شي يعلن إدراج السعودية ضمن المقاصد السياحية للصينيين

شي يعلن إدراج السعودية ضمن المقاصد السياحية للصينيين

الجمعة - 15 جمادى الأولى 1444 هـ - 09 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16082]

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ أن بلاده أدرجت السعودية في قائمة المقاصد الخارجية للمجموعات السياحية الصينية؛ لتوسيع التبادلات بين الأفراد، فضلاً عن التبادلات الثقافية والشعبية بين شعبي الجانبين، وذلك وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الصينية «شينخوا».

وجاء الإعلان الصيني عقب المحادثات التي جرت بين الرئيس الصيني والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، في الرياض، والتي ناقشت العديد من الملفات؛ من أهمها فرص استثمار الموارد المتاحة في كلا البلدين، بما يحقق المصالح المشتركة.

وتشير الإحصائيات التي نشرتها وزارة السياحة السعودية، إلى أنه بلغ عدد السياح الصينيين نحو 20 ألف زائر خلال هذا العام، في ظل توقعات أن يرتفع عدد سياح الصين إلى السعودية خلال الفترة المقبلة، بعد القرارات التي اتخذها البلدان، ووصول الصين إلى خطة «صفر كوفيد» التي أعلن عنها الرئيس الصيني قبل فترة.

وكان وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب ذكر في مقابلته مع وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» أن بلاده تتطلع إلى جذب السياح الصينيين، وقال: «تسعى السعودية إلى استقطابهم من خلال تقديم تسهيلات في استخراج التأشيرة السياحية بكل سهولة»، مضيفاً أن «شركة مطارات الرياض أعلنت بدء العمل على معايير لتسهيل دخول السياح الصينيين»، وتكون تجربة سفرهم أكثر سهولة، وتجاوز حواجز اللغة عبر تقديم كافة الخدمات الملائمة للسياح الصينيين، والتي منها أنظمة الدفع المتوائمة مع مثيلاتها في الصين، إضافة إلى أن وزارة السياحة تعمل على توفير مرشدين سياحيين متحدثين باللغة الصينية، كما أن السعودية أبرمت اتفاقية مع الصين لتدريس اللغة الصينية في المناهج الدراسية.

وأشار الوزير السعودي إلى أن وزارة السياحة وشركة «يونيون باي» وقعتا مذكرة تفاهم بهدف تسهيل عمليات الدفع داخل السعودية لحاملي بطاقة «يونيون باي»، سواء من الصين أو من حول العالم، الأمر الذي سيسهم في جذب مزيد من السياح الصينيين.

يشار إلى أن وزارة السياحة السعودية تستهدف خلال العام المقبل 2023 وصول إجمالي حجم الإنفاق السياحي إلى 264 مليار ريال، وتحقيق 3.1 مليون زيارة سياحية، إضافة إلى بلوغ نسبة المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 5.2 في المائة، وتحقيق 834 ألف وظيفة بالقطاع، وإيجاد مسارات ومهن وظيفية جديدة بما يقارب 1.6 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

وأعلنت السياحة السعودية عن إطلاق 3 برامج ضمن استراتيجية دعم المشاريع السياحية الصغيرة ومتناهية الصغر لأكثر من 18 ألف منشأ بقيمة 1.5 مليار ريال، كما أطلقت الوزارة حملة تحفيز السياحة الداخلية وتخطي الزيارات الداخلية 33 مليون زيارة خلال الـ5 أشهر الأولى من عام 2022، إضافة إلى زيادة مرافق الإيواء السياحية بواقع 515 منشأة، وما يفوق 163 ألف غرفة.


السعودية سفر و سياحة

اختيارات المحرر

فيديو