عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 14 جمادى الأولى 1444 هـ - 08 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16081]

> مريم خليفة الكعبي، سفيرة دولة الإمارات في القاهرة، التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، لبحث تعزيز جهود التعاون الإنمائي، حيث أكدت الوزيرة على العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط مصر والإمارات. من ناحيتها، أشادت الكعبي بتنظيم واستضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27 وأهمية التعاون بين الرئاسة المصرية والإماراتية للبناء على ما تحقق في الدورة 27 من المؤتمر من أجل تحقيق المزيد من التقدم في ملف العمل المناخي خلال رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة للنسخة المقبلة.
> محمد أكرين، سفير المغرب لدى لبنان، استقبله أول من أمس، وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبناني الدكتور عبد الله بوحبيب، وتم البحث في تمتين العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
> ألكسي سكوسوريف، سفير روسيا الاتحادية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، مستشار ملك البحرين للشؤون الدبلوماسية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، بمكتبه في قصر القضيبية، وجرى خلال اللقاء استعراض آخر التطورات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. من جانبه، أعرب السفير عن اعتزازه بلقاء مستشار الملك، مؤكدا حرص بلاده على المضي بأوجه التعاون المشترك مع المملكة لآفاق أوسع في شتى المجالات، بدوره، هنأ الشيخ خالد السفير، بمناسبة اعتماده سفيراً لروسيا الاتحادية في المنامة.
> صادق سيلا، سفير دولة سيراليون في القاهرة، استقبله أول من أمس، أيمن مختار محافظ الدقهلية، والوفد المرافق له، لبحث سبل التعاون التجاري، وقام الوفد بتفقد مصانع المنطقة الصناعية بمدينة جمصة، لبحث آلية تصدير منتجاتها إليهم، حيث أبدى السفير إعجابه الشديد بالمصانع وبالمنتجات التي تتمتع بجودة عالية، وأكد أن مصر محط أنظار الدول الأفريقية لعقد شراكات متبادلة في مجال تصدير واستيراد المنتجات ومستلزمات الإنتاج والتبادل التجاري في كافة الأنشطة والمجالات.
> الحسن محمد عليات، سفير موريتانيا لدى العراق، التقى أول من أمس، رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، لبحث تطوير العلاقات الثنائية بين العراق وموريتانيا، والارتقاء بمستوى التعاون بين البلدين على الصعد كافة، وأبدى رئيس التيار رغبة العراق بتطوير وتعميق علاقاته مع الدول العربية كافة، متمنياً من الحكومة العراقية الجديدة أن تعمل على تحقيق دور ريادي للعراق في العمل العربي المشترك، وأشار إلى التطورات الإيجابية على الصعيد السياسي والاقتصادي في العراق، والتي من المؤمل أن تنعكس إيجاباً على حياة المواطن العراقي.
> أحمد جمعة الرميثي، سفير دولة الإمارات لدى الصومال، استقبل أول من أمس، علي حاجي آدم، وزير الصحة الصومالي، حيث تم التطرق إلى تاريخ العلاقات الإنسانية والطبية بين البلدين، وتنمية العلاقات المشتركة.
> سيف بن ناصر راشد البداعي، سفير سلطنة عمان لدى الجزائر، التقى أول من أمس، رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي، لبحث سبل تعزيز التعاون، وأوضح رئيس المجلس أن سلطنة عمان بلد شقيق تجمعه بالجزائر قواسم مشتركة عديدة خاصة من حيث التاريخ والثقافة، كما يتقاسم البلدان مواقف متقاربة بشأن العديد من القضايا المطروحة على الساحة الدولية. من جهته، أكد السفير حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع الجزائر، مؤكداً أن اللجنة المشتركة للتشاور السياسي التي ستنعقد شهر مارس (آذار) المقبل، ستكون فاتحة لآفاق جديدة من التعاون الثنائي.
> فرنسيسكو شاكون إيرنانديس، سفير جمهورية كوستاريكا لدى دولة الإمارات، استقبله أول من أمس، الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، في مكتبه بالديوان الأميري، ورحب ولي العهد بالسفير، متمنيا له التوفيق في أداء مهامه، وتبادل معه الحديث حول العلاقات القائمة بين دولة الإمارات وجمهورية كوستاريكا، وسبل التعاون المشترك لما فيه مصلحة كلا البلدين الصديقين. بدوره، تقدم السفير بالشكر والتقدير إلى ولي عهد الفجيرة على حفاوة الاستقبال، مشيداً بالتطور المشهود الذي تشهده الإمارة في كافة المجالات.
> هنري ووستر، سفير أميركا لدى الأردن، التقى أول من أمس، مسؤولين من السلطات المحلية وقادة أعمال ورجال دين في محافظة البلقاء، للتأكيد على التزام الولايات المتحدة بدعم النمو الاقتصادي الشامل في جميع أنحاء الأردن، شارك في الزيارة أعضاء من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) والقسم الاقتصادي وقسم الشؤون العامة والقسم السياسي في السفارة الأميركية، وأكد السفير أن بلاده ستواصل العمل بثبات مع الأردن لدفع التنمية الاقتصادية الشاملة للأمام، وتمكين القطاع الخاص من إيجاد فرص عمل للرجال والنساء.


اختيارات المحرر

فيديو