ليلة الفنون الخالدة تحيي أشهر الأغاني العربية في «موسم الرياض»

مي فاروق ومحمد محسن وإيمان عبد الغني... يغنون التاريخ

مي فاروق أمتعت مسامع الحضور بغنائها «ألف ليلة وليلة» لأم كلثوم
مي فاروق أمتعت مسامع الحضور بغنائها «ألف ليلة وليلة» لأم كلثوم
TT

ليلة الفنون الخالدة تحيي أشهر الأغاني العربية في «موسم الرياض»

مي فاروق أمتعت مسامع الحضور بغنائها «ألف ليلة وليلة» لأم كلثوم
مي فاروق أمتعت مسامع الحضور بغنائها «ألف ليلة وليلة» لأم كلثوم

ليلة من الفنون الخالدة عاشها أهالي عاصمة الفن الرياض في مسرح الراحل أبو بكر سالم بحضور الثلاثي المصري إيمان عبد الغني ومي فاروق ومحمد محسن، بقيادة المايسترو محمد الموجي، الذين أمتعوا الجمهور بأشهر الأغاني الخالدة في أذهان محبي الطرب الأصيل لكبار الفنانين، مثل أم كلثوم وعبد الحليم حافظ.
البداية كانت مع الرائعة صاحبة الصوت العذب إيمان عبد الغني التي انطلقت برائعة الراحلة أم كلثوم «انت عمري»، بألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، لتطرب الجمهور الذي ملأ المسرح، بواحدة من أكثر الأغاني الخالدة في أذهان العالم العربي منذ صدورها في عام 1964، ثم أكملت وصلتها بـ«أكدب عليك» للفنانة الجزائرية الراحلة وردة، لتعيد إحياء ذكرى أجمل أغاني الراحلة التي كانت بألحان الموسيقار الراحل محمد الموجي، ثم عادت عبد الغني لرائعة كوكب الشرق «سيرة الحب»، بألحان «سيد الطرب» بليغ حمدي، ليشاركها الجمهور في غناء كلماتها ويطيروا معها في سماء العشق، لتكملها بـ«بتونس بيك» للراحلة وردة، لتكمل أيضاً بـ«حيّرت قلبي معاك» لأم كلثوم، بألحان رياض السنباطي، وختمت بـ«موعود» لعبد الحليم حافظ، وتسجل في أذهان الجمهور ليلة لا تُنسى.

محمد محسن غنى الروائع لكل من محمد عبد الوهاب وسيد درويش وسيد مكاوي

بعدها ظهر المطرب محمد محسن على خشبة المسرح بكل شموخ، ليغني رائعتين لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب «كل دا كان ليه» و«مضناك»، ليكمل وصلته بإحدى أجمل أغاني سيد مكاوي «وحياتك يا حبيبي»، ليؤدي بعدها أغنيته الخاصة «في قلبي المكان» ويطرب الجمهور بصوته العذب والألحان الخالدة، ليطرب الجمهور أكثر بـ«أهو دا اللي صار» لسيد درويش.
وبكل سلطنة أكمل محسن بمقطوعات من أجمل الأغاني الخالدة لمحمد فوزي وعبد الوهاب وسيد مكاوي في مقطوعات تعدت حدود الخيال والوصف، وصدح بصوته بها في مسامع الجماهير التي أدفأها صوته وعانقتهم أحاسيسه.
مي فاروق، ظهرت بشكل باهر كعادتها، وبتصفيق مستمر لنجمة الليلة الخالدة، بدأت في غناء أكثر الأغاني المنتشرة عبر الأجيال «ألف ليلة وليلة» لكوكب الشرق أم كلثوم، ثم استمرت لتطرب الجمهور بصوتها العذب بـ«طب وانا مالي» و«يا شمس يا منورة».

إيمان عبد الغني غنّت لوردة الجزائرية ولعبد الحليم حافظ

وبصوتها الشادي أكملت مي الغناء بعدد من أشهر الأغاني في تاريخ الموسيقى العربية وأكثرها خلوداً، لتبعث السكون في قلوب الجماهير وتعانق أشجانهم وتأخذهم إلى السماء بشدوها والألحان الأصيلة التي جعلت من هذه الأمسية ليلة لا تتكرر ولا يذبل بريقها أبداً.


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

إبسويتش تاون يقطع الطريق على يونايتد ويمدد عقد ماكينا

من مراسم تجديد عقد المدرب ماكينا مع نادي إبسويتش تاون الصاعد للدوري الإنجليزي الممتاز (الشرق الأوسط)
من مراسم تجديد عقد المدرب ماكينا مع نادي إبسويتش تاون الصاعد للدوري الإنجليزي الممتاز (الشرق الأوسط)
TT

إبسويتش تاون يقطع الطريق على يونايتد ويمدد عقد ماكينا

من مراسم تجديد عقد المدرب ماكينا مع نادي إبسويتش تاون الصاعد للدوري الإنجليزي الممتاز (الشرق الأوسط)
من مراسم تجديد عقد المدرب ماكينا مع نادي إبسويتش تاون الصاعد للدوري الإنجليزي الممتاز (الشرق الأوسط)

أعلن إبسويتش تاون، الصاعد حديثاً للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الخميس، أن مدربه كيران ماكينا مدَّد عقده مع النادي لمدة أربع سنوات، بعدما ذكرت تقارير إعلامية أن المدرب (38 عاماً) جذب اهتمام بعض الأندية الكبرى في دوري الأضواء.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، ذكرت وسائل إعلام بريطانية «أن ماكينا الذي قاد إبسويتش تاون للصعود من الدرجة الثالثة إلى الثانية، ثم الدوري الممتاز في عامين متتاليين، كان على رادار مانشستر يونايتد وتشيلسي».

من جانبه قال ماكينا، في بيان: «أنا متحمس لحصولي على الفرصة والمسؤولية لقيادة هذا النادي الرائع في موسمه الأول بالدوري الإنجليزي الممتاز منذ 22 عاماً».

وانتهت مسيرة ماكينا في الملاعب، عندما كان عمره 22 عاماً بسبب إصابة.

وتولّى تدريب فريقيْ توتنهام هوتسبير ومانشستر يونايتد تحت 18 عاماً، قبل قيادة إبسويتش تاون في الدرجة الثالثة عام 2021.