تحسين الصحة النفسية والعضوية بأنشطة «خلط التربة»

تحسين الصحة النفسية والعضوية بأنشطة «خلط التربة»

السبت - 16 جمادى الأولى 1444 هـ - 10 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16083]
قياس المؤشرات الحيوية أثناء نشاط خلط التربة (الباحث سين آي بارك)

توصل فريق بحثي من كوريا الجنوبية إلى أن «نشاط (خلط التربة) المحتوية على الكائنات الحية الدقيقة المفيدة، يمكن أن يترك أثراً إيجابياً على الاستجابات النفسية والفسيولوجية للإنسان».

وأظهرت دراسات سابقة أن التحديق إلى النباتات الخضراء أو العمل في بيئة بها نباتات خضراء يؤدي إلى الاسترخاء الفسيولوجي والنفسي. ولفهم الآلية العلاجية للأنشطة البستانية والعلاج القائم على الطبيعة، وجه الباحثون انتباههم إلى تأثيرات التفاعلات مع التربة والكائنات الدقيقة في التربة والنباتات.

وخلال الدراسة المنشورة (الخميس) في مجلة الجمعية الأميركية لعلوم البساتين، أخضع الفرق البحثي من جامعة كونكوك الكورية، مجموعتين من البالغين لأنشطة خلط التربة، وكانت عينات التربة عند إحدى المجموعات تحتوي على (بكتيريا المتفطرة Mycobacterium vaccae)، بينما كانت العينات عند المجموعة الأخرى لا تحتوي عليها، فوجد الباحثون أن نشاط خلط التربة مع بكتيريا المتفطرة، أدى إلى زيادة في مستوى الأحماض العضوية (بما في ذلك أحماض اللاكتيك والبيروفيك والسيروتونين) وانخفاض مستويات الأحماض الدهنية (بما في ذلك أحماض البالمتيك واللينوليك)، وهذا يمكن أن يسهم في تحسين الصحة النفسية.

وبالإضافة إلى ذلك، زادت موجة ألفا في القشرة القذالية (إحدى مناطق القشرة الدماغية)، وانخفض معدل ضربات القلب، ما أدى إلى استقرار الجهاز العصبي اللاإرادي، ومن ثم خلص الباحثون في نتائجهم إلى أن اتصال الإنسان بالتربة والكائنات الدقيقة الموجودة بها، ينعكس إيجابياً على صحة الإنسان من الناحيتين النفسية والعلاجية.

ويقول سين آي بارك، الأستاذ المتخصص في العلاج البستاني بجامعة كونكوك، في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»، إن نتائج الدراسة تؤكد ما نلاحظه من أن مجتمعات المزارعين من أسعد فئات المجتمع، لاختلاطهم الدائم بالتربة. ويوضح أنه يمكن أن تؤدي النتائج إلى تطوير عينات التربة ذات الوظائف العلاجية لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، وتطوير برامج طويلة الأجل باستخدام التربة للحفاظ على الصحة وتعزيزها. ويضيف أنهم يعملون حالياً على تطوير وتسويق منتجات للرعاية الصحية والاجتماعية تستخدم عينات التربة التي تحتوي على الكائنات الحية الدقيقة.


كوريا الجنوبية أخبار كوريا الجنوبية

اختيارات المحرر

فيديو