ألمانيا تبحث عن أدلة تحت الماء تتعلق بسرقة «القبو الأخضر»

استعادة نجمة صدر مرصعة بالماس (رويترز)
استعادة نجمة صدر مرصعة بالماس (رويترز)
TT

ألمانيا تبحث عن أدلة تحت الماء تتعلق بسرقة «القبو الأخضر»

استعادة نجمة صدر مرصعة بالماس (رويترز)
استعادة نجمة صدر مرصعة بالماس (رويترز)

حتى أثناء عطلة عيد الميلاد، جهود الشرطة الألمانية ما زالت مستمرة للبحث عن أدلة في القضية المذهلة الخاصة بسرقة مجوهرات قيمة من متحف القبو الأخضر في دريسدن، التي وقعت قبل ثلاثة أعوام، حسب «وكالة الأنباء الألمانية». وذكرت إدارة الشرطة في مدينة دريسدن، أمس (الأحد)، بأن نحو 20 غواصاً من الشرطة من عدة ولايات ألمانية يبحثون منذ ساعات الصباح على عمق يقارب 150 متراً عن أدلة في قاع قناعة لاندفير. وأضافت الإدارة: «في الوقت نفسه، يقوم أفراد الشرطة بتأمين المنطقة المجاورة، وسوف تستغرق هذه الإجراءات بعض الوقت»، لكنها لم تذكر مزيداً من التفاصيل، وقالت إنه من غير الممكن في الوقت الراهن الإدلاء بمزيد من المعلومات، نظراً للتحقيقات الراهنة، «وهذا يشمل أيضاً نتائج عمليات البحث».
وكانت الشرطة والادعاء العام أعلنا، الأسبوع الماضي، عن ظهور جزء كبير من المسروقات في برلين، وقد أُعيدت هذه المسروقات المضبوطة إلى دريسدن، حيث يعكف خبراء حالياً على فحصها. ويبدو أن إعادة المسروقات تمت بعد اتفاق بين أحد المحامين والقضاء، حيث قيل بشكل رسمي إنه جرى حديث «بين الدفاع والادعاء بمشاركة المحكمة حول إبرام اتفاق محتمل بشأن القضية وإعادة المسروقات التي لا تزال موجودة». تجدر الإشارة إلى أن الواقعة تمثل واحدة من أكثر السرقات الفنية إثارة للضجة في ألمانيا، حيث تمكن لصوص من اقتحام متحف خزانة الدولة الموجود في قلعة القصر الملكي في دريسدن في ساعة مبكرة من صباح يوم 25 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019.
وقام الجناة بثقب صندوق عرض بفأس، وانتزعوا ما مجموعه 4300 ماسة بقيمة تزيد على 113 مليون يورو. كما تسبب الجناة أيضاً في إحداث تلفيات عينية بقيمة تزيد على مليون يورو. واحتلت الواقعة عناوين الصحف على المستوى الدولي.
ويحاكَم حالياً ستة شباب في هذه القضية، حيث يواجهون عدة اتهامات، من بينها السرقة بأسلوب العصابات والحرق المتعمد.
يُذكر أن المتهمين يحملون الجنسية الألمانية، ويتحدرون من عائلة كبيرة ذات أصول عربية في برلين، ومن المنتظَر استئناف القضية في العاشر من يناير (كانون الثاني) المقبل.


مقالات ذات صلة

ألمانيا تسحب قواتها من مالي... وتؤكد أنها «باقية»

العالم ألمانيا تسحب قواتها من مالي... وتؤكد أنها «باقية»

ألمانيا تسحب قواتها من مالي... وتؤكد أنها «باقية»

عشية بدء المستشار الألماني أولاف شولتس زيارة رسمية إلى أفريقيا، هي الثانية له منذ تسلمه مهامه، أعلنت الحكومة الألمانية رسمياً إنهاء مهمة الجيش الألماني في مالي بعد 11 عاماً من انتشاره في الدولة الأفريقية ضمن قوات حفظ السلام الأممية. وعلى الرغم من ذلك، فإن الحكومة الألمانية شددت على أنها ستبقى «فاعلة» في أفريقيا، وملتزمة بدعم الأمن في القارة، وهي الرسالة التي يحملها شولتس معه إلى إثيوبيا وكينيا.

راغدة بهنام (برلين)
العالم ألمانيا لتعزيز حضورها في شرق أفريقيا

ألمانيا لتعزيز حضورها في شرق أفريقيا

منذ إعلانها استراتيجية جديدة تجاه أفريقيا، العام الماضي، كثفت برلين نشاطها في القارة غرباً وجنوباً، فيما تتجه البوصلة الآن شرقاً، عبر جولة على المستوى الأعلى رسمياً، حين يبدأ المستشار الألماني أولاف شولتس، الخميس، جولة إلى منطقة القرن الأفريقي تضم دولتي إثيوبيا وكينيا. وتعد جولة المستشار الألماني الثانية له في القارة الأفريقية، منذ توليه منصبه في ديسمبر (كانون الأول) عام 2021. وقال مسؤولون بالحكومة الألمانية في إفادة صحافية، إن شولتس سيلتقي في إثيوبيا رئيس الوزراء آبي أحمد والزعيم المؤقت لإقليم تيغراي غيتاتشو رضا؛ لمناقشة التقدم المحرز في ضمان السلام بعد حرب استمرت عامين، وأسفرت عن مقتل عشرات

العالم ألمانيا تشن حملة أمنية كبيرة ضد مافيا إيطالية

ألمانيا تشن حملة أمنية كبيرة ضد مافيا إيطالية

في عملية واسعة النطاق شملت عدة ولايات ألمانية، شنت الشرطة الألمانية حملة أمنية ضد أعضاء مافيا إيطالية، اليوم (الأربعاء)، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وأعلنت السلطات الألمانية أن الحملة استهدفت أعضاء المافيا الإيطالية «ندرانجيتا». وكانت السلطات المشاركة في الحملة هي مكاتب الادعاء العام في مدن في دوسلدورف وكوبلنتس وزاربروكن وميونيخ، وكذلك مكاتب الشرطة الجنائية الإقليمية في ولايات بافاريا وشمال الراين - ويستفاليا وراينلاند – بفالتس وزارلاند.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الرياضة مدير دورتموند: لن أخوض في نقاش ضربة الجزاء غير المحتسبة أمام بوخوم

مدير دورتموند: لن أخوض في نقاش ضربة الجزاء غير المحتسبة أمام بوخوم

لا يرغب هانز يواخيم فاتسكه، المدير الإداري لنادي بوروسيا دورتموند، في تأجيج النقاش حول عدم حصول فريقه على ركلة جزاء محتملة خلال تعادله 1 - 1 مع مضيفه بوخوم أول من أمس الجمعة في بطولة الدوري الألماني لكرة القدم. وصرح فاتسكه لوكالة الأنباء الألمانية اليوم الأحد: «نتقبل الأمر.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
شؤون إقليمية الاتحاد الأوروبي يطالب طهران بإلغاء عقوبة الإعدام بحق مواطن ألماني - إيراني

الاتحاد الأوروبي يطالب طهران بإلغاء عقوبة الإعدام بحق مواطن ألماني - إيراني

قال الاتحاد الأوروبي إنه «يدين بشدة» قرار القضاء الإيراني فرض عقوبة الإعدام بحق المواطن الألماني - الإيراني السجين جمشيد شارمهد، وفقاً لوكالة «الأنباء الألمانية». وأيدت المحكمة العليا الإيرانية يوم الأربعاء حكم الإعدام الصادر بحق شارمهد.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)

«أولمبياد باريس – سلة»: ويمبانياما يقود فرنسا للفوز على البرازيل

ويمبانياما نجم فرنسا يعتلي الجميع ليسجل إحدى النقاط في سلة المنتخب البرازيلي (أ.ف.ب)
ويمبانياما نجم فرنسا يعتلي الجميع ليسجل إحدى النقاط في سلة المنتخب البرازيلي (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد باريس – سلة»: ويمبانياما يقود فرنسا للفوز على البرازيل

ويمبانياما نجم فرنسا يعتلي الجميع ليسجل إحدى النقاط في سلة المنتخب البرازيلي (أ.ف.ب)
ويمبانياما نجم فرنسا يعتلي الجميع ليسجل إحدى النقاط في سلة المنتخب البرازيلي (أ.ف.ب)

كانت الجماهير عاملاً حاسماً في فوز فرنسا على البرازيل في الجولة الأولى من دور المجموعات بمنافسات كرة السلة للرجال في دورة الألعاب الأولمبية بباريس.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، فازت فرنسا 78 - 66 على البرازيل بفضل أداء رائع من فيكتور ويمبانياما لاعب فريق سان أنطونيو سبيرز المنافس في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين، بعدما سجل 17 نقطة ليقود فريقه للفوز.

من جهته، قال ويمبانياما: «كنت أعلم أن الأمر سيكون مجنوناً (الأجواء) لكنني لم أتخيل ذلك. لم أشهد شيئاً كهذا من قبل. كان هناك كثير من الناس، مع قدر كبير من الحماس منذ الإحماء، إنه أمر لا يصدق».

وبارتداء قبعات الديك الشهيرة وشعر مستعار يحمل ألوان علم البلاد، أشعلت رابطة مشجعي كرة السلة الرسمية في البلاد المدرجات بقرع الطبول والهتافات الحماسية.

من جانبه، قال جيريمي كوزي، أحد قادة الرابطة وهو يرتدي الشعر المستعار ونظارة تحمل الألوان نفسها: «لا يمكن أن تخسر فرنسا الليلة ولا يجوز ذلك. نحن مخلصون وسنكون هناك من أجل الفريق في الأوقات الجيدة والسيئة، لكننا نأتي لكل مباراة ونقول إنه يجب أن نفوز».

بدوره، قال اللاعب البرازيلي كريستيانو فيليسيو، الذي أقر بأن دعم الجماهير ساهم في هزيمة فريقه: «إنه مثل ملعب كرة قدم. أعتقد أنه كان من الرائع اللعب أمام هذا الحشد. كان هناك كثير من صيحات الاستهجان ولكن هذا جزء من اللعبة».