بيليه يعاني من الفشل الكلوي والقلب إثر تفاقم حالته السرطانية

بيليه أسطورة كرة القدم في العالم عانى من المرض في الأعوام الأخيرة (أ.ف.ب)
بيليه أسطورة كرة القدم في العالم عانى من المرض في الأعوام الأخيرة (أ.ف.ب)
TT

بيليه يعاني من الفشل الكلوي والقلب إثر تفاقم حالته السرطانية

بيليه أسطورة كرة القدم في العالم عانى من المرض في الأعوام الأخيرة (أ.ف.ب)
بيليه أسطورة كرة القدم في العالم عانى من المرض في الأعوام الأخيرة (أ.ف.ب)

أعلن مستشفى ألبرت أينشتاين في ساو باولو، حيث يعالج أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه، الأربعاء، «تفاقم» حالته السرطانية وحاجته إلى «رعاية أكبر لعلاج الفشل الكلوي والقلب».
وأدخل «الملك» بيليه (82 عاماً) إلى المستشفى في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) لإعادة تقييم علاجه الكيميائي بعد اكتشاف ورم في القولون في سبتمبر (أيلول) 2021.
وأوضح الأطباء، في بيان تناول صحة بطل العالم ثلاث مرات: «يعاني بيليه من تطور مرض الأورام ويتطلب رعاية أكثر شمولاً لعلاج الفشل الكلوي والقلب».
وسيبقى البرازيلي في المستشفى «في غرفة عادية، حيث يتلقى الرعاية اللازمة».
وقبل دقائق قليلة من نشر البيان، أعلنت اثنتان من بنات بيليه، كيلي ناسيمنتو وفلافيا أرانتس، عبر «إنستغرام»، أن والدهما سيمضي عيد الميلاد في المستشفى «لقد انتهى في منزلنا عيد الميلاد. قررنا مع الأطباء، أنه لأسباب مختلفة، من الأفضل البقاء هنا، مع كل الرعاية التي تقدمها عائلتنا الجديدة (من مستشفى ألبرت) أينشتاين».
ونشرت الشابتان عدة رسائل على مواقع التواصل الاجتماعي في الأسابيع الأخيرة لطمأنة جماهير بيليه حول العالم، بعد أن أفادت وسائل إعلام برازيلية بأن صحته تدهورت. وأضافتا: «كالعادة، نشكرك على المودة التي ترسلها إلينا، من جميع أنحاء البرازيل ومن جميع أنحاء العالم».
ونشرت كيلي، الأحد، صورة لشقيقتها فلافيا وهي تدلك قدم والدها اليسرى بينما كان يشاهد نهائي كأس العالم على شاشة التلفزيون. من دون أن يظهر وجه بيليه في الصورة.
يصنّف الكثيرون إدسون أرانتس دو ناسيمنتو، المعروف ببيليه، بأنه أعظم لاعبي كرة القدم في كل العصور، وقد عانى من تدهور حالته الصحية بشكل متزايد في السنوات الأخيرة. ويخضع لعلاجات كيميائية منتظمة منذ تشخيص إصابته بسرطان القولون العام الماضي. كما خضع لعملية جراحية لإزالة الورم في سبتمبر 2021، وأمضى شهراً في المستشفى.
بيليه هو اللاعب الوحيد في تاريخ الكرة المستديرة الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات (1958 و1962 و1970)، وسجل أكثر من 1000 هدف قبل اعتزاله عام 1977.
ورغم عدم ظهور بيليه العلني كثيراً، فإنه ينشط على مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث كان ينشر بانتظام خلال مونديال قطر، بما في ذلك رسالة دعم ومواساة للنجم البرازيلي نيمار بعد خروج «سيليساو» من البطولة إثر الخسارة أمام كرواتيا بركلات الترجيح في ربع النهائي.
وشاهد نيمار يعادل رقمه بتسجيله الهدف الـ77 بقميص البرازيل بعدما افتتح التسجيل في الدقيقة 105+1 من الشوط الإضافي الأول أمام كرواتيا.
كما وجّه اللاعبون البرازيليون تحية إلى الأيقونة الحيّة عندما حملوا لافتة بعد تأهلهم إلى ربع نهائي مونديال قطر على حساب كوريا الجنوبية (4 - 1)، تُظهر اسمه وصورته يحتفل بهدفه الشهير في نهائي عام 1970 ضد إيطاليا عندما حقق لقبه الثالث.
قبل ساعات من المباراة وجّه لهم رسالة قال فيها إنه سيتابعهم من المستشفى «أريد أن ألهمكم... سأشجع كل واحد منكم».
وعقب المباراة النهائية هنأ بيليه بطل العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي على تتويجه «المستحق» أمام فرنسا بركلات الترجيح 4 - 2 بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي 3 - 3.
وكتب «الملك» عبر صفحته على «إنستغرام»: «تهانينا للأرجنتين! دييغو (مارادونا، توفي في 25 نوفمبر 2020) يبتسم بالتأكيد الآن».
وتلقى بيليه العديد من رسائل الدعم منذ دخوله المستشفى، ولا سيما من المهاجم الفرنسي كيليان مبابي، أفضل هداف في مونديال قطر (8 أهداف) الذي دعا إلى «الصلاة من أجل الملك».
وظهر بيليه علناً للمرة الأخيرة إلى جانب مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، في أبريل (نيسان) 2019 في باريس، خلال حدث ترويجي مع راعٍ مشترك.
وأدخل البرازيلي إلى المستشفى الأميركي في نويي (الضاحية الغربية لباريس) لإصابته بعدوى شديدة في المسالك البولية، قبل أن يتوجه مباشرة إلى مستشفى ألبرت أينشتاين في ساو باولو عند عودته إلى بلاده.
وكان بيليه عانى في نهاية عام 2014 من عدوى خطيرة في المسالك البولية، وتم إدخاله إلى غرفة العناية المركزة وغسل الكلى.


مقالات ذات صلة

رونالدينيو موضحاً: لن أتراجع عن دعم وتشجيع البرازيل

رياضة عالمية رونالدينيو (د.ب.أ)

رونالدينيو موضحاً: لن أتراجع عن دعم وتشجيع البرازيل

أوضح النجم البرازيلي السابق رونالدينيو حقيقة انتقاداته لمنتخب بلاده قبيل مشاركته في «كوبا أميركا 2024» (الخميس)، وقال إنه «لا يُمكن أن أتخلّى عن دعم البرازيل».

«الشرق الأوسط» (نيقوسيا)
رياضة عالمية تقدّمت البرازيل بفضل هدف لنجم ريال مدريد الإسباني رودريغو (أ.ف.ب)

«تحضيرات كوبا أميركا»: التعادل يخيم على مواجهة الولايات المتحدة والبرازيل

حقق المنتخب الأميركي تعادلاً معنوياً جيداً أمام ضيفه البرازيلي 1 - 1 في أورلاندو، في مباراة ودية في كرة القدم، في إطار استعداداتهما لخوض بطولة «كوبا أميركا».

«الشرق الأوسط» (أورلاندو)
رياضة عالمية فرحة إندريك فيليبي بهدفه الذي قاد البرازيل للفوز ودياً (إ.ب.أ)

تحضيرات «كوبا أميركا»: إندريك يقود البرازيل للفوز على المكسيك

سجّل المهاجم المراهق البرازيلي إندريك فيليبي (17 عاماً) هدفاً في الدقيقة السادسة من الوقت المحتسب بدل الضائع بعد دخوله بديلاً وقاد منتخب بلاده للفوز على المكسيك

«الشرق الأوسط» (تكساس)
رياضة عالمية خمسين ألف متفرّج حضروا في الملعب لتقديم تياغو (إ.ب.أ)

50 ألف متفرج في ماراكانا لمشهد تقديم تياغو سيلفا

حظي المدافع البرازيلي المخضرم تياغو سيلفا باستقبال الأبطال الجمعة، لدى تقديمه من قبل فريقه الجديد - القديم فلوميننسي.

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)
رياضة عالمية البرازيلي نيمار يتحدث إلى الصحافة خلال مزاد علني في ساو باولو (إ.ب.أ)

نيمار: التعافي من الإصابة يتطور بشكل «مؤلم»... لن أعود إلى سانتوس

كشف النجم البرازيلي نيمار الذي يغيب عن الملاعب منذ سبعة أشهر، أنه يحرز تطوّراً «مؤلماً» في عملية تعافيه من الإصابة والعملية الجراحية التي خضع لها.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو)

«يورو 2024»: إصابة رجل يحمل فأساً وسط مشجعين

شرطة هامبورغ بعد إطلاق النار على رجل وإصابته بجروح الأحد بعدما هدّد عناصرها بفأس وبقنبلة حارقة «مولوتوف» (متداولة)
شرطة هامبورغ بعد إطلاق النار على رجل وإصابته بجروح الأحد بعدما هدّد عناصرها بفأس وبقنبلة حارقة «مولوتوف» (متداولة)
TT

«يورو 2024»: إصابة رجل يحمل فأساً وسط مشجعين

شرطة هامبورغ بعد إطلاق النار على رجل وإصابته بجروح الأحد بعدما هدّد عناصرها بفأس وبقنبلة حارقة «مولوتوف» (متداولة)
شرطة هامبورغ بعد إطلاق النار على رجل وإصابته بجروح الأحد بعدما هدّد عناصرها بفأس وبقنبلة حارقة «مولوتوف» (متداولة)

أطلقت الشرطة النار على رجل وأصابته بجروح الأحد، بعدما هدّد عناصرها بفأس وبقنبلة حارقة (مولوتوف) في هامبورغ، قبيل انطلاق مباراة بين هولندا وبولندا، ضمن نهائيات كأس أوروبا بكرة القدم التي تستضيفها ألمانيا، وفق السلطات الألمانية.

مشجعو هولندا يهتفون خلال مباراة كرة القدم للمجموعة الرابعة في بطولة أمم أوروبا 2024 بين بولندا وهولندا في ملعب فولكسباركستاديون بهامبورغ في 16 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

وأعلنت الشرطة في منشور على منصة «إكس»، أنها أطلقت على الأثر «عملية كبرى» في حي سانت باولي بالمدينة.

وأشارت إلى أن «المهاجم أصيب ويتلقى حالياً العلاج الطبي».

ووفق متحدّث باسم الشرطة، لا مؤشرات تدل على أن الواقعة مرتبطة بالمباراة التي تجري الأحد بين هولندا وبولندا.

وقال المتحدث إن المهاجم «خرج من حانة حاملاً فأساً وقنبلة مولوتوف وهدّد الشرطة»، موضحاً أن المشتبه به أصيب بالرصاص في ساقه. وسجّلت الواقعة قرب محطة ريبربان التي تبعد أكثر من كيلومتر من منطقة المشجعين الرسمية بالمدينة».

ومنح البديل فاوت فيخهورست بعد دقائق من نزوله منتخب هولندا، الفوز على بولندا 2 - 1 الأحد، على ملعب فولكسبارك بهامبورغ ضمن منافسات المجموعة الرابعة، التي تضم أيضاً منتخبي فرنسا والنمسا. وجاء هدف فيخهورست من أول لمسة له عندما استثمر كرة عرضية ليتابعها بيسراه داخل الشباك (83).

وافتتح المنتخب البولندي التسجيل بواسطة آدم بوكسا (16)، قبل أن تتعادل هولندا عن طريق كودي خاكبو (29).

ويغيب عن صفوف هولندا، الفائزة باللقب مرة واحدة عام 1988، على الأرض الألمانية أيضاً، في هذه البطولة؛ صانع ألعاب برشلونة المؤثر فرنكي دي يونغ الذي لم يتعافَ تماماً من إصابة في كاحله، فحل بدلاً منه في التشكيلة الأساسية ضد بولندا تيجاني رايندرس. وقرر مدرب هولندا رونالد كومان إشراك مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني ممفيس ديباي في مركز رأس الحربة، يساعده في الجناحين تشافي سيمونز المعار إلى لايبزيغ الألماني من باريس سان جيرمان الفرنسي، وخاكبو من ليفربول الإنجليزي.