عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، حضر توقيع شركة العبيكان للحلول الرقمية (إحدى شركات مجموعة العبيكان للاستثمار) اتفاقية تعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا للنقل البحري بمصر، وذلك بمقر الأكاديمية في القاهرة. وأعرب نقلي عن سعادته بهذا التعاون بين الجانبين الذي يأتي تأكيداً للعلاقات الوطيدة بين الأشقاء في المملكة ومصر. تهدف الاتفاقية إلى التعاون في تقديم الدعم الفني لرواد الأعمال والشركات الناشئة والابتكارية في القطاع الصناعي.
> هاني صلاح، سفير مصر لدى السودان، استقبله أول من أمس، وزير الثقافة والإعلام السوداني الدكتور جراهام عبد القادر، في مكتبه. وجرت مناقشة خريطة طريق للمرحلة المقبلة لتنظيم وتطوير العمل الثقافي والإعلامي بين البلدين، بجانب الحديث حول ميثاق شرف إعلامي بين البلدين لتنظيم العمل خلال الفترة المقبلة. وقال السفير إنه تم التوافق بين الجانبين على أهمية تفعيل وتطوير العمل الثقافي وإقامة فعاليات ثقافية وفنية ورياضية مشتركة خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى القطاع السياحي وأهمية تطويره في البلدين.
> منتصر الزعبي، سفير الأردن لدى العراق، استقبله أول من أمس، وزير العدل العراقي خالد شواني، الذي أكد حرص العراق على التزامه بتفعيل عمل اللجنة الثنائية العراقية - الأردنية، وتوقيع مذكرات التفاهم بين البلدين وتفعيلها بالمستقبل القريب فيما يخص التعاون والتبادل القانوني والعدلي وتبادل السجناء. من جانبه، عبر السفير عن سعادته بإتاحة الفرصة لعقد هذا اللقاء، ومناقشة الملفات المهمة بين البلدين، لا سيما فيما يخص تبادل السجناء بين العراق والمملكة، مشيراً إلى دعم المملكة لدعوة العراق لعقد الاجتماع الوزاري في بغداد.
> جابر بن جار الله المري، سفير دولة قطر لدى كوت ديفوار، استقبله أول من أمس، باتريك أشي رئيس وزراء جمهورية كوت ديفوار. وجرى خلال المقابلة، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
> باسكال جريجيور، سفير مملكة بلجيكا لدى اليمن، استقبله أول من أمس، عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بمقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض. وجرى خلال اللقاء، مستجدات الأوضاع السياسية والاقتصادية والعسكرية باليمن، في ظل الحراك الإقليمي والدولي الهادف لإنهاء الحرب وإحلال السلام في المنطقة. كما ناقش اللقاء الموقف البلجيكي الداعم لمجلس القيادة الرئاسي وسُبل وآليات تعزيز الدعم الإنساني المقدم من حكومة بلجيكا لليمن.
> جولنارا كلارا سامات، سفيرة جمهورية قرغيزستان في موسكو، التقت أول من أمس، سفير سوريا لدى روسيا الدكتور بشار الجعفري، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتاريخية التي تجمع البلدين الصديقين. ونوه السفير الجعفري خلال اللقاء، بمواقف قرغيزستان المتوازنة والداعمة لسوريا أمام المنظمات الدولية. من جانبها، أكدت السفيرة سامات حرص بلادها على تطوير العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الصديقين في المجالات كافة، خصوصاً في الاقتصاد.
> سعد بن بخيت القثامي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوت ديفوار، استقبله أول من أمس، المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، بمقر المركز في الرياض. وبحث الجانبان الأمور المتصلة بالشؤون الإنسانية والإغاثية وسبل دعم العمل الإنساني في كوت ديفوار. وأشاد السفير برسالة المركز النبيلة في تقديم المساعدات لكل من يحتاجها في مختلف دول العالم، الأمر الذي يجسد الوجه الحضاري للمملكة.
> نيكولا نيمتشينو، قدم نسخة من أوراق اعتماده سفيراً لجمهورية فرنسا لدى دولة الإمارات، إلى وكيل الوزارة المساعد لشؤون المراسم بالإنابة عبد الله محمد البلوكي، في ديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي. وتمنّى وكيل الوزارة المساعد للسفير التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الإمارات وبلاده. من جانبه، أعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة.
> جانيت آلبيردا، سفيرة مملكة هولندا لدى المملكة العربية السعودية، استقبلها أول من أمس، الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في مقر الأمانة العامة بالرياض. وخلال اللقاء، تم استعراض العلاقات الخليجية - الهولندية، ومجالات التعاون بينهما لخدمة المصالح المشتركة، بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.



بوستيكوغلو: يهمني التقدم في الترتيب… لست مهتماً بتعطيل آرسنال

أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (أ.ف.ب)
أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (أ.ف.ب)
TT

بوستيكوغلو: يهمني التقدم في الترتيب… لست مهتماً بتعطيل آرسنال

أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (أ.ف.ب)
أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (أ.ف.ب)

قال أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير المنافس في دوري الدرجة الممتازة الإنجليزي لكرة القدم إنه يركز على تقدم فريقه، وليس مدفوعاً بتقليص فرص آرسنال في المنافسة على لقب البطولة قبل قمة شمال لندن بين الفريقين، الأحد.

وإذا فاز توتنهام على ضيفه الذي يتصدر الترتيب بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتي فإنه سيحرم آرسنال من توسيع الفارق في القمة إلى 4 نقاط.

وسيواجه سيتي فريق نوتنغهام فورست، الأحد، أيضاً ولديه مباراة مؤجلة.

ويتطلع توتنهام صاحب المركز الخامس إلى إنهاء الموسم ضمن المراكز الأربعة الأولى، والتأهل للمنافسة في دوري أبطال أوروبا. وحظي الفريق باستراحة لمدة أسبوعين منذ هزيمته الثقيلة 0 - 4 أمام نيوكاسل يونايتد.

ورداً على سؤال بشأن وجود رغبة لديه في تقليص آمال آرسنال في المنافسة على لقب الدوري الممتاز قال بوستيكوغلو: «هذا لا يشكل دافعاً بالنسبة لي. أتفهم أهمية الفوز على منافسك التقليدي. لا أعتقد أبداً أن دوافعك يجب أن تدور حول القضاء على شخص آخر».

وأضاف: «يجب أن يتعلق حافزك بك. يمكننا الفوز، الأحد، لكن هذا لا يعني أننا سننافس على اللقب هذا العام. أريد الفوز لأنني أود أن نتقدم. أريد أن نصبح في وضع نكافح فيه من أجل اللقب».

وأردف قائلاً: «إذا كان هذا مقياسك للأمور فأنت بذلك تنظر دائماً من فوق السياج الخلفي لترى ما يبنيه جارك، ومن الممكن أن يكون لدى كل منكما أسوأ منزلين في الشارع؛ لأن الجميع يبني أماكن جميلة، وأنت تنظر من فوق السياج الخلفي».

ولدى توتنهام 60 نقطة قبل 6 مباريات على نهاية الموسم. وخاض مباراتين أقل من أستون فيلا صاحب المركز الرابع الذي يمتلك 66 نقطة.

وبعد مواجهة آرسنال، يحل توتنهام ضيفاً على تشيلسي وليفربول في الدوري الممتاز.


«إن بي أيه»: هاليبورتون يمنح إنديانا التقدّم على ميلووكي

تايريز هاليبورتون «تريبل دابل» في فوز إنديانا على ميلووكي (أ.ف.ب)
تايريز هاليبورتون «تريبل دابل» في فوز إنديانا على ميلووكي (أ.ف.ب)
TT

«إن بي أيه»: هاليبورتون يمنح إنديانا التقدّم على ميلووكي

تايريز هاليبورتون «تريبل دابل» في فوز إنديانا على ميلووكي (أ.ف.ب)
تايريز هاليبورتون «تريبل دابل» في فوز إنديانا على ميلووكي (أ.ف.ب)

سجّل تايريز هاليبورتون سلّة فوز قاتلة منحت إنديانا بايسرز الفوز على ضيفه ميلووكي باكس 121-118 بعد التمديد والتقدّم 2-1، الجمعة، في الدور الأول من بلاي أوف دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي أيه)، في حين وضع مينيسوتا قدمه في نصف نهائي المنطقة الغربية بتقدّمه 3-0 على فينيكس صنز.

وبعد أن أهدر تقدّماً بلغ 17 نقطة في الربع الثالث، استفاد بايسرز من تشكيلة باكس المنقوصة، فدانت له الأفضلية في السباق نحو التأهل إلى نصف نهائي المنطقة الشرقية.

وأنهى هاليبورتون المباراة بثلاثة أرقام مزدوجة (تريبل دابل) بواقع 18 نقطة، 16 تمريرة حاسمة و10 متابعات، في حين كان كريس ميدلتون الأبرز لدى الخاسر مع 42 نقطة. زرع ميدلتون ثلاثية عادلت الأرقام قبل 2.3 ثانية من نهاية الوقت الأصلي، ثم أخرى قبل ثماني ثوانٍ من الوقت الممدّد. لكن قبل 1.6 ثانية من الصافرة، انطلق هاليبورتون بالكرة من ملعبه مخترقاً دفاع باكس، قبل أن يسقط كرة عالية في السلة ويحصل على خطأ ترجمه برمية حرّة، ليرتفع الفارق إلى ثلاث نقاط. ولم يكن ميدلتون الذي لعب رغم التواء بكاحله، قادراً على ترجمة ثلاثية أخرى رائعة في الوقت القصير المتبقي.

قال هاليبورتون: «عرفت أني سأسدّد مهما سيحصل».

وفي ظل غياب مستمر لنجمه الخارق اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو، لم يكن باكس قادراً على مجاراة بايسرز مطلع اللقاء.

عرج موزّعه المخضرم داميان ليلارد بسبب آلام في ركبته في الربع الأوّل. عاد ليسجّل 19 من نقاطه الـ28 في الشوط الثاني، قبل أن يتعرّض لإصابة أخرى في وتر أخيل.

تقدّم باكس للمرة الأولى بعد ثلاثية من النجم ليلارد مطلع الربع الأخير، فتغيّرت هوية المتقدّم ست مرّات لتنتقل المعركة إلى الوقت الإضافي.

أضاف هاليبورتون: «كل هجمة قيّمة. عليك أن تبحث، والمباراة لا تنتهي إلا مع الصافرة».

أضاف لاعب الارتكاز مايلز تيرنر 29 نقطة لبايسرز الذي يستضيف المباراة الرابعة الأحد، والكاميروني باسكال سياكام 17 نقطة.

ويلتقي الفائز من هذه السلسلة، مع الفائز بين نيويورك نيكس وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز (2-1).

أنتوني إدواردز قاد مينيسوتا لفوز ثالث على فينيكس (غيتي)

ومُني ثنائي فينيكس، صنز كيفن دورانت وديفن بوكر، بخسارة جديدة أمام ضيفه مينيسوتا تمبروولفز 109-126، ليضع الأخير قدماً في نصف نهائي المنطقة الغربية بتقدّمه 3-0.

ولمع أنتوني إدواردز مسجّلاً 36 نقطة لمينيسوتا، ثالث المنطقة الغربية في الموسم المنتظم، وأضاف لاعبا الارتكاز الفرنسي رودي غوبير 19 نقطة و14 متابعة، والدومينيكاني كارل-أنتوني تاونز 18 نقطة و13 متابعة.

في المقابل، كان برادلي بيل أفضل مسجّل لصنز مع 28 نقطة، وأضاف دورانت 25 وبوكر 23.

وللمرة الأولى في تاريخ مينيسوتا، يتقدّم 3-0 في سلسلة ضمن البلاي أوف، فبات على بعد فوز واحد من بلوغ نصف النهائي. سيحاول حسمها الأحد، علماً أن تاريخ الدوري لم يشهد قلب أي فريق تأخره 0-3 في البلاي أوف.

قال إدواردز: «لا يجب أن نفكّر من الآن بما قد يحصل بعد المباراة التالية».

ويلاقي الفائز من هذه السلسلة على الأرجح دنفر ناغتس حامل اللقب الذي يتقدّم بسهولة على لوس أنجليس ليكرز 3-0.

وفي المنطقة الغربية أيضاً، فاز دالاس مافريكس على ضيفه لوس أنجليس كليبرز 101-90، ليتقدّمه 2-1.

عرج أفضل مسجّل في الدوري السلوفيني لوكا دونتشيتش مطلع اللقاء، لكنه عاد ليسجّل 22 نقطة، 10 متابعات و9 تمريرات حاسمة، مساهماً في منح الفوز لمافريكس.

وطُرد مخضرم كليبرز راسل وستبروك ولاعب دالاس بي جيه واشنطن، بعد مشاجرة بدأت إثر خطأ قوي من وستبروك على دونتشيتش منتصف الربع الأخير، عندما كان دالاس متقدّماً بفارق 16 نقطة.

قلّص كليبرز فارقاً بلغ 18 نقطة إلى ست في أواخر الربع الثالث، بيد أن كايري إرفينغ الذي كان قد سجّل نقطتين حتى آخر دقيقتين من الربع الثالث، انتفض مسجّلاً 19 نقطة أخرى لمساعدة دالاس على تعزيز تقدّمه.

وسجّل كل من جيمس هاردن ونورمان باويل 21 نقطة لكليبرز، في حين اكتفى النجمان بول جورج بسبع نقاط وكواهي لينارد المتأثر من إصابته بركبته بتسع.

ويلاقي الفائز من هذه السلسلة المتأهل بين أوكلاهوما سيتي ثاندر ونيو أورليانز بيليكانز (2-0).


نادال متحمس لفكرة اللعب مع ألكاراس في الأولمبياد

هل سنرى نادال وألكاراس سويا في أولمبياد باريس؟ (غيتي)
هل سنرى نادال وألكاراس سويا في أولمبياد باريس؟ (غيتي)
TT

نادال متحمس لفكرة اللعب مع ألكاراس في الأولمبياد

هل سنرى نادال وألكاراس سويا في أولمبياد باريس؟ (غيتي)
هل سنرى نادال وألكاراس سويا في أولمبياد باريس؟ (غيتي)

قال لاعب التنس الإسباني المخضرم رافائيل نادال إنه سيكون من الممتع اللعب إلى جانب مواطنه الشاب كارلوس ألكاراس في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس هذا العام.

وأعرب اللاعب الحاصل على 22 لقباً في البطولات الأربع الكبرى عن أمله في المشاركة مع ألكاراس في بعض بطولات الزوجي في فترة الإعداد قبل الأولمبياد.

وكان ألكاراس المصنف الثالث عالمياً في الفردي قد أعرب في وقت سابق عن رغبته في اللعب في الأولمبياد إلى جانب مثله الأعلى نادال (37 عاماً) الذي من المتوقع أن ينهي مسيرته المبهرة هذا العام.

وفي بطولة مدريد المفتوحة حيث يتنافس الثنائي هذا الأسبوع، أقر اللاعب الشاب (20 عاماً) بأنه كان متوتراً إلى حد ما بشأن بدء مناقشة الأمر، لكن نادال جعله يشعر بالارتياح.

وقال نادال خلال بث صوتي: «لا يتعين على كارلوس أن يسألني أي شيء، كل الأمور تسير على ما يرام، سنلعب... إنه أمر مثير للحماس للغاية بالنسبة لي أيضاً. وإذا لم أكن مخطئاً، فقد سمعت أنه كذلك بالنسبة له. لذا سيكون من الرائع أن نخوض بطولة... قبل الألعاب الأولمبية لإعداد أنفسنا، وخلق قدر من التآلف في الملعب».

ومن المقرر أن يشارك ألكاراس الحائز على لقبين في البطولات الأربع الكبرى لأول مرة في الألعاب الأولمبية في باريس في الفترة من 26 يوليو (تموز) إلى 11 أغسطس (آب).

ويتطلع نادال الذي يشارك في الأولمبياد للمرة 11 للفوز بالميدالية الذهبية الثالثة بعد إحرازها في الفردي في أولمبياد بكين 2008، ثم في الزوجي بعدها بثماني سنوات في ريو دي جانيرو.

لكن نادال مر بوقت عصيب بسبب الإصابة في السنوات القليلة الماضية، وغاب عن موسم 2023 بأكمله تقريباً، بسبب إصابة في الفخذ تطلبت خضوعه لعملية جراحية.

وعاد إلى المنافسة في برزبين في يناير (كانون الثاني) الماضي، لكنه غاب لفترة جديدة بسبب إصابة في الفخذ، ولم يعد سوى في برشلونة الأسبوع الماضي، ثم أثار الشكوك حول مشاركته في بطولة فرنسا المفتوحة الشهر المقبل.

وستقام منافسات التنس في دورة ألعاب باريس على الملاعب الرملية في رولان غاروس، حيث أحرز نادال لقب بطولة فرنسا 14 مرة.

وقال نادال عن الشراكة مع ألكاراس «أعتقد أننا إذا كنا جاهزين بما يكفي، فلماذا لا؟ يمكن أن تتاح لنا الفرصة لتشكيل فريق عظيم، والتطلع إلى تحقيق أمور عظيمة. سيكون الأمر جيداً بالنسبة لكلينا. وسيكون جيداً أيضاً للمنتخب الإسباني، لذلك سنرى كيف ستتطور الأمور».

ويلتقي نادال الفائز ببطولة مدريد خمس مرات مع الأسترالي أليكس دي مينو المصنف العاشر في البطولة في وقت لاحق من يوم السبت.


بريطاني لا يفوّت ماراثون لندن منذ عام 1981

عظمة الإرادة (حساب مدرّبه إد موريس في إنستغرام)
عظمة الإرادة (حساب مدرّبه إد موريس في إنستغرام)
TT

بريطاني لا يفوّت ماراثون لندن منذ عام 1981

عظمة الإرادة (حساب مدرّبه إد موريس في إنستغرام)
عظمة الإرادة (حساب مدرّبه إد موريس في إنستغرام)

في عام 1980، شاهد جيف أستون إعلاناً عن حدث سيُقام العام التالي، وقرّر المشاركة. الآن، بعد 4 عقود، يحتفل البريطاني البالغ 76 عاماً بإكماله ماراثون لندن الـ44، ولا يعتزم التوقُّف.

ووفق «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي)، عثر جيف، بينما كان يُقلّب صفحات مجلّة، على إعلان عن أول نسخة لماراثون لندن، فقال في نفسه: «كثيراً ما أردتُ الركض في ماراثون منذ سنّ المراهقة».

نحو 7 آلاف شخص فقط شاركوا في النسخة الأولى، مقارنة بـ53 ألفاً اليوم. يذكُر: «كان يوماً عاصفاً، ناهيك عن ضوضاء الجماهير. كنت قد شاركت في سباقات أخرى؛ لذا علمتُ ما سيحدث، لكنها كانت المرّة الأولى التي أشارك فيها بحدث كبير».

بحلول عام 1983، سجل جيف أفضل رقم له بعد إكماله السباق في زمن مقداره ساعتان و29 دقيقة و31 ثانية.

ثم أصبح عدَّاءً «دائم التواجد» في كل ماراثون. ففي عام 1995، كرَّم المنظّمون العدّائين الأوفياء بمنحهم ميدالية تذكارية. الآن، لم يتبقَّ سوى جيف و5 آخرين دائمي التواجد في مثل هذه الفعاليات. ففي السباق الأخير، حقّق زمناً مقداره 8 ساعات و6 دقائق و27 ثانية، ليحتلّ المركز 61 في فئته العمرية.

يقول: «الماراثون يجعلني أستمرّ. أعود كل عام لتحطيم أفضل رقم سجّلته. أنا أبطأ كثيراً مما كنتُ في قمة عطائي، لكنني أخاطب نفسي: ماذا أفعل لأكون أفضل مما كنت عليه العام الماضي؟ ما دمت قد استطعتُ فعل ذلك، فسأفعل».

وبدوره، يقول مدرّبه إد موريس: «جيف يستحقّ التقدير. عندما قابلته، لم يستطع الوقوف بشكل مستقيم، وعملنا معاً على تقويم استقامته. نحافظ حالياً على لياقته وسلامته واستمراره في السباقات».


جعجع: العمليات العسكرية بالجنوب لم تفد غزة... و«حزب الله» غير قادر على حماية لبنان

رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع (موقع القوات)
رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع (موقع القوات)
TT

جعجع: العمليات العسكرية بالجنوب لم تفد غزة... و«حزب الله» غير قادر على حماية لبنان

رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع (موقع القوات)
رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع (موقع القوات)

قال رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، إن العمليات العسكرية في الجنوب لم تفد غزة بشيء، مؤكداً أن التوترات في الأشهر الأخيرة أظهرت أن «حزب الله» غير قادر على حماية لبنان.

وأضاف جعجع في كلمة، السبت، خلال مؤتمر لقوى وشخصيات معارضة: «نحن كفرقاء معارضة ليست لدينا أدوات تنفيذية، بينما الموالاة تملكها».

وأشار إلى أن «مشكلة العمليات العسكرية في جنوب لبنان (أنها) صارت بقرار من (حزب الله) وحده... حجة (حزب الله) هي مساندة غزة، ولا يحق له اتخاذ هذا القرار من دون أي فريق آخر».

وأكد أن العمليات في الجنوب لم تفد غزة بشيء، في حين أن الخسائر الاقتصادية التي تحملها لبنان بمليارات الدولارات.

وقال: «القضية الفلسطينية إحدى أهم القضايا، ولكن المتاجرة بها شيء مختلف».

ورأى أن الطرف الفلسطيني كان الخاسر الوحيد فيما حدث بين إيران وإسرائيل.

وحول الهدف من لقاء اليوم، أوضح جعجع أنه لتسليط «الضوء على الخطر الأكبر الذي من الممكن أن يطول الجنوب».

وأكد أن «الحل هو انتشار الجيش اللبناني جنوباً، وانسحاب (حزب الله)»، وتابع: «تبين خلال الأشهر الأخيرة أن (حزب الله) غير قادر على الدفاع عن لبنان».

ويتبادل الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» القصف عبر الحدود منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وكان رئيس قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) الجنرال أرولدو لاثارو قد حذر في وقت سابق من الشهر الحالي من أن الوضع على جانبي الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل مقلق، مؤكداً أن خطر التصعيد بات حقيقياً.

ودعا رئيس اليونيفيل إلى وقف ما وصفه بـ«الأعمال القتالية» على جانبي الخط الأزرق، والتحرك نحو وقف دائم لإطلاق النار، وحل طويل الأمد للصراع.


انفجار عنيف في ريف درعا الشرقي

قوات الأمن السورية تتجمع بالقرب من أنقاض مبنى دمرته غارات جوية إسرائيلية في حمص (أرشيفية - أ.ب)
قوات الأمن السورية تتجمع بالقرب من أنقاض مبنى دمرته غارات جوية إسرائيلية في حمص (أرشيفية - أ.ب)
TT

انفجار عنيف في ريف درعا الشرقي

قوات الأمن السورية تتجمع بالقرب من أنقاض مبنى دمرته غارات جوية إسرائيلية في حمص (أرشيفية - أ.ب)
قوات الأمن السورية تتجمع بالقرب من أنقاض مبنى دمرته غارات جوية إسرائيلية في حمص (أرشيفية - أ.ب)

قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن دوي انفجار عنيف سُمع في ريف درعا الشرقي، اليوم السبت.

وكانت إسرائيل قصفت بصاروخين على الأقل موقعين عسكريين في ريف محافظة درعا بجنوب سوريا، الشهر الماضي، وفقاً لـ«المرصد». وذكر «المرصد» أن مجموعات مدعومة من «حزب الله» اللبناني كانت قد أطلقت صواريخ باتجاه الجولان، قبيل القصف الإسرائيلي.


بالاسيوس: لا يمكن تخيل منتخب الأرجنتين من دون ميسي

بالاسيوس يقدر قيمة ميسي مع منتخب الأرجنتين (غيتي)
بالاسيوس يقدر قيمة ميسي مع منتخب الأرجنتين (غيتي)
TT

بالاسيوس: لا يمكن تخيل منتخب الأرجنتين من دون ميسي

بالاسيوس يقدر قيمة ميسي مع منتخب الأرجنتين (غيتي)
بالاسيوس يقدر قيمة ميسي مع منتخب الأرجنتين (غيتي)

يود إيزيكيل بالاسيوس لاعب خط الوسط في منتخب الأرجنتين الأول لكرة القدم أن يصبح النجم ليونيل ميسي جزءاً من الفريق للأبد، وقال إنه لا يمكنه تحمل فكرة اللعب لبلاده من دون وجود المهاجم الملهم.

وأقر بالاسيوس (25 عاماً) الذي فاز بكأس كوبا أمريكا مع منتخب بلاده في عام 2021 وكأس العالم 2022 بصعوبة تصور منتخب الأرجنتين من دون ميسي (36 عاماً) الحائز على جائزة الكرة الذهبية ثماني مرات.

وقال لاعب باير ليفركوزن لـ«رويترز»: «دعونا لا نتحدث عن عدم استمرار ميسي في الوقت الحالي. لا يمكنك أبداً تخيل المنتخب الوطني من دون ميسي. كلنا نريده أن يبقى للأبد وأن يلعب معنا دوماً».

وأشاد بالاسيوس أيضاً بلاعب خط الوسط أنخيل دي ماريا الذي قال إن كأس كوبا أمريكا هذا العام ستكون آخر بطولة دولية يخوضها.

وقال: «لا نريد أن يعتزل دي ماريا... إنه لاعب فريد ومختلف وتاريخي على مستوى البلاد. إذا اعتزل، علينا تحقيق الاستفادة القصوى من كل جولة تدريبية وكل معسكر وكل مباراة لأننا محظوظون بنوعيته العالية».

وساعد بالاسيوس باير ليفركوزن في الفوز بلقب دوري الدرجة الأولى الألماني هذا الموسم منهياً سيطرة بايرن ميونيخ على البطولة التي استمرت 11 عاماً متتالية.

وقال: «تركيزي منصب على ليفركوزن وتقديم أداء جيد لصالح النادي وحجز مكان في المنتخب الوطني. أتطلع إلى المشاركة في كوبا أمريكا، لكن يجب أن أحجز مكاني».

ويملك بالاسيوس أيضاً فرصة حجز مكان في تشكيلة منتخب الأرجنتين الأولمبي (تحت 23 عاماً) للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة في باريس هذا العام.

وقال: «لم تسنح لي الفرصة للتحدث مع (المدرب) خافيير (ماسكيرانو). بالتأكيد أرغب في تمثيل بلدي والمشاركة في الأولمبياد. أنا مستعد لفعل أي شيء من أجل اللعب مع المنتخب الوطني في أي مسابقة».

بالاسيوس كان عنصرا أساسيا في حصد لقب البوندسليغا مع ألونسو (غيتي)

وتحدث بالاسيوس عن مدى سعادته بمساعدة ليفركوزن في الفوز بلقب الدوري الألماني للمرة الأولى قائلاً: «أنا سعيد جداً لأني دخلت التاريخ وأصبحت الأرجنتيني الوحيد الذي فاز بلقب كهذا مع هذا النادي».

وأضاف اللاعب الأرجنتيني الذي انضم للنادي الألماني في عام 2020 وسجل 13 هدفاً وشارك في تهيئة 10 فرص للتهديف خلال 116 مباراة: «سيصبح الأمر علامة لبقية حياتي عندما لا أكون في النادي وأرى ما حققناه».

وأكد أن الفضل في الكثير من النجاح يعود إلى عمل المدرب تشابي ألونسو.

وقال بالاسيوس: «أنا ممتن لتشابي. أنا شخص منفتح على تلقي النصائح، لا سيما من شخص لعب في مركزي وقدم مسيرة رائعة».

وأشار بالاسيوس إلى أن فريقه يرفض الاندفاع بعدما بات تحقيق ثلاثية من الألقاب هذا الموسم في متناول ليفركوزن الذي يلتقي مع كايزر سلاوترن في نهائي كأس ألمانيا ومع روما الإيطالي في قبل نهائي الدوري الأوروبي.

وقال: «فزنا بالدوري ونسعى لتحقيق الثلاثية بينما لا يزال الأمر في متناولنا. يخبرنا تشابي أن كل مباراة هي بمثابة نهائي ونتعامل مع الأمر خطوة بخطوة في كل مرة».


أولمبياد باريس: باخ يعتزم دعوة رياضيين فلسطينيين

من المقرّر أن تدعو اللجنة الأولمبية الدولية رياضيين فلسطينيين حتى في حال إخفاقهم في تصفيات التأهل (رويترز)
من المقرّر أن تدعو اللجنة الأولمبية الدولية رياضيين فلسطينيين حتى في حال إخفاقهم في تصفيات التأهل (رويترز)
TT

أولمبياد باريس: باخ يعتزم دعوة رياضيين فلسطينيين

من المقرّر أن تدعو اللجنة الأولمبية الدولية رياضيين فلسطينيين حتى في حال إخفاقهم في تصفيات التأهل (رويترز)
من المقرّر أن تدعو اللجنة الأولمبية الدولية رياضيين فلسطينيين حتى في حال إخفاقهم في تصفيات التأهل (رويترز)

يُتوقّع مشاركة بين ستة وثمانية رياضيين فلسطينيين في أولمبياد باريس الصيف المقبل، ومن المقرّر أن تدعو اللجنة الأولمبية الدولية بعضهم حتى في حال إخفاقهم في تصفيات التأهل، بحسب ما قال رئيسها توماس باخ لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال الألماني في مقابلة حصرية الجمعة من لوزان السويسرية مقرّ الأولمبية الدولية: «تعهّدنا بوضوح أنه إذا لم يتأهل أي رياضي في أرض المنافسة، ستستفيد اللجنة الأولمبية الفلسطينية من بطاقات دعوة، على غرار أي لجنة أولمبية وطنية لم يتأهل رياضيوها (عبر التصفيات)».

وعندما سُئل عن عدد هذه الدعوات، قال باخ «بين ستٍ وثمانٍ»، بحسب نتائج التصفيات «التي لا تزال مستمرّة في عدد من المسابقات».

وأضاف باخ أن لجنته «منذ اليوم الأوّل للنزاع» في غزّة «دعمت الرياضيين بأشكال مختلفة للسماح لهم بالمشاركة في التصفيات، ومواصلة تدريباتهم».

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) بعد هجوم غير مسبوق لـ«حماس» ضدّ إسرائيل خُطف خلاله أكثر من 250 شخصاً ما زال 129 منهم محتجزين في قطاع غزّة، بينهم 34 توفّوا على الأرجح، وفق مسؤولين إسرائيليّين.

ردّاً على ذلك، تعهّدت إسرائيل تدمير «حماس» التي تتولّى السلطة في غزّة منذ 2007، وتُصنّفها إسرائيل والولايات المتحدة والاتّحاد الأوروبي «منظّمة إرهابيّة».

وأسفرت حربها الواسعة في قطاع غزّة عن مقتل 34356 شخصاً، معظمهم مدنيّون، حسب حصيلة وزارة الصحّة التابعة لـ«حماس».

استبعاد المقارنة مع روسيا

واستبعد باخ أن تكون اللجنة الدولية قد تعاملت مع روسيا بطريقة مختلفة بشأن غزوها لأوكرانيا، وذلك مقارنة بتعاملها مع إسرائيل، وحربها في غزة.

وأوقفت روسيا عن الكثير من الرياضات الدولية بعد الغزو، ومُنع رياضيوها من المشاركة تحت علم بلادهم في أولمبياد باريس.

على الصعيد الفردي، يمكن للرياضيين الروس المشاركة تحت راية محايدة في الألعاب، شرط عدم دعمهم علناً للهجوم الذي شنته روسيا على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، أو أن يكونوا أعضاء في نادٍ مرتبط بقوات الأمن.

ويمكن استبعاد حتى الرياضيين الذين يستخدمون علامة «Z» التي ترمز لحرب الرئيس فلاديمير بوتين على أوكرانيا «سيُفتح إجراء تأديبي فوراً وتتخذ الإجراءات، أو العقوبات. قد يصل هذا الأمر إلى طرد فوري من الألعاب».

وجاءت العقوبات ضد روسيا نتيجة انتهاك موسكو الهدنة الأولمبية بعيد أولمبياد بكين الشتوي، ولضمّها منظمات رياضية أوكرانية.

قال باخ الذي استقبل الأسبوع الماضي رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية جبريل الرجوب: «الوضع بين إسرائيل وفلسطين مختلف تماماً».

شرح أنه «لا يوجد انتهاك للميثاق الأولمبي، لا من اللجنة الأولمبية الإسرائيلية، أو اللجنة الأولمبية الفلسطينية».

أضاف أنه كان منصفاً في تصريحاته العلنية بشأن أوكرانيا، وهجوم «حماس» على إسرائيل، و«العواقب المروّعة» للحرب في غزّة.

أردف «منذ اليوم الأوّل، عبّرنا عن مدى هولنا، أوّلاً في السابع من أكتوبر، ثم من الحرب وعواقبها المروّعة».


حكم بالسجن على مسعف في قضية موت رجل أسود بأميركا

جيريمي كوبر أحد رجلَي إنقاذ مسؤولَين عن وفاة الشاب الأميركي من أصل أفريقي إيلايجا ماكلين (أ.ب)
جيريمي كوبر أحد رجلَي إنقاذ مسؤولَين عن وفاة الشاب الأميركي من أصل أفريقي إيلايجا ماكلين (أ.ب)
TT

حكم بالسجن على مسعف في قضية موت رجل أسود بأميركا

جيريمي كوبر أحد رجلَي إنقاذ مسؤولَين عن وفاة الشاب الأميركي من أصل أفريقي إيلايجا ماكلين (أ.ب)
جيريمي كوبر أحد رجلَي إنقاذ مسؤولَين عن وفاة الشاب الأميركي من أصل أفريقي إيلايجا ماكلين (أ.ب)

حُكم على جيريمي كوبر، وهو أحد رجلَي إنقاذ مسؤولَين عن وفاة الشاب الأميركي من أصل أفريقي إيلايجا ماكلين لحقنه بالكيتامين بعد توقيفه في 2019، بالسجن 14 شهراً وفق نظام الاحتجاز الجزئي.

وبموجب هذا النظام الهجين، سيُسمح لكوبر بالعمل خلال النهار، لكن سيتعيّن عليه العودة إلى السجن في المساء وفي عطل نهاية الأسبوع، كما قضت محكمة في ولاية كولورادو (غرب). وتستكمل هذه العقوبة بالسجن أربع سنوات مع وقف التنفيذ.

جيريمي كوبر أحد رجلَي إنقاذ مسؤولَين عن وفاة الشاب الأميركي من أصل أفريقي إيلايجا ماكلين لحقنه بالكيتامين (أ.ب)

وأُدين كوبر وزميله بيتر سيتشونيك في ديسمبر (كانون الأول) بالقتل غير العمد. وكان المسعفان محور قضية أثارت جدلاً في السنوات الأخيرة في الولايات المتحدة. ففي أغسطس (آب) 2019، وُضِع لماكلين (23 عاماً) طوق معدني حول عنقه ثم حُقِن بالقوة بمادة الكيتامين، وهي مسكّن قوي، أثناء اعتقاله في أورورا بكولورادو. وقد توفي بعد ثلاثة أيام بنوبة قلبية.

لم تثر وفاته اهتماماً كبيراً في حينه، لكن مقتل الأميركي من أصل أفريقي جورج فلويد خلال توقيفه من قبل الشرطة في مايو (أيار) 2020، أعاد إثارة عدد من القضايا، وبينها وفاة ماكلين.

الشاب الأميركي من أصل أفريقي إيلايجا ماكلين (أرشيفية - رويترز)

وأثناء المحاكمة، قال محامو المسعفَين إنهما قاما فقط باتباع الإجراءات التي تقضي بحقن ماكلين بالكيتامين، إلا أن النيابة العامة رفضت حجج الدفاع واتهمت المسعفَين بأنهما لم يتحدثا إلى الضحية ولم يفحصا مؤشراته الحيوية قبل حقنه، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

ويثير استخدام هذا المسكّن القوي من قبل المسعفين لتهدئة أشخاص رغماً عنهم، جدلاً في الولايات المتحدة، وأدى إلى فتح تحقيقات في عدد من الولايات.

وقالت المدعية العامة في القضية: «لم يكن هناك ما يشير إلى أن إيلايجا كان بحاجة إلى الكيتامين، وسمعت العديد من الخبراء يقولون إن إعطاء هذه المادة ليس له أي غاية طبية». وأشارت إلى أن «المتّهمَين لم يفعلا أي شيء لنيل موافقة إيلايجا ماكلين على أي علاج، ولن يوافق أي شخص عاقل على جرعة زائدة من دواء لا يحتاج إليه».

شينين ماكلين والدة الشاب الأميركي من أصل أفريقي إيلايجا ماكلين خارج المحكمة (أ.ب)

وكان القضاء الأميركي حكم في يناير (كانون الثاني) على أحد رجال الشرطة الثلاثة الذين شاركوا في اعتقال ماكلين، بالسجن لمدة 14 شهراً. وجرت محاكمة منفصلة للشرطيين الآخرَين وتمت تبرئتهما.

ويوم الحادثة، استدعى الشرطة شخصٌ تحدث عن رجل أسود «مشبوه» يرتدي قناع تزلج و«يتصرف بغرابة» في أحد شوارع أورورا. وقال شرطي إن ماكلين الذي لم يكن يحمل أي سلاح، حاول الاستيلاء على مسدسه أثناء التدخل.

من جهتها، تؤكد عائلة الضحية أن ماكلين خرج ببساطة لشراء شاي مثلج، وعادة ما يرتدي قناع التزلج لئلا يشعر بالبرد؛ لأنه كان يعاني من فقر الدم.


بعد 100 عام... دراسة تقدم تفسيراً لـ«لعنة مقبرة توت عنخ آمون»

يقول أحد العلماء إنه حل لغز «لعنة توت عنخ آمون» بعد أكثر من 100 عام (رويترز)
يقول أحد العلماء إنه حل لغز «لعنة توت عنخ آمون» بعد أكثر من 100 عام (رويترز)
TT

بعد 100 عام... دراسة تقدم تفسيراً لـ«لعنة مقبرة توت عنخ آمون»

يقول أحد العلماء إنه حل لغز «لعنة توت عنخ آمون» بعد أكثر من 100 عام (رويترز)
يقول أحد العلماء إنه حل لغز «لعنة توت عنخ آمون» بعد أكثر من 100 عام (رويترز)

حيرت ما وصفت بأنها لعنة مرتبطة بمقبرة الملك توت عنخ آمون في مصر علماء الآثار؛ إذ يخشى أن تكون مرتبطة بالوفاة الغامضة للعديد من المنقبين الذين اكتشفوها في عام 1922، ومع ذلك، يقول أحد العلماء إنه حلّ لغز «لعنة توت عنخ آمون» بعد أكثر من 100 عام، بحسب تقرير لصحيفة «نيويورك بوست».

ويعتقد أن مستويات الإشعاع السامة المنبعثة من اليورانيوم والنفايات السامة ظلت موجودة داخل المقبرة منذ أن تم إغلاقها قبل أكثر من 3000 عام، حسبما كتب روس فيلوز الشهر الماضي في دراسة نُشرت في مجلة الاستكشاف العلمي «جورنال أوف ساينس».

وبحسب الدراسة، فإن مستوى الإشعاع داخل مقبرة توت عنخ آمون مرتفع للغاية لدرجة أن أي شخص يتلامس معه يمكن أن يصاب بجرعة مميتة من مرض الإشعاع والسرطان.

وقال فيلوز في دراسته: «يتميز كل من سكان مصر المعاصرة والقديمة بارتفاع غير عادي في حالات الإصابة بالسرطانات المكونة للدم (سرطان العظام والدم الليمفاوية)، والتي يعرف أن السبب الرئيسي المعروف لها هو التعرض للإشعاع».

فتح تابوت الملك توت عنخ آمون بعد ثلاث سنوات من اكتشاف المقبرة (ويكيميديا)

ومع ذلك، فإن هذا النشاط الإشعاعي ليس معزولاً في مقبرة توت عنخ آمون، بحسب الصحيفة.

وكشف فيلوز أنه «تم توثيق مستويات إشعاع عالية بشكل غير عادي في أطلال مقابر المملكة القديمة».

وأضاف: «تم اكتشاف الإشعاع بواسطة عداد غيغر في موقعين بالجيزة بجوار الأهرامات، وتم اكتشاف غاز الرادون (وهو غاز مشع) أيضاً في عدة مقابر تحت الأرض في سقارة».

وتبين أن جميع هذه القراءات «مشعة بشكل مكثف».

ووفق الدراسة، فإن الدراسات الحديثة أكدت وجود مستويات عالية جداً من الإشعاع في المقابر المصرية القديمة، في حدود 10 أضعاف معايير السلامة المقبولة.

ومن المفترض أيضاً أن أولئك الذين بنوا المقابر القديمة كانوا على علم بالسموم بناءً على التحذيرات الغريبة المنحوتة على الجدران، وفق الصحيفة.

وأشار فيلوز إلى أن «طبيعة اللعنة كانت منقوشة بوضوح على بعض المقابر، مع ترجمة إحداها بشكل واضح على النحو التالي: من يكسرون هذا القبر سيواجهون الموت بمرض لا يستطيع أي طبيب تشخيصه».

ربما تكون الترجمات الأخرى «المشؤومة» على حد وصف الصحيفة مثل: «ممنوع بسبب الأرواح الشريرة» قد غذت بشكل كبير الخوف من بقاء اللعنات الخارقة للطبيعة في المواقع القديمة.

وتزايدت هذه المخاوف مع الوفاة الغامضة للورد كارنارفون، الذي قام بتمويل أعمال التنقيب في عام 1922، ويقال إنه سار عبر الغرف المليئة بالكنوز هو والعديد من الأشخاص الآخرين بعد أن فتحوا المقبرة.

وكتب فيلوز: «توفي كارنارفون في غضون أسابيع قليلة من التشخيص غير المؤكد لتسمم الدم والالتهاب الرئوي».

ووفق الدراسة، فإن عالم المصريات آرثر ويجال أخبر زملاءه أن كارنارفون «سيموت في غضون ستة أسابيع» عند دخوله.

وتوفي هوارد كارتر، أول شخص مشى داخل مقبرة توت عنخ آمون مع كارنارفون، في عام 1939 بعد معركة طويلة مع سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين، الذي كان يشتبه في أنه ناجم عن التسمم الإشعاعي.

وكان عالم المصريات البريطاني والمنقّب المستقل آرثر ويجال حاضراً عند افتتاح مقبرة توت، ويُنسب إليه أيضاً الفضل في بدء «أسطورة» اللعنة، توفي بمرض السرطان عن عمر يناهز 54 عاماً عام 1934، على ما ذكرت الصحيفة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في المجمل، توفي ستة من أصل 26 شخصاً كانوا حاضرين عند فتح المقبرة في غضون عقد من الزمن بسبب الاختناق والسكتة الدماغية والسكري وفشل القلب والالتهاب الرئوي والتسمم والملاريا والتعرض للأشعة السينية.

وفي حين يمكن اعتبار الوفيات غريبة، فمن المحتمل أيضاً أن تكون نظرية «اللعنة» تغذيها وقائع غريبة التي حدثت عند افتتاحها.

وبحسب ما ورد، عانى كارنارفون من لدغة بعوضة أصبحت شديدة العدوى. وفي الوقت الذي فتحت فيه الحفارات المقبرة، أفادت التقارير بأن القاهرة عانت من انقطاع غريب في التيار الكهربائي وعاصفة رملية غريبة، وفقاً لما ذكرته «ناشيونال جيوغرافيك».

وفي مرحلة ما أثناء التنقيب، قيل إن كلب كارنارفون المفضل أطلق عواءً مخيفاً وسقط فجأة ميتاً، وفق «نيويورك بوست».

ومن منظور تاريخي، يعد اكتشاف المقبرة في وادي الملوك من أروع الاكتشافات التي أعطت المجتمع الحديث لمحة عن رحلة الملوك المصريين إلى الحياة الآخرة.

وتم اكتشاف خمسة آلاف قطعة، من بينها أحذية جنائزية من الذهب الخالص، وتماثيل وألعاب وحيوانات غريبة، داخل مقابر توت عنخ آمون.

وتولى توت عنخ آمون العرش كفرعون في عمر تسع أو عشر سنوات، وحكم في الفترة ما بين 1332 قبل الميلاد و1323 قبل الميلاد. وتوفي عندما بلغ 18 عاماً.