انتهى عصر «إنديانا جونز» للفنون المنهوبة في المتاحف الأميركية

القطع الأثرية تعود إلى بلدانها الأصلية بدفع من سلطات إنفاذ القانون

ضغوط على المتحف البريطاني  لإعادة «رخامات إلغين» التي كانت  تزين البارثينون ذات مرة (إ.ب.أ)
ضغوط على المتحف البريطاني لإعادة «رخامات إلغين» التي كانت تزين البارثينون ذات مرة (إ.ب.أ)
TT

انتهى عصر «إنديانا جونز» للفنون المنهوبة في المتاحف الأميركية

ضغوط على المتحف البريطاني  لإعادة «رخامات إلغين» التي كانت  تزين البارثينون ذات مرة (إ.ب.أ)
ضغوط على المتحف البريطاني لإعادة «رخامات إلغين» التي كانت تزين البارثينون ذات مرة (إ.ب.أ)

لعقود من الزمان، كان هناك جانباً متبجحاً لجمع المقتنيات من قبل المتاحف الأميركية. ففي ستينات القرن العشرين، على سبيل المثال، تبنى بعض أمناء المتاحف اقتناص التحف الثمينة وكأنها لعبة صيد كبرى.
كان توماس هوفينغ، أمين متحف متروبوليتان للفنون، الذي صار مديره لاحقاً، فخوراً، خصوصاً بقدرته على التفوق بذكاء على المنافسين في السعي العالمي وراء التحف الفنية. تذكر هوفينغ، في إحدى المرات، كيف أنه أخرج قطعة من الفن الرومانسكي من كنيسة فلورنسا في إيطاليا بمساعدة تاجر للعاديات كثيراً ما كان يُخفي الأشياء تحت مرتبة في عربته الخاصة، وتباهى هوفينغ قائلاً: «كان أسلوبي في التجميع عبارة عن قرصنة خالصة، وقد اشتهرت بمسمى القرش».
اليوم، تواجه العديد من المتاحف الأميركية مُحاسبة بسبب أساليبها العدوانية في الماضي. أما المواقف فقد تغيرت، وانقضى عهد إنديانا جونز للأبد، وهناك ضغط هائل على المتاحف لإعادة أي مقتنيات منهوبة جرى الحصول عليها خلال الأيام التي كان التجميع فيها أمراً غير ذي بال، كما تغلبت الغنائم على الوساوس في بعض الأحيان.

سوار بيزنطي يحمل نقش «ميدوسا»  في متحف الفنون الجميلة ببوسطن  (متحف الفنون الجميلة بوسطن)

رغم أن المد قد انقلب منذ أكثر من عقد من الزمان، فإن وتيرة الإعادة إلى الوطن لم تتسارع إلا خلال السنوات الأخيرة. وفي الأشهر القليلة الماضية فقط، أعادت المتاحف في كل أنحاء الولايات المتحدة عشرات القطع الأثرية إلى البلدان التي أُخذت منها.
أعاد متحف «جيه بول غيتي» في لوس أنجليس 3 تماثيل نفيسة من التيراكوتا إلى إيطاليا. وشحن متحف «دنفر للفنون» أربعة قطع أثرية إلى كمبوديا. كما أعادت مؤسسة «سميثسونيان» 29 قطعة من البرونز البنيني إلى نيجيريا. وصادر مكتب المدعي العام في مانهاتن 27 قطعة أثرية منهوبة من متحف «متروبوليتان»، كانت متجهة إلى إيطاليا ومصر.
بالنسبة للبعض، صار عدد عمليات الاسترداد مثيراً للقلق. لطالما تمتعت المتاحف، كمثل المكتبات العامة، بمكانة رفيعة كأماكن تشجع على سعة الاطلاع عبر المحافظة الدائمة على المقتنيات المهمة التي تحدد تاريخ البشرية وثقافتها، وعرضها للجماهير.
تأملوا مثلاً، الضغط المتزايد على المتحف البريطاني لإعادة «رخامات إلغين» الذي كان يُزين البارثينون ذات مرة. وقد استحوذ عليها في فجر القرن الـ19 عندما كانت اليونان تحت حكم الإمبراطورية العثمانية. وينظر البريطانيون إلى المنحوتات والنقوشات البارزة بأنها نُقلت بصورة مشروعة من قبل السلطات العثمانية. ويزعم اليونانيون بأن الأتراك، باعتبارهم مُحتلين وقتذاك، كانوا يفتقرون إلى السلطة الأخلاقية اللازمة للاستغناء عن تاريخهم.

من بين القطع البرونزية  التي استرجعتها بنين من  متاحف بالولايات المتحدة الأميركية

في أميركا، يشعر النقاد من ارتفاع عمليات الاسترداد بالقلق بأن مجموعات المتاحف التي بُنيت بمرور الوقت بواسطة العلماء، والمتشبعة بمعنويات السياق التاريخي، يجري استنفادها بصورة عشوائية. ويتساءلون: هل ينبغي حرمان الجمهور الأميركي من الوصول إلى المقتنيات المميزة التي يعتقدون أنها تنتمي، ليس إلى دول منفردة، وإنما إلى البشرية بأسرها؟
أشارت ليلى أميندولاه، المحامية المتخصصة في قضايا الفنون والتراث الثقافي، إلى أن مثل هذا التفكير قد عفا عليه الزمن. وكتبت تقول: «أحياناً ما تستند الحجج ضد الإعادة إلى الوطن على دفاعات أبوية ورعائية، مؤكدة أن هواة جمع المقتنيات وعلماء الآثار الغربيين قد (اكتشفوا) هذه القطع الأثرية ولديهم دراية فائقة بها».

أعاد متحف «جيه بول غيتي» في لوس أنجليس 3 تماثيل نفيسة من التيراكوتا إلى إيطاليا (أ.ب)

يقول الخبراء إن هناك تغييراً كبيراً في المواقف بشأن جمع الآثار يرجع إلى عام 1970 عندما بدأت الدول بالتصديق على معاهدة اليونيسكو لوقف الاتجار غير المشروع في الآثار. وازداد الوعي بالمشكلة منذ 20 عاماً عندما كشفت عمليات نهب الآثار خلال حرب العراق عن مدى اتساع نطاق السوق السوداء.
غير أن الأهم من ذلك، أن السلطات الأميركية، المحلية والفيدرالية على حد سواء، جعلت من عودة التراث الثقافي المنهوب أولوية دبلوماسية وإنفاذاً للقانون. تشير تقارير تحقيقات الأمن الداخلي في الولايات المتحدة إلى إعادة أكثر من 20 ألف قطعة منذ عام 2007. تلك التي ضُبطت إلى حد كبير من التجار وجامعي التحف، لكنها وُجدت أيضاً في العديد من المتاحف الأميركية الشهيرة.
تقول دونا ياتس، الأستاذة المساعدة في القانون الجنائي وعلم الجريمة في جامعة ماستريخت الهولندية: «كان هناك اتفاق واسع النطاق منذ عقود على أن الأشياء التي سُرقت بالمخالفة للقانون ينبغي أن تُعاد، لكن ما تغير هو مقدار الوقت والتركيز الذي أُنفق على هذا النوع من الجرائم، والإرادة السياسية اللازمة لملاحقتها».
تُظهر المتاحف حساسية بالغة بالفعل لسلامة مجموعاتها، وقد أعادت قطعاً غير مشروعة بناء على أبحاثها الخاصة. لكن الخبراء يقولون إن معظم عمليات الإعادة من المتاحف خلال السنوات الأخيرة قد أشعلت شرارتها المطالبات الحكومية أو جهود إنفاذ القانون في الولايات المتحدة.
يقول ستيفان كاسيلا، المدعي العام الفيدرالي السابق: «ثمة شعور بأنه لا ينبغي للولايات المتحدة أن تكون مستودع الممتلكات المسروقة في العالم».
ويقول الخبراء إن اتفاقية اليونيسكو لعام 1970 قد ساعدت على إعادة تعريف السلوك المقبول عندما يتعلق الأمر بالآثار. وتعهدت الدول بالتعاون واتباع أفضل الممارسات للحد من استيراد العناصر المسروقة.
ورغم أن المعاهدة تضبط سلوك الأمم، وليس المؤسسات، فإن المتاحف بدأت في وضع المبادئ التوجيهية المتفقة مع روح مبادئها. فقد اتفق كثيرون، على سبيل المثال، على عدم الحصول على قطعة أثرية من دون دليل واضح وموثق على أنها غادرت بلد المنشأ قبل عام 1970. أو أنها صُدّرت بصورة قانونية بعد عام 1970.
مع ذلك، لم تتغير روح جمع المقتنيات بين عشية وضحاها.
قال غاري فيكان، الذي كان قيّماً في الثمانينات وصار مديراً لمتحف والترز للفنون في بالتيمور لاحقاً: «عندما دخلت عالم القيمين للمرة الأولى، كان أشبه ما يكون بالغرب المتوحش، رغم أنها كانت سنة 1970. أراد القيّمون ومديرو المتاحف الحصول على الأعمال الفنية المهمة. وكان شغفاً شخصياً بأن تكون أنت الشخص الذي يحصل على تلك الأيقونة، أو المنحوتة، أو التمثال البرونزي».
بعض خبراء عالم الفن ليسوا مقتنعين بأن المتاحف الأميركية قد اعتمدت روحاً جديدة تماماً للشفافية والتدقيق الداخلي. وهم يشيرون إلى ما يعتبرونه ثغرات في المبادئ التوجيهية التي صاغتها رابطة مديري المتاحف الفنية بشأن اقتناء القطع الأثرية. وتعمل الرابطة، التي تقوم مقام البوصلة الأخلاقية لهذه الصناعة، على الحيلولة دون الحصول على أي شيء من دون مصدر موثق قبل عام 1970، ما لم يكن لديها تصريح رسمي بالتصدير. غير أن المبادئ التوجيهية تسمح للمتاحف بقبول مثل هذه القطعة الأثرية إذا أدرجتها في سجل على شبكة الإنترنت حيث يبلغون عن أي معلومات عن المنشأ ومبرر الاستحواذ عليها.
حتى الآن، سجلت المتاحف 1754 قطعة في سجل الاستثناءات.
وقد تحدثت الرابطة عن مدى الجدية التي تنظر بها، هي والمنظمات الأعضاء فيها، إلى قضايا النهب والتراث الثقافي. غير أن باتي غيرستنبليث، مديرة مركز الفنون والمتاحف وقانون التراث الثقافي في جامعة ديبول، وصفت معيار السجل بأنه «فضفاض للغاية». وقالت إنه يبدو وكأنه «ورقة تين» لا تستر شيئاً. وقال فيكان، المدير السابق للمتحف، إنه في حين يؤيد بالكامل جهود إعادة الآثار إلى أوطانها، إلا أن تكلفة المتاحف تتجاوز خسارة القطع الأثرية الموجودة بالفعل ضمن مجموعته. ونظراً لمحدودية ميزانيات الاستحواذ على الآثار، فقد اعتمدت المتاحف الأميركية على الآثار المُتبرع بها، والآن صار المتبرعون الذين يفتقرون إلى الأوراق الكاملة عازفين عن تقديم الهدايا، كما صارت المتاحف عازفة عن قبولها.
لكنه لا يشعر بالقلق من أن المتاحف الكبيرة، التي لا تعرض سوى جزء ضئيل من ممتلكاتها في المعتاد، ستتضرر بشكل كبير بفعل جهود إعادة المقتنيات الأكثر قوة. وقال: «إذا قال لي أحدهم أن إرسال (رخامات إلغين) إلى اليونان، سيجعل المتحف البريطاني فارغاً بصورة ما، فهذا محض هُراء».

* خدمة: «نيويورك تايمز»



تألق نجوم مدريد أمام أتالانتا... هل هي عودة للمسار الصحيح؟

لاعبو الريال يحتفلون بالفوز على أتالانتا (أ.ف.ب)
لاعبو الريال يحتفلون بالفوز على أتالانتا (أ.ف.ب)
TT

تألق نجوم مدريد أمام أتالانتا... هل هي عودة للمسار الصحيح؟

لاعبو الريال يحتفلون بالفوز على أتالانتا (أ.ف.ب)
لاعبو الريال يحتفلون بالفوز على أتالانتا (أ.ف.ب)

في النهاية، كاد ماتيو ريتيغي يكلف ريال مدريد الفوز على أتالانتا بنتيجة 3 – 2، مساء الثلاثاء، لكن هداف الدوري الإيطالي أضاع فرصة ذهبية لإدراك التعادل فوق عارضة تيبو كورتوا في الثواني الأخيرة.

بعد ذلك بوقت قصير، احتفل لاعبو ريال مدريد، وهم لا يزالون يتنفسون بهدوء، بالفوز المهم في زاوية ملعب جويس، حيث احتشد أكثر من ألف مشجع مسافر وذلك وفقاً لشبكة «The Athletic».

لقد كانت أمسية مهمة، أمسية منحت فيها الأسماء الكبيرة للنادي الفوز للفريق: سجل كيليان مبابي هدف الفوز 1 - 0 في الدقيقة الـ10، ثم سجل فينيسيوس جونيور الهدف الثاني في الدقيقة الـ56، وأضاف جود بيلينغهام هدف الفوز النهائي قبل مرور ساعة من نهاية المباراة.

«لعبنا مباراة متكاملة، وكنا فعالين أمام المرمى. أعتقد أن مفتاح الفوز كان التحرك في الهجوم مع فينيسيوس وبيلينغهام ومبابي في البداية. كان لدينا الكثير من الفرص، وعلى الرغم من أننا عانينا في النهاية، فإننا استحققنا الفوز»، قال كارلو أنشيلوتي الذي بدا عليه الإرهاق بعد المباراة. وأضاف بيلينغهام: «كانت جودتنا حاسمة في تحقيق الفوز».

في غضون ساعات، ركزت الصفحات الأولى لبعض وسائل الإعلام الرياضية الإسبانية على الثلاثية التي أطلق عليها اسم «بي إم في» أو «الثلاثي».

لكن العرض الذي قدمه نجوم ريال مدريد، الثلاثاء، يتجاوز مجرد الأهداف والصفحات الأولى، فهو يشير أيضاً إلى إمكانية عودة موسم النادي المضطرب حتى الآن إلى المسار الصحيح.

أحد أبطال مباراة الثلاثاء، فينيسيوس، لم يكن ينبغي أن يشارك في هذه المباراة في المقام الأول.

بعد إصابة اللاعب البرازيلي في أوتار الركبة اليسرى قبل مباراة دوري أبطال أوروبا أمام ليفربول، لم يتوقع ريال مدريد عودته حتى كأس الإنتركونتيننتال في 18 ديسمبر (كانون الأول) على الأقل.

لكن اللاعب البرازيلي بذل جهداً كبيراً لاختصار الجدول الزمني، وبدأ المباراة ضد أتالانتا دون أن يلعب أي دقيقة قبلها.

وخلال فترة الإحماء شوهد وهو يعمل بوتيرة أبطأ من زملائه في الفريق، ومن الواضح أنه حاول عدم إجهاد جسده كثيراً.

كان اسمه، إلى جانب اسم مبابي، أعلى صافرات الاستهجان من قبل الإيطاليين عندما قرأها مذيع الملعب. لكن أي مخاوف من أن يشعر الفريق بالرهبة من الأجواء الرائعة في بيرغامو لم تكن في محلها.

على عكس ما حدث في بعض المباريات الأخرى في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، بدا مبابي مرتاحاً للغاية كنقطة ارتكاز للهجوم.

ودون الحاجة إلى الخروج إلى الجناح، واجه مبابي الخط الخلفي لأتالانتا وتغلب عليهم مراراً وتكراراً في السرعة. تمكن من خلق ثلاث فرص كبيرة أمام المرمى، وافتتح إحداها التسجيل بعد سيطرة مثالية وتسديدة رائعة من داخل منطقة الجزاء.

كان هذا هو هدفه رقم 50 في المسابقة ليتساوى مع مواطنه الفرنسي تييري هنري في قائمة الهدافين على مر العصور.

ربما كانت هذه أفضل 35 دقيقة لمبابي مع الريال، لكن - وللأسف - اضطر بعد ذلك للخروج بسبب الإصابة.

العرض الذي قدمه نجوم ريال مدريد يوم الثلاثاء يتجاوز مجرد الأهداف والصفحات الأولى (رويترز)

وفقاً للنادي، سيخضع مبابي لفحوصات في مدريد، الأربعاء، بسبب شعوره بآلام في مقدمة فخذه اليسرى.

وقال أنشيلوتي بعد المباراة: «لا تبدو الإصابة خطيرة».

مع خروج مبابي من الملعب، تولى فينيسيوس قيادة الفريق. وعلى الرغم من أنه من الواضح أنه لم يعد بعد إلى كامل لياقته البدنية، فإنه كان فجأة في جميع أنحاء الملعب، حيث ساعد في كل من الواجبات الدفاعية وصناعة اللعب، كما تظهر لوحة القيادة.

في الفرصة الوحيدة التي أتيحت له، جعل اللاعب البرازيلي النتيجة 2 - 0 بتسديدة رائعة بقدمه اليسرى المنخفضة.

وبعد دقيقتين فقط صنع الهدف الثالث لريال مدريد بتمريرة ذكية انتهت بهدف آخر متقن بعد تمريرة ذكية من بيلينغهام.

في بيرغامو، قدم اللاعب الإنجليزي أداءً متكاملاً آخر، حيث قدم هدفاً واحداً وتمريرتين حاسمتين، وأكمل خمساً من مراوغاته السبع، وقام بـ64 لمسة.

كان بيلينغهام واضحاً في جميع أنحاء الملعب، ومن الواضح أنه عاد إلى مستوى الموسم الماضي.

في المجموع، سجل الآن في ست مباريات على التوالي، وهو الآن خلف فينيسيوس (13) ومبابي (12) في قائمة هدافي النادي هذا الموسم.

في بعض الفرق قد تؤدي مثل هذه الأرقام إلى منافسة شرسة بين النجوم، لكن اللاعبين الثلاثة على وفاق تام بينهم، وفقاً لمصادر - فضلت عدم الكشف عن هويتها لحماية العلاقات - تشهدهم بشكل يومي.

ومع ذلك، فإن أكثر ما يثمنه الجهاز الفني لريال مدريد في مباراة الثلاثاء هو «الالتزام الكبير» لنجوم الفريق الذين دافعوا بقوة حتى الدقائق الأخيرة.

كان نقص الجهد المبذول من مهاجمي ريال مدريد في الشهور الأخيرة سبباً للقلق في الأشهر الأخيرة، خاصة في حالة فينيسيوس ومبابي.

وقد طالب بيلينغهام نفسه مراراً وتكراراً بمزيد من العمل الدفاعي منهم داخل وخارج الملعب.

لكن في بيرغامو رفعوا جميعاً من مستواهم ولأول مرة في مباراة في دوري الأبطال هذا الموسم ركضوا (بفارق ضئيل) أكثر من منافسيهم: 114.1 كيلومتر إجمالياً مقابل 113.4 كيلومتر لأتالانتا.

عندما سُئل أنشيلوتي في المؤتمر الصحافي عما إذا كان هناك الآن المزيد من الالتزام، أعرب عن رضاه: «أعتقد أن المباراة تتطلب الكثير من الجهد، في النهاية سارت الأمور بشكل جيد. نحن سعداء للغاية لأن الفوز ليس فقط بالنقاط الثلاث، ولكن أيضاً لأننا في حالة جيدة قبل عيد الميلاد، وهو مفتاح الموسم».

على الرغم من التشاؤم الذي ساد مؤخراً في أعقاب الهزائم في دوري أبطال أوروبا أمام ليل وميلان وليفربول، فإن جدول ترتيب دوري الأبطال يبدو أكثر صحة إلى حد كبير. فمع تبقي مباراتين على نهاية البطولة، لا يزال من الممكن تحقيق مركز بين الثمانية الأوائل.

وقال بيلينغهام: «ما زلت أعتقد أن هذا الفريق لا يزال أمامه العديد من المستويات التي يجب أن يصل إليها».

لقد عرف ريال مدريد منذ فترة طويلة أن نجوماً مثل بيلينغهام أو مبابي أو فينيسيوس يمكنهم الفوز بالمباريات بمفردهم إذا أرادوا ذلك. ولكن للوصول إلى ذلك، يجب أن يكونوا ملتزمين. مع عروض مثل تلك التي قدموها أمام أتالانتا، هناك كل الأسباب التي تجعلنا نعتقد أنهم سيكونون كذلك في الأشهر المقبلة.