تقرير: 5 اضطرابات للأسنان مرتبطة بالتوتر

من المعروف أن نظامك الغذائي له تأثير كبير على صحة فمك. لكن مقدار التوتر يؤثر أيضًا على صحة أسنانك وفمك.
وفيما يلي خمس مشكلات تتعلق بصحة الأسنان قد تحدث بسبب الإجهاد والتوتر، وفق ما ذكر تقرير نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

1- طحن الأسنان
يمكن لأي شخص أن يعاني من صرير الأسنان. وغالبًا ما يعاني الناس من ذلك أثناء النوم عندما يطحنون أو يضغطون على أسنانهم. وتُعرف هذه الحالة باسم صرير الأسنان الليلي أو أثناء النوم. إنها ليست فريدة من نوعها في الليل ويمكن للمرء أيضًا تجربة ذلك أثناء النهار؛ وهو ما يُعرف باسم صرير الأسنان المستيقظ.
وبمرور الوقت، يؤدي صرير الأسنان إلى تآكل سطح الأسنان، ما يؤدي في النهاية إلى تسطيح أطراف الأسنان. ومع ذلك، قد تعاني مطاحن الأسنان أولاً من تصلب الفك وآلام الأذن والصداع والألم.

2 - كسر الأسنان
بسبب التآكل الطبيعي، تظهر تشققات صغيرة في أسنانك. هذه الشقوق الصغيرة ليست مشكلة في حد ذاتها. ولكن إذا كنت تميل بقلق إلى صرير أسنانك بشكل متكرر بشكل لا إرادي أثناء النوم، فقد تنكسر أسنانك عندما تتلقى هذه الشقوق المجهرية ضغطًا كبيرًا.

3 - الأسنان الحساسة
نتيجة الطحن والضغط قد تفقد أسنانك الطبقة الواقية. وعلى الرغم من أن مينا الأسنان هي أقوى أنسجة الجسم، إلا أنها أيضًا أنحف وعرضة للتآكل بمرور الوقت. فعندما تفقد أسنانك طلاء المينا تصبح أكثر عرضة للأطعمة الساخنة والباردة والحلوة والحامضة.
ونظرًا لأنه لا يمكن استبدال مينا الأسنان بالجسم، فمن المستحسن زيارة طبيب الأسنان إذا لاحظت زيادة في حساسية الأسنان. يمكن لطبيب الأسنان أن ينصحك بكيفية وقف المزيد من فقدان المينا وكيفية تقوية المينا المتبقية.

4 - أمراض اللثة
غالبًا ما تحدث أمراض اللثة بسبب سوء نظافة الفم. لكن الإجهاد يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفاقم هذه الحالة؛ لأن الإجهاد يؤدي إلى إنتاج تأثيرات معقدة وضارة على جهاز المناعة في الجسم. قد يسمح نظام المناعة الضعيف للبكتيريا الضارة بزيادة نشاطها ما يؤدي إلى مزيد من الضرر.

5 - اضطراب الفك الصدغي
يرتبط عظم الفك والجمجمة بمفصل يسمى المفصل الصدغي الفكي. يمكن أن يتحرك فكك السفلي للأمام وللخلف ومن جانب إلى جانب عندما تفتح فمك وتغلقه. في بعض الأحيان، قد تعاني من ألم أو خلل وظيفي في المفصل ما يؤدي إلى اضطراب المفصل الصدغي الفكي (TMJ).
وتشمل أعراض هذا الاضطراب الألم وصعوبة فتح أو تحريك الفك ونقر فوق ضوضاء أثناء الحركة وصداع أو وجع عضلي. كما يؤثر الإجهاد على هذه الحالة ويزيد من اضطراب المفصل الفكي الصدغي.
قد تكون بعض سلوكيات تخفيف التوتر مثل مضغ العلكة أو إراحة الذقن على راحة اليد مرتبطة باضطراب المفصل الفكي الصدغي.
استشر طبيب أسنان إذا كنت تعاني من أي من هذه العلامات أو الأعراض بشكل متكرر؛ عندما تكون في حالة راحة يجب ألا تكون أسنانك ملامسة؛ قد ينصحك الطبيب بارتداء واق ليلي لأسنانك.