كيف يساعد «الأيورفيدا» في علاج مشاكل الكلى؟

تعد الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان ضرورية لتمكين الإنسان من عيش حياة صحية. ومن بين هذه العناصر الحيوية الكلى المسؤولة في المقام الأول عن التخلص من الفضلات والسموم.
ونظرًا لانتشار اضطرابات نمط الحياة المتزايدة واستهلاك الأطعمة المغشوشة، يتعين على الكلى أن تعمل بشكل يفوق طاقتها؛ ولهذا السبب أصبحت الأمراض المرتبطة بالكلى شائعة بشكل غير مسبوق في المجتمع.
إلى جانب ذلك، يؤدي الاستهلاك المفرط للأدوية التقليدية إلى زيادة تدهور المرض وليس أمام الأطباء خيار آخر غير التوصية بغسيل الكلى للمرضى الذين يعانون من مشاكل حادة.
ومن أجل إلقاء المزيد من الضوء على هذا الموضوع، يشرح الدكتور بونيت العامل بمؤسسة «Karma Ayurveda» كيف يمكن للمرء التحول إلى الأيورفيدا للحفاظ على صحة الكلى، وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص؛ حيث يعاني واحد من كل عشرة أشخاص بجميع أنحاء العالم من أمراض الكلى الخطيرة، ويقدر أن 850 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من أمراض الكلى. فيما يعد اعتلال الكلية المسكن وضغط الدم المفرط والسكري غير المنضبط من الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى في الآونة الأخيرة. وتعد العوامل الرئيسية الأخرى المساهمة في المسألة الإدمان على بعض الأدوية والأنظمة الغذائية الغنية بالبروتينات والدهون الحيوانية والأطعمة التي تسبب الحموضة واستهلاك الكحول.
وبغض النظر عن السبب الأساسي، من الصعب للغاية إعادة مستوى الكرياتينين إلى النطاق الطبيعي بمجرد تجاوزه للحدود؛ إذ يصبح مرضى الفشل الكلوي عاجزين عن التخلص من الملح الزائد والماء واليوريا وغيرها من النفايات من مجرى الدم، ما يسبب التسمم الأيضي. وفي هؤلاء المرضى، يتم إجراء آلية بديلة صناعية تعرف باسم غسيل الكلى لتحل محل وظيفة الكلى الطبيعية للترشيح.
ومع ذلك، فإن إجراء غسيل الكلى له آثار ضارة يمكن أن تؤدي إلى حكة في الجلد وتشنجات في العضلات وجلطات دموية وزيادة الوزن بشكل غير صحي وفتق وزيادة خطر الإصابة بالتهاب الصفاق؛ وهو التهاب في الغشاء الرقيق الذي يحمي البطن. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يزيد من خطر السكتة القلبية المفاجئة؛ وهي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة بين مرضى غسيل الكلى.

فوائد علاج «الأيورفيدا» لمشاكل الكلى

وبالنظر إلى حقيقة أن إجراءات غسيل الكلى المنتظمة على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن تكون مستنزفة من الناحية المالية، يمكن أن تكون علاجات «الأيورفيدا» (منظومة من تعاليم الطب التقليدي نشأت في شبه القارة الهندية) بديلاً اقتصاديًا وفعالًا أو خطة علاج مساعدة. إذ يمكن أن يقدم النظام الطبي التقليدي القديم علاجات فعالة لأمراض الكلى المزمنة ويوفر راحة كبيرة من الإجراءات المكلفة والصعبة لغسيل الكلى وزرعها.
ونظرًا لتركيزها على علاج الأسباب الكامنة للمرض بدلاً من أعراضه فقط، يمكن لأدوية الأيورفيدا إدارة الفشل الكلوي في جميع المراحل وتقليل تكرار غسيل الكلى.
ويتم العلاج بمساعدة الأدوية العشبية ونظام غذائي محدد وتعديلات في نمط الحياة من خلال مجموعة من الأعشاب «بونارنافا وكاسني وفارون وجوكشور وبالاش - عدد قليل من الأعشاب عالية الفعالية المستخدمة في علاج أيورفيدا للفشل الكلوي تساعد على تجديد الكلى عن طريق استعادة قدرة الترشيح وتعزيز الأداء العام للكلى».
وللحفاظ على صحة الكلى على وجه التحديد وإنهاء غسيلها، يُنصح بالعديد من التركيبات والإجراءات بموجب الأيورفيدا.
وفيما يلي بعض النصائح المضمنة في علاج الايورفيدا لوقف غسيل الكلى:

- تأكد من التخلص من السموم بانتظام. إذ يتضمن مبدأ الأيورفيدا التقليدي للتخلص من السموم بالأعشاب والمكملات والحقن الشرجية والنظام الغذائي واستهلاك المزيد من المياه وممارسات نمط الحياة التي تخفف من الإجهاد مثل اليوغا والتأمل والتدليك.
- تجنب العلاج الذاتي والاستخدام المتكرر لمسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهابات والحبوب المنومة وما إلى ذلك.
- لا تتناول الصوديوم في النظام الغذائي مثل الأطعمة البحرية والمخللات والباباد وما إلى ذلك. علاوة على ذلك، قم بتنظيم تناول البروتين وتجنب اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والفطر والسبانخ وما إلى ذلك.
- تقييد تناول البوتاسيوم. وبدلًا من ذلك تناول مصادر منخفضة البوتاسيوم مثل التفاح والبابايا والفجل والقرع والجزر.
- تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية والأطعمة المعبأة والمعالجة والمشروبات الغازية والمخبوزات والأطعمة المبردة التي لا معنى لها.
- راقب الحيوية الخاصة بك عن طريق التحكم في ضغط الدم ومستوى السكر ووزن الجسم وامتنع عن التدخين واستهلاك الكحول.