«الناتو» يعزز سرب طائراته في رومانيا لمراقبة الجيش الروسي

بدأ حلف شمال الأطلسي «الناتو» تعزيز حضوره العسكري الجوي في رومانيا، بهدف مراقبة نشاط الجيش الروسي، مع ازدياد حالة التوتر على خلفية الحرب الدائرة في أوكرانيا.
ووصلت 14 طائرة مراقبة تابعة للحلف إلى رومانيا أمس الثلاثاء لتعزيز الجناح الشرقي للتكتل، على أن ينشر الحلف نحو 180 فرداً عسكرياً لدعم الطائرات. وتنتمي الطائرات التي تُنشر في رومانيا إلى سرب مكون من طائرات مراقبة تابعة للحلف، تتمركز غالباً في ألمانيا.
وأعلن الحلف الأسبوع الماضي أنَّه سينشر طائرات المراقبة المزودة بنظام الإنذار والمراقبة المحمول جواً في بوخارست، حيث ستبدأ رحلات استطلاع بشكل حصري فوق أراضي الدول الأعضاء بالحلف.
ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا عزَّز الحلف حضوره الجوي في شرق أوروبا ودول البلطيق، بما يشمل الطائرات المقاتلة وطائرات المراقبة وطائرات النقل. وقالت المتحدثة باسم الحلف أوانا لونجيسكو في بيان: «في ظلّ تواصل حرب روسيا غير المشروعة في أوكرانيا لتهديد السلام والأمن في أوروبا، يجب ألا يكون ثمة شك في عزم حلف شمال الأطلسي على حماية كل شبر من أراضي الحلفاء والدفاع عنها».
وأضافت: «يمكن للمراقبة بنظام الإنذار والمراقبة المحمول جواً تحديد الطائرات على بعد مئات الكيلومترات، ما يجعلها إحدى القدرات الرئيسية في قوة ردع حلف شمال الأطلسي ووضعه الدفاعي».
في سياق متصل، جدَّد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي أمس الثلاثاء عزم بلاده إرسال دبابات إلى أوكرانيا، لمساعدتها على «صد» الروس في شرق البلاد وجنوبها. وقال في واشنطن: «الرسالة التي نوجهها إلى بوتين هي أننا ملتزمون الدفاع عن الأوكرانيين حتى يحققوا النصر». وأضاف: «على بوتين أن يفهم أنَّنا سندعمهم استراتيجياً حتى تنجز المهمة، وأفضل شيء يمكن أن يفعله للحفاظ على أرواح قواته هو إدراك هذا الأمر».
... المزيد