الرئيس الفرنسي ضيفاً على المصابين بالتوحّد

«هل لديك مالٌ كثير؟»، «هل عندك أصدقاء كثر؟»، «كم عمرك؟»، «ما هو تاريخ ميلادك؟»... تنهال الأسئلة على فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون. لكن مهلاً، لا فخامة هنا ولا مَن يفخّمون. ففي برنامج «Les Rencontres du Papotin» (لقاءات الثرثار)، لا مكان سوى للعفويّة والبساطة. تسقط الألقاب وبروتوكولات القصور بين الرئيس الفرنسي ومحاوريه الاستثنائيين، الآتين من عالمهم الخاص؛ عالم التوحّد.
في سهرة تلفزيونية ليست كسائر السهرات على القناة الفرنسية الثانية، توسّط ماكرون نحو 50 شاباً وفتاة تتراوح أعمارهم بين 14 و50 عاماً. هو الضيف وهم المُحاورون. لا إضاءة محترفة هنا، لا ديكور، لا مساحيق تجميل، لا إعلاميين نجوم، والأهم من هذا كله؛ لا محاذير. فحسب القاعدة الذهبية للبرنامج، «في (Papotin) باستطاعتنا أن نقول كل شيء».
ها هو ماكرون يعود إلى إيمانويل، والرئيس يسترجع الإنسان، ليسترسل في البوح بعد كسر جليد اللحظات الأولى. ليس سهلاً أن يجد رئيس الجمهورية نفسَه بين عشرات المُحاورين، الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحّد. منهم مَن يبتسم له ومنهم مَن يعبس، فيما بعضهم الآخر لا يكترث لوجوده بل يغرق في أفكاره الخاصة. ماكرون المعتاد على الإعلاميين المخضرمين وعلى الحوارات المقَولبة، حيث الأسئلة متّفق عليها مسبقاً في معظم الأحيان، يخرج تدريجياً من جلد الرئيس ويخترق فقاعة مضيفيه الشفّافة إنما الصلبة واللمّاحة.


داخل إحدى قاعات معهد العالم العربي في باريس يدور الحوار على مدى 30 دقيقة. يساعد في إدارته المعالج النفسي جوليان بانسيلون، رئيس تحرير جريدة «Le Papotin» التي انبثقت عنها فكرة البرنامج. يكتفي بدورٍ محدود، فالبطولة المطلقة هي للمحاورين، الذين يطرحون أسئلتهم الصادقة والمتحررة من كل قَيد.
* ما اسم كلبك؟
- نيمو
* أين هو؟
- في الإليزيه
* ماذا يفعل في المكتب؟
- ينام
بعض الحوارات هكذا، بريءٌ كفضول الأطفال؛ فدرجات الإصابة بالتوحّد متفاوتة بين المحاورين. منهم مَن لا يعرف شيئاً عن الرئيس، فيطرح عليه أسئلة مثل: «أين تُقيم؟»، أو «هل أنت متزوّج أم لا؟»، أو «هل أنت ثري؟»، أو «ما اسم زوجتك؟». لا يتعجب ماكرون ولا ينزعج، فتخرج ردوده بسيطة كبساطة الأسئلة. حتى عندما يأتي ما هو أصعب، لا يتهرّب من الإجابة بصِدق، وإن تمهّل قليلاً في بعض الأحيان أو بحث عن العبارات المناسبة والسهلة على متلقّيه.
يُخرج أدريان الورقة التي دوّن عليها سؤاله، يبتسم بخجل، ويبدو متردّداً فيقترح الرئيس أن يطرح السؤال بدلاً عنه. يقرأ ماكرون ما كُتب: «إنه الرئيس ويجب أن يكون مثالاً يُحتذى وألّا يتزوّج أستاذته». تنطلق الضحكات وصيحات التعجب في القاعة، قبل أن يباشر الرئيس الفرنسي في شرح مستفيض عن الحب؛ وهو موضوع نادراً ما يتطرّق إليه وسط أولوياته السياسية الجافة والصارمة. «عندما تقع في الحب أنت لا تختار»، يقول. ثم يتابع مبرراً: «لم تكن مدرّستي فعلاً. هي علّمتني المسرح وليس الرياضيات، الأمران مختلفان وهذا جعل الموضوع أسهل». هنا، يصيح أحد محاوري ماكرون وهو في سنه أو أكبر: «يا لك من محتال!»، مقاطعاً إياه مراراً، ومشيراً إليه بإصبعه وضاحكاً بصوت مرتفع. يشاركه الرئيس الضحك ويمازحه واضعاً يده بيده.

في تلك الحلقة التلفزيونية الخارجة عن المألوف، رُفعت الكلفة تماماً وسقطت الألقاب. دخل المحاورون بطيبتهم وصدقهم إلى مساحات الرئيس الخاصة، فأعادوه طفلاً إلى أحضان جدته لأمه. «أتشتاق إلى مانيت؟»، يسأله سيباستيان. يرد ماكرون دامعاً: «نعم أشتاق إليها لأنها اهتمت بي كثيراً عندما كنت طفلاً وخلال مراهقتي. منحتني حبها ووقتها ولم تنتظر شيئاً في المقابل». ثم يقول إن أولاد زوجته وأحفادها هم كأولاده وأحفاده تماماً، هو الذي لم يُرزق بأطفال. يتحدث عن والدَيه ميشال وفرنسواز، يصارح محاوريه بأنّ النقد يزعجه، ثم يفاتحهم بأكبر مخاوفه كرئيس وكإنسان؛ يعترف بأنه يخشى خسارة مَن يحب، أما رئاسياً فأسوأ هواجسه هو عودة الهجمات الإرهابية.
رغم تركيزه على النواحي الشخصية واليوميات العادية، فإن الحوار لا يغيّب السياسة إذ يطرح إعلاميّو «Le Papotin» المميّزون أسئلة جادّة حول الحرب الأوكرانية الروسية، وشخصية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويحاولون اكتشاف اصطفافات ماكرون في السياسة الفرنسية الداخلية، كما أنهم لا ينسون قضيّتهم الكبرى، فيسألون الرئيس: «ما هي خطوات السلطة التنفيذية حيال حقوق المصابين باضطرابات طيف التوحّد؟».
يُبادلهم ماكرون لحظات الصدق والإنسانية، فيقرّ بأنه قاربَ في هذه الحلقة أموراً لم يسبق له أن تحدّث عنها. «شكراً لأنكم أخذتموني إلى أراضٍ لم أطأها مع صحافيين آخرين»، يقول. وهو لا يخفي متعته بالفواصل الغنائية التي قدّمها المحاورون الموهوبون.


جاء أداء ماكرون في حلقة «Les rencontres du Papotin» مقنعاً، وهو تبنّى العفوية التي فرضها صدق محاوريه. وفي وقتٍ يحاول ترميم صورته المهتزّة شعبياً مؤخراً، قد يرى البعض في إطلالة الرئيس الفرنسي تلك لعبة إعلامية، لكن يحق لماكرون ما استحق لسواه من الرؤساء؛ فهو ليس رئيس الجمهورية الأول الذي يحل ضيفاً على اللقاء، إذ سبقه إليه جاك شيراك عام 2002، ونيكولا ساركوزي عام 2015. لكن آنذاك كانت الفكرة لا تزال محصورة بالصحيفة الورقية، ولم تكن قد تحوّلت بعد إلى برنامج يُبث على الشاشة الصغيرة. فالنسخة التلفزيونية حديثة العهد، انطلقت العام الماضي بمبادرة من المخرجَين السينمائيين أوليفييه نقاش وإريك توليدانو، وسبق أن استضافت عدداً من الفنانين. وتعود فكرة صحيفة «Le Papotin» إلى سنة 1990. حين أطلقها المعالج والمدرّس إدريس القصري من داخل أسوار مستشفى باريسي يُعنى بالمصابين بالتوحّد.