«بيكاسو مصر» في القمة رغم تجاوزه التسعين

الكاريكاتيريست العالمي بهجوري لـ «الشرق الأوسط» : الفن التشكيلي السعودي مبهر

الفنان جورج بهجوري «بياكسو مصر» (الشرق الأوسط)
الفنان جورج بهجوري «بياكسو مصر» (الشرق الأوسط)
TT

«بيكاسو مصر» في القمة رغم تجاوزه التسعين

الفنان جورج بهجوري «بياكسو مصر» (الشرق الأوسط)
الفنان جورج بهجوري «بياكسو مصر» (الشرق الأوسط)

رغم تجاوزه التسعين من العمر، فإن الفنان التشكيلي والكاريكاتيريست جورج بهجوري، الملقب بـ«بياكسو مصر»، لا يزال يمارس الصعود بلا توقف عن التجريب والاستكشاف، لتبدو كل لوحة من لوحاته، عالماً وسيعاً يجمع بين الماضي والحاضر والمستقبل. عُرضت لوحاته في متحف «اللوفر» بالعاصمة الفرنسية باريس التي وصل إليها عام 1975 قبل أن يقرر العودة إلى قاهرة المعز في 1990.
في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، خلال زيارته الأخيرة إلى العاصمة السعودية الرياض لحضور معرضه الذي نُظّم في «غاليري تجريد للفنون»، بدا واضحاً أن بهجوري لا يزال يعشق ماضي إنتاجه الفني ولا يعكر صفوه حتى تلك الأعمال التي أغضبت ساسة مصر الأولين، ويعتقد أن أعماله انتصرت في نهاية الأمر. ووفق بهجوري يمكن تغيير العالم من خلال لوحة فنان أو رسم كاريكاتيري، يعبر عن الحب والسلام والحوار، إذا كان مرتكزاً على الصدق والالتزام في العمل الفني والارتقاء إلى آفاق أرحب، معبراً عن انبهاره بمستوى الأعمال الفنية للفنانين السعوديين.

جانب من بعض أعماله الفنية

ويعتقد بهجوري أن تحرر المرأة أساس إلهامه، مع أنه يمارس الانضباط عند رسوماته لكوكب الشرق أم كلثوم، التي تجاوزت لوحاته عنها الـ300 لوحة، وما زال يرى أنه يمكنه رسم المزيد من اللوحات يسكب فيها مشاعره وعاطفته وفنه المترامي الأطراف، تعبيراً عن صوتها الذي يرى أنه يعكس حالة مصر من خلال أغنياتها الدافئة عن الحب.
يقول بهجوري إن فقده لأمه في سن مبكرة كان سبباً في حزنه وبؤس طفولته، فأخذ يبحث عنها في وجوه النساء، لذا فإن لوحاته تعبر عما يشعر به تجاه الوجوه وليس الوجوه نفسها، فاصطحبها معه في مسيرته التشكيلية التي بدأها كفنان كاريكاتير في مجلة «صباح الخير» ومجلة «روز اليوسف» في خمسينات القرن الماضي.

كاريكاتير جورج بهجوري

وُلد بهجوري الذي وصفته الصحف الفرنسية بـ«بيكاسو مصر»، عام 1932 في الأقصر جنوب مصر، من أسرة متوسطة عاشت ما بين الأقصر والمنوفية والقاهرة، وتخرج في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، ثم درس في كلية الفنون الجميلة بباريس (قسم التصوير)، وله عدد من المؤلفات، هي: «ذكريات الجوافة»، و«رسم على رسم»، و«أيقونة باريس»، و«بهجر في المهجر»، و«بورسعيد 1985»، و«لا تزعل يا عصفور». كما حصل على عدد من الجوائز العالمية، ونال الجائزة العالمية الأولى في الكاريكاتير في روما سنة 1985 و1987، وجائزة «أنكونا» في إيطاليا 1992، وجائزة «تينريفا» في إسبانيا 1990، وجوائز عالمية مهمة من يوغوسلافيا وفرنسا وإسبانيا، بالإضافة إلى حصوله على جائزة الشرف للكاريكاتير العربي في دمشق عام 1980، وجائزة الملك عبد الله الثاني للإبداع والآداب والفنون.



مقعد «النخبة» يشعل سباقاً محموماً بين قطبي جدة والتعاون

التعاون اقتحم حلبة الصراع على البطاقة الآسيوية الأخيرة (تصوير: عدنان مهدلي)
التعاون اقتحم حلبة الصراع على البطاقة الآسيوية الأخيرة (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

مقعد «النخبة» يشعل سباقاً محموماً بين قطبي جدة والتعاون

التعاون اقتحم حلبة الصراع على البطاقة الآسيوية الأخيرة (تصوير: عدنان مهدلي)
التعاون اقتحم حلبة الصراع على البطاقة الآسيوية الأخيرة (تصوير: عدنان مهدلي)

بعد أن لحق النصر بغريمه الهلال وضمن مشاركته بصورة رسمية في بطولة النخبة الآسيوية (دوري أبطال آسيا) الموسم المقبل، تترقّب الجماهير ممثل السعودية الثالث في المحفل القاري مع اقتراب الموسم الكروي المحلي من نهايته.

وكانت الجولة الـ29 من الدوري السعودي للمحترفين شهدت تعثر الأهلي والاتحاد وبات أمر لحاقهما بالرصيد النقطي لـ«الأصفر» مهمة صعبة للغاية.

وسيحتدم التنافس على مقعد واحد بين ثلاثة فرق حتى نهاية الموسم الحالي من الدوري السعودي للمحترفين، إذ تبقت 5 جولات، والفرق الثلاثة هي الأهلي صاحب المركز الثالث بـ52 نقطة والتعاون صاحب المركز الرابع بـ51 نقطة والاتحاد صاحب المركز الخامس بـ50 نقطة.

ويتميز الأهلي عن بقية الفرق التي تنافسه بامتلاكه مباراة مؤجلة أمام الهلال ستقام في السادس من مايو (أيار) المقبل، وقد تمنحه فرصة زيادة رصيده النقطي ليبتعد عن أقرب المنافسين إليه ويقترب خطوة أكبر لضمان مشاركته في كأس النخبة الآسيوية الموسم المقبل.

وكان مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم قد اعتمد في أغسطس (آب) الماضي آلية مشاركة الأندية السعودية في بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للموسم الرياضي المقبل 2024 - 2025، وذلك وفقاً لطلب الاتحاد الآسيوي من الاتحادات الأعضاء تحديد الآلية المناسبة لتسمية المقاعد المحددة لكل دولة.

ووفقاً لاتحاد القدم، يتأهل بطل الدوري السعودي للمحترفين ووصيفه وصاحب المركز الثالث في الموسم الحالي 2023 - 2024 إلى بطولة النخبة الموسم المقبل 2024 - 2025.

في المقابل، يتأهل بطل كأس خادم الحرمين الشريفين إلى دوري أبطال آسيا 2، وفي حال كان البطل أحد الأندية الثلاثة في الدوري يتم اعتماد صاحب المركز الرابع في الدوري السعودي للمحترفين للمشاركة في دوري أبطال آسيا 2.

الاتحاد فرط في فرصة التقدم نحو المركز الثالث بخسارته أمام الشباب (الاتحاد)

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد اعتمد في وقت سابق هيكلة مسابقاته الجديدة، حيث تقام بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة وهي المستوى الأعلى للأندية في قارة آسيا، وتضم أفضل 24 نادياً، في حين تحمل بطولة المستوى الثاني اسم دوري أبطال آسيا 2 وتضم 32 نادياً، بينما تم إطلاق اسم كأس التحدي الآسيوي على بطولة المستوى الثالث التي تضم 20 نادياً، وهذه البطولة لا تشارك بها الأندية السعودية.

وتحظى السعودية بثلاثة مقاعد مباشرة في بطولة النخبة ومقعد مباشر في دوري أبطال آسيا 2، وهو الحد الأقصى من المقاعد نظراً لتصدر السعودية تصنيف مسابقات الأندية الآسيوية هذا الموسم.

وعوداً لحسابات التأهل للبطولات القارية في الموسم المقبل، فإن الأنظار ستتجه في الأيام القليلة المقبلة نحو معرفة هوية الفريق الثالث الذي سيرافق قطبي العاصمة للمشاركة في كأس النخبة الآسيوية، وذلك بعد أن بات الهلال على مشارف حسم لقب الدوري السعودي للمحترفين، إذ يحتاج لـ6 نقاط فقط من أصل 18 نقطة متاحة أمامه حتى الجولة الأخيرة.

على الرغم من ذلك فإن فريقي الفتح والاتفاق لم يفقدا فرصة المنافسة على المركز الثالث، المقعد المؤهل بصورة مباشرة للمشاركة، إلا أن حظوظهما ستكون قائمة على عدم بلوغ أي من فرق الأهلي والتعاون والاتحاد النقطة رقم 55، ما يعني صعوبة حضورها في دائرة السباق على بطاقة التأهل.

وسيخوض الأهلي مبارياته تباعاً أمام ضمك ثم الهلال وبعدها الشباب على أن يستضيف نظيره أبها ثم يحل ضيفاً على الرائد في مدينة بريدة، قبل أن يختتم مشواره في الموسم الحالي أمام الفيحاء في مدينة جدة.

أما التعاون الذي كان أبرز المستفيدين من الجولة 29 بعد فوزه على ضمك مقابل تعثر الأهلي أمام الرياض والاتحاد أمام الشباب، فإنه سيخوض 5 مباريات بدءاً بمواجهة الهلال يوم الجمعة المقبل ثم الرياض وبعدها الشباب، على أن يحل ضيفاً على الفيحاء في الجولة قبل الأخيرة، ثم يختتم مشواره باستضافة فريق التعاون.

أما فريق الاتحاد الذي فرّط في فرصة مثالية للصعود إلى المركز الثالث ولم يستفد من تعثر الأهلي، فسيخوض مبارياته أمام أبها ثم الاتفاق في جدة قبل أن يحل ضيفاً على الخليج ثم يلاقي ضمك قبل أن يواجه نظيره فريق النصر في الجولة الأخيرة بالعاصمة السعودية الرياض.

الأهلي مازال مرشحا قويا للتأهل الآسيوي رغم خسارته الأخيرة أمام الرياض (تصوير: عبدالعزيز النومان)

أما التأهل إلى دوري أبطال آسيا 2 فسيكون متاحاً لبطل كأس الملك، وفي حال كان البطل أحد الأندية الثلاثة في الدوري يتم اعتماد صاحب المركز الرابع في دوري روشن للمشاركة في دوري أبطال آسيا 2.

وحالياً تتنافس 4 فرق في البطولة الأغلى محلياً، إذ يحضر في نصف نهائي البطولة الذي سيقام الثلاثاء والأربعاء كل من الاتحاد مع الهلال، والنصر أمام الخليج، وفي حال بلوغ الهلال أو النصر نهائي البطولة فإن بطاقة التأهل لدوري أبطال آسيا 2 ستذهب مباشرة إلى صاحب المركز الرابع في لائحة ترتيب الدوري.

أما في حال تحقيق الاتحاد لقب البطولة فإن الأنظار ستتجه نحوه حتى نهاية الموسم الحالي لمعرفة مركزه في الدوري وإن كان من بين الثلاثة الأوائل فسيتجه للعب في بطولة النخبة الآسيوية، وستكون المشاركة في دوري أبطال آسيا 2 لصاحب المركز الرابع في الدوري، وفي حال عدم حلوله بين الثلاثة الأوائل سيتجه للعب في البطولة الثانية.

فريق الخليج هو الفريق الوحيد الذي سيكون أمام فرصة اللعب في بطولة دوري أبطال آسيا 2 في حال قدرته على تحقيق لقب كأس الملك، وذلك كونه يحضر في مركز متأخر بلائحة ترتيب الدوري ولا يبدو قريباً من الصعود إلى المركز الرابع.


أخضر المستقبل... هل حان الوقت لإحلال «مدرسة فنية جديدة»؟

هوية المنتخب السعودي الأولمبي غابت تماما في مواجهة أوزبكستان (الشرق الأوسط)
هوية المنتخب السعودي الأولمبي غابت تماما في مواجهة أوزبكستان (الشرق الأوسط)
TT

أخضر المستقبل... هل حان الوقت لإحلال «مدرسة فنية جديدة»؟

هوية المنتخب السعودي الأولمبي غابت تماما في مواجهة أوزبكستان (الشرق الأوسط)
هوية المنتخب السعودي الأولمبي غابت تماما في مواجهة أوزبكستان (الشرق الأوسط)

أحدث خروج المنتخب السعودي الأولمبي من بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً، المؤهلة إلى أولمبياد باريس «2024»، ردود فعل غاضبة في الشارع الرياضي، بالنظر إلى حجم التطلعات التي كانت تواكب تلك المشاركة وما تحملها من فرصة ظهور جديد للكرة السعودية في المحافل العالمية.

وعدّ خبراء كرويون ما حصل «إخفاقاً لا يمكن أن يحتمل أي تبرير»، خصوصاً أن الإمكانات جميعها وفّرت لهذا المنتخب، وللمدرب سعد الشهري، الذي يعدّ من أكثر المدربين استمراراً في منصبه على مستوى الكرة السعودية، ما منحة فرصة واسعة من أجل تجهيز هذا المنتخب لبلوغ الهدف الأهم، وهو الوصول للأولمبياد، على اعتبار أن المدرب نفسه قاد المنتخب للتأهل إلى أولمبياد طوكيو «2020» الذي تحقق بعد غياب أكثر من عقدين من الزمن.

بدوره، قال سعدون حمود، اللاعب السابق والمدرب والمحلل الفني الحالي، إن هوية المنتخب السعودي غابت في البطولة الآسيوية، وتكررت نفس الأخطاء في خط الدفاع تحديداً، التي ظهرت منذ المباراة الأولى ضد طاجيكستان، والتي تلقت فيها الشباك السعودية هدفين، ثم تكررت الأخطاء نفسها في مباراة العراق، التي من خلالها تراجع المنتخب للمركز الثاني، وواجه المنتخب الأوزبكي الذي فرض أسلوبه في المباراة الحاسمة، ونجح في تحقيق فوز مستحق قياساً بالأداء المقدم في المباراة.

وأضاف: «حينما يتضح للمدرب أن هناك لاعبين غير مستعدين نفسياً وفنياً لخوض المباراة، يتوجب عليه إبعادهم، مثل أيمن يحيى الذي لم يكن قادراً على ضبط أعصابه، وكذلك الأخطاء المتكررة من اللاعب زكريا هوساوي، التي تسببت بوضوح في الهدفين، وحينها كان على المدرب أن يتخذ قرارات سريعة، ويقوم بما هو مطلوب منه وإشراك اللاعبين الأكثر جاهزية».

وزاد بالقول: «كان يتوجب أن يستبدل المدرب اللاعب أيمن يحيى، لأنه من الواضح أنه غير مركز ومنفعل، كما تحصل على بطاقة صفراء مبكرة، كما أن الأخطاء التي ارتكبها هوساوي غريبة، ولا يمكن أن تحصل من لاعبين هواة، فكيف تحصل من لاعب محترف يلعب في نادٍ كبير».

المدرب سعد الشهري بات موضع انتقاد ومراجعة عطفا على ما قدمه الأخضر في البطولة (الشرق الأوسط)

وعدّ حمود أن المنتخب السعودي لم يكن في حالة انضباط تكتيكي كما ينبغي، ولذا كان المنتخب الأوزبكي متحكماً في مجريات المباراة، وعلى إثر ذلك كانت النتيجة طبيعية.

وعن الفترة المقبلة للمنتخب السعودي، والحديث عن نهاية مسيرة سعد الشهري مع المنتخب، قال حمود: «هذا القرار يخصّ اتحاد كرة القدم، لكن من وجهة نظري إذا استمر المدرب فعليه أن يصنع جيلاً مميزاً من اللاعبين، ولا يبقى معتمداً على أسماء معينة من صنع الأندية، لا تتناسب مع المنتخب، هناك نوعية لاعبين، ترى أنه حينما تصل للمنتخب الأول تصبح أكبر من الوجود مع المنتخب الأولمبي، حتى يمكن القول إن هناك لاعبين في أندية لا يصلحون للمنتخبات مهما بلغوا من الإمكانات، ولذا على الشهري إذا استمر أن يعمل على التطوير، ولا يبقى في نفس الدائرة. اليوم، فقدنا الوصول للأولمبياد، وعلينا العمل لاستحقاقات مقبلة، منها الأولمبياد بعد المقبل، وكذلك البطولات القارية والإقليمية، ولا يمكن أن تضاهي أو تقارن بالوصول للأولمبياد».

من جانبه، قال طلال المشعل، اللاعب الدولي السابق والمدرب والمحلل الحالي، إن «هناك مشكلات فنية كبيرة ظهرت في المنتخب السعودي خلال البطولة القارية، وظهرت جلياً في مباراة العراق، ثم مباراة أوزبكستان. من أهمها الأخطاء في الثلث الدفاعي تحديداً حيث كان التنظيم مفقوداً، وهناك أيضاً أخطاء فنية في البناء والاستلام والتسليم».

وأضاف: «من الأخطاء المؤثرة أن لاعباً محترفاً مثل زكريا هوساوي وهو يلعب في نادٍ كبير ومنافس، لا يعرف كيف يتصرف وهو مسيطر على الكرة، وفي حالة ضغط للاعبي المنتخب الأوزبكي، حيث يمرر الكرة في الأماكن غير المناسبة، وفي وقت سيطرة للاعبي المنافس. وهذا ما تسبب في تسجيل الهدفين، كما أن لاعباً مثل أيمن يحيى يكون بهذا النوع من التوتر والعصبية، وكان من الأولى أن يتدخل المدرب ويضبط الحالة، قبل أن يطرد اللاعب، كما أن المنتخب لم تظهر فيه هوية القائد، وهذا شيء مهم في كرة القدم، وهذا ما قد يكون موجوداً في المنتخب الأول من حيث القائد وشخصيته».

وبيّن المشعل أن الشهري كان لاعباً كما الحال للمدرب الأوزبكي، ولذا يعرفون أدق التفاصيل المتعلقة بالخطط الفنية، ولذا يمكن أن يلام لأنه لم يتعامل مع المباراة كما ينبغي.

وعدّ المشعل أن هناك لاعبين قدموا أقل من المتوقع منهم قياساً بما يقدمونه مع أنديتهم، وهناك آخرون لا يظهر عليهم أي مؤشر على بذل مجهود داخل الملعب، وهذا يعني أن التهيئة النفسية والبدنية لها دور في ذلك، حيث إن اللعب للمنتخب حلم مئات اللاعبين، وهو شرف يجب أن يسعى له كل لاعب.

وبيّن المشعل أن هناك كثيراً من الأسماء كان يمكن استدعاؤها للمنتخب الأولمبي، من بينها محمد القحطاني لاعب الهلال أو عثمان العثمان لاعب الفتح أو غيرهما من الأسماء، مشدداً على أن مستوى اللاعب الفني مع ناديه لا يجب أن يكون المقياس الوحيد لضمّه للمنتخب، بل الأهم النظر إلى الجانب الانضباطي وغيره.

وحول المطالبات بالتجديد في الجهاز الفني للمنتخبات السعودية في الفئات السنية كافة، بما فيها سعد الشهري، قال المشعل: «هذا أمر يخصّ اللجان المسؤولة، ولكن أرى ضرورة توحيد مدرسة الفئات السنية، وأعتقد أن الأقرب بالنسبة لإمكانات اللاعب السعودي هو المدرسة الفرنسية، التي تجمع بين المهارة الفنية والقدرة البدنية».

من جانبه، قال المدرب محمد أبو عراد إن «الكرة السعودية في جميع درجاتها تعاني من تراجع ملحوظ، والدليل الخروج من جميع المنافسات في الفترة الأخيرة، وهذا يتطلب دراسة للحالة من قبل المختصين، فلا يمكن أن نرى المنتخب الأولمبي يخفق، وننسى أن المنتخب الأول أيضاً أخفق قبل أشهر قليلة، ولذا من المهم مراجعة الاستراتيجيات والقرارات وتقليل عدد الأجانب ومنح فرص أكثر للمواهب السعودية، لأن الاعتماد بشكل كبير على الأجانب له جوانب سلبية كبيرة في المراكز كافة».

وعن رأيه بشأن إنهاء مرحلة سعد الشهري بعد أن بقي لمدة 8 أعوام تقريباً على رأس الجهاز الفني في الفئات السنية، وتحديداً الشباب والأولمبي، قال أبو عراد: «يجب النظر بإنصاف لعمل المدرب، وما قدّمه من منجزات، والسعي لتصحيحها من خلال تقويته على ذلك. من رأيي، أن هناك كثيراً من الآراء فيها شخصنة لعمل المدرب لأسباب تتعلق بالميول، ولذا يجب تحكيم العقل وقياس العمل وتقييم الفترة التي بقي فيها مع مساعديه وليس السعي لإرضاء الأصوات المتعصبة، لأن المدرب سعد كفاءة، وإن رحل فسيبقى كذلك، مع أنني مع بقائه ودعمه بمزيد من المساعدين الأكفاء».


«طيران الخليج» تعلن استئناف تسيير رحلاتها الجوية بين البحرين والعراق

«طيران الخليج» تعلن استئناف تسيير رحلاتها الجوية بين البحرين والعراق
TT

«طيران الخليج» تعلن استئناف تسيير رحلاتها الجوية بين البحرين والعراق

«طيران الخليج» تعلن استئناف تسيير رحلاتها الجوية بين البحرين والعراق

أعلنت شركة «طيران الخليج»، الناقلة الوطنية لمملكة البحرين، عن عودة تسيير رحلاتها الجوية بين البحرين والعراق.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن رئيس مجلس إدارة مجموعة طيران الخليج، زايد بن راشد الزياني، ترحيبه باستئناف رحلات طيران الخليج المباشرة بين البحرين والعراق، مؤكداً أنها «خطوة مهمة في إطار جهود الشركة لمواصلة تطوير شبكة وجهاتها».

جدير ذكره أن أولى الرحلات الجوية لشركة طيران الخليج إلى العراق كانت في عام 1974 وقد توقفت أثناء جائحة كورونا في عام 2020، حيث كانت تسير رحلاتها إلى كل من مدن بغداد والنجف وأربيل.

وقالت الشركة إنه سوف يتم الإعلان في القريب العاجل عن تفاصيل مواعيد الرحلات وعددها بعد إتمام جميع الإجراءات الرسمية.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية قد أعلنت، أمس، عن زيادة الرحلات الجوية المباشرة من السعودية إلى العراق، في إطار تنويع الوجهات داخل العراق، ودعماً لعمليات التنقل بين البلدين.

وقالت إنها ستسير رحلات جوية مباشرة من مدينة الدمام في السعودية إلى مدينة النجف في العراق، إلى جانب الرحلات الجوية لكل من مدينتي بغداد وأربيل في العراق، وذلك ابتداء من يوم السبت 1 يونيو (حزيران) 2024.


السودان يطالب مجلس الأمن ببحث «عدوان الإمارات»

أرشيفية لـ«قوات الدعم السريع» في الخرطوم (رويترز)
أرشيفية لـ«قوات الدعم السريع» في الخرطوم (رويترز)
TT

السودان يطالب مجلس الأمن ببحث «عدوان الإمارات»

أرشيفية لـ«قوات الدعم السريع» في الخرطوم (رويترز)
أرشيفية لـ«قوات الدعم السريع» في الخرطوم (رويترز)

تقدم السودان بطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث ما سمّاه «عدوان الإمارات على الشعب السوداني»، ومساندتها «قوات الدعم السريع» في الحرب التي تخوضها مع الجيش، حسب دبلوماسي سوداني تحدث لوكالة الصحافة الفرنسية. فيما ناشدت الخارجية الإماراتية، المجلس الدولي، باتخاذ ما يلزم لإنهاء النزاع، ووصول المساعدات إلى جميع أنحاء السودان، معربةً عن قلقها العميق إزاء تصاعد العنف في شمال دارفور.

ووفقاً لمسؤول سوداني تحدث للوكالة الفرنسية، لم تذكر اسمه، قال: «تقدّم مندوبنا الدائم لدى الأمم المتحدة، الجمعة، بطلب لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث عدوان الإمارات على الشعب السوداني، وتزويد الميليشيا الإرهابية بالسلاح والمعدات».

كذلك أفادت وكالة أنباء السودان (سونا) بأن مندوب الخرطوم الحارث إدريس قدم الطلب «رداً على مذكرة مندوب الإمارات للمجلس»، وشدّد على أن «دعم الإمارات لميليشيا (الدعم السريع) الإجرامية التي شنت الحرب على الدولة يجعل الإمارات شريكة في كل جرائمها».

ويتصاعد التوتر منذ أشهر بين الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، وبين الإمارات العربية المتحدة. ويتهم الجيش، أبوظبي، بدعم «قوات الدعم السريع» وقائدها محمد حمدان دقلو (حميدتي) في النزاع الذي اندلع بينهما في أبريل (نيسان) 2023.

أبوظبي ترفض الاتهامات

ورفضت أبوظبي في رسالة إلى مجلس الأمن، الأسبوع الماضي، هذه الاتهامات.

وقالت إن «كافة الادعاءات المتعلقة بتورط الإمارات في أي شكل من أشكال العدوان أو زعزعة الاستقرار في السودان، أو تقديمها لأي دعم عسكري أو لوجستي أو مالي أو سياسي لأي فصيل في السودان هي ادعاءات لا أساس لها من الصحة وتفتقر إلى أدلة موثوقة لدعمها»، وفق الرسالة التي نشرتها الخارجية الإماراتية على موقعها.

وأدت الحرب في السودان إلى مقتل الآلاف ودفعت البلاد البالغ عدد سكانها 48 مليون نسمة إلى حافة المجاعة، ودمّرت البنى التحتية المتهالكة أصلاً، وتسبّبت بتشريد أكثر من 8.5 ملايين شخص، حسب الأمم المتحدة.

آثار الدمار الذي لحق بأحد البنوك جنوب الخرطوم بسبب الحرب (أ.ف.ب)

وفي ديسمبر (كانون الأول)، طلب السودان من 15 دبلوماسياً إماراتياً مغادرة البلاد، بعدما اتّهم قائد بارز في الجيش، أبوظبي، بمساندة «قوات الدعم السريع». وتزامن مع ذلك خروج مظاهرات في مدينة بورتسودان (شرق) تطالب بطرد السفير الإماراتي.

من جهته، عبرت الإمارات، السبت، عن قلقها العميق إزاء تصاعد العنف في شمال دارفور بالسودان. ودعت الخارجية الإماراتية، في بيان، «جميع الفصائل المسلحة، بما في ذلك (قوات الدعم السريع)، والقوات المسلحة السودانية، لإنهاء القتال، والعودة إلى الحوار». وحث البيان «جميع الأطراف المتحاربة إلى الامتثال لالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي واتخاذ إجراءات فورية حاسمة لتخفيف حدة التوتر وتجنّب انزلاق السودان إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار»، حسب البيان. كما دعا إلى «تعزيز الاستجابة الإنسانية الدولية وتقديم الإغاثة العاجلة للمحتاجين في السودان والدول المجاورة».

وعبّرت الخارجية الإماراتية عن قلقها البالغ إزاء تقارير بشأن «العنف الجنسي ضد النساء والفتيات، وارتفاع خطر المجاعة والقصف الجوي العشوائي، واستمرار معاناة وتشريد الآلاف من المدنيين، وخاصة الأطفال والنساء وكبار السن».

سودانيون فروا من الصراع في دارفور أثناء عبورهم الحدود إلى تشاد في 4 أغسطس 2023 (رويترز)

وناشدت الإمارات، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، باتخاذ «ما يلزم من إجراءات لضمان إنهاء النزاع، ووصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق إلى جميع أنحاء السودان»، مؤكدة «موقفها الثابت المطالب بوقف فوري لإطلاق النار وحل سياسي للأزمة، ودعمها للعملية السياسية وجهود تحقيق التوافق الوطني نحو حكومة يقودها مدنيون».

كان مكتب مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قال الجمعة إن ما لا يقل عن 43 شخصاً لقوا حتفهم في مدينة الفاشر ومحيطها بشمال دارفور جراء القتال بين الجيش و«قوات الدعم السريع» منذ 14 أبريل (نيسان) الحالي.

مجاعة في الخرطوم

وفي الخرطوم، تنحدر الأوضاع الإنسانية من الأسوأ إلى مستويات حرجة للغاية، يخشى معها ازدياد حالات الوفيات بصورة مضطردة، حسبما أفاد بذلك عدد من النشطاء المتطوعين في توفير المساعدات الغذائية للمواطنين في الأحياء الشعبية بمدن العاصمة.

وتعاني 5 محافظات بالخرطوم تقع تحت سيطرة «الدعم السريع» من انعدام حاد في مياه الشرب والغذاء، في حين يستمر انقطاع الكهرباء وخدمات الاتصالات والإنترنت لأكثر من 10 أشهر على التوالي.

دبابة مدمرة نتيجة الحرب بين الجيش السوداني و«قوات الدعم السريع» في أم درمان (رويترز)

والأسبوع الماضي أعلنت غرفة طوارئ محلية أمبدة، شمال أم درمان، وفاة 3 أشخاص جوعاً من بينهم طفل بعد توقف الوجبات التي تقدمها المطابخ الخيرية. ووفقاً للغرفة، يفرض الجيش حصاراً شديداً على أمبدة التي تعد أكبر محلية بمدينة أمدرمان من حيث المساحة والتعداد السكاني، ويمنع التجار من إدخال المواد الغذائية إلى المنطقة بحجة وجود عناصر «الدعم السريع».

وقال المتحدث باسم غرفة جنوب الحزام، التي تضم أحياء جنوب الخرطوم، محمد كندش، إن العطش يضرب المنطقة، وإن المواطنين يصطفون في طوابير لساعات طويلة للحصول على المياه التي يتم سحبها من الآبار الجوفية، أو التوجه إلى شراء برميل من «التناكر»، ويصل سعره ما بين 7 إلى 10 آلاف جنيه سوداني، ما يعادل حوالي 7 دولارات.

وأضاف في إفادات على حساباتها بمنصات التواصل الاجتماعي أن كل الخدمات من المياه والكهرباء والاتصالات مقطوعة تماماً في جنوب الخرطوم، بالإضافة إلى الإشكالات التي يعاني منها المواطنون على المستوى الصحي. ويعيش عشرات الآلاف من المواطنين على وجبة واحدة توفرها غرف الطوارئ من الدعم المالي الذي تتلقاه من تبرعات الخيرين لشراء المواد الغذائية وتوزيعها على المواطنين في الأحياء السكنية.

مخاوف من انقطاع الاتصالات

ويخشى النشطاء من توقف خدمة الإنترنت التي تعمل بالأقمار الاصطناعية عبر أجهزة «ستار لنك»، نهاية أبريل (نيسان) الحالي، والتي تشكل الوسيلة الوحيدة المتبقية للتحويلات المالية من داخل وخارج البلاد.

وحسب غرف الطوارئ، لم تصل أي مساعدات إنسانية من التي دخلت البلاد خلال الفترة الماضية إلى الأعداد الكبيرة من المواطنين بولاية الخرطوم.

وقال مقيمون في منطقة «الحاج يوسف» بمحلية شرق النيل إنه على الرغم من توفر السلع الضرورية من السكر واللحوم والخضروات، فإن ارتفاع الأسعار فوق طاقة الشراء بالنسبة لكثير من سكان المنطقة.

مسلحون من أنصار المقاومة الشعبية الداعمة للجيش السوداني في القضارف بشرق السودان (أ.ف.ب)

وقالت المواطنة فاطمة الحاج لــ«الشرق الأوسط»، إن الكثير من المواطنين لم يعد بوسعهم إعالة أسرهم بسبب توقف أعمالهم، وعلى وجه الخصوص من يعملون في قطاع الأعمال الحرة والأسواق.

وأفاد عدد من المواطنين بأحياء «الوحدة» و«التكامل» و«دار السلام» بـ«الحاج يوسف»، تحدثوا للصحيفة، بأن كل الأموال التي بحوزتهم نفدت تماماً، وأنهم اضطروا لبيع أثاثات منازلهم وحتى هواتفهم الجوالة لتوفير ثمن «الطعام».

وقال حامد الحاج جاد الله (55 عاماً) يعمل في بناء المنازل: «منذ اندلاع الحرب، لم أحصل على عمل، وكذلك أبنائي فقدوا كل وظائفهم». وأضاف: «نعيش على الكفاف ومساعدة الأهل بما يرسلونه لنا من مصاريف».

وكشف أحدث تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية، السبت، عن مستويات مثيرة للقلق من انعدام الأمن الغذائي.

وقال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالإنابة، ثائر الشريدة: «نحاول التركيز على المناطق (الساخنة)، وأن 70 في المائة من السودانيين النازحين داخلياً ذهبوا إلى مدن السودان الأخرى الآمنة، ونسعى لتوفير الخدمات الأساسية التي من شأنها الحفاظ على التماسك الاجتماعي». وأشار المسؤول الأممي إلى أن الأزمة الإنسانية في اتساع مقارنة بالعام الماضي، وأن البرنامج بحاجة إلى مزيد من الجهد مع الجهات المانحة لتعزيز القدرة على الصمود والتعافي كجزء من استجابتنا الإنسانية. ووفق وكالات الأمم المتحدة، نصف سكان السودان في «حاجة ماسة» إلى المساعدات الإنسانية.


أدلة أميركية تثبت انتهاك 3 وحدات إسرائيلية لحقوق الإنسان

جنود إسرائيليون في جنين بالضفة الغربية المحتلة (رويترز)
جنود إسرائيليون في جنين بالضفة الغربية المحتلة (رويترز)
TT

أدلة أميركية تثبت انتهاك 3 وحدات إسرائيلية لحقوق الإنسان

جنود إسرائيليون في جنين بالضفة الغربية المحتلة (رويترز)
جنود إسرائيليون في جنين بالضفة الغربية المحتلة (رويترز)

وجدت وزارة الخارجية الأميركية أدلة على أن 3 وحدات من الجيش الإسرائيلي ارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان في فلسطين، لكنها تؤجل اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستحجب المساعدات العسكرية لإحدى هذه الكتائب، أم لا، حسبما قال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في رسالة إلى الكونغرس صدرت أمس (الجمعة).

ويسلط إخطار بلينكن الضوء على الخط الدقيق الذي تسير عليه إدارة بايدن في الوقت الذي تواجه فيه ضغوطاً لاتخاذ إجراءات ضد أقرب حليف لها في الشرق الأوسط بموجب قانون أميركي يحظر مساعدة قوات الأمن الأجنبية التي يثبت ارتكابها انتهاكات لحقوق الإنسان.

جنود إسرائيليون في الضفة الغربية المحتلة (أرشيفية - رويترز)

وقد دعا مسؤولو البيت الأبيض مراراً وتكراراً، إسرائيل، إلى تغيير سلوكها في الحرب بغزة وحماية المدنيين الذين لجأوا إلى رفح بجنوب قطاع غزة، حيث تلوح في الأفق عملية للجيش الإسرائيلي. لكن البيت الأبيض رفض حتى الآن دعوات جماعات حقوق الإنسان وبعض الديمقراطيين لوقف المساعدات العسكرية.

ولم تذكر رسالة بلينكن اسم الكتيبة التي تواجه قطع المساعدات، لكن مسؤولاً أميركياً قال إنها كتيبة «نتساح يهودا» التي كشفت وسائل إعلام إسرائيلية قبل أيام، أن واشنطن تفكر في فرض عقوبات عليها.

وقال بلينكن في رسالته الموجهة إلى رئيس مجلس النواب مايك جونسون، إن وحدتين أخريين في الجيش الإسرائيلي «متورطتان بشكل موثوق» في «انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان» ضد المدنيين الفلسطينيين بالضفة الغربية، وإنهما خضعتا لمعالجة وتراجعتا عن أعمالهما، ونتيجة لذلك ستستمران في تلقي المساعدات الأميركية، وفق ما ذكرته صحيفة «وول ستريت جورنال».

وحذر جونسون وغيره من الجمهوريين، البيت الأبيض، من فرض عقوبات على إسرائيل في الوقت الذي تقاتل فيه الأخيرة في غزة، كما تواجه هجمات صاروخية من إيران و«حزب الله» اللبناني.

وندد كبار المسؤولين الإسرائيليين علناً بالنقاش الأميركي حول ما إذا كان سيتم تفعيل قانون حظر مساعدة القوات الأجنبية، قائلين إن حجب المساعدات الأميركية أمر غير مناسب، بينما تكون إسرائيل في حالة حرب.

وأكد بلينكن لجونسون أن أي عقوبات «لن يكون لها أي تأثير على قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ضد (حماس) أو إيران أو (حزب الله) أو أي تهديدات أخرى».

وجاء في الرسالة أن الاتهامات ضد 3 وحدات عسكرية إسرائيلية تسبق بداية الحرب في غزة بأكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وأضافت أن كيانين مدنيين إسرائيليين آخرين متورطان أيضاً في انتهاكات حقوق الإنسان، لكنهما سيستمران في تلقي المساعدات الأميركية.


هل كانت إعارة كيبا إلى ريال مدريد مخيبة للآمال؟

كيبا أريزابالاغا حارس ريال مدريد (أ.ب)
كيبا أريزابالاغا حارس ريال مدريد (أ.ب)
TT

هل كانت إعارة كيبا إلى ريال مدريد مخيبة للآمال؟

كيبا أريزابالاغا حارس ريال مدريد (أ.ب)
كيبا أريزابالاغا حارس ريال مدريد (أ.ب)

كان المطر قد توقف قبل دقائق قليلة، وكان ريال مدريد قد تغلب على ريال سوسيداد 1 - 0 بفضل هدف من أردا غولر، وبعد صافرة النهاية، سار الحارس كيبا أريزابالاغا إلى الزاوية ونظر إلى الأعلى ليلوح بابتسامة على وجهه.

في الطرف البعيد من ملعب ريالي أرينا كان والداه، بيو وماريا أنجيليس، وبعض أبناء عمومته وحتى أعضاء من «كوادريلا» - كما تُعرف مجموعات الأصدقاء في إقليم الباسك - بما في ذلك اثنان لعبا مع كيبا في فرق الشباب بأتلتيك بلباو، لقد جاءوا جميعاً لدعمه. سافر معظم أعضاء البعثة من أونداروا (مسقط رأس كيبا) إلى غيبوثكوا.

لم يكن هذا مجرد يوم آخر. لم تكن هذه مجرد مباراة أخرى. لم تكن هذه مجرد تحية قياسية أخرى بعد المباراة. هذه المرة، كان هناك شيء خاص في هذه الطقوس.

فبعد 3 أشهر من الغياب عن اللعب، عاد كيبا، المعار من تشيلسي، إلى التشكيلة الأساسية لريال مدريد.

مع فوز الريال بالدوري الإسباني عملياً - كان ريال مدريد متقدماً بفارق 11 نقطة على برشلونة قبل بداية المباراة ضد سوسيداد - أراد كارلو أنشيلوتي مكافأة اللاعبين الأقل استخداماً. أجرى 9 تغييرات على التشكيلة الأساسية منذ الكلاسيكو.

حصل كيبا على مكان أساسي في مباراة لم تمثل فرصة فحسب، بل كانت أيضاً بمثابة ديربي بسبب ماضيه مع بلباو.

منذ فترة الإحماء، تدرب كيبا بإخلاص مع مدرب حراس مرمى ريال مدريد وحارس بيلباو السابق لويس يوبيس.

كانت هذه هي البداية الأولى لكيبا منذ مباراة الدوري الإسباني ضد ألميريا في 21 يناير (كانون الثاني)، بدا الأمر كما لو أن حارس المرمى كان على علم بذلك. آخر شيء فعله قبل انطلاق المباراة هو التعامل مع الكرة بقلق شديد. أراد أن يشعر بتلامس قفازاته البيضاء مع الكرة المبللة من المطر الذي سقط على سان سيباستيان في الساعة التاسعة مساء.

كان يلمس الكرة 30 مرة خلال المباراة، وعلى الرغم من الضغط العالي لريال سوسيداد، فإن حارس المرمى الباسكي لم يفوت أي تمريرة. قام بـ5 تمريرات من خارج منطقة الجزاء كأنه لاعب ليبرو.

أولئك الذين يعرفونه جيداً يقولون إنه عندما وصل إلى صفوف الشباب في أتلتيك بلباو، كانت حركات قدمه جيدة جداً، لدرجة أنه تم منحه الاختيار بين أن يكون حارس مرمى أو أن يكون لاعباً في الملعب.

وكانت تلك إحدى الحجج لصالحه في الجدل حول حراسة المرمى الذي استمر لعدة أشهر مع أندريه لونين. وفي النهاية فاز الحارس الأوكراني بالمهمة الأساسية. ومنذ ذلك الحين، تم حرمان كيبا أيضاً من مكان في المنتخب الإسباني وتذكرة محتملة لبطولة أوروبا هذا الصيف. ومع ذلك، لم يغمض وجهه.

وبحسب مصادر مقربة من حارس مرمى مدريد، التي طلبت عدم الكشف عن اسمها حفاظاً على العلاقات، فإنه يقضي وقتاً في الطبيعة. يقوم بتدريب الطيور البرية مع والده، وهو فن معقد لكنه مريح يمارسه منذ أن كان طفلاً. وعلى الرغم من أنه يرغب في اللعب كثيراً، فإن كيبا سعيد في مدريد. إنه سعيد في النادي ولديه علاقة جيدة مع الجميع في غرفة تبديل الملابس، الذين لديهم احترام متبادل لطبيعته الطيبة.

كيبا أريزابالاغا تألق في مواجهة ريال سوسيداد (أ.ف.ب)

ولهذا السبب، عندما وصلت ركلات الترجيح الحاسمة في ربع النهائي ضد مانشستر سيتي، لم يتردد لونين في سؤال كيبا وتحليل الركلات المحتملة مع يوبيس.

كان القرار حاسماً لأنه، كما يشير معسكر كيبا أيضاً، كان حارس المرمى الباسكي يعرف الرماة جيداً، خصوصاً الاثنين اللذين أخطآ. أحدهما كان ماتيو كوفاسيتش، الذي شارك معه في غرفة تبديل الملابس وكثير من الدورات التدريبية في تشيلسي. والآخر كان برناردو سيلفا، الذي سجل ركلة جزاء في نهائي كأس كاراباو 2019. لا يزال كيبا يتذكر ذلك اليوم بسبب سوء التفاهم مع ماوريتسيو ساري قبل ركلات الترجيح.

بعد الكلاسيكو، كان واضحاً للجهاز الفني أن كيبا يستحق مزيداً من الدقائق في الدوري الإسباني، وقد رد ثقتهم بـ3 تصديات أمام سوسيداد.

بعد الاستراحة مباشرة، في الدقيقة 46، نزل وأوقف تسديدة منخفضة من بينات تورينتس كانت ستجعل المباراة أكثر صعوبة بالنسبة لفريق أنشيلوتي. وكان ريال مدريد متقدماً بالفعل بعد هدف غولر المبكر.

وفي الدقائق الأخيرة، تعامل كيبا أيضاً بشكل جيد مع الكرات الهوائية. لقد ابتعد عن منطقة الخطر في الدقيقة 81، في لحظة أخرى كان فيها الفوز في خطر بالنسبة لريال مدريد.

وتم قبول مدريد لحسن الحظ إلى حد ما. وسجل سوسيداد هدفين تم إلغاؤهما - أحدهما بسبب خطأ والآخر بداعي التسلل - مما سمح لكيبا بإنهاء المباراة بشباك نظيفة.

وهذا يعني أنه تلقى 18 هدفاً في 19 مباراة (0.94 هدف في المباراة الواحدة)، بينما تلقى لونين 25 هدفاً في 28 مباراة (0.89).

الآن تمت تسوية النقاش، ويجري لونين محادثات للتجديد مع مدريد، وعلى الرغم من عدم وجود تأكيد، فإن جميع الأطراف تدرك أن كيبا سيعود إلى لندن في الصيف. ولكن حتى ذلك الحين، فإن الباسكي ملتزم بهدف مشترك لأنشيلوتي؛ الفوز بدوري أبطال أوروبا في ويمبلي. وفي الطريق، ستتعين عليه مواجهة بايرن ميونيخ في نصف النهائي، الفريق الذي كاد ينضم إليه في الصيف، لكن فكرة اللعب لريال مدريد كانت مغرية للغاية، مهما حدث.


كأس العلا للهجن... «الشحانية» القطرية تتوشح بذهب الختام

الأمير عبد العزيز بن سعود يسلم المضمر القطري محمد بن فاران كأس السباق (واس)
الأمير عبد العزيز بن سعود يسلم المضمر القطري محمد بن فاران كأس السباق (واس)
TT

كأس العلا للهجن... «الشحانية» القطرية تتوشح بذهب الختام

الأمير عبد العزيز بن سعود يسلم المضمر القطري محمد بن فاران كأس السباق (واس)
الأمير عبد العزيز بن سعود يسلم المضمر القطري محمد بن فاران كأس السباق (واس)

تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا، توّج الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية، اليوم (السبت)، الفائزين في ختام منافسات النسخة الثانية من كأس العُلا للهجن، وذلك في قرية مغيراء للرياضات التراثية بمحافظة العلا، التي نظمتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا والاتحاد السعودي للهجن.

وتُوّجت سرمد من هجن الشحانية بالشوط الأول (زمول)، ورسالة من هجن الشحانية بالشوط الثاني (حيل) وكلاهما للمضمر القطري محمد بن فاران.

وتهدف كأس العلا للهجن إلى تطوير رياضة الهجن بوصفها عنواناً لإرث المملكة وثقافتها، وإبرازاً لأصالة العلا وبيئتها الطبيعية الثقافية، وتتويجاً لموسم حافل من سباقات الهجن المتعددة في المملكة والمنطقة، وتعكس الكأس كذلك مكانتها في سباقات الهجن في العالم، ويضاف لذلك التميز إعلان هذا العام عاماً للإبل، احتفاءً بأهميتها الثقافية وارتباطها الوثيق بتراث المملكة العربية السعودية، حيث تكرّم كأس العُلا للهجن هذا الإرث العريق وتتيح الفرصة أمام الجمهور للتعرّف على ثقافة المملكة في أجواء رياضية مميزة.

السباق الكبير شهد منافسة مثيرة في قرية مغيراء بالعلا (واس)

ورفع الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، شكره لولي العهد على رعاية كأس العلا للهجن، والدعم غير المحدود لرياضة الهجن، لما تمثله من الأهمية الثقافية وارتباطها الوثيق بتراث المملكة، مشيراً إلى أن كأس العلا للهجن تتزامن مع إعلان عام الإبل لهذا العام. وضمت «كأس العلا للهجن» 16 شوطاً، بواقع 6 أشواط مخصّصة لسباق الهجّانة (رجال «5 كلم» ونساء «2 كلم»)، و 4 أشواط لفئتَي «حقايق (4 كلم)»، و«لقايا (5 كلم)» (شوطين لكل فئة) وكذلك 4 أشواط لفئتَي «جذاع (6 كلم)»، و«ثنايا (8 كلم)» (شوطين لكل فئة)، واختُتمت المنافسات في رابع الأيام بشوطي «حيل وزمول» (8 كلم).

وثمّن الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن، رعاية ولي العهد للنسخة الثانية من كأس العُلا للهجن، مما يجسد حرصه واهتمامه على رفعة وازدهار رياضة الآباء والأجداد، بمتابعة مستمرة من وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، ويعطي وهجاً فريداً لهذا الحدث الكبير الذي شهد مشاركة نخبة الهجن والهجّانة في المنطقة.

هجن الشحانية سيطرت على جوائز الحفل الختامي (واس)

وأوضحت الرئيس التنفيذي المكلّف الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، عبير العقل، أن رعاية ولي العهد للعام الثاني على التوالي لكأس العُلا للهجن تؤكد أهمية سباقات الهجن بوصفها عنواناً لإرث المملكة وثقافتها، واهتمام القيادة بالرياضة والرياضيين، وحرصها الدائم على تمكينهم ودعمهم، وبازدهار رياضة الهجن والرياضة بشكل عام في المملكة.

وأشارت إلى أن العلا في غناها التاريخي تؤكد أهمية عكس هذا الحضور اليوم من مختلف المنافسات والمسابقات الرياضية التراثية، ومنها كأس العلا للهجن.

وقدمت كأس العُلا للهجن تجربةً ثقافية استثنائية، بهدف إعادة إحياء تقاليد سباقات الهجن العريقة، وتروي أيضاً قصة هذه الرياضة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع الميلادي، وتسلط الضوء على الدور البارز للإبل في ثقافة المجتمع السعودي، سواء في الماضي أو الحاضر.


جيرارد: لست راضياً... قراراتنا لم تكن موفقة

الإنجليزي ستيفين جيرارد المدير الفني لفريق الاتفاق (الدوري السعودي)
الإنجليزي ستيفين جيرارد المدير الفني لفريق الاتفاق (الدوري السعودي)
TT

جيرارد: لست راضياً... قراراتنا لم تكن موفقة

الإنجليزي ستيفين جيرارد المدير الفني لفريق الاتفاق (الدوري السعودي)
الإنجليزي ستيفين جيرارد المدير الفني لفريق الاتفاق (الدوري السعودي)

أبدى الإنجليزي ستيفين جيرارد مدرب فريق الاتفاق، عدم رضاه عن التعادل الذي انتهت به مواجهة فريقه ضد مضيفه الرائد، ضمن الجولة 29 من الدوري السعودي للمحترفين.

وقال جيرارد في المؤتمر الصحافي الذي أعقب اللقاء: «النتيجة غير مرضية خصوصاً أننا عملنا كثيراً، وعدنا في النتيجة وهذا نفس ما حصل في مباراة الطائي وغيرها، لكن أشيد بالبدلاء الذين أحدثوا الفارق عند مشاركتهم».

وأردف: «أخذنا مخاطرة كبيرة في المباراة من خلال التغييرات، وذلك عندما أشرت للاعب ميدران بأن يلعب في الوسط والظهير الأيسر، وعندما تقدمنا بالنتيجة أجرينا تغييرات لإحداث التوازن».

واختتم جيرارد تصريحاته قائلاً: «اليوم استحوذنا وهذا الأسلوب الذي أحب اللعب فيه وأن نكون شرسين في الهجوم، لكن القرارات آخر اللقاء لم تكن موفقة».

على الجانب الآخر، قال المدرب الكرواتي إيغور جوفيتشفتش مدرب فريق الرائد، إن فريقه أظهر شخصية كبيرة في اللقاء، وهو ما تابعته جماهير الفريق، خصوصاً من حيث العزيمة والإصرار على إخراج المجهود، مبدياً فخره بفريقه.

وقال جوفيتشفتش: «الشوط الأول سيطرنا على المباراة من خلال إغلاق المساحات وغلق العمق، لأن لديهم ميدران وفوفانا، لذا أجبرناهم على اللعب على الأطراف، وفي الشوط الثاني أدخلنا فوزير وسعيود لأن هدفنا هو الفوز، وكانت ركلة الجزاء منعطفاً مهماً في المباراة، وكذلك عندما أوقف الحكم اللعب في هجمة فوزير التي كان يجب أن يمنح الفرصة ثم يعود بعد ذلك لمنح البطاقة».

واختتم المدرب الكرواتي تصريحاته قائلاً: «بعد تقدم الاتفاق اندفعنا للأمام وهدف نورمان هو هدية من الله لأننا لم نستحق الخسارة».


بن زكري: أيقظنا روح الانتصار في لاعبي الأخدود

فرحة عارمة لفريق الأخدود بعد انتصاره برباعية على أبها (الدوري السعودي)
فرحة عارمة لفريق الأخدود بعد انتصاره برباعية على أبها (الدوري السعودي)
TT

بن زكري: أيقظنا روح الانتصار في لاعبي الأخدود

فرحة عارمة لفريق الأخدود بعد انتصاره برباعية على أبها (الدوري السعودي)
فرحة عارمة لفريق الأخدود بعد انتصاره برباعية على أبها (الدوري السعودي)

وصف الجزائري نور الدين بن زكري، مدرب فريق الأخدود، فوز فريقه على أبها برباعية نظيفة ضمن لقاءات الجولة 29 للدوري السعودي للمحترفين بالثمين، قائلاً إن النقاط الثلاث التي كسبها تعادل 6 نقاط، كونها جاءت أمام فريق ينافسهم على الهروب من مؤخرة سلم ترتيب الدوري.

وقال بن زكري بعد المباراة: «أعطانا هذا الفوز دافعاً معنوياً كبيراً، لقد لعبنا مباراة ممتازة، واستحوذنا على أغلب فتراتها، واستطعنا ترجمة الفرص التي أتيحت لنا إلى أهداف، وكلمة السر في هذا الانتصار العريض هي العمل الكبير الذي نقوم به، فهو السبيل الوحيد للبقاء في الدوري السعودي للمحترفين».

وأضاف المدرب الجزائري: «عملنا خلال الفترة الماضية على إيقاظ روح الانتصار، وتهيئة الجانب النفسي لدى اللاعبين، وقمنا بتصحيح الأخطاء التي كنا نرتكبها، ولا يزال أمامنا الكثير من العمل، مع معرفتنا بصعوبة بقاء أي فريق في عامه الأول في دوري المحترفين، لكننا سنقاتل ونعمل بقوة إلى آخر جولة حتى نحقق هدفنا بالبقاء».

من جانب آخر، أكد الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، مدرب فريق أبها، أنه يشعر بخيبة أمل كبيرة بعد خسارة فريقه من الأخدود بأربعة أهداف دون رد، مشيراً إلى أن فريقه لم يقدم ما يذكر في المباراة، وأن اللاعبين كانوا غائبين ذهنياً عن المواجهة.

وأضاف موسيماني، في المؤتمر الصحافي عقب المباراة: «كنا نستحق الخسارة، ولا يمكننا أن نضع اليوم اللوم على التحكيم أو غيره من الأعذار، بل يجب علينا أن نلوم أنفسنا بسبب المستوى غير الجيد الذي ظهر به الفريق كله، وأنا بصفتي مدرباً أقوم بعمل أفضل ما لدي، ولكن هذا ليس كافياً ما لم يظهر الفريق بالصورة المطلوبة، لقد وضعنا أنفسنا في موقف صعب جداً في سلم ترتيب فرق الدوري، بعد أن فرطنا في الكثير من المباريات، ويجب علينا الآن أن نراجع أنفسنا بداية مني بصفتي مدرب الفريق، حتى نتحسن، ولا تزال لدي الثقة بمساعدة الفريق في البقاء في الدوري السعودي للمحترفين، رغم صعوبة المهمة».


الدوري السعودي: الرائد يحبط الاتفاق بهدف الوقت القاتل

لاعبو الرائد يحتفلون بهدف التعديل أمام الاتفاق (تصوير: سعد الدوسري)
لاعبو الرائد يحتفلون بهدف التعديل أمام الاتفاق (تصوير: سعد الدوسري)
TT

الدوري السعودي: الرائد يحبط الاتفاق بهدف الوقت القاتل

لاعبو الرائد يحتفلون بهدف التعديل أمام الاتفاق (تصوير: سعد الدوسري)
لاعبو الرائد يحتفلون بهدف التعديل أمام الاتفاق (تصوير: سعد الدوسري)

خرج الرائد بتعادل ثمين أمام ضيفه الاتفاق، الذي كان قريباً من الانتصار بنتيجة 2 - 1 في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب الأول، قبل أن يدرك ماتياس نورمان التعديل في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع لتنتهي المباراة بنتيجة 2 - 2.

ولم ينجح الاتفاق في الخروج بنتيجة إيجابية تسهم بتوسيع الفارق النقطي مع الفتح، إذ تقدم فارس الدهناء مجدداً للمركز السادس برصيد 41 نقطة، في حين بلغ الرائد النقطة 31 في المركز الثالث عشر بلائحة الترتيب.

واحتاج الرائد لعشر دقائق فقط حتى ينجح في هز شباك الاتفاق عن طريق لاعبه الأبرز كريم البركاوي بهدف جاء بصناعة ماتياس نورمان العائد مجدداً للميدان بعد فترة إيقافه الطويلة التي بلغت 6 مباريات بسبب عقوبة انضباطية.

من المباراة التي جمعت الأخدود وأبها وانتهت بفوز الأول (تصوير: عدنان مهدلي)

وأدرك الاتفاق التعادل عن طريق لاعبه موسى ديمبيلي في الدقيقة 71 عقب صناعة من ألفارو ميدران، بعدها اتجه الاتفاق للضغط الكبير على شباك الرائد ونجح في تسجيل الهدف الثاني عن طريق البديل هارون كمارا في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

ولم تتوقّف الإثارة في المواجهة عند هذا الحد، إذ تمكن ماتياس نورمان مجدداً من إدراك التعادل في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع لتنتهي المواجهة بالتعادل الإيجابي 2 - 2.

وعلى ملعب مدينة الأمير هذلول بن عبد العزيز الرياضية بنجران، تنفس فريق الأخدود الصعداء وحقق فوزاً ثميناً تحت قيادة مدربه الجزائري نور الدين بن زكري، وذلك على حساب أبها برباعية نظيفة.

ودفع الانتصار الكبير فريق الأخدود للخروج من المراكز الثلاثة المهددة بالهبوط المباشر واحتل المركز الخامس عشر برصيد 27 نقطة، في الوقت الذي استمر فيه أبها في المركز السابع عشر (قبل الأخير) برصيد 25 نقطة.

ولم يجد الأخدود أي صعوبة في عبور ضيفه أبها، إذ تناوب على تسجيل الأهداف كل من كفيركفيليا في الدقيقة 39، في حين جاء الهدف الثاني عن طريق ياسر الزبيدي، وتمكن بيدرو من تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 74، قبل أن ينجح عبد العزيز هتيلة في إضافة الهدف الرابع مع الوقت بدل الضائع.