً لحيواناتهم. حتى إن سيفن شا تروي أن أحد زبائنها أرسل لها ذات مرة نصاً من ألف كلمة يشرح فيه كيفية الاعتناء بقطته.
ولا يتردد كثرٌ من محبي الحيوانات في تخصيص مبالغ كبيرة من المال لرفاهية حيواناتهم.
وأشارت إحدى وسائل الإعلام في شنغهاي إلى أن تكلفة ليلة واحدة في مركز لمجالسة الحيوانات الأليفة قد تصل إلى 1000 يوان (نحو 136 دولاراً)، أي أكثر بكثير من متوسط سعر ليلة الفندق للإنسان.


مقالات ذات صلة

طريقة جديدة لتخفيف الألم بالموجات فوق الصوتية !

صحتك طريقة جديدة لتخفيف الألم بالموجات فوق الصوتية !

طريقة جديدة لتخفيف الألم بالموجات فوق الصوتية !

إن علاج الألم في الدماغ ليس بالأمر السهل؛ مع كونه ضروريًا لكل ما نفكر فيه ونفعله. ولكن الطريقة غير الجراحية التي تم تطويرها حديثًا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك متلازمة التعب المزمن يمكن أن تكون ناجمة عن خلل في مناطق بالدماغ (أ.ف.ب)

علماء يكشفون عن سبب جديد للإصابة بالتعب المزمن

اكتشف العلماء أدلة دامغة على وجود اختلالات في الدماغ والجهاز المناعي لدى المرضى الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك هناك مشكلات صحية خطيرة قد تنجم عن انقطاع النفس أثناء النوم (رويترز)

من بينها أمراض القلب والسكري... انقطاع النفس أثناء النوم قد يسبب مشكلات خطيرة

حذرت خبيرة بريطانية من أن هناك مشكلات صحية خطيرة قد تنجم عن انقطاع النفس أثناء النوم، أبرزها أمراض القلب والأوعية الدموية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك نستطيع تذكر الأحداث عن طريق ربط المعلومات بعضها ببعض

4 عادات تجنبها لصحة ذاكرتك

يخشى كثير من الناس تدهور ذاكرتهم وزيادة النسيان مع التقدم في العمر، ولحسن الحظ هناك عادات يجب الابتعاد عنها لتفادي الوصول لهذه المرحلة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك يمكنك الإصابة بالمرض في أي وقت من السنة ولكن الأمر أكثر شيوعا خلال الأشهر الباردة (رويترز)

ماذا نعرف عن «نوروفيروس» وكيف نحمي أنفسنا؟

ارتفعت الإصابات بـ«نوروفيروس» مؤخراً، وهو مرض شديد العدوى يسبب القيء والإسهال، في المنطقة الشمالية الشرقية من الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

طريقة جديدة لتخفيف الألم بالموجات فوق الصوتية !

طريقة جديدة لتخفيف الألم بالموجات فوق الصوتية !
TT

طريقة جديدة لتخفيف الألم بالموجات فوق الصوتية !

طريقة جديدة لتخفيف الألم بالموجات فوق الصوتية !

إن علاج الألم في الدماغ ليس بالأمر السهل؛ مع كونه ضروريًا لكل ما نفكر فيه ونفعله. ولكن الطريقة غير الجراحية التي تم تطويرها حديثًا لاستخدام الموجات فوق الصوتية تظهر وعدًا خاصًا، كما هو موضح في دراسة منشورة.

فقد استخدم باحثون بكلية طب فيرجينيا تك كاريليون حزمًا مركزة بإحكام من الموجات فوق الصوتية، تستهدف جزءًا معينًا من الدماغ، لتقليل إدراك الألم وبعض التأثيرات المرتبطة به (مثل تغيرات معدل ضربات القلب).

وفي حين أن هذا النهج لا يزال في مراحله الأولى، يأمل الفريق في إمكانية تطويره بشكل أكبر كوسيلة للتلاعب بالدماغ وتهدئة أجسادنا، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الألم المزمن.

ومن أجل المزيد من التوضيح، يقول عالم الأعصاب وين ليجون بكلية طب فيرجينيا تك كاريليون «هذه دراسة تثبت صحة المبدأ. فهل يمكننا إيصال طاقة الموجات فوق الصوتية المركزة إلى ذلك الجزء من الدماغ وهل تفعل أي شيء؟ وهل تغير رد فعل الجسم لمحفز مؤلم لتقليل إدراكك للألم؟». وبيّن ليجون «ان الجزء من الدماغ الذي تستهدفه هذه الموجات فوق الصوتية هو الجزيرة، والتي من المعروف أنها تشارك في التعامل مع الإحساس بالألم، ما يجعلها هدفًا رئيسيًا للعلاجات التي تسعى إلى إدارة الألم. لكن مع ذلك، فإن الفص الجزيري مدفون عميقًا في الدماغ، وهو المكان الذي تدخل فيه الموجات فوق الصوتية. ويمكن استهداف هذه النطاقات الضيقة من الموجات الصوتية وتعديلها بدقة». وأضاف «لقد بحث الكثير من الأبحاث السابقة في قدرتها على التأثير على الدماغ. غير انه هذه هي المرة الأولى التي يتم تجربتها على الجزيرة. وبمساعدة 23 متطوعًا من البشر الأصحاء الذين قدموا ملاحظاتهم حول أحاسيس خفيفة من الألم، أظهر الباحثون أن استهداف الجزيرة كان له تأثير على المشاعر المؤلمة. فبدلاً من مجرد إخفاء الألم، يبدو أن ذلك يفيد الجسم بطرق أخرى، بما في ذلك زيادة تقلب معدل ضربات القلب (مقياس للتباين في الوقت بين كل نبضة قلب) والذي يرتبط بحساسية الألم». وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» العلمي عن مجلة «pain».

وشرح ليجون «قلبك ليس بندول إيقاع. فالوقت بين نبضات قلبك غير منتظم، وهذا أمر جيد. إذ ان زيادة قدرة الجسم على التعامل مع الألم والاستجابة له قد تكون وسيلة مهمة لتقليل عبء المرض». من جانبهم، يقول الباحثون إن الأبحاث المستقبلية يمكن أن تنظر في الطريقة التي يتفاعل بها القلب والدماغ مع بعضهما البعض عندما يعاني الشخص من الألم، وربما يكون من الممكن علاج الألم من خلال استهداف استجابات القلب والأوعية الدموية له.

أما بالنسبة للعلاجات بالموجات فوق الصوتية، فعلى الرغم من أن تخفيف الألم المذكور في الدراسة لم يكن كبيرا جدا، إلا أنه كان كبيرًا بما يكفي للإشارة إلى إمكانات هذا النهج باعتباره طريقة غير جراحية وآمنة ويمكن التحكم فيها بسهولة لتخفيف المعاناة.

ويخلص ليجون الى القول «يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في نوعية الحياة، أو القدرة على إدارة الألم المزمن باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية بدلاً من المواد الأفيونية الموصوفة طبيًا».


هل تستطيع الحيوانات حقا شمّ رائحة الخوف عند البشر؟

هل تستطيع الحيوانات حقا شمّ رائحة الخوف عند البشر؟
TT

هل تستطيع الحيوانات حقا شمّ رائحة الخوف عند البشر؟

هل تستطيع الحيوانات حقا شمّ رائحة الخوف عند البشر؟

تتمتع العديد من الحيوانات بحاسة شم جيدة، لكن هل يمكنها شم الإشارات الكيميائية التي تشير إلى أن الشخص خائف؟ فلقد دار جدل منذ فترة طويلة حول ما إذا كانت الحيوانات يمكنها أن تشم رائحة الخوف لدى البشر. ولسوء الحظ، فإن الإجابة على هذا السؤال القديم ليست بسيطة؛ فماذا إذًا يقول البحث العلمي؟

هل تستطيع الحيوانات فعلاً شم رائحة الخوف؟

للوصول إلى جذر هذا السؤال، قام الباحثون إلى حد كبير بإخراج الوجود البشري من المعادلة، حيث من المعروف أن الحيوانات مثل الكلاب تستجيب لتعبيراتنا ووضعية الجسم. وبدلاً من ذلك، ركز الباحثون على كيفية استجابة الحيوانات، بما في ذلك الخيول والكلاب، للروائح المختلفة المنبعثة من البشر الذين يشاهدون مقاطع الفيديو السعيدة مقابل مقاطع الفيديو التي تحفز الخوف.

وفي دراسة عن الخيول، نُشرت عام 2023 بمجلة «Scientific Reports» العلمية المعروفة، طلب الباحثون من المشاركين مشاهدة مقاطع من فيلم كوميدي في يوم وفيلم رعب في اليوم التالي. وبعد أن شاهد المشاركون كل مقاطع الفيديو، جمع الباحثون عينات العرق من إبط المشاهدين باستخدام وسادات قطنية وطلبوا من المشاركين الإبلاغ عن مقدار الفرح أو الخوف الذي شعروا به أثناء مشاهدة كل مقطع. وبعد ذلك، قدم الباحثون عينتي المسحة من نفس الإنسان إلى حصان معين لمعرفة ما إذا كان بإمكانه التمييز بين الروائح التي يصدرها البشر في أوقات السعادة والضيق. وقال بلوتين جاردا مؤلف الدراسة الرئيسي طالب دكتوراه بجامعة تورز الفرنسية «في البداية لم نكن متأكدين مما إذا كانت الخيول قادرة على التمييز بين الروائح؛ لكن تفاعل الخيول كان مختلفًا اعتمادًا على قطعة القطن التي تم تقديمها لها». موضحا «عندما شمّت الخيول عينات الفرح، استخدمت فتحات أنوفها اليسرى فقط. ويشير ذلك إلى أي جزء من الدماغ تستخدمه لتحليل الرائحة. ففي جميع الثدييات، يكون لنصفي الدماغ وظائف مختلفة، وفي سياق عاطفي، يبدو أن الرائحة من عينات الفرح تم إدراكها على أنها إيجابية من قبل الخيول. ولكن عندما تم إعطاء الخيول العينات التي تم مسحها خلال فيلم الرعب، كان رد فعل الحيوانات مختلفًا كثيرًا؛ فلم تستنشق العينة لفترة أطول فحسب، بل استخدمت أيضًا فتحتي الأنف لالتقاط النفحة». وذلك وفق ما نشر موقع «لايف ساينس» العلمي.

وسارع جاردا للإشارة إلى أن «هذا لا يعني بالضرورة أن الخيول تعرف ما هو الخوف؛ فليس الأمر كما لو أن الخيول تشم رائحة حيوان آخر، حيث تخطر على أذهانها كلمة الخوف. لكننا نعلم الآن أن الخيول يمكنها التمييز بين الروائح والحالات العاطفية المختلفة لدى البشر. وهذا يثير سؤالاً: هو ما هي المركبات المحددة التي ينتجها البشر في عرقهم والتي تسبب تحولاً في سلوك الخيول؟». من أجل ذلك؛ يقترح هو والباحثون أن الإشارات الكيميائية (وهي مواد كيميائية تنتجها الحيوانات ويمكن أن تؤثر على سلوك حيوان آخر) يمكن أن تكون وراء ردود أفعال الخيول؛ ففي البشر، هناك العديد من المركبات في العرق، مثل الأدرينالين أو الأندروستادينون (بروتين شبيه بالفيرمون) التي يمكن أن تسبب تغيراً في الرائحة أثناء لحظات الخوف.

وقد كتب الباحثون في الدراسة أن «هذه المركبات يمكن أن تحمل أيضًا معلومات عاطفية من نوع إلى آخر».

وفي دراسة مستقبلية، يخطط العلماء لفحص ما إذا كانت رائحة الخوف يمكن أن تسبب رد فعل خوف لدى الخيول ونوع التأثير الذي يمكن أن يحدثه ذلك على الحيوانات عاطفيًا من خلال جعلها تقوم بمجموعة من الاختبارات بعد شم العينات.

وبيّن جاردا «نريد أن نرى ما إذا كان الخوف سيغير ردود أفعالها تجاه الاختبارات».

في الوقت نفسه، في دراسة أجريت عام 2018 نشرت بمجلة «Animal Cognition»، كلف العلماء كلبا من نوع (مستردات لابرادور) بشم عينات تم سحبها من تحت إبط المشاركين الذكور بعد مشاهدة مقطع فيديو مخيف أو سعيد.

وضع الباحثون العينة داخل صندوق به فتحة ووضعوا الصندوق داخل غرفة مغلقة فيها شخصان؛ شخص غريب وصاحب الكلب.

وعلى غرار دراسة الخيول، وجد الباحثون أن تفاعل الكلاب كان مختلفًا اعتمادًا على ما إذا كانت تشم رائحة إنسان خائف أو سعيد. حسب ما يقول المؤلف الرئيسي للدراسة بياجيو دانييلو أستاذ علم الحيوان بجامعة نابولي فيديريكو الثاني الإيطالية.

بدورها، قالت آنا سكاندورا المؤلفة المشاركة في الدراسة باحثة ما بعد الدكتوراه بجامعة نابولي «عندما شمت الكلاب رائحة شخص سعيد، زادت تفاعلاتها مع الشخص الغريب في الغرفة. لكن عندما استنشقت عينة من شخص كان خائفا، كان رد فعلها مختلفا تماما؛ فعندما تشم رائحة الخوف إما تذهب إلى صاحبها أو إلى الباب فتحاول مغادرة الغرفة».


أطراف اصطناعية بمواصفات خاصة للأطفال

أطراف اصطناعية بمواصفات خاصة للأطفال
TT

أطراف اصطناعية بمواصفات خاصة للأطفال

أطراف اصطناعية بمواصفات خاصة للأطفال

نشرت مؤسسة «روستيخ» الروسية منشورا كشفت فيه أن خبراءها استطاعوا تطوير أطراف اصطناعية بمواصفات خاصة للأطفال.

وجاء في المنشور «تمكن الخبراء بجمعية Metallist التابعة لمؤسستنا من تطوير ذراع اصطناعية مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 7 سنوات، وبفضل استخدام التقنيات الحديثة وتقنيات الطباعة الثلاثية الأبعاد حصلنا على هذا المنتج». مشيرا الى ان «الطرف الاصطناعي الجديد مخصص للأطفال الذين يعانون من تشوهات خلقية في الذراع أو الأطفال الذين تعرضوا لبتر في الذراع، وأن استخدام الطفل لهذا الطرف الاصطناعي يسمح له بالحفاظ على تناغم عمل عضلاته، والتكيّف مع أطراف اصطناعية أخرى في المستقبل». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن المؤسسة.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال إدوارد يانوشينكو مدير جمعية Metallist «ان الخبراء صنعوا هذا الطرف الاصطناعي ليراعي جميع معايير الأطراف الاصطناعية الحديثة المخصصة للأطفال، وبذلك حصلنا على نموذج مريح يزن 88 غراما فقط، طوله 102 ملم، وعرضه 35 ملم، ونأمل أن يكون مفيدا بشكل كبير». مضيفا «لقد طورناه من مواد محلية الصنع بالكامل، وتدخل في تركيبه مادة البولي أميد، والبولي يوريثين الحراري، والألمنيوم والفولا». مؤكدا «ان تكنولوجيا تصنيع المعادن الحديثة مكنتنا من تصنيع منتج متين وخفيف الوزن يمكن استخدامه في الماء بفضل الفولاذ المقاوم للصدأ المستخدم فيه».


صلاح ونونيز خارج تشكيلة ليفربول في نهائي «كأس الرابطة»

محمد صلاح (أ.ف.ب)
محمد صلاح (أ.ف.ب)
TT

صلاح ونونيز خارج تشكيلة ليفربول في نهائي «كأس الرابطة»

محمد صلاح (أ.ف.ب)
محمد صلاح (أ.ف.ب)

خرج الهداف المصري محمد صلاح وزميله المهاجم داروين نونيز من تشكيلة ليفربول أمام تشيلسي في نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية لكرة القدم في استاد ويمبلي اليوم الأحد.

وغاب اللاعبان عن فوز ليفربول 4-1 على لوتون تاون بسبب آلام عضلية عندما عزز فريق المدرب يورغن كلوب صدارته للدوري الإنجليزي الممتاز يوم الأربعاء الماضي.

وأصيب صلاح بعد مباراة واحدة من عودته إلى ليفربول عقب التعافي من إصابة عضلية مع منتخب مصر بكأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار، حيث سجل هدفاً وصنع آخر في الفوز 4-1 على برنتفورد في وقت سابق هذا الشهر قبل أن ينتكس بمشكلة عضلية أخرى.

ويحتل صلاح المركز الثاني في ترتيب الهدافين بالدوري برصيد 15 هدفاً بفارق هدفين خلف إرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي.

وسجل نونيز مهاجم أوروغواي 13 هدفاً في جميع المسابقات مع ليفربول هذا الموسم بجانب 11 تمريرة حاسمة.

وبغيابهما تتفاقم معاناة فريق كلوب الهجومية بعد إصابة البرتغالي ديوغو جوتا الذي تألق في فترة غياب صلاح ونال جائزة لاعب الشهر الماضي بالدوري الإنجليزي.

ويأمل ليفربول في تعزيز رقمه القياسي بكأس الرابطة بتحقيق لقبه العاشر، بينما يتطلع تشيلسي بقيادة المدرب ماوريسيو بوكيتينو لاكتساب الثقة بعد أشهر من المعاناة وتحقيق اللقب السادس للنادي بالمسابقة.


الزهور تتفتح في تصميمات جورجيو أرماني بأسبوع الموضة في ميلانو

عارضة أزياء خلال عرض مجموعة جورجيو أرماني في ميلانو (أ.ف.ب)
عارضة أزياء خلال عرض مجموعة جورجيو أرماني في ميلانو (أ.ف.ب)
TT

الزهور تتفتح في تصميمات جورجيو أرماني بأسبوع الموضة في ميلانو

عارضة أزياء خلال عرض مجموعة جورجيو أرماني في ميلانو (أ.ف.ب)
عارضة أزياء خلال عرض مجموعة جورجيو أرماني في ميلانو (أ.ف.ب)

قدم مصمم الأزياء الإيطالي جورجيو أرماني مجموعة من الملابس الشتوية والحلي زيّنتها الزهور اليوم (الأحد)، وهي أحدث تصميماته في أسبوع الموضة في ميلانو.

استهل أرماني الملقب في إيطاليا باسم «الملك جورجيو» عرض الأزياء النسائية لخريف وشتاء 2024، والذي حمل اسم «زهور الشتاء»، بتصاميم انسيابية باللونين الرمادي الفاتح والبنيّ شملت سترات وسراويل مزينة بأوشحة زرقاء زهرية، حسب «رويترز».

وبرزت الزهور في كل تفاصيل العرض من خلال الطبعات أو التطريزات التي تزين السترات والفساتين والقمصان والقبعات والحقائب. وأضافت طبعات وتطريزات الزهور بالألوان الوردي والأزرق والأخضر لمسة من البهجة إلى تصاميم داكنة باللون الأزرق أو اللون الأسود.

وقال أرماني (89 عاماً) للصحافيين: «الزهور علامة على أن موسماً أفضل مقبل، وأعجبني حقاً التباين. لا توجد زهور في الشتاء، لقد صنعتها». وبالنسبة لأزياء السهرة، تألقت تطريزات الزهور البراقة على السترات والقمصان الشفافة والفساتين.

واختتم أرماني العرض بمجموعة مختارة من فساتين بلا أكمام زيّنتها الزهور المتلألئة. ويُذكر أنه يختتم أسبوع الموضة في ميلانو غداً (الاثنين)، وتتجه الأنظار بعد ذلك إلى باريس من أجل آخر أسبوع في عروض الأزياء الموسمية المقامة على مدى شهر.


نهج علاجي مبتكر يظهر نتائج واعدة ضد سرطان الرئة

الباحث المشارك بالدراسة في جامعة تكساس الدكتور جون وايدنز (جامعة تكساس)
الباحث المشارك بالدراسة في جامعة تكساس الدكتور جون وايدنز (جامعة تكساس)
TT

نهج علاجي مبتكر يظهر نتائج واعدة ضد سرطان الرئة

الباحث المشارك بالدراسة في جامعة تكساس الدكتور جون وايدنز (جامعة تكساس)
الباحث المشارك بالدراسة في جامعة تكساس الدكتور جون وايدنز (جامعة تكساس)

ابتكر باحثون أميركيون نهجاً جديداً أظهر نتائج واعدة ضد سرطان الرئة الذي يعد الأكثر فتكاً على الإطلاق من بين أنواع السرطان.

وأوضح الباحثون أن هذا النهج يركز على استهداف الخلايا السرطانية بالعلاج الكيميائي دون الإضرار بالخلايا السليمة، ونُشرت النتائج، الجمعة، بدورية «Bioactive Materials». ويقتل سرطان الرئة أكثر من 1.8 مليون شخص حول العالم سنوياً، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

وعلى الرغم من توافر علاجات للمرض مثل الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي، فإن نحو ربع المصابين بالمرض فقط يعيشون أكثر من 5 سنوات بعد التشخيص. ولتحسين فاعلية علاجات سرطان الرئة، طور الفريق نهجاً جديداً لتوصيل الأدوية مباشرة إلى الخلايا السرطانية.

واستخدم الباحثون في نهجهم المادة الخلوية الخاصة بالمريض كحصان طروادة لنقل حمولة الدواء المستهدفة مباشرة لخلايا سرطان الرئة. وتتضمن هذه العملية عزل الخلايا التائية (نوع من الخلايا المناعية) من مريض السرطان، وتعديلها وراثياً للتعبير عن مستقبل محدد يستهدف الخلايا السرطانية.

وأشار الباحثون إلى أن الخطوة الحاسمة في هذه التقنية الجديدة تركز على عزل غشاء الخلية عن هذه الخلايا التائية المُعدلة وراثياً، وتحميل الأغشية بأدوية العلاج الكيميائي، ثم تغليفها بحبيبات صغيرة لتوصيل الدواء. ويبلغ حجم هذه الجسيمات النانوية نحو 1/100 من حجم خصلة شعر.

وعندما يجري حقن هذه الجسيمات النانوية المغلفة بالغشاء مرة أخرى في المريض، يعمل غشاء الخلية دليلاً، حيث يوجه الجسيمات النانوية إلى الخلايا السرطانية بدقة. ويهدف هذا الأسلوب إلى خداع الجهاز المناعي للمريض، حيث تحاكي الجسيمات النانوية المغلفة خصائص الخلايا المناعية، وتتجنب اكتشافها وإزالتها من قبل الجسم.

وفي الدراسة، قام الباحثون بتحميل الجسيمات النانوية بعقار «سيسبلاتين» المضاد للسرطان. وتتراكم الجسيمات النانوية المغلفة بالغشاء في أجزاء الجسم المصابة بالأورام، وليس في أجزاء أخرى من الجسم.

ونتيجة ذلك، تمكن نظام توصيل الأدوية الجديد من تقليل حجم الأورام لدى المرضى، مقارنة بالمجموعة الضابطة، ما يدل على فاعليته.

ومن جانبه، قال الباحث المشارك بالدراسة في جامعة تكساس الأميركية، الدكتور جون وايدنز: «الميزة الرئيسية لهذه الطريقة تكمن في طبيعتها المُستهدفة للغاية، والتي تسمح لها بالتغلب على قيود العلاج الكيميائي التقليدي التي غالباً ما تؤدي إلى آثار جانبية ضارة وانخفاض نوعية الحياة للمرضى».

وأضاف عبر موقع الجامعة: «من خلال تقديم العلاج الكيميائي مباشرة إلى الخلايا السرطانية، تهدف الطريقة الجديدة إلى تقليل الأضرار الجانبية للأنسجة السليمة».

وأشار الفريق إلى أن هذا النهج يمكن أن يمهد الطريق لعصر جديد من الطب الشخصي مصمم خصيصاً للخصائص الفريدة لكل مريض والطبيعة المحددة للورم الذي يعاني منه. وأضاف الباحثون أن إمكانية تقليل الآثار الجانبية وتحسين الفاعلية تجعل هذه التقنية تقدماً جديراً بالملاحظة في مجال علاج السرطان.


علماء يكشفون عن سبب جديد للإصابة بالتعب المزمن

متلازمة التعب المزمن يمكن أن تكون ناجمة عن خلل في مناطق بالدماغ (أ.ف.ب)
متلازمة التعب المزمن يمكن أن تكون ناجمة عن خلل في مناطق بالدماغ (أ.ف.ب)
TT

علماء يكشفون عن سبب جديد للإصابة بالتعب المزمن

متلازمة التعب المزمن يمكن أن تكون ناجمة عن خلل في مناطق بالدماغ (أ.ف.ب)
متلازمة التعب المزمن يمكن أن تكون ناجمة عن خلل في مناطق بالدماغ (أ.ف.ب)

اكتشف العلماء أدلة دامغة على وجود اختلالات في الدماغ والجهاز المناعي لدى المرضى الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن، والمعروفة أيضاً باسم التهاب الدماغ والنخاع العضلي.

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فإن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تثبت وجود صلة بين الاختلالات في نشاط الدماغ ومشاعر التعب، وتشير إلى أن هذه التغييرات يمكن أن تكون ناجمة عن خلل في الجهاز المناعي.

وشملت الدراسة 17 مشاركاً مكثوا في عيادة تابعة لمعاهد الصحة الوطنية الأميركية لمدة أسبوع، وتم إخضاعهم لمجموعة واسعة من التقييمات الفسيولوجية.

وأظهرت نتائج فحوصات الدماغ بالتصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن لديهم نشاط أقل في منطقة بالدماغ تسمى الوصل الصدغي الجداري (TPJ).

ولفت الفريق إلى أن هذه القلة في النشاط قد تسبب التعب عن طريق تعطيل الطريقة التي يقرر بها الدماغ كيفية بذل الجهد.

كما وجد الفريق أن القشرة الحركية، وهي منطقة الدماغ التي توجه حركات الجسم، ظلت نشطة بشكل غير طبيعي أثناء المهام المرهقة. ومع ذلك، لم تكن هناك علامات على التعب العضلي.

ويشير هذا إلى أن متلازمة التعب المزمن يمكن أن تكون ناجمة عن خلل في مناطق بالدماغ، الأمر الذي يؤثر على قدرة المرضى على تحمل المجهود وعلى طريقة إدراكهم للتعب، وفقاً للدراسة.

وقال بريان واليت، الباحث في المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (NINDS) التابع للمعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة، والمؤلف الأول للدراسة: «ربما حددنا نقطة محورية فسيولوجية للإرهاق لدى هذه الفئة من السكان. فبدلاً من الإرهاق الجسدي أو الافتقار إلى الحافز، قد ينشأ الإرهاق من عدم التوافق بين ما يعتقد الشخص أنه قادر على تحقيقه وما يؤديه جسده بالفعل».

وكان لدى المرضى أيضاً ارتفاع في معدلات ضربات القلب، واستغرق ضغط الدم وقتاً أطول حتى يعود إلى طبيعته بعد المجهود. وكانت هناك أيضاً تغييرات في الخلايا التائية للمرضى، التي تم أخذ عينات منها من السائل النخاعي، مما يشير إلى أن هذه الخلايا المناعية كانت تحاول محاربة شيء ما.

ويقول الباحثون إن هذا الخلل في الجهاز المناعي يمكن أن يسبب تغيرات في الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى تغيرات في كيمياء الدماغ، ويؤثر في النهاية على وظيفة هياكل معينة في الدماغ تتحكم في الوظيفة الحركية وإدراك الأشياء.

وقال والتر كوروشيتز، مدير المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، والذي شارك في الدراسة: «يعاني الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن من أعراض حقيقية ومعيقة للغاية، لكن الكشف عن السبب البيولوجي لهذه الأعراض كان صعباً للغاية. وقد وجدت دراستنا عدداً من العوامل التي من المحتمل أن تسهم في حدوث هذه الحالة».

ونظراً لقلة عدد المشاركين، فقد أكد الباحثون على ضرورة التأكد من النتائج في مجموعة أكبر قبل أن يتم اعتمادها بوصفها خريطة طريق نحو علاجات جديدة. وذلك على الرغم من أن العلماء وصفوا هذا العمل بأنه بحث عميق طال انتظاره في بيولوجيا هذه الحالة.


زامبيا تعلن توقيع اتفاق إعادة هيكلة ديونها مع الصين والهند

تخطط زامبيا لاستئناف المحادثات مع الدائنين من القطاع الخاص لحل «جبل الديون الرهيب» الذي يزيد على 13 مليار دولار من الديون الخارجية (رويترز)
تخطط زامبيا لاستئناف المحادثات مع الدائنين من القطاع الخاص لحل «جبل الديون الرهيب» الذي يزيد على 13 مليار دولار من الديون الخارجية (رويترز)
TT

زامبيا تعلن توقيع اتفاق إعادة هيكلة ديونها مع الصين والهند

تخطط زامبيا لاستئناف المحادثات مع الدائنين من القطاع الخاص لحل «جبل الديون الرهيب» الذي يزيد على 13 مليار دولار من الديون الخارجية (رويترز)
تخطط زامبيا لاستئناف المحادثات مع الدائنين من القطاع الخاص لحل «جبل الديون الرهيب» الذي يزيد على 13 مليار دولار من الديون الخارجية (رويترز)

أعلن رئيس زامبيا هاكايندي هيشيليما أن الصين والهند وقعتا اتفاقات لإعادة هيكلة حيازاتهما من ديون زامبيا، ما يعزز الآمال في عودة الجهود المؤجلة للخروج من التخلف عن السداد منذ فترة طويلة إلى مسارها الصحيح.

وقال هيشيليما إن زامبيا تخطط لاستئناف المحادثات مع الدائنين من القطاع الخاص لحل «جبل الديون الرهيب» الذي يزيد على 13 مليار دولار من الديون الخارجية التي توقف ثاني أكبر منتج للنحاس في أفريقيا عن سدادها في عام 2020، وفق صحيفة «فاينانشيال تايمز».

وقد وافقت زامبيا على الشروط العامة لتعديل 6.3 مليار دولار من الديون المستحقة للمقرضين الرسميين العام الماضي. لكن التقدم تحطم عندما اعترضت الصين، أكبر دائن منفرد، على صفقة مع مستثمرين من القطاع الخاص تتضمن نحو 4 مليارات دولار من مطالبات السندات بالدولار - ما يجعل توقيع بكين على الصفقة أكثر أهمية الآن.

وقال هيشيليما للزعماء التقليديين في حفل حصاد نكوالا السنوي في زامبيا في شرق البلاد: «لقد وقعت الدولتان الأخيرتان اللتان لم توقعا [صفقتين] كدائنين رسميين، ويسعدني جداً أن أشير إلى ذلك».

وأضاف: «إننا نصل إلى هناك - نعمل بشكل مطرد، بالتأكيد، نحن نصل إلى هناك، والآن نحول اهتمامنا إلى الدائنين من القطاع الخاص الذين نأمل أن نتمكن من تسديد ديونهم قريباً».

تحتاج زامبيا إلى صفقات مع دائنيها لمواصلة خطة إنقاذ صندوق النقد الدولي البالغة 1.3 مليار دولار واستئناف التعافي الاقتصادي، حيث يأمل هيشيليما في جلب مزيد من الاستثمار الأجنبي لتنشيط مناجم النحاس في البلاد.

وأصبح التأخير في إعادة هيكلة زامبيا رمزاً لفشل عملية مجموعة العشرين في دمج الصين بشكل أفضل في المفاوضات لتجنب أزمات الديون التي تطول أمد أفقر دول العالم.

وصعدت بكين لتصبح أكبر مقرض في العالم للدول الفقيرة في العقد الماضي، لكنها ظلت خارج نادي باريس للدول الدائنة التي يهيمن عليها الغرب.

لقد أصبح «الإطار المشترك» الذي يشمل الصين والهند متعثراً بسبب التوترات بين الدائنين حول كيفية تقاسم الخسائر الناجمة عن الديون المتعثرة.

ورفضت الصين اتفاق العام الماضي مع حاملي السندات في زامبيا لأن الاتفاق لم يلبِّ فهمها لـ«قابلية المعاملة للمقارنة»، وهو مفهوم سيئ السمعة، ولكنه بالغ الأهمية في إعادة هيكلة الديون السيادية لضمان خروج الدائنين الرسميين والخاصين على قدم المساواة.

وقال وزير المالية سيتومبيكو موسوكوتواني للبرلمان الزامبي هذا الأسبوع: «لم يجرِ توضيح هذا المفهوم [قابلية المعاملة للمقارنة] بشكل صحيح، ما أدى إلى فهم غامض من قبل مختلف الدائنين». ومع التقدم المحرز في توضيح المصطلح، فإن هذا من شأنه أن يمهد الطريق للاتفاق على الدائنين من القطاع الخاص أيضاً.

وفي حين لا تزال زامبيا في حالة تخلف عن السداد، فإن البنك المركزي يكافح انخفاض قيمة الكواشا مقابل الدولار وانتعاش التضخم.

وحذر موسوكوتواني هذا الأسبوع من أن الجفاف خلال موسم النمو والحصاد الحالي في البلاد كان أيضاً «واحداً من أسوأ المواسم في الذاكرة الحية»، وسيتطلب دعماً إضافياً للأسر في ميزانية الحكومة.


آل رشيد لـ«الشرق الأوسط»: الجواد «سنيور» يستحق كل المبالغ التي دفعت فيه

ولي العهد خلال تتويجه الفائز بالشوط الرئيسي (واس)
ولي العهد خلال تتويجه الفائز بالشوط الرئيسي (واس)
TT

آل رشيد لـ«الشرق الأوسط»: الجواد «سنيور» يستحق كل المبالغ التي دفعت فيه

ولي العهد خلال تتويجه الفائز بالشوط الرئيسي (واس)
ولي العهد خلال تتويجه الفائز بالشوط الرئيسي (واس)

قال حمد آل رشيد مدرب الجواد «سينور بسكادور» الفائز بلقب كأس السعودية أمس السبت إن الجواد لم يخيب الظن ولم يخذلهم في أهم حدث رياضي وذلك عندما حقق المنجز الكبير في اللحظات القاتلة قبل انتهاء السباق.

وبين في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» أنهم دفعوا الشيء الكثير والمبالغ الباهظة لهذا الجواد وأثبت أنه يستحق كل ما دفع من أجله.

وفاز الجواد سنيور بوسكادور المملوك لرجل الأعمال السعودي شرف الحريري بسباق كأس السعودية للخيل وهو الأغلى في العالم أمس السبت. ونال الحريري وشريكه في ملكية الجواد جو بياكوك جائزة المركز الأول البالغة عشرة ملايين دولار من أصل 20 مليونا هي مجموع جوائز السباق.

وأنهى سينور بوسكادور السباق في دقيقة واحدة و49.50 ثانية متفوقا بفارق 0.015 ثانية على ناشيونال تريجر ليثأر لخسارته أمام الجواد ذاته في سباق بيغاسوس الشهر الماضي. وجاء الجواد سعودي كراون في المركز الثالث رغم تصدره أغلب فترات السباق.

وأشار المدرب آل رشيد إلى أن الصفقة اكتملت قبل نصف ساعة فقط من قرعة سباق كأس السعودية، كما أعلن مشاركة الجواد سنيور بوسكادور في منافسات كأس دبي العالمية في نهاية مارس (آذار). وهذه هي المرة الثالثة التي تفوز فيها السعودية بالسباق.

وأضاف «أكبر شرف لنا هو مصافحة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وتسلم الكأس من يده، حيث إن هذا الشرف لا يضاهيه شرف وهو المنجز الأكبر في هذه المنافسات المثيرة».

وقدم الشكر لولي العهد على بناء الصرح الكبير لمنافسات الفروسية وتنظيم منافسات (كأس السعودية).

وشدد على أن ذلك الحدث يمثل مفخرة للشعب السعودي وكل الداعمين للفروسية والداعمين لهم شخصيا ولفريقهم الفائز بالمنجز الكبير.


«المرصد السوري»: مقتل 13 مدنياً بانفجار لغم خلال جمعهم الكمأة في شمال سوريا

الكمأة في إحدى أسواق حماة الشعبية 6 مارس 2023 (أ.ف.ب)
الكمأة في إحدى أسواق حماة الشعبية 6 مارس 2023 (أ.ف.ب)
TT

«المرصد السوري»: مقتل 13 مدنياً بانفجار لغم خلال جمعهم الكمأة في شمال سوريا

الكمأة في إحدى أسواق حماة الشعبية 6 مارس 2023 (أ.ف.ب)
الكمأة في إحدى أسواق حماة الشعبية 6 مارس 2023 (أ.ف.ب)

قُتل 13 مدنياً خلال جمعهم الكمأة جراء انفجار لغم من مخلّفات تنظيم «داعش» في شمال سوريا، وفق ما أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم (الأحد)، في حادثة تتكرر سنوياً خلال موسم جمع الثمرة الصحراوية.

وأفاد المرصد بـ«مقتل 13 مواطناً، بينهم نساء، من أبناء عشيرة واحدة جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم (داعش)، أثناء بحثهم عن الكمأة» في بادية الرصافة في الريف الغربي لمحافظة الرقة، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وخلال سيطرته على مناطق واسعة بدءاً من عام 2014، شكّلت الرقة أبرز معقل للتنظيم المتطرف في سوريا حتى طرده من المحافظة في عام 2017.

وخلال موسم جمع الكمأة الممتد بين فبراير (شباط) وأبريل (نيسان)، يتكرر سقوط قتلى جراء انفجار الألغام مع انصراف السكان إلى جمعها من مناطق صحراوية شاسعة خضعت سابقاً لسيطرة التنظيم، الذي اعتمد زراعة الألغام كاستراتيجية أساسية خلال سنوات سيطرته حتى دحره من آخر معاقله عام 2019.

وانكفأ التنظيم إثر ذلك إلى البادية المترامية الأطراف، والتي يشن منها هجمات دامية ومباغتة، تستهدف جنوداً ومقاتلين.

ويستغل التنظيم انصراف السكان في المناطق المتاخمة للبادية، إلى جمع الكمأة المعروفة بجودة أنواعها في سوريا، من أجل شنّ هجمات، تتخللها عمليات إطلاق رصاص وإعدامات، أوقعت عشرات القتلى خلال العام الماضي.

ورغم المخاطر وتحذير السلطات الأمنية، يواصل السكان جمع الكمأة نظراً لأنها تباع بسعر مرتفع، ما يفسّر الإقبال على جمعها في ظل ظروف اقتصادية صعبة تعصف بسوريا بعد 13 عاماً من الحرب.

وتعدّ الأجسام المتفجرة، وضمنها الألغام، من الملفات الشائكة المرتبطة بالحرب السورية التي توشك على إنهاء عامها الثالث عشر.

ولا يبدو خطر التصدي لها سهلاً في بلد يشهد نزاعاً معقداً أودى بأكثر من نصف مليون شخص، واتبعت خلاله أطراف عدّة استراتيجية زرع الألغام في مختلف المناطق.