في بلجيكا... إعادة تدوير الشعر لاستخدامه في حماية البيئة

يَجمع مصففو الشعر في جميع أنحاء بلجيكا الشعر المقصوص الخاص بعملائهم ويغلفونه، ثم يسلمونه إلى منظمة غير حكومية تعيد تدويره لحماية البيئة؛ وفقاً لوكالة «رويترز».
وضمن مشروع «Hair Recycle»، يوضع الشعر في آلة تحوله إلى حصائر على شكل مربعات يمكن استخدامها لامتصاص الزيت والمواد الهيدروكربونية الأخرى التي تلوث البيئة، أو يمكن أيضاً تحويله إلى أكياس من المركبات الحيوية.

أوضح المؤسس المشارك للمشروع، باتريك يانسن، أن كيلوغراماً واحداً (2.2 رطل) من الشعر يمكن أن يمتص ما بين 7 و8 لترات (1.8 - 2.1 غالون أميركي) من الزيت والهيدروكربونات، وقال إنه يمكن وضع الحصائر في المصارف لامتصاص التلوث في الماء قبل وصوله إلى النهر.
وقال لـ«رويترز»: «منتجاتنا أخلاقية بدرجة أكبر؛ حيث تصنّع محلياً... لا تُستورد من الجانب الآخر من الكوكب... صُنعت هنا للتعامل مع المشكلات المحلية».

ويوضح شرح للمشروع على الإنترنت أن الشعر له خصائص قوية: يمكن أن تدعم خصلة واحدة ما يصل إلى 10 ملايين ضعف وزنها، بالإضافة إلى امتصاص الدهون والهيدروكربونات، فهي مرنة للغاية بسبب ألياف الكيراتين.
إيزابيل فولكيديس، مديرة صالون «هليوود» في بروكسل، واحدة من عشرات مصففي الشعر في جميع أنحاء البلاد الذين يدعمون مشروع جمع الشعر هذا.

وقالت؛ وهي تمشط وتقص شعر أحد زبائنها: «ما يحفزني شخصياً هو أنني أجد أنه من غير المنطقي أن يُرمى الشعر في سلة المهملات، عندما أعلم أنه يمكن فعل الكثير به».