شعيل وأصيل وعبد الواحد يحيون ليلة فنية آسرة في «ليالي الدرعية»

وسط نخيل الدرعية وهوائها العليل انطلقت أولى جلسات «ليالي الدرعية» بمشاركة ثلاثة من نجوم الغناء
وسط نخيل الدرعية وهوائها العليل انطلقت أولى جلسات «ليالي الدرعية» بمشاركة ثلاثة من نجوم الغناء
TT

شعيل وأصيل وعبد الواحد يحيون ليلة فنية آسرة في «ليالي الدرعية»

وسط نخيل الدرعية وهوائها العليل انطلقت أولى جلسات «ليالي الدرعية» بمشاركة ثلاثة من نجوم الغناء
وسط نخيل الدرعية وهوائها العليل انطلقت أولى جلسات «ليالي الدرعية» بمشاركة ثلاثة من نجوم الغناء

وسط نخيل الدرعية، وهوائها العليل، انطلقت أولى جلسات «ليالي الدرعية»، بمشاركة ثلاثة من نجوم الغناء العربي، صنعوا ليلة فنية سخية بالغناء العذب واللحن والطرب، وازدانت ليالي المنطقة التاريخية العريقة بلحظات آسرة، واستمتع الجمهور بأجواء شتوية وتجربة استثنائية غير عادية.
بدأ الجمهور في التوافد على المكان المجهَّز بأحدث التجهيزات محفوفاً بترحيب المنظّمين وضيافتهم على الطريقة السعودية الأصيلة، وبدأ ينتظم في الجلوس يلفّه البرد الناعم، وسط دوحة التاريخ، وعلى ناحية من وادي الذكريات، استعداداً لانطلاق السهرة الفنية المرتقبة التي شارك فيها فؤاد عبد الواحد ونبيل شعيل وأصيل أبو بكر.
بوصول الفنان فؤاد عبد الواحد، استهلّت «ليالي الدرعية» أولى جلساتها الفنية، وبدأت رحلة من الطرب الراقي والفن الأصيل، وغنّى «تعلّم ما تعيش إلا على القمّة»، ووضع جمهور مساء الدرعية على قمة الطرب والإمتاع.

رحّب الفنان عبد الواحد ببعض الأسماء السعودية، مثل الشاعر تركي والشاعرة العالية، ممن غنّى لهم خلال الأمسية، وشارك معهم في بناء تجربة غنائية نُحتت لها الكلمات، وابتُكرت الألحان، وصدح بها الفنان مرسولاً للحب والشوق والعتب.
استغرق عبد الواحد ما يكفي من وقت لبدء سهرة مكتملة الجمال، ومهّد لوصول الفنان نبيل شعيل، الذي بدأ بالترحيب بالحضور، وحيّا فيه التفاعل، وهو الأمر الذي تعوده في كل مرة يزور الرياض، التي أصبحت وجهة مفضلة لعائلته لقضاء عطلاتهم الرسمية والاستمتاع بالمواسم الترفيهية ومناسبات الفرح التي لا تتوقف عن عاصمة الفرح.

وأخذ شعيل في الغناء حسب قائمته، وخلالها لبّى بعض طلبات الجمهور، وصدح شادياً ببعض العناوين التي ضاعفت من متعة جمهور متفاعل ومستمتع بالتفاصيل، وفي نهاية وصلته، غنّى كلمات في حب السعودية كتبها الشاعر أحمد الصانع، وعبّر فيها عن علاقة حب ووفاء بين الكويت والسعودية.
أجواء مختلفة، باردة، تشهدها الدرعية، بدخول الساعات المتأخرة من ليل لا يطويه الملل، وتبدأ معه وصلة الفنان أصيل أبو بكر، وأبدع في شق «درب المحبة»، مع جمهوره، ويبحث شمس المتعة التي تدفئ ليل الدرعية، وتبدد قسوة البرد الذي يلفّ المكان.
‏وتشهد منطقة الدرعية تجربة استثنائية، وتحولت إلى وجهة سياحية مكتملة العناصر تلبي اهتمامات الفن والرياضة والذائقة، وعلى مسافة قصيرة من صوت التاريخ الساكن في جدرانها.
وأحيا «موسم الدرعية» ذاكرة المكان الذي ازدهر بباقة من الفعاليات التي يؤمها الجمهور على مدار الوقت، مستمتعين بالتفاصيل التاريخية الغنيّة ولحظات غير عادية يمكن قضاؤها في الدرعية.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.