«دافوس» يحذر من هجمات سيبرانية «كارثية» في العامين المقبلين

يولي المشاركون في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس، هذا العام، اهتماماً واسعاً بالأمن السيبراني، وسبل تعزيز سرعة التصدي لمحاولات الهجوم على البنى التحتية وسرقة البيانات وعرقلة العمليات الأمنية.
وقال المنتدى، إن الأمن السيبراني أصبح يؤثر بشكل متزايد في قرارات استثمار الشركات، محذّراً من أن عدم الاستقرار الجيوسياسي يفاقم مخاطر الهجمات الإلكترونية الكارثية.
ووفقاً لتقرير توقعات الأمن السيبراني العالمي لعام 2023، الذي أصدره المنتدى أمس، يرجح أكثر من 93 في المائة من خبراء القطاع و86 في المائة من قادة الأعمال احتمال وقوع «حدث سيبراني كارثي في العامين المقبلين»، محذرين من أن شحّ المهارات السيبرانية يهدد أمن المجتمعات والبنى التحتية الرئيسية.
وشهدت الأشهر الماضية عدداً من الهجمات السيبرانية المتطورة حول العالم، عرقلت خدمة البريد في المملكة المتحدة قرابة أسبوعين، واستهدفت مستشفيات على نطاق واسع في الولايات المتحدة، وكثفت الضغوط العسكرية على أوكرانيا.
وبينما تزيد قدرات «المجرمين السيبرانيين» تطوراً، يحذّر «منتدى دافوس» من افتقار الحكومات والقطاع الخاص إلى خبراء أمن البنى التحتية الرقمية، ما يجعل الأعمال والمجتمعات أكثر عرضة للهجمات.
وقال نحو 34 في المائة من خبراء الأمن السيبراني إنهم يفتقرون إلى بعض المهارات الرقمية في فرقهم، بينما قال 14 في المائة إنهم يفتقرون إلى المهارات الأساسية.
وتبدو هذه المشكلة حادة بشكل خاص في قطاعات الاقتصاد الرئيسية، مثل الطاقة، حيث قال ما يقارب 25 في المائة من الخبراء، إنهم يفتقرون إلى المهارات الأساسية اللازمة لحماية عمليات مؤسساتهم.
ودعا المنتدى إلى تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، بهدف الاستفادة من برامج مهارات الأمن السيبراني الناجحة حول العالم.
وبينما يعيد المشهد الجيوسياسي تشكيل البيئة القانونية والتنظيمية والتكنولوجية، قال جيريمي يورغنز، المدير العام للمنتدى الاقتصادي العالمي إن «عدم الاستقرار العالمي يزيد من مخاطر السيبرانية، ما يستوجب تجديد التركيز على التعاون».
وتابع: «يجب على أصحاب المصلحة جميعاً من القطاعين العام والخاص، المسؤولين عن بنيتنا التحتية الرقمية المشتركة، العمل معاً لبناء الأمن والمرونة والثقة».
إلى ذلك، يعتبر التقرير أن السبيل المثلى لمواجهة التهديدات السيبرانية هي الاستثمار في التقنيات الجديدة، وتسخير الذكاء الصناعي في التصدي للإجرام الرقمي.
كما شدد المنتدى على تعزيز المرونة الرقمية، وضرورة «تضمين الأمن السيبراني في ثقافة المؤسسة وعمليات صنع القرار»؛ لمواكبة سرعة إنتاج التقنيات الجديدة.
وقال نيكيش أرورا، الرئيس التنفيذي لشبكة «بالو ألتو»: «إن المجرمين السيبرانيين يستغلون التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي لزيادة هجماتهم».
وتابع: «لا يمكن النجاح في مواجهة هذه التهديدات من دون اللجوء إلى الذكاء الصناعي والأتمتة. ومع تسريع الشركات مشروعاتها للتحول الرقمي، حان الوقت لإعادة هيكلة أنظمة الأمن السيبراني والمنصات الذكية».
وخلص المنتدى إلى أن «زيادة الوعي بحجم التهديد وتحسين مستوى الاستعداد، سيساعدان المؤسسات على تحقيق التوازن بين الاستفادة من محاسن التقنيات الجديدة، وتخفيض المخاطر السيبرانية التي ترافقها».