رحيل المذيعة الأميركية باربرا والترز عن 93 عاماً

باربرا والترز في حفل توزيع جوائز إيمي في بيفرلي هيلز بكاليفورنيا (رويترز)
باربرا والترز في حفل توزيع جوائز إيمي في بيفرلي هيلز بكاليفورنيا (رويترز)
TT

رحيل المذيعة الأميركية باربرا والترز عن 93 عاماً

باربرا والترز في حفل توزيع جوائز إيمي في بيفرلي هيلز بكاليفورنيا (رويترز)
باربرا والترز في حفل توزيع جوائز إيمي في بيفرلي هيلز بكاليفورنيا (رويترز)

توفيت باربرا والترز، أول امرأة تقتحم نادي مذيعي التلفزيون الذي كان مقتصراً على الرجال، وواحدة من آخر المذيعين النجوم المتبقين في عالم الأخبار التي أقنعت قادة العالم والمشاهير بالكشف عن أسرارهم وأعمقها، حسبما ذكرت شبكة «إيه بي سي نيوز»، التي عملت لديها لفترة طويلة.
وتوفيت والترز، التي ظلت نشيطة خلال حياتها المهنية الطويلة، عن عمر 93 عاماً. ويذكر أنها انضمت إلى مذيعي شبكة «إيه بي سي نيوز» التلفزيونية في عام 1976 لتصبح حينها أول مذيعة في برنامج إخباري مسائي.
وأعلن روبرت إيغر الرئيس التنفيذي لشركة والت ديزني، الرئيس السابق لوالترز، على موقع «تويتر» عن وفاتها مساء أول من أمس (الجمعة)، في منزلها بنيويورك. وكتب: «لقد كانت باربرا أسطورة حقيقية، رائدة، ليس فقط للنساء في الصحافة، ولكن للصحافة نفسها. لقد كانت صحافية فريدة أجرت العديد من أهم المقابلات في عصرنا، من رؤساء دول وقادة أنظمة إلى شخصيات مشهورة كبيرة ورموز رياضية».
وأضاف إيغر: «لقد سعدت بأن اعتبر باربرا زميلتي لأكثر من 3 عقود، ولكن الأكثر أهمية، هو أنني كنت أعتبرها صديقة عزيزة».
وقالت وكيلة الدعاية سيندي بيرغر عنها إنها عاشت حياتها بلا ندم. فقد كانت رائدة ليس فقط بالنسبة للصحافيات، وإنما بالنسبة لجميع النساء.
وجاء في بيان صادر عن منتجي برنامج «ذا فيو»، الذي ضم فريقاً نسائياً بالكامل، أن والترز أنشأت البرنامج في عام 1997 «للدفاع عن صوت المرأة»، وتابعت أنها «فخورة بأن يكون جزءاً من إرثها»، وفق صحيفة «الغارديان» البريطانية.
خلال ما يقرب من أربعة عقود في شبكة «إيه بي سي»، وقبل ذلك في شبكة «إن بي سي»، أضفت مقابلات والترز الحصرية مع الحكام، والأمراء، والفنانين، عليها منزلة المشاهير، ولم تكن أقل درجة عنهم، في حين وضعتها في طليعة الاتجاه في الصحافة الإذاعية التي صنعت نجوم الصحافيين التلفزيونيين، وأدخل البرامج الإخبارية في سباق التقييمات الأعلى.

والترز تحاور الرئيس السابق ريتشارد نيكسون على «إي بي سي» في نيويورك (إ.ب)

وقد أجرت والترز مقابلات مع عدد من زعماء العالم من بينهم فيدل كاسترو، ومارغريت ثاتشر، ومعمر القذافي، وصدام حسين، وكل رئيس أميركي وسيدته الأولى منذ ريتشارد وبات نيكسون؛ وأول مقابلة مع روز كينيدي بعد اغتيال ابنها روبرت، ومع الأميرة غريس من موناكو، والرئيس ريتشارد نيكسون؛ وسافرت إلى الهند مع جاكلين كيندي، وإلى الصين مع نيكسون، وإلى إيران لتغطية حفل الشاه.
وقالت الشبكة إنها حصلت على 12 جائزة إيمي، منها 11 جائزة حين كانت في شبكة «إيه بي سي» الإخبارية.
وفي مقابلة أُجريت معها بصحيفة «شيكاغو تريبيون» عام 2004 قالت والتر إنها لم تكن تعتقد أبداً بأن حياتها ستكون على هذا النحو، مضيفة: «التقيت بعدد كبير من الناس، وعدد كبير من رؤساء الدول، وعدد كبير من الأشخاص المهمين، حتى أكثر من أي رئيس تقريباً، لأنهم لا يحظوا سوى بـ8 سنوات فقط».
وفي حديث مع صحيفة «نيويورك تايمز» عام 2013. قالت والترز: «سألت يلتسين عما إذا كان يشرب الخمر كثيراً، وسألت بوتين عما إذا كان قد قتل أي شخص». وأجاب كلاهما بكلا.
تصدرت والترز عناوين الصحف عام 1976 إذ كانت أول «مذيعة» أخبار على الشبكة، في مقابل هاري ريزونر، براتب سنوي غير مسبوق بلغت قيمته مليون دولار أثار انتقادات شديدة.
بدأت والترز عملها الصحافي في برنامج «توداي شو» على شبكة «إن بي سي» عام 1961 كاتبة ومنتجة. وظهرت على الشاشة لإذاعة القصص الخفيفة والمنوعات، ومن ثم صارت جزءاً منتظماً من البرنامج.
كانت رحلتها أسطورية من حيث المنافسة المحتدمة - ليس فقط مع الشبكات المنافسة، بل أيضاً مع زملاء في شبكتها الخاصة - على كل «سبق» كبير في عالم عامر بالمزيد والمزيد من المقابلات الشخصية، بما في ذلك الصحافيات اللاتي تابعن الطريق الذي سلكته.
وقد أطلقت عليها صحيفة نيويورك تايمز اسم «الشخصية التلفزيونية الأميركية الأكثر شهرة»، ولكنها قالت أيضاً: «إن أكثر ما نتذكره عن مقابلة باربرا والترز هو باربرا والترز».
على مدى 29 عاماً، استضافت برنامجاً للمقابلات قبل حفل الأوسكار ضم المرشحين للجائزة. وكان لديها أيضاً برنامج سنوي بعنوان «أكثر الناس روعة»، لكنها تخلت عنه عندما قررت أنها سئمت من مقابلات المشاهير.
«لم أتوقع ذلك قط!»، قالت والترز في عام 2004. متحدثة عن مقياس نجاحها، وتابعت: «اعتقدت دائماً أنني سأكون كاتبة للتلفزيون. ولم أكن أظن أبداً أنني سأقف أمام الكاميرا».
ولطالما كانت طبيعية أمام الكاميرا، لا سيما عندما تراوغ علية القوم بالأسئلة.
وفي عام 2008 قالت والترز لوكالة «أسوشييتد برس»: «لا أخشى شيئاً عندما أجري مقابلة شخصية، فلا خوف لدي».


مقالات ذات صلة

فور سقوطه... الإعلام السوري ينزع عباءة الأسد ويرتدي ثوب «الثورة»

المشرق العربي شخص يلوّح بعلم تبنته المعارضة السورية وسط الألعاب النارية للاحتفال بإطاحة الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق (رويترز)

فور سقوطه... الإعلام السوري ينزع عباءة الأسد ويرتدي ثوب «الثورة»

مع تغيّر السلطة الحاكمة في دمشق، وجد الإعلام السوري نفسه مربكاً في التعاطي مع الأحداث المتلاحقة، لكنه سرعان ما نزع عباءة النظام الذي قمعه لعقود.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
يوميات الشرق وزير الإعلام السعودي سلمان الدوسري يلقي كلمة أمام الحضور (الملتقى)

«ملتقى صناع التأثير» ينطلق في الرياض بحوارات وشراكات بـ267 مليون دولار

انطلاق «ملتقى صناع التأثير»، الأربعاء، في الرياض، بصفته أكبر تجمع للمؤثرين في العالم.

عمر البدوي (الرياض)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب (إ.ب.أ)

«إيه بي سي نيوز» تدفع 15 مليون دولار لمكتبة ترمب الرئاسية لتسوية دعوى تشهير

وافقت شبكة «إيه بي سي نيوز» على دفع 15 مليون دولار لصالح مكتبة دونالد ترمب الرئاسية، لتسوية دعوى قضائية تتعلق بتصريح غير دقيق من المذيع جورج ستيفانوبولوس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة عربية المهندس خالد عبد العزيز رئيس المجلس الأعلى للإعلام في مصر (صفحة المجلس على «فيسبوك»)

مصر: قرارات جديدة لمواجهة «فوضى الإعلام الرياضي»

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، برئاسة المهندس خالد عبد العزيز مجموعة قرارات، اعتماداً لتوصيات لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي.

محمد الكفراوي (القاهرة)

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
TT

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)

اختار «مهرجان برلين السينمائي» الفيلم المصري «شرق 12» للمخرجة هالة القوصي، ليكون فيلم افتتاح برنامج «أسبوع النقاد» خلال دورته الـ75 المقررة في الفترة من 13 إلى 22 فبراير (شباط) 2025.

وكان الفيلم الذي يُعدّ إنتاجاً مشتركاً بين هولندا، ومصر، وقطر، قد عُرض للمرة الأولى عالمياً في مهرجان «كان السينمائي» ضمن برنامج «نصف شهر المخرجين»، خلال دورته الـ77، كما انفرد مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» بعرضه الأول في الشرق الأوسط ضمن برنامج «رؤى جديدة»، وحاز الفيلم على تنويه خاص من لجنة التحكيم في مهرجان «كيرالا السينمائي الدولي» بالهند، للتناغم بين عناصر الديكور والصوت والتصوير، كما جاء في حيثيات لجنة التحكيم. ويشارك الفيلم في مهرجان «روتردام السينمائي» ضمن قسم «أفضل الأفلام العالمية» في دورته التي تنطلق في 30 يناير (كانون الثاني) المقبل.

الفيلم من بطولة منحة البطراوي، وأحمد كمال، وعمر رزيق، وفايزة شمة، وينتمي لفئة «الكوميديا السوداء»، حيث تدور أحداثه في إطار الفانتازيا الساخرة من خلال الموسيقي الطموح «عبده» العالق في مستعمرة صحراوية معزولة ويقضي وقته بين حفر القبور وتأليف الموسيقى باستخدام آلات موسيقية اخترعها من أدوات منزلية، ويخطّط عبده للهروب من المستعمرة رفقة حبيبته للتخلص من هيمنة «شوقي بيه»، بينما الحكاءة «جلالة» تروي للناس قصصاً خيالية عن البحر، والفيلم من تأليف وإخراج هالة القوصي في ثاني أفلامها الطويلة بعد «زهرة الصبار».

وأبدت المخرجة المصرية الهولندية سعادتها باختيار الفيلم في «برلين»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إنها تفاجأت باختياره لأن موزعته هي من تقدمت به، وأضافت: «لم أكن أعرف أن مهرجان (برلين) يقيم أسبوعاً للنقاد، على غرار مهرجاني (كان) و(فينيسيا)، عَلِمتُ بذلك حين اختاروا فيلمنا بوصفه فيلم افتتاح، هذا في حد ذاته شرف كبير، وقد قال لي الناقد طارق الشناوي إنها ربما المرة الوحيدة التي يتم فيها اختيار فيلم مصري لافتتاح هذا القسم».

المخرجة هالة القوصي في مهرجان «البحر الأحمر» (الشرق الأوسط)

وتلفت هالة إلى أن «أسبوع النقاد يُعد جهة مستقلة في جميع المهرجانات الكبرى عن إدارة المهرجان نفسه، ويقام تحت إدارة نقاد، وهو في مهرجان (برلين) لديه طبيعة نقدية وله بعد مفاهيمي من خلال عقد مناقشات بين الأفلام».

وترى هالة أن «أول عرض للفيلم يحدّد جزءاً من مسيرته، وأن التلقي الأول للفيلم في مهرجان (كان) الذي يُعد أكبر تظاهرة سينمائية في العالم، ويحضره عدد من نقاد العالم والمنتجين ومبرمجين من مختلف المهرجانات يتيح للفيلم تسويقاً أكبر وحضوراً أوسع بمختلف المهرجانات».

وعُرض فيلم «شرق 12» في كلٍ من السعودية والبرازيل وأستراليا والهند، حيث شاهده جمهور واسع، وهو ما تراه هالة القوصي غاية السينما؛ كونها تملك هذه القدرة لتسافر وتتفاعل مع مختلف الثقافات، في حين يرى الناس في بلاد مختلفة صدى لتجربتها الشخصية بالفيلم، موضحة: «لذلك نصنع السينما، لأنه كلما شاهد الفيلم جمهور مختلف وتفاعل معه، هذا يجعلنا أكثر حماساً لصناعة الأفلام».

بوستر اختيار الفيلم في مهرجان «برلين» (الشرق الأوسط)

وعن صدى عرض الفيلم في مهرجان «البحر الأحمر» مؤخراً، تقول المخرجة المصرية: «كان من المهم بالنسبة لي عرضه في مهرجان (البحر الأحمر) لأتعرف على ردود فعل عربية على الفيلم، وقد سعدت بها كثيراً، وقد سألني كثيرون، كيف سيستقبل الجمهور العربي الفيلم؟ فقلت، إن أفق الجمهور أوسع مما نتخيل، ولديه قدرة على تذوّق أشكالٍ مختلفة من الفنون، وهذا هو رهاني دائماً، إذ إنني لا أؤمن بمقولة (الجمهور عايز كده)، التي يردّدها بعض صناع الأفلام، لأن هذا الجمهور سيزهد بعد فترة فيها، وفي النهاية فإن العمل الصادق سيلاقي حتماً جمهوره».

لا تستعين هالة بنجوم في أفلامها، وتبرر ذلك قائلة: «لأن وجود أي نجم بأفلامي سيفوق أجره ميزانية الفيلم كلّه، فنحن نعمل بميزانية قليلة مع طموحٍ فني كبيرٍ، ونقتصد في كل النفقات التي لا تضيف قيمة للفيلم، نعمل في ظروف صعبة ليس لدينا كرافانات ولا مساعدين للنجوم، ونحرص على تكثيف فترات العمل وضغط النفقات في كل شيء، وهو ما لا يناسب النجوم».

ووفق الناقد خالد محمود، فإن «مهرجان (برلين) دائماً ما يمنح فرصاً للتجارب السينمائية الجريئة والمختلفة من المنطقة العربية والشرق الأوسط، والأفلام خارج سياق السينما التجارية، التي تجد متنفساً لها في مهرجان (برلين)».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «فيلم (شرق 12) يُعدّ أحد الأفلام المستقلة التي تهتم بها المهرجانات الكبرى وتُسلط عليها الضوء في برامجها، وقد حقّق حضوراً لافتاً في مهرجانات كبرى بدءاً من عرضه الأول في (كان)، ومن ثمّ في (البحر الأحمر)، ولا شك أن اختياره في أسبوع النقاد بـ(برلين) يمثل إضافة مهمة له».