تركيا تتهم اليونان بالتحرش مجدداً بطائراتها ضمن مهمة لـ«الناتو»

في الوقت الذي أكدت فيه ألمانيا أنها تواصل وساطتها من أجل استمرار الحوار بين الجارتين العضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو) عقب اجتماع ثلاثي عقد في بروكسل الجمعة الماضي، اتهمت تركيا اليونان بالتحرش بمقاتلات تابعة لقواتها الجوية كانت تشارك في مهمة لـ«الناتو» فوق بحر إيجه، للمرة الثانية في أقل من أسبوع.
وذكرت وزارة الدفاع التركية، في بيان، الثلاثاء، أن قواتها الجوية ردت على محاولة مقاتلات يونانية التحرش بطلعة لحلف «الناتو» في بحر إيجه، لافتة إلى أن مقاتلات يونانية من طراز «إف 16» أقلعت من 5 مطارات، وتحرشت بطائرات تركية أقلعت ضمن مهام «نيكسوس إيس إيجه» التابعة لـ«الناتو» عبر إقفال الرادار (الإغلاق على الهدف).
وأضاف البيان أن الطائرات التركية ردت فوراً على عملية التحرش اليونانية، لافتاً إلى أن وزارة الدفاع التركية أبلغت جميع الحلفاء بالمشاركة في مهمة «الناتو» قبل 24 ساعة.
وأشار البيان إلى أن مهمة «الناتو» شاركت فيها 14 مقاتلة «إف 16» وطائرات للإنذار المبكر، وأخرى للتزود بالوقود وعمليات البحث والإنقاذ.
وكانت تركيا قد اتهمت اليونان قبل يومين بمحاولة اعتراض طائرات حربية تابعة لقواتها الجوية، خلال مشاركتها في المهمة ذاتها. وقالت وزارة الدفاع التركية، في بيان، الأحد، إن «مهمة (الناتو)، (نيكسوس إيس) التي تجرى في المجال الجوي الدولي اعترضتها طائرات تابعة لليونان؛ لكن طائرات سلاحنا الجوي قدمت الرد اللازم، وتمّ استكمال مهمة (الناتو) بنجاح».
وكانت الوزارة قد ذكرت في بيان، السبت، أن طائرات حربية تابعة لقواتها الجوية نفذت، الجمعة، طلعات تدريبية في المجال الجوي الدولي فوق بحر إيجه، مشيرة إلى أن طائرات مقاتلة ومساندة تابعة لقيادة القوات الجوية أقلعت من قواعد مختلفة لإجراء مهمة تدريبية.
وتعد هذه هي المرة الثالثة في أقل من 4 أشهر التي تتهم فيها تركيا جارتها وحليفتها في «الناتو»، اليونان، بالتحرش بطائرات تابعة لقواتها الجوية أثناء المشاركة في مهام تابعة لـ«الناتو» فوق بحر إيجه.
وسبق أن هدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في سبتمبر (أيلول) الماضي، بالتدخل عسكرياً في جزر بحر إيجه على حين غرة، متهماً اليونان باحتلالها، بعد أن تصاعدت حدة التوتر على خلفية اتهام أنقرة لليونان بالتحرش بمقاتلات «إف 16» تابعة لقواتها الجوية أثناء عودتها من مهام تابعة للحلف فوق بحر إيجه، في 23 أغسطس (آب) الماضي، وتوجيه صواريخ منظومة «إس 300» روسية الصنع التي ينصبها الجيش اليوناني في جزيرة كريت باتجاه مقاتلاتها.
في الوقت ذاته، أكدت ألمانيا دعمها حل الخلافات القائمة بين تركيا واليونان، بالحوار والسبل الدبلوماسية.
وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن هيبيستريت، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركية، الثلاثاء، إن ألمانيا أرادت تسهيل الحوار بين تركيا واليونان، ولذلك عقد مسؤولون رفيعو المستوى من الدول الثلاث اجتماعاً في بروكسل يوم الجمعة الماضي. وأضاف: «سألت ألمانيا عما إذا كان بإمكانها المساعدة في مثل هذا الاجتماع، واستجاب كل من رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بشكل إيجابي للغاية».
وأكد هيبيستريت استمرار المحادثات بين الدول الثلاث؛ لكنه امتنع عن الكشف عن فحواها.
وعقد في بروكسل، الجمعة، اجتماع ثلاثي شارك فيه من الجانب التركي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إبراهيم كالين، إلى جانب مستشار السياسة الخارجية والأمنية للمستشار الألماني ينس بلوتنر، ومديرة المكتب الدبلوماسي لرئيس الوزراء اليوناني آنا ماريا بورا. وتناول سبل إعادة إحياء قنوات الاتصال بين البلدين التي يخيم التوتر المزمن على علاقاتهما.
وأكدت الرئاسة التركية، في بيان مقتضب، ليل الأحد- الاثنين، انعقاد الاجتماع الثلاثي في بروكسل. وأفادت وسائل إعلام يونانية، الاثنين، بأن تركيا حذرت اليونان من أنها قد تعلن، من جانب واحد، حدود منطقتها الاقتصادية الخالصة في بحر إيجه وشرق البحر المتوسط، إذا لم تنسحب القوات اليونانية من الجزر الواقعة في شرق بحر إيجه التي تقول أنقرة إن أثينا تقوم بتسليحها بالمخالفة لاتفاقيتي: لوزان الموقعة عام 1923، وباريس الموقعة عام 1947.
ويعد اجتماع بروكسل الذي جاء بمبادرة ألمانية، هو الأول بعد إعلان إردوغان، في يونيو (حزيران) الماضي، أن تركيا لن تعقد محادثات رفيعة المستوى مع اليونان المجاورة.