لم تكن عبلة كامل محمد عفيفي، المولودة في محافظة البحيرة (دلتا مصر)، عام 1960 متأكدة في بداية مشوارها الفني من قدرتها على المشاركة في مائة عمل فني، تتسبب في تعلق الجمهور المصري والعربي بها إلى هذا الحد الذي يجعلها تتصدر اهتمامات الجماهير رغم اختيارها الابتعاد عن عدسات الكاميرات، وكشافات أسطوات الإضاءة خلال السنوات الخمس الأخيرة، من دون ظهور إعلامي أو تصريح واحد تكسر به عزلتها وصمتها الدائم.
ولم تشفع تصريحات طليقها، ووالد ابنتيها، الفنان أحمد كمال، أو تطمينات نقيب الممثلين أشرف زكي، في إقناع الجمهور بشأن حقيقة اعتزالها للفن، أو مرورها بأزمة صحية أو نفسية.
«زوجة بكر» في فيلم «الوداع يا بونابرت»، و«أم هناء» في «للحب قصة أخيرة»، و«عفاف» في «الشهد والدموع»، و«رقية البدري» في «ليالي الحلمية»، و«تُقى» في «ضمير أبلة حكمت»، و«عنايات» في «دموع صاحبة الجلالة» كانت تنضج فنياً على نار هادئة منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي، وحتى منتصف التسعينات من القرن ذاته، قبل أن تقدم أدواراً أكثر عمقاً ونضجاً، على غرار «عواطف» خطيبة أحمد زكي في «سواق الهانم»، ورقية محمد المالكي في «المال والبنون»، قبل أن تتوهج عبر شخصية «فاطمة كشري» التي يتم توظيف بعض تعبيرات وجهها حتى الآن في منشورات وكوميكسات بـ«السوشيال ميديا».
ورغم رحيل الكثير من شخصيات رواية ومسلسل «حديث الصباح والمساء» لأديب نوبل نجيب محفوظ، فإن «جليلة» صاحبة اللسان اللاذع ظلت على عهدها، لتودع كل أصدقائها وأقاربها من دون أن يودعها أحد بعد انتقالها للإقامة بجوار قبر ابنتها
«صديقة»، لكن هذه السيدة العابدة والزاهدة تحولت إلى سيدة شعبية تدعى «رزقة» في مسلسل «عفاريت السيالة» بالإسكندرية، ثم إلى «وحش» في «ريا وسكينة»، وأم شعبية كوميدية في «سيد العاطفي»، و«اللمبي»، وخالة متمردة وحنونة في «خالتي فرنسا»، قبل أن تعود إلى الإسكندرية مجدداً وتعوم مثل سمك البلطي، عبر «بلطية العايمة»، والصعيدية «كاملة» التي تنتقم لقتل زوجها في «حق مشروع»، وأخيراً «الحاجة نصرة» التي تواجه ظلم «هارون» في مسلسل «سلسال الدم» عبر 5 أجزاء.
لكن صاحبة كل تلك الأدوار فضلت الابتعاد بكامل إرادتها، وفق الفنان أشرف زكي، نقيب الممثلين، الذي قال في تصريحات تلفزيونية، إنه «تواصل كثيراً معها، وضغط عليها من أجل تكريمها في مهرجان الدراما المصرية بالعام الجاري، لكنها طلبت تأجيل التكريم للعام المقبل». موضحاً أنها «تتمتع بصحة جيدة، لكنها ربما تمر بمرحلة صعبة جراء وفاة إحدى صديقاتها من خارج الوسط الفني».
كما كشف الفنان أحمد كمال الزوج الأسبق للفنانة حقيقة اعتزالها الفن، وقال في تصريحات صحافية، إنها «لم تعتزل الفن نهائياً»، لافتاً إلى أن «هذه شائعات ليس لها أساس من الصحة، وأنها ستعود إلى التمثيل في الوقت الذي تراه مناسباً»، على حد قوله.
ووصف الفنان المصري رياض الخولي، الفنانة عبلة كامل في حوار سابق له مع «الشرق الأوسط» بأنها «لم ولن تتكرر»، بعد مشاركته لها في أعمال من بينها مسلسلي «سلسال الدم» و«ريا وسكينة» ومسرحية «وجهة نظر». وأضاف: «لديها طاقة إبداعية رهيبة، حينما كنت أقف أمامها كنت أقول لها لا بد أن أنتبه بكل تفاصيل جسدي لكي أستطيع أن أخوض معك مباراة في التمثيل».
ويرى نقاد مصريون، منهم خالد محمود أن عبلة كامل شخصية موهوبة وممثلة من العيار الثقيل، ويضيف محمود لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «عبلة كامل أثرت في شريحة كبيرة من المجتمع المصري بأدائها المتقن لشخصيات من الطبقة الشعبية والمتوسطة، وهذا يعود إلى تلقائيتها وعفويتها في التمثيل، لذلك أرى أنها تركت فراغاً لم تستطع أي ممثلة أخرى أن تملأه، ورغم أنه من المعروف أن أي ممثلة تستطيع تقديم دور الأخرى، فإن الأدوار التي قدمتها كامل لا يقدر أحد على تجسيدها».
ويفسر محمود سبب تصدرها الترند وقوائم الأكثر بحثاً على موقع «غوغل» أكثر من مرة خلال العام المنصرم إلى تأثيرها الواسع في الجمهور، موضحاً: «جمهورها لديه فضول كبير وشغف لمعرفة أحدث أخبارها». ويلفت إلى أن «إعادة عرض أعمالها المتنوعة على الشاشات المتنوعة، تجعلها حاضرة دائمة رغم التواري عن الأضواء».
وتزوجت عبلة كامل مرتين... الأولى من المخرج والممثل أحمد كمال، وأنجبت منه ابنتين زينب وفاطمة، وفي عام 2003 تزوجت للمرة الثانية من الفنان الراحل محمود الجندي، لكنهما انفصلا في عام 2005.
عبلة كامل... كيف تجذب الاهتمام رغم التواري؟
تصدرت اهتمامات الجمهور مرات عدة في 2022
عبلة كامل... كيف تجذب الاهتمام رغم التواري؟
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة