«الثمن»... رؤية درامية تقاوم «الأفكار الذكورية»

هل تتغير صفاتنا ومبادئنا في الحياة حينما نقع في الحب؟ وهل تتبدل أحوالنا وظروف معيشتنا حينما نسيء لمن نحب دون قصد؟ كانت هذه بعض الأسئلة التي حاولت حلقات مسلسل «الثمن» الإجابة عنها، محققاً مشاهدات لافتة عبر منصة «شاهد»، كما حقق بعد طرحه عبر قناة «mbc 1» تفاعلاً كبيراً من الجمهور منذ بدء عرضه منتصف الشهر الجاري.
العمل من بطولة الفنان السوري باسل خياط، والفنانة اللبنانية رزان جمال، والفنانة اللبنانية سارة أبي كنعان، والفنان اللبناني نيقولا معوض، ويضم مجموعة من الممثلين المخضرمين منهم صباح الجزائري، ورفيق علي أحمد، ورنده كعدي، وأعد حوار العمل الكاتبة السورية يم مشهدي، وهو من إخراج فكرت قاضي.
والمسلسل مقتبس من المسلسل التركي «BINBIR GECE» والذي حقق انتشارا مميزاً في المنطقة العربية وقت عرضه منذ عدة أشهر، وتُعرض حالياً النسخة الهندية منه بعنوان «قصص لم تُروَ».
يركز «الثمن» على حياة بعض الرجال الذين يعتنقون أفكاراً ذكورية قاسية، لا تعرف الحب، وترى أن أي شيء في الحياة له ثمن، ويجسد الفنان السوري باسل خياط شخصية «زين» الذي يمتلك كبرى شركات الهندسة المعمارية في الوطن العربي، والذي يضع قيوداً وشروطاً صارمة في عمل السيدات بشركته ومن أبرزها أن «تكون المتقدمة للعمل غير متزوجة وليس لديها أبناء»، كما يشاركه البطولة الفنان اللبناني رفيق علي أحمد، الذي يجسد شخصية «إبراهيم» الذي يقطع صلته بابنه لقيامه بالزواج دون رغبته حتى إنه يرفض المشاركة في جنازته بعد وفاته، والاعتراف بحفيده الذي أنجبه ابنه من «سارة» التي تجسدها الفنانة رزان جمال.

ونجحت الحبكة الدرامية التي أعدتها الكاتبة السورية يم مشهدي، في إبراز التغيرات الجذرية التي تلاحق شخصيتي «زين» و«إبراهيم»، حينما يشعران بالحب باختلاف بمفهومه لكل منهما، فالأول سيشعر بمدى «وقاحته» حين أجبر «سارة» التي تعمل لديه في شركته على ممارسة فعل خارج عن إرادتها من أجل الحصول على مبلغ 200 ألف دولار أميركي لإجراء عملية جراحية لابنها، والذي كان يعتقد أنها باعت جسدها من أجل المال، ثم يكتشف أن ما فعلته كان من أجل إنقاذ نجلها الذي يعاني من مرض سرطان النخاع الشوكي.
الأمر ذاته تكرر مع «إبراهيم» الذي كان رافضاً الإنصات لأرملة نجله حينما جاءت تتوسل إليه من أجل أن يُقرضها تكلفة عملية ابنها، وطردها، إلى أن تأتيه الكوابيس في أثناء نومه والتي يرى فيها نجله المتوفى وهو يحاول أن يُلين قلبه.
وحسب فنانين مشاركين في العمل فإن الرسالة العامة التي يحاول المسلسل التركيز عليها هو الثمن الذي ندفعه في حياتنا، بسبب صفات تَربَّينا عليها، فشخصية «زين» كادت تخسر «سارة» بسبب قسوته وصرامته، ونظرته السلبية إلى السيدات، و«إبراهيم» كاد يخسر حفيده بسبب طباعه الحادة.

وأوضحت الفنانة سارة أبي كنعان التي تجسد شخصية «تيما» أن أبرز ما شجعها على المشاركة في العمل هي قوة النص، قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «الفنان يبدع حينما يمتلك نصاً جيداً، وهذا هو ما تحقق معي في مسلسل (الثمن)».
وأشارت سارة إلى وجود اختلافات جذرية بين النسختين العربية والتركية الأصلية، وأيضاً عن النسخة الهندية التي اقتُبست أيضاً من المسلسل، معتبرة أن «النسخة العربية لها مذاق وشكل مختلف تماماً عن النسخة الأصلية، ربما يكون التشابه الوحيد بين النسختين هو المضمون وليس الشخصيات».
وكشفت الفنانة اللبنانية عن أن شخصية «تيما» تحمل قصة خاصة بها ستكشفها الأحداث: «(تيما) ليست فقط صديقة (سارة)، ولكن الأحداث المقبلة ستكشف تفاصيل خاصة بها، فالعمل الدرامي طويل وحلقاته كثيرة للغاية، وستحمل الكثير من المفاجآت»، على حد تعبيرها.
ورأى الفنان السوري باسل خياط أن المجتمع يضم شخصيات كثيرة تتعامل وفق أسلوب «زين» الذي ينظر إلى الجنس الآخر باستعلاء. مضيفاً في تصريحات صحافية أن «شخصية (زين) القوية، لا تثق بالنساء نتيجة آراء ووجهة نظر تكوّنت لديه وتأصلت مع مرور الوقت، ولعل والدته ساعدت في تغذية هذا الأمر وتعزيزه ربما بشكل غير مقصود».