كرواتيا تقهر البرازيل بالترجيحية… وتبلغ نصف نهائي المونديال

فرحة لاعبي كرواتيا كانت كبيرة بالتأهل التاريخي (رويترز)
فرحة لاعبي كرواتيا كانت كبيرة بالتأهل التاريخي (رويترز)
TT

كرواتيا تقهر البرازيل بالترجيحية… وتبلغ نصف نهائي المونديال

فرحة لاعبي كرواتيا كانت كبيرة بالتأهل التاريخي (رويترز)
فرحة لاعبي كرواتيا كانت كبيرة بالتأهل التاريخي (رويترز)

تأهل المنتخب الكرواتي للدور قبل النهائي ببطولة كأس العالم لكرة القدم عقب فوزه على المنتخب البرازيلي 4 / 2 بركلات الترجيح خلال المباراة التي جمعت بينهما اليوم الجمعة، على استاد المدينة التعليمية بمدينة الريان القطرية، في دور الثمانية من البطولة.
وكان الوقت الأصلي للمباراة قد انتهى بالتعادل السلبي ليلعبا شوطين إضافيين تعادلا خلالهما 1/1، وتقدم المنتخب البرازيلي بهدف سجله نيمار في الدقيقة الأولى من الوقت الإضافي الشوط الإضافي الأول، قبل أن يتعادل المنتخب الكرواتي عن طريق برونو بيتكوفيتش في الدقيقة 117.
وفي ركلات الترجيح سجل للمنتخب الكرواتي نيكولا فلاسيتش ولوفرو ماجر ولوكا مودريتش وميسلاف أورسيتش.
فيما سجل للبرازيل كل من كاسيميرو وبيدرو جيليرمي وأهدر رودريجو وماركينيوس ركلتين.
ومن المقرر أن يلتقي المنتخب الكرواتي في الدور قبل النهائي مع الفائز من مباراة هولندا والأرجنتين التي تقام في وقت لاحق من اليوم.
وعلى ملعب استاد «المدينة التعليمية» وسط حضور 43 ألفاً و893 مشجعاً، انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي ليخوض الفريقان وقتاً إضافياً شهد تسجيل النجم نيمار هدف التقدم للبرازيل في الدقيقة 105 ثم تعادل برونو بتكوفيتش لكرواتيا في الدقيقة 117 وانتهى الوقت الإضافي بالتعادل 1 / 1 ليحتكم الفريقان لضربات الجزاء الترجيحية التي انتهت بفوز كرواتيا 4 / 2.
ويلتقي المنتخب الكرواتي في الدور قبل النهائي يوم الثلاثاء المقبل، على ملعب استاد لوسيل، الفائز في مباراة دور الثمانية المقررة اليوم بين المنتخبين الأرجنتيني والهولندي.
ونجح المنتخب الكرواتي، وصيف بطل مونديال 2018، في فك عقدته أمام نظيره البرازيلي، الأكثر تتويجاً بلقب كأس العالم برصيد خمسة ألقاب، حيث كان الفوز هو الأول لكرواتيا على البرازيل في تاريخ مواجهاتهما.
وكانت أربع مواجهات سابقة قد جمعت بين كرواتيا والبرازيل، شهدت تعادلاً واحداً وثلاثة انتصارات للبرازيل، منها أولى مبارياتهما في مونديال 2006 حينما فازت البرازيل 1 / صفر، وأولى مبارياتهما أيضاً في مونديال 2014 وانتهت بفوز البرازيل 3 / 1، وقد سجل نيمار حينها هدفين في أول ظهور له بكأس العالم.
ودفع زلاتكو داليتش المدير الفني للمنتخب الكرواتي بتشكيلة أساسية ضمت الحارس دومينيك ليفاكوفيتش وجوزيب يورانوفيتش وديان لوفرين وجوسكو جفارديول وبورنا سوسا ولوكا مودريتش ومارسيلو بروزوفيتش وماتيو كوفاسيتش وماريو باساليتش وأندريج كراماريتش وإيفان بيريسيتش.
بينما دفع تيتي المدير الفني للمنتخب البرازيلي بتشكيلة أساسية ضمت الحارس أليسون وإيدير ميليتاو وماركينيوس وتياجو سيلفا ودانيلو ولوكاس باكيتا وكاسيميرو ورافينيا ونيمار وفينيسيوس جونيور وريشارليسون.
وبدأت المباراة بضغط من جانب المنتخب البرازيلي، لكن خلال ربع ساعة من المباراة، لم يتعرض أي من الحارس البرازيلي أليسون أو الكرواتي ليفاكوفيتش لمحاولات خطيرة، رغم وجود العديد من الأسماء الهجومية في الفريقين، فإن الأسلوب الدفاعي الناجح خاصة للمنتخب الكرواتي بقيادة الثنائي يوشكو جفاريدول وديان لوفرين حال دون حدوث ذلك.
وسدد نيمار كرة قوية تصدى لها ليفاكوفيتش في الدقيقة 21، بعد مجهود كبير من نجم باريس سان جيرمان في اختراق الجهة اليمنى لدفاع المنتخب الكرواتي.
وسدد إيفان بيرسيتش كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكنها لم تكن بالدقة الكافية لتهديد مرمى أليسون في الدقيقة 30.
وبمرور الوقت نجح المنتخب الكرواتي في السيطرة على اللعب وأبعد الخطر عن منطقة جزائه، ونجح في تحجيم خطورة الثلاثي الهجومي فينسيوس ونيمار وريتشارلسون.
ولم تشهد باقي دقائق الشوط الأول أي جديد، ليطلق الحكم صفارة نهايته بالتعادل السلبي.
ومع بداية الشوط الثاني، واصل المنتخب البرازيلي محاولاته، فيما استمر المنتخب الكرواتي في سيطرته الدفاعية وإبعاد الخطر عن منطقة جزائه.
وكاد جفاريدول، مدافع المنتخب الكرواتي، يسجل هدفاً بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 57 بعدما حول كرة عرضية من إيدير ميلتاو مدافع المنتخب البرازيلي، بالخطأ في تجاه مرمى فريقه، لكن ليفاكوفيتش أنقذ الموقف ببراعة.
وواصل ليفاكوفيتش تألقه وأبعد فرصتين خطيرتين من لوكاس باكيتا ونيمار، وأصاب الإرهاق الهجوم البرازيلي في محاولاته لتسجيل هدف التقدم.
وأبعد ليفاكوفيتش أكثر من فرصة خطيرة من الهجوم البرازيلي، رغم مجهودات البديل أنتوني والمهاجم ريتشارلسون وغيرهم، وأسهم تألقه إلى جانب الصلابة الدفاعية لمنتخب بلاده إلى نهاية الوقت الأصلي للقاء بالتعادل السلبي، ليتم اللجوء إلى شوطين إضافيين.
وفي الشوط الإضافي الأول، واصل المنتخب البرازيلي محاولاته من أجل تسجيل هدف التقدم، وهو الهدف ذاته الذي بحث عنه الفريق الكرواتي الذي خرج من مناطقه الدفاعية وبدأ في تهديد مرمى البرازيل.
وأضاع منتخب كرواتيا فرصة تسجيل الهدف الأول في الدقيقة 103، بعدما مر برونو بيتكوفيتش، بشكل رائع من ثنائي الدفاع ميليتاو وماركينيوس، قبل أن يمررها إلى إيفان برسيتش الذي سددها عالية فوق عارضة الحارس أليسون.
وأثمرت محاولات المنتخب البرازيلي عن تسجيله هدف التقدم في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع للشوط الإضافي الأول، حينما انفرد بمرمى ليفاكوفيتش وراوغه ووضع الكرة في الشباك، ثم انطلقت صفارة نهاية الشوط الإضافي الأول.
وبعد الهدف، ومع بداية الشوط الإضافي الثاني، هاجم المنتخب الكرواتي بكل خطوطه محاولاً إدراك التعادل، لكن الدفاع البرازيلي أحكم قبضته على المباراة ونجح في إبعاد الخطر عن مرمى أليسون في أكثر من مناسبة.
وقبل نهاية الشوط الإضافي الثاني بثلاث دقائق فقط، نجح منتخب كرواتيا في تسجيل هدف التعادل عن طريق برونو بيتكوفيتش، الذي تلقى تمريرة عرضية أرضية من زميله ميسلاف أورسيتش، ليسددها في شباك الحارس أليسون بيكر، مسجلاً هدف التعادل.
ولم تشهد باقي دقائق الشوط الإضافي الثاني أي جديد، ليطلق الحكم صفارة نهايته بالتعادل 1/1، ويتم اللجوء إلى ضربات الترجيح.
وسجل للمنتخب البرازيلي، كاسيميرو وبيدرو جيليرمي، بينما أهدر رودريجو (تصدى لها الحارس) وماركينيوس (في القائم). وسجل للمنتخب الكرواتي، نيكولا فلاسيتش ولوفرو ماجر ولوكا مودريتش وميسلاف أورسيتش.


مقالات ذات صلة

موتا يحث لاعبي يوفنتوس على التحسن

رياضة عالمية تياغو موتا (أ.ف.ب)

موتا يحث لاعبي يوفنتوس على التحسن

أقر تياغو موتا، مدرب يوفنتوس، بضرورة أن يقوم فريقه «بتغيير هذا السيناريو» بعدما حالفه الحظ وتعادل على ملعبه أمام فينيتسيا في دوري الدرجة الأولى الإيطالي.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
رياضة سعودية غاري أونيل (أ.ب)

وولفرهامبتون يستهدف مدرب الشباب

يعمل نادي وولفرهامبتون الإنجليزي على التوصل إلى اتفاق لتعيين مدرب نادي الشباب السعودي فيتور بيريرا مدرباً جديداً للفريق بعد رحيل غاري أونيل.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية غوستافو مارون (حساب قناة قوت)

كيف تعمل كشافة القادسية لكرة القدم؟

قام جوستافو مارون، الكشاف البرازيلي الذي يعمل مع نادي القادسية، خلال لقاء مع قناة «قوت GOAT» البرازيلية، بشرح نظام عمل الكشافة في النادي.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية غاري أونيل (رويترز)

ولفرهامبتون المهدد بالهبوط يقيل مدربه أونيل

ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن ولفرهامبتون واندرارز أقال مدربه، غاري أونيل، اليوم (الأحد)، بعد سلسلة نتائج بلا انتصارات مما جعل الفريق يقبع في منطقة الهبوط.

رياضة عالمية بو هنريكسن (أ.ب)

مدرب ماينز: الفوز على بايرن إنجاز هائل... تفوقنا على أفضل نادٍ في ألمانيا

أعرب بو هنريكسن المدير الفني لنادي ماينز عن فخره بفوز فريقه على ضيفه بايرن ميونيخ البطل القياسي لدوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم (بوندسليغا).

«الشرق الأوسط» (ماينز)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».