متحف «رواد الفن المصري»... «إرث المبدعين» يجتذب مُحبيهم

«ياللي بدعتوا الفنون وفي ايدكوا أسرارها... دنيا الفنون دي خميلة وانتوا أزهارها»... تتجلى «أنشودة الفن»، بألحان محمد عبد الوهاب، مع زيارة متحف «رموز ورواد الفن المصري» في حي الزمالك بالقاهرة، بمقر المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، والذي افتتح مساء (الاثنين)، بعد تطويره ورفع كفاءته.
يؤرخ المتحف لجانب مهم من تاريخ الفن المصري، هادفا إلى تكريم «أزهار» الفن ورموز الإبداع المصري، والاحتفاء بهم، وتعريف الأجيال الجديدة على جزء من حياة وتاريخ من أثروا الحياة الفنية المصرية والعربية بالكثير من الأعمال الفنية المتميزة، الخالدة في وجدان الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج، حيث يضم المتحف الكثير من المقتنيات الشخصية لعدد كبير من نجوم الزمن الجميل، وعدد من الفنانين الحاليين، إلى جانب عدد كبير من المخطوطات والصور والأسطوانات النادرة.
الفنان ياسر صادق، رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، قال لـ«الشرق الأوسط»، إن «المتحف كان موجوداً بالفعل منذ إنشاء القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية في ثمانينات القرن الماضي، وخلال العقود الماضية عمل الرؤساء السابقون للمركز على جمع بعض المقتنيات لتكون نواة لمتحف رموز ورواد الفن المصري، وحين توليتُ المسؤولية قبل 4 سنوات، أوليت اهتماما كبيراً لهذا الأمر والتوسع في جلب مقتنيات بشكل أكبر، حيث بدأنا تنفيذ مشروع لجمعها بالتعاون مع جمعية أبناء الفنانين، والتي سارع أعضاؤها بالتبرع بمقتنيات آبائهم وأجدادهم الفنانين، ليرتفع ما لدى المتحف من مقتنيات لـ9 فنانين فقط إلى 79 فناناً من بينهم يوسف وهبي».
وبحسب رئيس المركز؛ فإنه يمكن لمس التطوير الذي لحق بمتحف «رموز ورواد الفن المصري» مع الخطوات الأولى بالحديقة المتحفية، التي تم تزيين جوانبها بصور لكوكبة من رواد المسرح والفنون الشعبية، وملحق بكل صورة السيرة الذاتية لكل فنان، بالإضافة إلى تماثيل لعدد من الفنانين؛ مثل محمد عبد الوهاب وعلي الكسار وعبد الفتاح القصري وصلاح جاهين وغيرهم. كما أن الحديقة أعدت لتكون مكانا لعقد الندوات والأمسيات والأنشطة الفنية، ولتقديم العروض المسرحية والفنية والأفلام التسجيلية، ليكون المكان ملتقى لكل المسرحيين والفنانين.

مقتنيات «فنان الشعب» سيد درويش (الشرق الأوسط)

أما في الداخل، فالزائر أمام مئات المقتنيات وآلاف الصور التي يتجاوز عمر بعضها الـ120 عاما، في خطوة تهدف للحفاظ على تاريخ أعظم أعلام ورموز الفن المصري، حيث يلفت نظر الزائر آلة العود الخاصة بـ«فنان الشعب» سيد درويش (1892 - 1923) والذي عزف من خلاله أروع الألحان التي جعلت منه مجدد الموسيقى، وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي، كما تضم مجموعته عقد زواجه من معشوقته وفاتنته «جليلة»، التي ألهمته ألحانا عديدة، وعصاه المصنوعة من الأبنوس.
وهناك أوبرا بخط اليد مرسومة بخط المغني والموسيقار المصري داود حسني، أول من وضع ألحان أوبرا كاملة ناطقة باللسان العربي، إلى جانب عود وطربوش وعصا يده وخواطره.
بخلاف مخطوطات بخط اليد ونوت موسيقية لبديع خيري ومارون النقاش ومحمد التابعي وأبو السعود الإبياري، بالإضافة إلى قبعات الأديب الراحل توفيق الحكيم، وعباءة وشال الراحل صلاح جاهين، والكثير من الصور الأصلية والنوت الموسيقية والنصوص الغنائية التراثية النادرة.
يجاور ذلك «ماكيت» دار الأوبرا المصرية القديمة، وآخر للمسرح القومي، و«ماكيت» لمسرح سيد درويش.
إلى عالم التمثيل، يُبحر زائر المتحف في رحلة إلى «الزمن الجميل» مع مقتنيات نجوم المسرح والسينما المصرية، وأبرزها الأزياء التي اشتهروا بها أثناء تقديم أعمالهم الفنية.
وتقول أميرة حجاج، مسؤول المركز الإعلامي بالمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، لـ«الشرق الأوسط»: «أهدى العديد من أبناء الفنانين ملابس الشخصيات التي ظهر بها آباؤهم في أشهر أدوارهم، إضافة إلى صور فوتوغرافية نادرة، وبعض المتعلقات الشخصية».

قبعات الأديب الراحل توفيق الحكيم (الشرق الأوسط)

وتشير إلى أن أبرز هذه المقتنيات تخص الفنان يوسف وهبي، ممثلة في ملابس أدواره بمسرحيات «الأخرس» و«كرسي الاعتراف» و«راسبوتين»، وتوجد مذكرات بخط اليد للفنان زكي طليمات وسماعة أذن ومحفظة جلد وفتاحة خطابات ومقص، ومتعلقات الفنانة زوزو نبيل متمثلة في جواز سفر وساعة وبطاقة شخصية وقسيمة زواج، وأسطوانة بصوتها وقع عليها بخط يدها على الغلاف وخواطر بخط يدها وساعة.
تسجل «سيدة المسرح العربي» سميحة أيوب حضوراً بحقيبة يد ونظارة وقلم وملابس دوريها بمسرحيتي «الفتى مهران» و«سكة السلامة». كما يضم المتحف مقتنيات الفنان المسرحي نبيل الألفي، عبارة عن نُوط فِضة لجائزة الدولة وختم خاص به، ومقتنيات الفنان عدلي كاسب؛ روب وشوارب وناي، وجلباب الفنان محمد رضا.
يضم المتحف مقتنيات أخرى لكل من: توفيق الدقن، عبد المنعم إبراهيم، شكري سرحان، أمينة رزق، محمد الكحلاوي، إبراهيم سعفان، سميرة عبد العزيز، مشيرة إسماعيل، آمال رمزي، سمير العصفوري، السيد راضي، محمود الجندي، أحمد راتب، سيد زيان، أحمد عبد الحليم، سناء شافع، مجدي وهبة، محمد شوقي، طلعت زكريا، صلاح رشوان، حسن الديب، فهمي الخولي، محمود مسعود. المنتصر بالله، سهير الباروني، عقيلة راتب، عمر الحريري، جمال إسماعيل، صلاح رشوان.