فنان مصري يُخلد وجوه الزعماء والقادة بواسطة الجلود

يطمح إلى نقل أسلوبه للأطفال والشباب

الفنان نوبي بديع مع لوحته التي حولها إلى بورتريه من الحديد للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الفنان نوبي بديع مع لوحته التي حولها إلى بورتريه من الحديد للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
TT

فنان مصري يُخلد وجوه الزعماء والقادة بواسطة الجلود

الفنان نوبي بديع مع لوحته التي حولها إلى بورتريه من الحديد للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الفنان نوبي بديع مع لوحته التي حولها إلى بورتريه من الحديد للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

المقص بالنسبة إليه ليس «أداة قطع»، بل «وسيلة وصل» مع فنه الفريد الذي اكتشفه صدفة وهو طفل صغير، يلهو فوق سطح منزله القديم بحي السيدة زينب العريق بالقاهرة. يومها منحته الصدفة أجمل هدايا حياته، وشكّل الضوء والظلال مسيرته الفنية لأكثر من خمسة عقود تالية.

إنه الفنان المصري نوبي بديع (66 عاماً) الذي يبدو مختلفاً حتى في مظهره. فهو يحرص دائماً على اعتمار القبعة الغربية، حتى يحسبه كثيرون للوهلة الأولى فناناً أجنبياً، لكنه عندما يتحدث بتلقائيته وبساطة «أبناء البلد»، تكتشف فيه إنساناً مُشبعاً بحكايات الحي الشعبي الذي نشأ فيه، وفناناً مغموساً في اكتشاف آفاق ذلك الفن الجديد الذي ابتكره وطوّره، ولا يزال يسعى إلى نشره وتوثيقه، بل يحلم بتعليمه للأطفال كي لا يندثر من بعده.

الملك السعودي الراحل فيصل بن عبد العزيز (بريشة الفنان نوبي بديع)

يقول نوبي في مقابلة مع «الشرق الأوسط»، متحدّثاً عن ذلك الفن الفريد الذي اقترن باسمه، ونظّم من أجله الكثير من المعارض الفنية: «إن بداية اكتشاف موهبته جاءت بالصدفة، عندما كان يلهو بقصّ بعض الأوراق وهو طفل صغير، فإذ بطائرة تمر في السماء. رفع الورقة لتحجب ضوء الشمس عن عينيه كي يتمكن من مشاهدة الطائرة العابرة، فإذا بالضوء المتسلل عبر ورقته المقصوصة يصنع شكلاً فنياً أقرب إلى وجه إنسان. ومن لحظتها وهو مهووس بمطاردة الظلال عبر قص الأوراق والجلد، وتحويلها إلى لوحات فنية بأسلوب الخط الواحد، أي إن اللوحة كلها متصلة، والفراغات بها تتقاطع في نقاط محدودة».

الشيخ زايد" أول رئيس لدولة الإمارات (بريشة نوبي بديع) 

وحول دراسته للفن بعد اكتشافه لموهبته، يقول الفنان نوبي بديع إنه لم يدرس الفن بل حرص على أن يبقى الأمر هواية يستمتع بها، لكنه استفاد كثيراً من شقيقه الأستاذ بكلية الفنون الجميلة، الذي شجَّعه على الاستمرار في ممارسة فنه التلقائي، دون التقيد بنظريات أكاديمية يمكن أن تعوق ذلك الفن المختلف عن الفنون التشكيلية التقليدية.

ويضيف: «بالفعل انطلقت في العمل، أحوّل كل الأفكار في رأسي إلى لوحات من الورق والجلد المقصوص، واستطعت تقديم مئات اللوحات من هذا الفن. فيكفي أن أنظر إلى وجه شخص ما للحظات وأختزن صورته في رأسي، ثم تبدأ أصابعي في العمل باستخدام المقص، لتتحول الصورة إلى لوحة مفرغة، يمكن عرضها منفردة، أو باستخدام الضوء في تكبيرها».


الملكة البريطانية الراحلة "إليزابيت الثانية" (بريشة نوبي بديع) 

وعن اهتمامه برسم بورتريهات لزعماء مصر والعالم، من الجلد المقصوص، يقول الفنان نوبي بديع إنه يعشق بالفعل فن البورتريه، ولكن ليس بصورته التقليدية. وإنه يختار من يرسمهم من الزعماء، بناءً على مشاعره الخاصة وتقديره لسيرتهم وإنجازاتهم. لذلك قدم لوحات من الجلد لمعظم الزعماء في مصر، كمحمد علي باشا، والرؤساء جمال عبد الناصر، وأنور السادات، وحسني مبارك، وصولاً إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي حوّل صورته أخيراً من بورتريه من الجلد إلى لوحة من الحديد، وهي المرة الأولى -حسب بديع- التي تُستخدم فيها هذه التقنية، حتى إنه يمكن عرض البورتريه في ميدان عام، أو على جدارية ضخمة باستخدام تقنية الضوء والظلال، دون أن تتضرر اللوحة الأصلية بسبب عوامل الجو، ويشير إلى أن هناك تنسيقاً جارياً حالياً مع قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية لتبني هذا المشروع.

سلطان عمان الراحل "السلطان قابوس" (بريشة نوبي بديع)

ويضيف نوبي أنه رسم كذلك بورتريهات لقادة وملوك دول عربية عزيزة على قلبه، في مقدمتها المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عُمان. وقدم بورتريهات للملك عبد العزيز آل سعود، والملك فهد، والملك خالد، وأمير الكويت الشيخ الجابر الصُباح، والسلطان قابوس، إضافة إلى بورتريهات لملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية والملك تشارلز والأميرة ديانا، وغيرهم كثيرون.

ويشير بديع إلى أن أول معارضه جاء بالصدفة عندما شاهد محافظ الجيزة لوحاته في ثمانينات القرن الماضي، فمنحه مرسماً دائماً بحديقة الحيوان بالجيزة، ومكافأة شهرية قدرها 90 جنيهاً. لكن سعادته الحقيقية كانت في رسم وجوه الأطفال من رواد الحديقة.

أمير الكويت الراحل "جابر الصباح" (بريشة نوبي بديع)

ويضيف أنه نظَّم بعد ذلك عشرات المعارض الفنية للوحاته، والتي تطورت من فن البورتريه إلى أن تكون فناً تشكيلياً خالصاً، ولوحات ملونة عبر تقنيات خاصة طورها ذاتياً.

ويتابع الفنان نوبي بديع القول إنه حوّل مرسمه في وكالة الغوري بالقاهرة القديمة إلى معرض مفتوح وورشة تدريبية لمن يريد أن يتعلم هذا الفن مجاناً، لأن حلمه أن يبقى هذا الفن، وينقله إلى الأطفال والشباب حتى لا يندثر من بعده.

الرئيس المصري الراحل أمور السادات (بريشة نوبي بديع)


مقالات ذات صلة

«أدنوك» لتوريد الغاز مع «توتال إنرجيز» بـ1.2 مليار دولار

الاقتصاد «أدنوك» لتوريد الغاز مع «توتال إنرجيز» بـ1.2 مليار دولار

«أدنوك» لتوريد الغاز مع «توتال إنرجيز» بـ1.2 مليار دولار

وقَّعت «أدنوك للغاز» الإماراتية اتفاقية لتوريد الغاز مع «توتال إنرجيز غاز آند باور المحدودة»، التابعة لشركة «توتال إنرجيز» الفرنسية، تقوم بموجبها بتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى أسواق مختلفة حول العالم، وذلك لمدة ثلاث سنوات. وحسب المعلومات الصادرة، فإنه بموجب شروط الاتفاقية، ستقوم «أدنوك للغاز» بتزويد «توتال إنرجيز» من خلال شركة «توتال إنرجيز غاز» التابعة للأخيرة، بالغاز الطبيعي المسال وتسليمه لأسواق تصدير مختلفة حول العالم. من جانبه، أوضح أحمد العبري، الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك للغاز»، أن الاتفاقية «تمثل تطوراً مهماً في استراتيجية الشركة لتوسيع نطاق انتشارها العالمي وتعزيز مكانتها كشريك مفضل لت

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
الخليج مكتوم وأحمد نجلا محمد بن راشد نائبين لحاكم دبي

مكتوم وأحمد نجلا محمد بن راشد نائبين لحاكم دبي

‏عيّن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي نجليه الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائباً أولاً لحاكم إمارة دبي، وتعيين الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائباً ثانياً لحاكم الإمارة، على أن يمارس كلٌ منهما الصلاحيات التي يعهد بها إليه من قبل الحاكم. وتأتي خطوة التعيين للمزيد من الترتيب في بيت الحكم في إمارة دبي، وتوزيع المهام في الوقت الذي يشغل فيه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولاية العهد لحاكم دبي ورئيس المجلس التنفيذي. ويشغل الشيخ مكتوم إضافة إلى منصبه الجديد منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية في الإمارات، والن

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
يوميات الشرق الإماراتي سلطان النيادي أول عربي يسير خارج محطة الفضاء الدولية

الإماراتي سلطان النيادي أول عربي يسير خارج محطة الفضاء الدولية

سجل الإماراتي سلطان النيادي، إنجازاً عربياً جديداً كأول رائد فضاء عربي يقوم بالسير في الفضاء، وذلك خلال المهام التي قام بها أمس للسير في الفضاء خارج المحطة الدولية، ضمن مهام البعثة 69 الموجودة على متن المحطة، الذي جعل بلاده العاشرة عالمياً في هذا المجال. وحملت مهمة السير في الفضاء، وهي الرابعة لهذا العام خارج المحطة الدولية، أهمية كبيرة، وفقاً لما ذكره «مركز محمد بن راشد للفضاء»، حيث أدى الرائد سلطان النيادي، إلى جانب زميله ستيفن بوين من «ناسا»، عدداً من المهام الأساسية. وعلّق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على «تويتر»، قائلاً، إن النيادي «أول

«الشرق الأوسط» (دبي)
الخليج حاكم دبي يعيّن مكتوم بن محمد نائباً أول وأحمد بن محمد ثانياً

حاكم دبي يعيّن مكتوم بن محمد نائباً أول وأحمد بن محمد ثانياً

أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، مرسوماً بتعيين نجليْه؛ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائباً أول للحاكم، والشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائباً ثانياً، على أن يمارس كل منهما الصلاحيات التي يُعهَد بها إليه من قِبل الحاكم. تأتي خطوة التعيين للمزيد من الترتيب في بيت الحكم بالإمارة وتوزيع المهام، في الوقت الذي يشغل فيه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولاية العهد للحاكم ورئيس المجلس التنفيذي. والشيخ مكتوم بن محمد، إضافة إلى تعيينه نائباً أول للحاكم، يشغل أيضاً نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية الإماراتي، وال

«الشرق الأوسط» (دبي)
يوميات الشرق «فلاي دبي» توضح ملابسات اشتعال طائرتها بعد إقلاعها من نيبال

«فلاي دبي» توضح ملابسات اشتعال طائرتها بعد إقلاعها من نيبال

أعلنت سلطة الطيران المدني في نيبال، اليوم (الاثنين)، أن رحلة «فلاي دبي» رقم «576» بطائرة «بوينغ 737 - 800»، من كاتماندو إلى دبي، تمضي بشكل طبيعي، وتواصل مسارها نحو وجهتها كما كان مخططاً. كانت مصادر لوكالة «إيه إن آي» للأنباء أفادت باشتعال نيران في طائرة تابعة للشركة الإماراتية، لدى إقلاعها من مطار كاتماندو النيبالي، وفق ما نقلت وكالة «رويترز». وأشارت «إيه إن آي» إلى أن الطائرة كانت تحاول الهبوط بالمطار الدولي الوحيد في نيبال، الذي يبعد نحو 6 كيلومترات عن مركز العاصمة. ولم يصدر أي تعليق من شركة «فلاي دبي» حول الحادثة حتى اللحظة.

«الشرق الأوسط» (كاتماندو)

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.