المانش يبتلع 4 مهاجرين

السلطات البريطانية والفرنسية أنقذت 40 ناجياً

السلطات البريطانية تنقل الناجين إلى مدينة دوفر بعد غرق مركبهم أمس (إ.ب.أ)
السلطات البريطانية تنقل الناجين إلى مدينة دوفر بعد غرق مركبهم أمس (إ.ب.أ)
TT

المانش يبتلع 4 مهاجرين

السلطات البريطانية تنقل الناجين إلى مدينة دوفر بعد غرق مركبهم أمس (إ.ب.أ)
السلطات البريطانية تنقل الناجين إلى مدينة دوفر بعد غرق مركبهم أمس (إ.ب.أ)

أدى غرق قارب صغير يقل مهاجرين يحاولون الوصول إلى المملكة المتحدة عبر بحر المانش إلى مصرع أربعة أشخاص على الأقل، أمس (الأربعاء)، مذكّراً بمخاطر هذه الرحلات المتزايدة.
في حين تشهد إنجلترا وشمال فرنسا موجة صقيع، سمحت العملية الواسعة التي نفذها خفر السواحل البريطاني بمساعدة البحرية الفرنسية بإنقاذ 40 ناجياً، على ما نقلت وسائل الإعلام عن مصدر حكومي. وبعد مرور أكثر من عام بقليل على مصرع 27 مهاجراً في غرق قاربهم، تثير المأساة من جديد مسألة التنسيق ومسؤولية المملكة المتحدة وفرنسا بشأن هذا الملف، في خضم التوترات المتكررة بين لندن وباريس.
وقال المتحدث باسم الحكومة البريطانية: «تأكدت أربع حالات وفاة نتيجة هذا الحادث»، بينما أعرب رئيس الوزراء ريشي سوناك عن «أسفه» إزاء هذه «الخسائر المأساوية في الأرواح»، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. وأظهرت صور بثتها شبكة «سكاي نيوز» التلفزيونية، عملية إنقاذ في منتصف الليل لمهاجرين في زورق أسود، يبدو أنه لا يتسع لنقل عشرات الركاب.
أعداد قياسية
منذ بداية العام، قام نحو 45 ألف شخص بعبور هذه القناة، مقارنة بنحو 30 ألفاً في العام الماضي. وتم تخصيص زوارق وفرق إنقاذ من عدة مدن في جنوب شرق إنجلترا ومروحيتين بريطانيتين و«مروحية من البحرية الفرنسية»، بحسب خفر السواحل. ومن الجانب الفرنسي، ذكرت الإدارة البحرية للقناة وبحر الشمال أن دوريات من البحرية الوطنية جاءت أيضاً كتعزيزات.
وذكرت جمعية «يوتوبيا 56» الفرنسية لمساعدة المهاجرين، لوكالة الصحافة الفرنسية، إنه تم الاتصال بها بعد ساعة ونصف الساعة من منتصف الليل، عبر رسالة صوتية مصحوبة بموقع في المياه الفرنسية. وقال نيكولاي بوسنر من المنظمة: «في الساعة 03.40 (02.40 بتوقيت غرينتش)، تبلغنا من خفر السواحل الفرنسي أن البريطانيين سيتولون الأمر»، مشيراً إلى أننا «لا نستطيع أبداً التأكد حقاً» من أن الأمر يتعلق فعلاً بغرق قارب. وأضاف أن «خطر انخفاض حرارة الجسم الذي تعقبه الوفاة كبير جداً. عندما يكون هناك مثل هذه المأساة لا يمكننا الانتظار للتدخل».
نظام لجوء مثقل
وفي ليل 23 إلى 24 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، لقي 27 مهاجراً تتراوح أعمارهم بين السابعة و47 عاماً حتفهم، بينهم 16 كردياً عراقياً وأربعة أفغان وثلاثة إثيوبيين وصومالي ومصري وفيتنامي، غرقاً أثناء محاولتهم عبور المانش في زورق مطاطي. وبينما يعمل المحققون على كشف ملابسات الغرق، تشير وثائق كشفت عنها صحيفة «لوموند» إلى تورط رجال الإنقاذ الفرنسيين والبريطانيين الذين تبادلوا اللوم بمساعدة القارب.
وبحسب الصحيفة الفرنسية، طلب الركاب المساعدة نحو خمس عشرة مرة من السلطات الفرنسية، دون جدوى، مشيرة إلى أن رجال الإنقاذ الفرنسيين كانوا ينتظرون انجراف الركاب نحو المياه البريطانية.
إجراءات مشددة
تأتي هذه المأساة الجديدة غداة إعلان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك حزمة واسعة من الإجراءات لمكافحة الهجرة غير الشرعية. ويعدّ هذا الملف حساساً للغاية بالنسبة للمحافظين الذين وعدوا منذ بريكست بـ«استعادة السيطرة» على الحدود، في حين لم يكن عدد أولئك الذين يحاولون عبور القناة مرتفعاً إلى هذا الحد، ما جعل نظام اللجوء يتجاوز استطاعته.
ووقعت باريس ولندن اتفاقاً، في منتصف نوفمبر، للعمل معاً من أجل وقف عبور المهاجرين بحر المانش. وبموجب الاتفاق، ستدفع بريطانيا 74.5 مليون دولار في العامين 2022 و2023 لتزيد فرنسا عدد عناصر قواتها الأمنية بين 800 و900 عنصر عند الشواطئ الفرنسية، حيث ينطلق المهاجرون في اتجاه السواحل البريطانية.
وقال أليكس فريزر، المسؤول بالصليب الأحمر البريطاني، إن «القيام بهذه الرحلة في مثل درجات الحرارة هذه يظهر مدى يأس الناس»، مضيفاً: «طالما لا توجد طرق أكثر أماناً تسمح لطالبي اللجوء بسلوكها، فمن المحتمل أن نشهد المزيد من هذه الحوادث». ولقي أكثر من 205 أشخاص مصرعهم أو فقدوا في البحر أو على الأرض، في محاولة للوصول إلى إنجلترا من الساحل الشمالي لفرنسا منذ 2014، وفق المنظمة الدولية للهجرة.


مقالات ذات صلة

طرد أكثر من 500 مهاجر أفغاني من باكستان

آسيا لاجئون أفغان يصلون من باكستان إلى منطقة تاختا بول بمقاطعة قندهار 22 مايو 2024 (أ.ف.ب)

طرد أكثر من 500 مهاجر أفغاني من باكستان

أعلنت وزارة «اللاجئين والعودة إلى الوطن» الأفغانية طرد مئات من المهاجرين الأفغان من باكستان.

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد )
شمال افريقيا بنايات على نيل القاهرة (الشرق الأوسط)

القاهرة تدعو إلى «مسارات بديلة» لمكافحة «الهجرة غير المشروعة»

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، سها جندي، (الجمعة)، إن «العدوى، هي المحرك الأساسي في القرى المصرية المصدِّرة لهذه الظاهرة».

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
شمال افريقيا عناصر من مجموعة «فاغنر» الروسية (أ.ب)

تونس تنفي وجود قوات «فاغنر» على أراضيها

السفارة التونسية في فرنسا تنفي صحة تقارير في وسائل إعلام بوجود عناصر من مجموعة «فاغنر» الروسية بالبلاد.

أوروبا مصريون يدخلون مركزاً للشرطة بعد إطلاق سراحهم من السجن إثر رفض المحكمة اليونانية قضيتهم (أ.ب)

اليونان تواصل احتجاز مصريين بعد تبرئتهم في قضية غرق قارب مهاجرين

احتجزت الشرطة اليونانية، الخميس، 9 مصريين قائلة إنهم قد يفرون من البلاد، على الرغم من رفض المحكمة قضية أقيمت ضدهم تتعلق بغرق قارب مهاجرين عام 2023.

«الشرق الأوسط» (أثينا)
شمال افريقيا التونسيون يشتكون من كثرة عدد المهاجرين الأفارقة في شوارع العاصمة (أ.ف.ب)

تونس تدعم «العودة الطوعية» للمهاجرين بعد مواجهات دامية مع السكان

السلطات التونسية تنسق مع المنظمة الدولية للهجرة لتيسير «العودة الطوعية» للمهاجرين العالقين في مزارع العامرة وجبنيانة بولاية صفاقس.

«الشرق الأوسط» (تونس)

غوتيريش: لا بد أن يتوقف «الرعب» في غزة بعد غارات إسرائيلية مميتة على رفح

غوتيريش يندد بالغارات الجوية الإسرائيلية الفتاكة التي شهدتها رفح (أ.ف.ب)
غوتيريش يندد بالغارات الجوية الإسرائيلية الفتاكة التي شهدتها رفح (أ.ف.ب)
TT

غوتيريش: لا بد أن يتوقف «الرعب» في غزة بعد غارات إسرائيلية مميتة على رفح

غوتيريش يندد بالغارات الجوية الإسرائيلية الفتاكة التي شهدتها رفح (أ.ف.ب)
غوتيريش يندد بالغارات الجوية الإسرائيلية الفتاكة التي شهدتها رفح (أ.ف.ب)

قال متحدث باسم أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم (الثلاثاء) إن غوتيريش ندد بالغارات الجوية الإسرائيلية الفتاكة التي شهدتها رفح، الأحد، مضيفاً أنه دعا إلى وقف الرعب والمعاناة على الفور.

وبحسب «رويترز»، قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة: «لا بد للسلطات الإسرائيلية أن تسمح وتسهّل وتمكّن الإيصال الفوري والآمن للمساعدات الإنسانية بلا عوائق إلى المحتاجين، ولا بد من فتح جميع المعابر».