السعودية تكشف عن قائمتها لـ«خليجي 25»... والمغادرة للبصرة 4 يناير

أعلن سعد الشهري، المدير الفني للمنتخب السعودي، قائمة «الأخضر» المشارِكة في «كأس الخليج 25» بالبصرة، والمقرر انطلاقها في السادس من شهر يناير المقبل.
وبدأت قائمة «الأخضر» تضم عناصر شابة في معظمها، وهي تلك الأسماء التي شاركت مع الوطني سعد الشهري في استحقاقات سابقة.
وكان «اتحاد كرة القدم» قد أعلن، في فترة سابقة، أن سعد الشهري، مدرب المنتخب الأولمبي، سيتولى قيادة «الأخضر» في بطولة «خليجي 25» عوضاً عن الفرنسي إيرڤي رينار، مدرب المنتخب الأول.
وتقف معضلة إيقاف منافسات «دوري روشن السعودي» أمام «اتحاد كرة القدم» الذي فضّل المشاركة بمنتخب يضم أسماء شابة لتجنب توقف منافسات «الدوري» التي توقفت كثيراً، هذا الموسم؛ بسبب إعداد ومشاركة «الأخضر» السعودي في «مونديال قطر 2022».
وتنوعت مشاركات المنتخبات الخليجية الأخرى في البطولة، حيث أعلنت قطر أن المنتخب الرديف سيشارك في البطولة الخليجية التي تحتضنها البصرة، وكلّفت مدرب المنتخب الأولمبي بتولي قيادة العنابي؛ وذلك لعودة منافسات الدوري القطري الذي توقّف طويلاً بسبب استضافة «مونديال 2022».
في حين أعلنت بعض المنتخبات المشارِكة بالأسماء الأولى؛ من بينها منتخبات الكويت والعراق والإمارات، رغم غياب المخضرم بدر المطوع عن قائمة «الأزرق» الكويتي، وعلي مبخوت عن قائمة «الأبيض» الإماراتي.
وضمّت قائمة «الأخضر» السعودي، التي كشف عنها سعد الشهري، 23 لاعباً، يتقدمهم ثلاثي حراسة المرمى نواف العقيدي، وعبد الباسط هوساوي، ومحمد العبسي، بالإضافة لكل من مدالله العليان، ومحمد أبو الشامات، وأحمد بامسعود، وحسين الصبياني، وزياد الصحفي، ومشعل الصبياني، وريان حامد، وقاسم لاجامي، ورياض شراحيلي، وفيصل الغامدي، وعوض الناشري، ونايف مسعود، ومصعب الجوير، وسعد الناصر، وحسين العيسى، وسميحان النابت، وتركي العمار، وأحمد الغامدي، وفي المقدمة رائد الغامدي، ومحمد مران.
ومن المقرر أن يدشّن «الأخضر»، في الأول من شهر يناير المقبل، معسكراً تدريبياً في الرياض، على أن تغادر البعثة إلى العراق في الرابع من الشهر نفسه.
سيفتتح «الأخضر» مشاركته في «كأس الخليج» بمواجهة منتخب اليمن، يوم الجمعة 6 يناير، على أن يخوض يوم الاثنين 9 يناير مباراته ضد منتخب العراق، وفي يوم الخميس 12 يناير يلاقي «الأخضر» منتخب عمان.
ولم يحقق المنتخب السعودي لقب بطولة الخليج منذ 2003، حيث آخِر لقب حققه في البطولة التي استضافتها الكويت «خليجي 16»، وقبلها بعام حقق اللقب كذلك، في حين كان 1994 أول لقب يحققه «الأخضر» السعودي على صعيد بطولات الخليج.
وتأهّل المنتخب السعودي لعدد من نهائيات بطولة «كأس الخليج» العربي، إلا أنه لم يحقق اللقب، وذلك في نسخ 1972 و1974 و1992 و1998 و2009، وأخيراً في 2010.
ويُعدّ منتخب الكويت الأكثر تحقيقاً للقب بـ10 ألقاب سابقة حصدها، في حين يحضر خلفه منتخبات السعودية وقطر والعراق بـ3 ألقاب لكل منها، وحققت منتخبات عمان والإمارات لقب البطولة مرتين، في حين حقق «الأحمر» البحريني اللقب مرة واحدة.