مصر لوضع «صان الحجر» الأثرية على خريطة السياحة العالمية

افتتحت مركزاً للزوار... وتعتزم تحويلها إلى «متحف مفتوح»

مركز زوار منطقة «صان الحجر» الأثرية (وزارة السياحة والآثار)
مركز زوار منطقة «صان الحجر» الأثرية (وزارة السياحة والآثار)
TT

مصر لوضع «صان الحجر» الأثرية على خريطة السياحة العالمية

مركز زوار منطقة «صان الحجر» الأثرية (وزارة السياحة والآثار)
مركز زوار منطقة «صان الحجر» الأثرية (وزارة السياحة والآثار)

تمهيدا لوضعها على الخريطة السياحية المحلية والعالمية، افتتح المجلس الأعلى للآثار مبنى مركز الزوار بمنطقة «صان الحجر» الأثرية، بمحافظة الشرقية (دلتا مصر). وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في كلمته خلال الافتتاح (السبت)، إن «تجهيز وافتتاح مركز الزوار يأتي في إطار مشروع تطوير المنطقة، وتحويلها إلى متحف مفتوح، تمهيدا لوضعها على خريطة السياحة المحلية والعالمية بما يتناسب مع أهميتها التاريخية والأثرية».

وترجع أهمية منطقة «صان الحجر» الأثرية، إلى كونها عاصمة مصر القديمة خلال عصر الأسرتين 21 و23، وكانت تلقب بـ«طيبة الشمال»، حيث تماثل في التخطيط العمراني، مدنية طيبة (الأقصر حاليا) من حيث وجود معبد للآلهة الرئيسية في الشمال، وآخر أقصى الجنوب، وضمت «صان الحجر» معابد مخصصة لآلهة مصر القديمة آمون - رع، وموت، وخونسو.
وتم تنفيذ مشروع مركز الزوار بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار، والبعثة الفرنسية للحفائر بصان الحجر، والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO)، ووزارة الخارجية الفرنسية. وقال وزيري إن «الهدف من مركز الزوار هو إبراز القيمة الاستثنائية للموقع الأثري والترويج له، ما يساهم في نمو السياحة في منطقة شرق الدلتا، بالإضافة إلى تنمية المجتمع المحلي».

بدوره، أكد مارك باريتي، السفير الفرنسي لدى القاهرة، خلال الافتتاح، أن «بلاده تولي اهتماما كبيراً للتعاون المصري - الفرنسي في مجال الآثار، ويعد افتتاح مركز الزوار بعد تجديده بمثابة دليل على هذا التعاون الذي يهدف إلى تنمية السياحة في منطقة شرق الدلتا».
وتعد الحفائر الأثرية التي نفذها عالم الآثار الفرنسي أوجست مارييت في الفترة من 1860 - 1864، وحفائر بتري 1883 - 1884، وحفائر البعثة الأثرية الفرنسية من أهم الحفائر الأثرية في المنطقة، والتي أسفرت عن العثور على مقابر لعدد من ملوك الأسرتين 21 و23، بينها مقبرة الملك أوسركون الثاني، وبوسنس الأول، وتم نقل معظم المقتنيات الأثرية من المنطقة حيث تعرض حاليا في المتحف المصري بالتحرير داخل قاعة تحمل اسم «كنوز تانيس».

ويتكون مركز الزوار، من قاعة كبيرة تحتوي على عدد من اللوحات المعلوماتية عن تاريخ الموقع وما يحتويه من مقابر أثرية، إضافةً إلى شاشة عرض تعرض فيلما قصيرا عن مدينة «صان الحجر» وتاريخها كعاصمة لمصر القديمة، وقال الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، إن «المركز يضم معرضاً صغيرا لبعض القطع الأثرية من نتاج أعمال الحفائر بالموقع، وكتيبات بها مواد تعليمية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية للأطفال».
وبدأت مصر تنفيذ مشروع لتطوير منطقة صان الحجر الأثرية عام 2017، أسفر عن ترميم وإقامة مسلتين وعمودين وتمثالين ضخمين للملك رمسيس الثاني، إضافةً إلى عمل مصاطب لرفع أكثر من مائة كتلة حجرية تزن أكثر من 20 طنا، ووضعها على قطع خشبية وبلوكات حجرية وعزلها عن الأرض لحمايتها من الرطوبة والأملاح، ووضع مئات من الأمتار من المصاطب المنظمة بالشكل الذي يتناسب مع تكوين المعبد المصري القديم بصرحه وحدوده القديمة، حسب وزيري، الذي أشار إلى أن «مشروع التطوير شمل أيضاً ترميم بوابة الملك شاشنق الثالث من عصر الأسرة الـ22 وإنشاء منصة ومظلة فوقها».



سحر رامي: وفاة أبطال «كابوريا» لن تعيق إنتاج جزء ثان من الفيلم

لقطة من فيلم «كابوريا» (حساب المخرج خيري بشارة على فيسبوك)
لقطة من فيلم «كابوريا» (حساب المخرج خيري بشارة على فيسبوك)
TT

سحر رامي: وفاة أبطال «كابوريا» لن تعيق إنتاج جزء ثان من الفيلم

لقطة من فيلم «كابوريا» (حساب المخرج خيري بشارة على فيسبوك)
لقطة من فيلم «كابوريا» (حساب المخرج خيري بشارة على فيسبوك)

أكدت الفنانة المصرية سحر رامي، أرملة الفنان الراحل حسين الإمام منتج فيلم «كابوريا» للراحل أحمد زكي، بيع ورثة الإمام حقوق استخدام موسيقى وأغاني الفيلم والاستعانة ببعض مشاهد النسخة الأولى من الفيلم، بهدف الاحتفاظ بروح العمل لشركة الإنتاج التي تتولى تنفيذ الجزء الثاني.

وقالت رامي في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن «رحيل معظم أبطال الفيلم على غرار أحمد زكي، وحسين الإمام، لن يعيق إنتاج جزء ثان من العمل»، موضحة أنها ستشارك خلال أحداث الفيلم بصفتها ضيفة شرف.

ورغم أن رامي لا تعرف كل تفاصيل سيناريو الجزء الجديد من الفيلم، فإنها ترى أن أحداث الجزء الثاني تتطلب استقدام المزيد من الشخصيات والأحداث الجديدة كي تلائم تطور السيناريو الذي قُدم قبل 34 عاماً.

الفنانة المصرية سحر رامي (حسابها على فيسبوك)

وقالت رامي إن شركة الإنتاج في مرحلة التحضيرات، حيث يستكمل الكاتب أحمد عصام الشماع ما كتبه والده الراحل. معتبرة أن تقديم أجزاء جديدة من أعمال ناجحة سيكون النجاح حليف هذه الأعمال بشرط تناولها مجدداً بشكل جيد، والاحتفاظ بملامح وروح العمل الأصلي.

وذكرت رامي أن فيلم «كابوريا» أحدث انقلاباً في السينما المصرية وقت عرضه، وغَيّر مفهوم الكومبارس والمجاميع. وأردفت قائلة: «استعنا بأصدقاء من الواقع، وليس من مكاتب مثلما يحدث غالباً؛ وذلك بغرض إظهار الأحداث بشكل طبيعي، كما تم اختيار أزياء مختلفة وملامح جديدة على غير المعتاد».

وتضيف رامي: «فكرة التصوير في قصور وفيلات فخمة كانت جديدة، ودافعاً لتوجه الناس بعدها للسير على المنوال نفسه، حتى إن الأفلام بعد (كابوريا) أصبحت تعتمد أغنية مثلما فعلنا حينها ونجحنا».

وأوضحت رامي أن ورثة الفنان الراحل هيثم أحمد زكي ليس لهم علاقة بالفيلم، حيث تعود ملكية الفيلم لها ولزوجها الفنان الراحل حسين الإمام، مؤكدة أن كاتب السيناريو بإمكانه استخدام حقوقه الأدبية، بشرط عدم الاستعانة بأي لقطة من الجزء الأول إلا بعد الرجوع إليها.

من جهته، يرى الناقد الفني المصري طارق الشناوي أن فكرة تقديم أجزاء جديدة من أعمال ناجحة أمر متعارف عليه، لكنه في الوقت نفسه أكد أن فيلم «كابوريا» له خصوصية، ويعد من أنجح أفلام أحمد زكي الذي قدم الشخصية بشكل مختلف على كل المستويات، وظهر بلياقة بدنية عالية.

وشدد الشناوي على أنه لا يمكن الحكم على تجربة بالفشل أو النجاح إلا بعد الانتهاء منها، لكنه لفت إلى أنها «فكرة محفوفة بالمخاطر، ويجب على من يقدمها أن يمتلك كل الأسلحة حتى تنجح، مثلما حدث في الجزء الأول وحمس شركة إنتاج لتقديم جزء آخر مجدداً بعد أعوام عدة».

أحمد زكي في شخصية حسن هدهد (حساب المخرج خيري بشارة على فيسبوك)

وكان الفنان المصري الراحل هيثم أحمد زكي صرح في أكثر من لقاء تلفزيوني عن رغبته في تقديم جزء ثان من الفيلم الذي قدمه والده، لكن الفكرة لم تخرج للنور قبل رحيله، كما قال هيثم إن والده كان يحب الفيلم كثيراً، ودائماً ما كان يردد أغنية «كابوريا».

تجدر الإشارة إلى أن فيلم «كابوريا» بطولة أحمد زكي، ورغدة، وحسين الإمام، وسحر رامي، ويوسف داود، وغيرهم، ومن تأليف السيناريست الراحل عصام الشماع، وإخراج خيري بشارة.

وتدور أحداث العمل حول شخصية الملاكم الفقير «حسن هدهد» الذي يطمح في إنجاز بطولات وشهرة، وهو ما تحقق له بعد مشاركته بالصدفة في مباراة بقصر أحد الأثرياء، الذي أعجب به، وحصل بعدها على عائد مادي وانتقل للعيش في القصر.