احتفاء وتفاعل مصر بمشاركة مطربيها بختام «مونديال قطر»

فرح الديباني تغني النشيد الوطني الفرنسي... و«ويجز» يظهر بين شوطي النهائي

لقطة من غناء ويجز بين شوطيْ مباراة النهائي (فيسبوك)
لقطة من غناء ويجز بين شوطيْ مباراة النهائي (فيسبوك)
TT

احتفاء وتفاعل مصر بمشاركة مطربيها بختام «مونديال قطر»

لقطة من غناء ويجز بين شوطيْ مباراة النهائي (فيسبوك)
لقطة من غناء ويجز بين شوطيْ مباراة النهائي (فيسبوك)

رغم انقسام جماهير ومحبِّي الكرة المصرية بين طرفيْ نهائي بطولة «كأس العالم قطر 2022» فرنسا والأرجنتين، فإن احتفاءً ساد بين الجميع بمشاركة مطربيْن مصريين بختام المونديال، وظهورهما على أرضية إستاد لوسيل المونديالي.
وظهرت المطربة الأوبرالية المصرية فرح الديباني، مساء اليوم الأحد، قبل المباراة النهائية، عندما أنشدت النشيد الوطني الفرنسي، مما جعلها تخطف الأنظار إليها، في حين قام مغنِّي الراب المصري «ويجز» بغناء أغنيته «عز العرب» بين شوطي المباراة أمام الجماهير. واحتفى رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بالمطربين، وسط إشادة بأدائهما وفخر بتواجدهما في المحفل الرياضي الأبرز في العالم.
وقال الإعلامي والمحامي خالد أبو بكر، عبر حسابه: «جمهورية فرنسا بقرار من رئيسها أمام العالم أجمع، قررت دعوة المصرية فرح الديباني كي تغنِّي السلام الوطني الفرنسي في نهائي كأس العالم قطر 2022».
https://twitter.com/ABOUBAKRLAWFIRM/status/1604496330747187200?s=20&t=T2c6AZhgn9azZYJkeza9gg
كما تناقل رواد آخرون صوراً ومقاطع فيديو من غناء «ويجز» بين شوطي المباراة.
https://twitter.com/MosikaNow/status/1604510558463614983?s=20&t=24mTP2-4QhtNdegsc6pcqQ
كانت قد أثيرت تكهنات، خلال الساعات الأخيرة، بين جمهور «ويجز» عن إحيائه الحفل النهائي لختام «مونديال قطر»، بوجود مشكلات مع نقابة الموسيقيين في مصر، وعدم تصريحها له بالغناء.
وأكد الفنان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية، في تصريحات تلفزيونية، أنه لا مشكلة لدى النقابة إطلاقاً في قيام ويجز بإحياء حفل نهائي كأس العالم، كما أنها تتمنى له التوفيق في ذلك.
من جانبه، ثمّن الناقد الفني أحمد النجار مشاركة المطربين المصريين بختام المونديال، قائلاً، لـ«الشرق الأوسط»: «أرى أن مشاركة المطربة الأوبرالية فرح الديباني في هذا المحفل يؤكد مكانة الأوبرا المصرية ويعكس تاريخها الكبير، واعتراف يؤكد أنها من أعرق دُور الأوبرا في الشرق الأوسط، حول العالم، كما يؤكد أن مصر قادرة دوماً على تخريج أصوات أوبرالية عظيمة، خصوصاً أنها غنَّت من قبل في فرنسا، وتحديداً في شهر أبريل (نيسان) من العام الحالي في حفل فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأدّت النشيد الوطني الفرنسي، حيث قام ماكرون بتقبيل يديها بعد أدائها النشيد بطريقة أبهرت الحاضرين».
وتابع: «لا يختلف الأمر مع مطرب الراب ويجز، الذي يحظى بشهرة عالمية الآن وليست محلية فقط، وقد لمست ذلك خلال فعاليات الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بمدينة جدة، حيث أحيى ويجز حفلاً كبيراً حضره الآلاف من الجماهير السعودية، ولا سيما الشباب، وهو ما يؤكد شعبيته التي تخطّت الحدود، وهو ما تأكّد بعد طرح أغنيته (عز العرب) التي طرحها حساب الاتحاد الدولي لكرة القدم، مع اقتراب نهاية نسخة مونديال، ووجدت تفاعلاً كبيراً ومشاهدات كبيرة».
ويشير النجار إلى أن حالة الاحتفاء بالمطربين المصريين تؤكد أن «أخطاء الرياضة في مصر يمحوها الإبداع الفني»، فمع عدم مشاركة مصر في المونديال، إلا أن ظهور المطربين جعل مصر حاضرة بالمونديال وبشكل قوي عوّض بشكل كبير عدم التواجد الكروي، ويدل على أن المواهب المصرية في كرة القدم مثل محمد صلاح، تناظرها أيضاً مواهب فنية من الجيل نفسه، وقادرة على رفع اسم مصر في المحافل العالمية.


مقالات ذات صلة

مدير برنامج ابتعاث اللاعبين السعوديين: أمامنا 10 سنوات لتجهيز جيل 2034

رياضة سعودية روميو جوزاك المدير الفني لبرنامج الابتعاث السعودي (قمة كرة القدم العالمية)

مدير برنامج ابتعاث اللاعبين السعوديين: أمامنا 10 سنوات لتجهيز جيل 2034

قال روميو جوزاك، المدير الفني لبرنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهب كرة القدم، إن صناعة جيل قادر على تقديم أداء مذهل في كأس العالم 2034.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة سعودية تيباس رئيس رابطة لاليغا (قمة كرة القدم العالمية)

تيباس: استثمار المملكة في الرياضة قادها لتقييم «فيفا» التاريخي

قال خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، إن تقييم «فيفا» لملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 يتماشى مع نظرة المملكة للاستثمار.

سلطان الصبحي (الرياض )
رياضة سعودية البلوي أشار إلى أن استضافة 48 فريقاً تمثل تحدياً كبيراً (الشرق الأوسط)

حماد البلوي: تقييم «419.8» سيعيش في ذاكرة السعوديين إلى الأبد

قال حماد البلوي، رئيس وحدة ملف ترشح السعودية لاستضافة كأس العالم 2034، إن رقم 419.8، وهو التقييم الذي منحه «فيفا» للمملكة، سيعيش في الذاكرة إلى الأبد.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية مكرم دبوب (أ.ف.ب)

أبو جزر يخلف التونسي دبوب في تدريب منتخب فلسطين

أعفى الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم مدرب المنتخب الأول التونسي مكرم دبوب من مهامه، بحسب ما أعلن الثلاثاء في حسابه الرسمي على موقع «إكس».

«الشرق الأوسط» (رام الله)
رياضة سعودية بن عودة قال: تأكدنا من أن السكان والزوار المشجعين لديهم وسائل النقل السلسة من مكان الإقامة إلى الملاعب نفسها (واس)

بن عودة: ملاعب الرياض ستصبح ضمن خريطة وسائل النقل العام المتكاملة

أكد تركي بن عودة أن وسائل النقل العام، والملاعب التي تم اختيارها، ستصبح ضمن خريطة وسائل النقل العام المتكاملة.

نواف العقيّل (الرياض)

فيلم «الحريفة 2» يراهن على نجاح الجزء الأول بشباك التذاكر

جانب من العرض الخاص للفيلم بالقاهرة (الشركة المنتجة)
جانب من العرض الخاص للفيلم بالقاهرة (الشركة المنتجة)
TT

فيلم «الحريفة 2» يراهن على نجاح الجزء الأول بشباك التذاكر

جانب من العرض الخاص للفيلم بالقاهرة (الشركة المنتجة)
جانب من العرض الخاص للفيلم بالقاهرة (الشركة المنتجة)

استقبلت دور العرض السينمائية في مصر فيلم «الحريفة 2: الريمونتادا» ليسجل الفيلم سابقة تاريخية بالسينما المصرية؛ لكونه أول فيلم مصري يعرض جزأين في الصالات السينمائية خلال عام واحد، بعدما طرح جزأه الأول مطلع العام الجاري، وحقق إيرادات كبيرة تجاوزت 78 مليون جنيه (الدولار يساوي 49.75 جنيه مصري في البنوك) بدور العرض.

واحتفل صناع الجزء الثاني من الفيلم بإقامة عرض خاص في القاهرة مساء (الثلاثاء)، قبل أن يغادروا لمشاهدة الفيلم مع الجمهور السعودي في جدة مساء (الأربعاء).

الجزء الثاني الذي يخوض من خلاله المونتير كريم سعد تجربته الإخراجية الأولى كتبه إياد صالح، ويقوم ببطولته فريق عمل الجزء الأول نفسه، نور النبوي، وأحمد بحر (كزبرة)، ونور إيهاب، وأحمد غزي، وخالد الذهبي.

إياد صالح ونور النبوي في العرض الخاص لفيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

تنطلق أحداث الجزء الثاني من الفيلم حول العلاقة بين فرقة «الحريفة» مع انتقالهم من المدرسة الثانوية إلى الجامعة وحصولهم على منحة دعم للدراسة في فرع إحدى الجامعات الأجنبية بمصر، بالإضافة لشراكتهم سوياً في امتلاك وإدارة ملعب لكرة القدم بمبلغ المليون جنيه الذي حصلوا عليه بعد فوزهم بالبطولة في نهاية الجزء الأول.

وعلى مدار نحو ساعتين، نشاهد علاقات متشابكة ومواقف متعددة يتعرض لها الأبطال في حياتهم الجديدة، ما بين قصص حب ومواقف صدام في الجامعة؛ نتيجة تباين خلفياتهم الاجتماعية عن زملائهم، بالإضافة إلى الخلافات التي تنشأ بينهم لأسباب مختلفة، مع سعي كل منهما لتحقيق حلمه.

وفيما يواجه ماجد (نور النبوي) مشكلة تعيق حلمه بالاحتراف في الخارج بعدما يقترب من الخطوة، يظهر العديد من المشاهير في الأحداث بشخصياتهم الحقيقية أو كضيوف شرف بأدوار مؤثرة في الأحداث، منهم آسر ياسين الذي ظهر بشخصية رئيس الجامعة، وأحمد فهمي الذي ظهر ضيف شرف باسمه الحقيقي مع فريق الكرة الخماسية الذي يلعب معه باستمرار في الحقيقة، ومنهم منتج العمل طارق الجنايني.

إياد صالح مع أبطال الفيلم في الكواليس (الشرق الأوسط)

يقول مؤلف الفيلم إياد صالح لـ«الشرق الأوسط» إنهم عملوا على الجزء الجديد بعد أول أسبوع من طرح الفيلم بالصالات السينمائية لنحو 11 شهراً تقريباً ما بين تحضير وكتابة وتصوير، فيما ساعدهم عدم وجود ارتباطات لدى الممثلين على سرعة إنجاز الجزء الثاني وخروجه للنور، مشيراً إلى أن «شخصيات ضيوف الشرف لم يفكر في أبطالها إلا بعد الانتهاء من كتابة العمل».

وأضاف أنه «حرص على استكمال فكرة الفيلم التي تعتمد على إبراز أهمية الرياضة في المرحلة العمرية للأبطال، بالإضافة لأهمية الأصدقاء والأسرة ودورهما في المساعدة على تجاوز الصعوبات»، مشيراً إلى أن «إسناد مهمة إخراج الجزء الثاني للمخرج كريم سعد الذي عمل على مونتاج الجزء الأول جعل صناع العمل لا يشعرون بالقلق؛ لكونه شارك بصناعة الجزء الأول، ولديه فكرة كاملة عن صناعة العمل».

من جهته، يرى الناقد المصري محمد عبد الرحمن أن «الجزء الجديد جاء أقل في المستوى الفني من الجزء الأول، رغم سقف التوقعات المرتفع»، ورغم ذلك يقول إن «العمل لم يفقد جاذبيته الجماهيرية في ظل وجود اهتمام بمشاهدته ومتابعة رحلة أبطاله».

إياد صالح مؤلف الفيلم مع عدد من أبطاله (الشركة المنتجة)

وأضاف عبد الرحمن في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «الأحداث شهدت محاولات لمد الدراما من أجل إتاحة الفرصة لاستكمال الفريق نفسه المشوار سوياً، مما أظهر بعض السياقات التي لم تكن مقنعة درامياً خلال الأحداث، وبشكل ترك أثراً على الاستفادة من وجود أسماء عدة ضيوف شرف».

ويدافع إياد صالح عن التغيرات التي طرأت على الأحداث باعتبارها نتيجة طبيعية لانتقال الأبطال من مرحلة الدراسة الثانوية إلى مرحلة الجامعة، بالإضافة إلى انتهاء التعريف بالأشخاص وخلفياتهم التي جاءت في الجزء الأول، وظهورهم جميعاً من أول مشهد في الجزء الثاني، لافتاً إلى أن «فكرة الجزء الثاني كانت موجودة من قبل عرض الفيلم».

وأوضح في ختام حديثه أن لديه أفكاراً يمكن أن تجعل هناك أجزاء جديدة من الفيلم ولا يتوقف عند الجزء الثاني فحسب، لكن الأمر سيكون رهن عدة اعتبارات، من بينها رد الفعل الجماهيري، واستقبال الجزء الثاني، والظروف الإنتاجية، ومدى إمكانية تنفيذ جزء جديد قريباً في ظل ارتباطات الممثلين، وغيرها من الأمور، مؤكداً أن «اهتمامه في الوقت الحالي يتركز على متابعة ردود الفعل».