«الخرطوم للشعر العربي» يوثق لحراك ثقافي

«الخرطوم للشعر العربي» يوثق لحراك ثقافي
TT

«الخرطوم للشعر العربي» يوثق لحراك ثقافي

«الخرطوم للشعر العربي» يوثق لحراك ثقافي

اختتم بيت الشعر في الخرطوم أمس، مهرجانه السنوي للشعر العربي في دورته السادسة، محتفياً بعدد من الشعراء السودانيين والعرب، فاتحاً الباب أمام أطياف مختلفة من الثقافات ونقاشات على مستوى الأدب والشعر العربي. وتحرص اللجنة المنظمة له في كل دورة على تنويع العناوين التي يتناولها.
ويعد مهرجان الخرطوم للشعر العربي التظاهرة الأدبية والثقافية الكبرى في خريطة مهرجانات الشعر العربي في السودان، ودأب منذ بداية انطلاقته نهاية عام 2016 على استقطاب مشاركات عربية ومحلية جمعت معظم الشعراء بالوطن العربي والسودان، واستمر ينعقد سنوياً طيلة الأعوام السابقة، وقد حملت دورتاه السابقتان عنوانين مختلفين هما «أيام الخرطوم الشعرية»، و«ملتقى النيلين للقصيدة العربية» كفلسفة ورؤية انتهجها القائمون على تنظيمه في نهايات جائحة «كورونا». وآثر مهرجان الخرطوم للشعر العربي في دورته السادسة أن يخصص ندوة كبيرة عن (الهايكو العربي) في قاعة الشارقة قدمها الشاعر والناقد السعودي حيدر العبد الله، معرفاً الهايكو بأنه نص شعري يربط بين الطبيعة والإنسان وبين اللغة والإيقاع، مقترحاً صيغة عربية للهايكو تزاوج بين قديم الشعر العربي وجديده.
استمر المهرجان 3 أيام متتالية تخللت برامجه قراءات شعرية لكل من الشاعر السوداني عالم عباس، والسعودي حيدر العبد الله، والتونسية سمية اليعقوبي، والمصري محمد المتيم، وأحمد اليمني، ومحمد الطيب، وشريهان حبيب، ووداد عثمان، وزكريا مصطفى، ومحمد آدم، وريان عبد الإله، وأحمد عماد، وحماد يونس، ومحمد الهادي، وإبتهاج نصر الدين، وناشد العوض، وفاطمة عبد اللطيف، وعمار حسن، ومحمد إكليل، ومجتبى عبد الرحمن.
ووفقاً لمحمد بركة مسؤول الإعلام والعلاقات العامة لبيت الشعر في الخرطوم، فإن ما يُميز مهرجان العام الحالي، استمرار النهج الخاص بعدم تكرار الأسماء المشاركة في الدورات السابقة رغم صعوبة هذا النهج خصوصاً في المهرجانات الشعرية. ويضيف «أن المشهد السوداني الشعري مهول وغني بالتجارب المختلفة، لذلك نحن في الدورات الماضية الست من عمر المهرجان، لم نكرر إلا بعض الأسماء لتفاصيل فنية».



إيرين غرازيوسي تسلط الضوء على ثقافة المؤثرين

إيرين غرازيوسي
إيرين غرازيوسي
TT

إيرين غرازيوسي تسلط الضوء على ثقافة المؤثرين

إيرين غرازيوسي
إيرين غرازيوسي

اعترف، مؤخراً، كيفن سيستروم، مؤسس «إنستغرام»، بأن المنصة التي ساعد في إنشائها «قد فقدت روحها». ولّت الأيام التي كان يتبادل فيها الأصدقاء والعوائل الصور بشغف وحماس شديدين. أما الآن، فيسيطر المؤثرون على زمام الأمور. لا أحد حقيقياً. يقول سيستروم على البودكاست في لقاء مع الصحافية كارا سويشر: «إن الأمر مرعب. إنه هذا السباق إلى القاع لمن يمكن أن يكون الأكثر كمالاً».

والواقع أن مايا، بطلة الرواية الأولى لإيرين غرازيوسي المعنونة «الصورة الأخرى» تعكس هذه الحقيقة بالفعل. إنها تفكر في الملفات الشخصية على «إنستغرام» التي تعكس الطموح أكثر من كونها دليلاً على الطموح، وليس انعكاساً للواقع. إن الصفحة الشخصية لإيرين غرازيوسي تقاوم هذا الاتجاه المتسم بقدر كبير من الابتذال والتفاهة.

مايا طالبة محبطة، تركت كلية الدراسات العليا، وهي تعيش في ميلانو مع صديقها فيليبو، الذي كان أستاذاً في الجامعة التي التحقت بها، وكانت علاقتهما بمثابة مواجهة بالغة الحزن (لمايا، بعد وفاة شقيقتها) وأيضاً لفيليبو اليائس. علاقتهما محكومة بالتناقض. يتمنى فيليبو على مايا أن تفعل أكثر من مجرد تناول الحلوى الملونة ومشاهدة أوليفيا بنسون، وهي تتابع برنامج الجرائم على شاشة التلفاز. ومايا تكره أن فيليبو سحبها بعيداً عن باريس إلى مدينة يحظى فيها بالاحترام، بينما هي غير معروفة.

تحصل مايا في نهاية المطاف على وظيفة — أولاً نادلة، ثم مساعدة لأحد المؤثرين وتُدعى غلوريا، وهي مراهقة تملك الملايين من المتابعين على «إنستغرام». تقول غلوريا: «سأحتاج إلى شخص يمكنه مساعدتي في الانتقال بالمجال العام... من أن أكون طالبة في المدرسة الثانوية إلى شيء آخر». وكجزء من الوظيفة، لا توصي مايا بالكتب فقط، بل تكتب الخطب، والتعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي.

الكاتبة غرازيوسي، مؤسسة قناة ثقافية على «يوتيوب» وصاحبة مجلة، هي على وجه الخصوص منسجمة مع لغة الإنترنت. وروايتها، التي ترجمتها لوسي راند من الإيطالية إلى الإنجليزية، تصل إلى ذروتها عندما تسلط مايا الضوء على ثقافة المؤثرين. فالأحداث التي ترعاها، والاجتماعات التجارية، والكليشيهات المبتذلة الغامضة عن حب الذات تعد أساساً لأحكامها القاسية والفكاهة اللاذعة. عالم غلوريا مليء بحالات الاحتيال، ومايا تحب أن تكشفه.

تدخل علاقة الزوجين منطقة خطرة عندما تجد مايا نفسها في البداية مهووسة بغلوريا، ثم غارقة في عالمها الخاص. لا يزال هناك تفويض صادر عن مدير غلوريا بشأن موكلها يطاردني: «لا بد أن تعطيها شخصية»، كما تقول لمايا. وهذه هي الطريقة التي تعمل بها، فهي عبارة عن وعاء فارغ. بينما كانت غلوريا تستخرج المزيد والمزيد من مايا، ظللت أنتظر الرواية لتحقق النجاح في إيحاءات الإثارة النفسية. ولكن المخاطر المترتبة على زيادة الاعتماد المتبادل بين مايا وغلوريا لا تكاد تهدأ. تُقسم غرازيوسي الانتباه بين هذه الرابطة الطفيلية، وعلاقة مايا الفاشلة مع فيليبو، وكيف تنعى مايا شقيقتها إيفا.

يبرز نفاد صبر المؤلفة مع استخدام إيحاءات عديمة المعنى بدلاً من النثر العصبي

تُحاول غرازيوسي ربط هذه الخيوط معاً لإضافة طبقات من التشويق والغموض، ولكن لغتها تكافح من أجل مواكبة متطلبات القصة. هناك اعتماد مفرط على العرض المباشر لنقلنا عبر مختلف المشاهد، مما يقلل من سحر وحدة صوت مايا الساخر في الصفحات الأولى من الرواية، كما أنه يخفف من أي توتر. ويبرز نفاد صبر المؤلفة مع ترك النثر العصبي واستخدام إيحاءات عديمة المعنى مثل: «أحياناً ما يدهشني مقدار التغيير الذي طرأ عليّ، حتى منذ الأسبوع السابق. لا يمكنني أن أقول بالضبط ما هي هذه التغييرات على وجه التحديد».

يكتنف رواية «الصورة الجانبية الأخرى» الغموض وقدر من التخبط، مما يحرمنا من تحديد «الخصوصية» حال إذعانها للعبارات المبتذلة. وفي النهاية، تساءلت عما سيكون مصير فكر مايا، بآرائها المشتتة. كيف يمكن لها أن تشعر عندما تعرف أن حدة علاقتها بغلوريا قد خففت من حدة المشاعر الضبابية نفسها التي سخرت منها ذات مرة. ربما كانت تتغاضى عن الأمر أو بالنظر إلى الطريقة التي يشعر بها كيفن سيستروم الآن تجاه «إنستغرام»، ربما تجد أنه أمر مرعب نوعاً ما.

*خدمة «نيويورك تايمز»


ضربات أميركية بريطانية جديدة ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن

صورة يثتها وزارة الدفاع البريطانية لطائرة تايفون أثناء شن ضربات ضد أهداف للحوثيين (إ.ب.أ)
صورة يثتها وزارة الدفاع البريطانية لطائرة تايفون أثناء شن ضربات ضد أهداف للحوثيين (إ.ب.أ)
TT

ضربات أميركية بريطانية جديدة ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن

صورة يثتها وزارة الدفاع البريطانية لطائرة تايفون أثناء شن ضربات ضد أهداف للحوثيين (إ.ب.أ)
صورة يثتها وزارة الدفاع البريطانية لطائرة تايفون أثناء شن ضربات ضد أهداف للحوثيين (إ.ب.أ)

نفّذت القوات الأميركية والبريطانية سلسلة ضربات جديدة، السبت، ضد أهداف للحوثيين في اليمن، وفق ما جاء في بيان مشترك بعد أسابيع من الهجمات التي يشنها المتمردون المدعومون من إيران على سفن في البحر الأحمر.

وجاء في البيان المشترك، أن «الضربات الضرورية والمتناسبة استهدفت على وجه التحديد 18 هدفاَ للحوثيين في ثمانية مواقع في اليمن مرتبطة بمنشآت تخزين أسلحة تحت الأرض، ومنشآت تخزين صواريخ، وأنظمة جوية مسيّرة هجومية أحادية الاتجاه، وأنظمة دفاع جوي، ورادارات، ومروحيات». وأضاف البيان الذي حمل توقيع أستراليا والبحرين والدنمرك وكندا وهولندا ونيوزيلندا، أن «أكثر من 45 هجوماً للحوثيين على سفن تجارية وعسكرية منذ منتصف نوفمبر (تشرين الثاني)، تشكل تهديداً للاقتصاد العالمي وكذلك الأمن والاستقرار الإقليميين وتتطلب رداً دوليا».

صورة يثتها وزارة الدفاع البريطانية لطيار يصعد مقاتلة تايفون قبل تنفيذ ضربات ضد أهداف حوثية (إ.ب.أ)

وقال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس في بيان، إن القوات الجوية الملكية نفذت موجة رابعة من الضربات الدقيقة ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن.

وأضاف في بيان عبر حسابه على منصة «إكس»: «استهدفنا مع حلفائنا طائرات بدون طيار ومنصات إطلاق صواريخ يستخدمها الحوثيون لشن هجماتهم الخطيرة».

صورة يثتها وزارة الدفاع البريطانية لطائرة تايفون أثناء تزويدها بالأسلحة (إ.ب.أ)

وأشار شابس إلى أن الحوثيين استهدفوا في الأيام الأخيرة سفناً تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن بما في ذلك السفينتان البريطانيتان أيلاندر وروبيمار، مما اضطر الأطقم لمغادرتهما.

وقال: «واجبنا حماية الأرواح في البحار والحفاظ على حرية الملاحة».

من جهتها، أعلنت جماعة الحوثي استهداف سفينة نفطية أميركية في خليج عدن بعدد من الصواريخ.

وقال الناطق العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع، عبر منصة «إكس" إن سلاح الجو المسير استهدف عدداً من السفن الأميركية الحربية في البحر الأحمر بطائرات مسيرة.

وأضاف: «نؤكد أننا سنواجه التصعيد الأميركي البريطاني بالمزيد من العمليات العسكرية النوعية ضد كافة الأهداف المعادية في البحرين الأحمر والعربي».


ابن رشد بطلاً في رواية مصرية

ابن رشد بطلاً في رواية مصرية
TT

ابن رشد بطلاً في رواية مصرية

ابن رشد بطلاً في رواية مصرية

عبر مسارات التاريخ والتخييل يرتحل الكاتب الروائي المصري إبراهيم فرغلي في روايته «بيت من زُخرف - عشيقة ابن رشد»، الصادرة أخيراً عن دار «الشروق» في مصر. ويبدو العمل أقرب لرواية داخل رواية، حيث يجد بطل الرواية المُعاصر نفسه مأخوذاً بفكرة كتابة سيرة تخييلية عن الفيلسوف ابن رشد، مِدادها مخطوطات قديمة لحكاية سيدة تدعى «لبنى القرطبية» شُغفت حبّاً بالفيلسوف ابن رشد، إذ وجدت فيه الأب والحبيب والفقيه والفيلسوف، وذلك خلال فترة ملازمتها له بالرعاية أثناء نفيه إلى قرية «أليُسانة»، بعدما تمكنت تلك السيدة من الهروب من العسس الذين تتبعوا معارفه حتى لا يلحقوا به إلى منفاه الجديد خارج قرطبة مسقط رأسه.

يتناوب الأبطال لسان السرد، لتخرج الرواية بمِعمار «بوليفوني» مُتعدد الأصوات، عبر ستة فصول تتقاطع أزمنتها كانعكاس لمرايا الماضي والحاضر، وسط حصار سؤال مركزي عن مصير الفكر الحُر في مقابل التشدد الديني وتدجين العقول، ويتكئ السؤال على سيرة الفيلسوف ابن رشد التي تتقاطع مع مصائر شخصيات الرواية في زمنهم المعاصر، وتحديداً سيرة البطل أستاذ الفلسفة المصري «إسكندر»، الذي وجد نفسه مأخوذاً بكتابة رواية تخييلية عن عشق سيدة اقتربت من ابن رشد في فترة محنته. لكن السرد يكشف مع تقدمه أن وازعاً شخصياً دفع البطل لكتابة تلك الرواية، حيث تكشف الأحداث عن تناص بين قصته وقصة محاكمة الأكاديمي المصري الراحل نصر حامد أبو زيد وتكفيره، والتفريق العبثي بينه وبين زوجته المُحبة، وهو ما يتأخر السرد في كشفه، فيما يُمهد له إبراهيم فرغلي مُبكراً بإهدائه الرواية إلى روح نصر حامد أبو زيد.

تعكس الرواية التي تقع في (428 صفحة)، سيرة ابن رشد (1126- 1198) من عدة زوايا، فيمنحه إبراهيم فرغلي صوتاً روائياً بضمير المتكلم، ويقدمه خلال أوج الفترة الحرجة من زمنه الفكري بعدما ينقلب السلطان أبو يوسف المنصور على الفلاسفة، ويشن حرباً ضدهم توازي حربه الأخرى ضد القشتاليين. وتُدرِج الرواية على لسان المنصور خطاباً مؤلباً ضد الفلسفة وأهلها، الذي هدفه تخويف العامة من الانصياع لتلك الأفكار التي يصفها بـ«زُخرف القول»، قبل أن يتوعدهم بجهنم فقد «خلقهم الله للنار».

تهافت التهافتتبدو أصداء خطاب المنصور وكأنها تُقارع دأب ابن رشد في إتمام كتابه «تهافت التهافت» رداً على الإمام أبي حامد الغزالي في كتابه «تهافت الفلاسفة»، الذي كتبه في أوج فترة التشدد تجاه الحكمة وعلوم الفلاسفة، فيما لا يبالي ابن رشد لما قد يسببه رده على الغزالي في التصعيد ضده ومواجهة حركة تكفير الفلاسفة.

وعبر طرائق السرد يظهر النقد «الرُشدي» في صراعه ضد التكفير كضمير الرواية وصوتها الحُر كما لغة الطيور، فيظهر ابن رشد في أحد مشاهد الرواية وهو يتناهى لسمعه تغريد طيور من النافذة، يستعيد معها رغبة قديمة بأن يتعلم لغة الطير.

وفي واحدة من ألعاب الرواية الغرائبية، يُطلق إبراهيم فرغلي السرد على لسان طائر «القُمري»، الذي يفيق على هدوء مريب، يوحي بمنطق الطير والحدس بالخطر، حتى ينتبه لطيور شبحية عملاقة أمسك كل منها بمخالبه بكتاب طائر إلى أن «تختفي الكتب الطائرة من آفاق البصر بغتة، تماماً على النحو الذي انبثقت من مكامنها واختفى أثرها»، وهو تكوين سوريالي يشكل موازاة للمشهد التاريخي حين استيقظ أهل قرطبة على حرق كتب ومخطوطات جمعها الوشاة من بيوت الدارسين والعلماء والوراقين التي تندرج في علوم الحكمة والفلسفة: «كان الناس قد تحلّقوا على مسافة من موقع الكتب التي تنتظر تنفيذ الحكم بالإبادة حرقاً كأن على رؤوسهم الطير».

أمام تمثال ابن رشد

تتناوب شخصيات الرواية المُعاصرة تقصيّ ملامح ابن رشد في ارتباط لا ينقطع مع سيرته، فالبطلة «ماريا إيلينا»، التي تدرس فلسفة الفن بجامعة قرطبة، تجد نفسها في حالة بوح أمام تمثال ابن رشد، تُحدثه عن أمها الروحية «مانويلا»، التي أوصتها بتحويل مخطوطات حول سيرة العاشقة الشابة «لبنى القرطبية» إلى رواية مشهودة، وهي الوصية التي استطاعت إقناع «إسكندر»، الأستاذ الجامعي المصري الذي انتدب حديثاً بجامعة قرطبة، بها فيستسلم لطلب تلميذته لكتابة تلك الرواية التخييلية عن ابن رشد والسيدة التي أحبته، ويطلب من «ماريا إيلينا» أن ترافقه إلى الأماكن الأثرية التي تحمل روائح ابن رشد، فتصطحبه إلى دهاليز قرطبة القديمة، ومحراب كنيسة الماسكيتا، وربوع الحي القديم التي عاش بها الفيلسوف القرطبي إلى جوار مجايله اليهودي موسى بن ميمون. يسير البطل بين الأزقة الضيقة وهو يتخيّل حياة أخرى كانت بها قبل ألف عام. فيما تقدم الرواية ملامح العمارة الأندلسية بثرائها الباذخ موشَّجة بـ«زُخرف» النهضة الفكرية والعلمية والفلسفية التي سادت في ذلك العصر.

تبدو الرواية أقرب لبحث لا ينقطع عن وهج العقل المطمور خلف حِجاب، فالبطل الذي قادته محاكم تفتيش جديدة بسبب بحث تقدم به، واتهم بسببه بالتكفير أمام محكمة مصرية في زمن يبعد سنوات سحيقة عن زمن ابن رشد، يسأل نفسه وهو يكتب رواية عنه: عمن تراني أبحث في الحقيقة؟ فيما يبدو التراث «الرشدي» حائراً في ذاته بين انتماءات عدة: فهل هو التراث العقلاني كما يشير تراث العقلانيين أم المُلحد كما يتناوله خصومه، أم الفيلسوف الذي تسببت أفكاره في تأسيس الأفكار العلمانية في أوروبا في وقت اندثر تراث العقلانية في الثقافة الإسلامية؟ المفكر الذي وصفه الغرب بالشارح الأكبر بعد أن نقل لهم تراث أهل الحكمة الإغريق أرسطوطاليس؟ أم الرجل الذي تعثّر في فهم كلمتي الكوميديا والتراجيديا كما يحب بورخيس أن يُصوره؟

وتبلغ الحيرة بالبطلة ماريا إيلينا بأن تتخيّل عبثاً ما إذا كان ابن رشد محض «أسطورة» أوجدها التاريخ «الرجل الذي دُفن مرتين وأُحرقت كتبه»، وهو العالِم والفيلسوف الذي أحاطت الرواية بأسمائه بما تحمله من دلالات ثقافية وحضارية شتى فهو: أبو الوليد، والإمام، وقاضي القضاة، و«أفيرويس»، و«آبين روسدين» وتحوّر اسمه في الترجمات العبرية ليصبح «آبي روسد» كما يُطلق عليه الإسبان، و«المشّاء» حيث كان «يتمشى طويلاً ليتدبّر فيما يوّد التفكير فيه، أو يتمشى مع طلبة العلم في أروقة المسجد أو بين أشجار النارنج في الفناء الفاصل بين المسجد ومبنى المئذنة، حيث يذرع الممر حولها بمعية الدارسين شارحاً أو متحدثاً بما يفكر من شؤون الفقه والحكمة والطب».


«غرب آسيا للسيدات»: فلسطين تخسر برباعية... وسوريا تكسب

منتخب فلسطين خسر برباعية أمام نيبال في البطولة الآسيوية (الشرق الأوسط)
منتخب فلسطين خسر برباعية أمام نيبال في البطولة الآسيوية (الشرق الأوسط)
TT

«غرب آسيا للسيدات»: فلسطين تخسر برباعية... وسوريا تكسب

منتخب فلسطين خسر برباعية أمام نيبال في البطولة الآسيوية (الشرق الأوسط)
منتخب فلسطين خسر برباعية أمام نيبال في البطولة الآسيوية (الشرق الأوسط)

بات منتخب نيبال أكثر المنتخبات تسجيلاً للأهداف ودون أي خسارة في بطولة غرب آسيا للسيدات، وذلك بعد فوزه على فلسطين بـرباعية نظيفة سجلتها اللاعبة سابيترا بهانداري، (الأول والثالث)، فيما أحرزت ريخا بودل الهدف الثاني، وعززت غيتا رانا النتيجة بالهدف الرابع.

ومن جانبه سجل منتخب سوريا فوزه الأول في البطولة على حساب منتخب العراق، بثلاثية سجلتها ماريا إلياس، ونور مصطفى، ورزان خواندي.

وتأتي النيبالية سابتيرا بهانداري، في صدارة هدافات البطولة برصيد 8 أهداف، فيما تتعادل اللبنانية ليلى اسكندر والغوامية ماريا أنيا والأردنية ميساء جبارة برصيد 4 أهداف.

ويحلق المنتخبان الأردني والنيبالي في صدارة مجموعتيهما برصيد 9 نقاط ، وفلسطين ولبنان في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، تليهما غوام وسوريا برصيد 3 نقاط وفوز وحيد، وتتذيل السعودية والعراق المجموعات دون أي نقاط.

وتأهل نيبال ولبنان والأردن وفلسطين إلى نصف نهائي البطولة، فيما ودعت السعودية وغوام وسوريا والعراق منافسات غرب اسيا.

تستأنف المنافسات يوم الثلاثاء المقبل بين متصدر المجموعة الأولى مع وصيف المجموعة الثانية، وتقام مواجهة بين أول المجموعة الثانية مع وصيف المجموعة الأولى على ملعب استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة .


«سينور» الأصيل يلحق تالياً ويبقي «كأسَ السعودية» في معقلها

الأمير محمد بن سلمان لدى تتويجه شرف الحريري مالك الجواد سينور باللقب (الشرق الأوسط)
الأمير محمد بن سلمان لدى تتويجه شرف الحريري مالك الجواد سينور باللقب (الشرق الأوسط)
TT

«سينور» الأصيل يلحق تالياً ويبقي «كأسَ السعودية» في معقلها

الأمير محمد بن سلمان لدى تتويجه شرف الحريري مالك الجواد سينور باللقب (الشرق الأوسط)
الأمير محمد بن سلمان لدى تتويجه شرف الحريري مالك الجواد سينور باللقب (الشرق الأوسط)

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، توج الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، مالك الجواد «سينور بيسكادور» السعودي شرف الحريري بلقب بطولة «كأس السعودية 2024» في نسختها الخامسة، وذلك بعد فوزه بالشوط التاسع «الرئيسي» في الأمسية الفروسية التي احتضنها ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية.

وتعد «كأس السعودية» الحدث الأكبر من نوعه في هذه الرياضة على مستوى العالم، حيث تجتذب نخبة الخيل والمدربين والفرسان الدوليين، وتقدم جوائز مالية كبيرة تبلغ في مجموعها 37.6 مليون دولار، وتشتمل على 17 شوطاً تقام على مدار الأمسيتين، وتختتم بشوط كأس السعودية الذي تبلغ قيمة جائزته منفرداً 20 مليون دولار، ووصل عدد الخيل المسجلة في السباقات، أمس السبت والجمعة، إلى 244 جواداً وهو رقم غير مسبوق في تاريخ البطولة.

وكان ولي العهد قد وصل إلى المنصة الرئيسية، حيث عُزف السلام الملكي، ثم تحركت الجياد المشاركة في السباق من ساحة التسريج إلى ساحة الاستعراض أمام ولي العهد قُبيل بدء السباق، حيث حضر في الساحة الخيالة المشاركون والمدربون العالميون. وبعد ذلك انطلق الشوط التاسع على «كأس السعودية».

الجواد سينور لحق بالمقدمة في مشهد مثير خلال السباق (تصوير: بشير صالح)

وبعد نهاية السباق، توجّه الأمير محمد بن سلمان إلى منصة التسليم، حيث كان في استقباله الأمير بندر الفيصل، رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، حيث قدم ولي العهد التهنئة لملاك الجواد «سينور بوسكادور» الفائز بـ«كأس السعودية» الذي لحق بالمقدمة خلال السباق في مشهد تاريخي يؤكد على أصالته، وتوج طاقم الإسطبل بالكأس، كما هنأ المدرب والخيال، والتقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

وكان الجواد «بينثلاسا» من الفريق الياباني توج بلقب النسخة الماضية، لكن الفريق السعودي سرعان ما استعاد أيقونته العالمية من خلال الفوز بسباق أمس المثير.

وفي أمسية «كأس السعودية»، أمس، توج الجواد «تاور أوف لندن» لملاكه سميث وماغلير وويستيريبرغ بالمركز الأول في «الشوط الثامن» شوط كأس البحر الأحمر بمسافة 3000 م عشبي، والجائزة المالية التي تبلغ 1.5 مليون دولار. كما جرى تتويج أليكس فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد الأسبق بعد فوز جواده «سبريت دانسر» بالمركز الأول في «الشوط السابع» شوط كأس نيوم. وقال فيرغسون بعد نهاية السباق: «إنه شعور رائع وتجربتي في كأس السعودية مذهلة للغاية، الجواد مميز وكان أداؤه مثالياً وخطف الكأس».

كما جرى تتويج الجواد «أناف» لمالكه فوسنيك ريسينغ بالمركز الأول في «الشوط السادس» شوط كأس 1351 للسرعة. والجواد «ريميك» لمالكه كوغي مايدا بالمركز الأول في «الشوط الخامس» شوط كأس الرياض للسرعة. والجواد غوريفر يونغ لمالكه سيسوما فوغيتا بالمركز الأول في «الشوط الرابع» شوط الديربي السعودي. والجواد كينغ شلاع لمالكه إسطبل وذنان للسباقات بالمركز الأول في الشوط السعودي الدولي برعاية «الوطنية للإسكان».

الخيال جونيور ألفاردو مبتهجاً بالفوز الكبير (تصوير: بشير صالح)

كما تُوج الفائز بلقب كأس عبية للخيل العربية الأصيلة برعاية هيئة تطوير بوابة الدرعية (فئة 1) وهو الجواد «عسفان الخالدية» لأبناء الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز. وحقق الجواد الجماني لقب الشوط الـ1 الحفل (104) لمالكه ماجد مهل وصل البقمي.

وشهدت «كأس السعودية» انطلاقة قوية مساء الجمعة (اليوم الأول) على ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية في الرياض، في ليلة كان عنوانها الأبرز «يوم التأسيس»، حيث شارك الحاضرون بمختلف جنسياتهم باستعراض الأزياء السعودية الضاربة في عمق التاريخ، ليزيدوا من رونق المناسبة العريقة.

وأقيمت 8 أشواط تخطّى مجموع جوائزها 4 ملايين دولار، استهلت بشوط الميل للأفراس برعاية المسعف الأول، واختتمت بشوط كأس المنيفة برعاية وزارة الثقافة (فئة 1).

فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد السابق لدى تتويجه بكأس نيوم (تصوير: سعد العنزي)

وتزامناً مع احتفالات المملكة بالذكرى الوطنية الغالية «يوم التأسيس»، قدم نادي سباقات الخيل عدداً من الفعاليات والعروض المصاحبة على مدار يومي «كأس السعودية»، أبرزها جناح يوم التأسيس «ذاكرة التأسيس»، الذي ينقسم إلى «البهو الفني» و«مختبر التاريخ»، حيث استعرض الجناح تاريخ المملكة بطرق تفاعلية غير مسبوقة. كما اشتملت الفعاليات المصاحبة على منطقة خاصة بالأطفال، ومنطقة المسرح، وممشى المشاهير، ومعرض 100 براند سعودي، ومطعم إرث، وغيرها الكثير.

ووفر نادي سباقات الخيل فئات متعددة لتذاكر الدخول تتناسب مع جميع احتياجات الجمهور وتطلعاته، حيث تتيح تذاكر الدخول العام، الاستمتاع بإطلالات على جانب المسار، والوصول إلى مقاعد المدرجات، إضافة إلى عروض الترفيه المجاني في منطقة العبية التي تتميز بمعارض الأزياء والمعروضات الثقافية والفنية وأنشطة المطاعم التي تنظمها وزارة الثقافة.


من مفخرة «لوسيد» إلى أزياء التأسيس... «كأس السعودية» تتخطَّى حدود «الفروسية»

سيارة لوسيد سجلت حضورها في أمسية كأس السعودية (تصوير: بشير صالح)
سيارة لوسيد سجلت حضورها في أمسية كأس السعودية (تصوير: بشير صالح)
TT

من مفخرة «لوسيد» إلى أزياء التأسيس... «كأس السعودية» تتخطَّى حدود «الفروسية»

سيارة لوسيد سجلت حضورها في أمسية كأس السعودية (تصوير: بشير صالح)
سيارة لوسيد سجلت حضورها في أمسية كأس السعودية (تصوير: بشير صالح)

كان بوسع القائمين على «كأس السعودية» وعلى رأسهم الأمير بندر الفيصل رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، الاكتفاء بتفوق البطولة «عالمياً» من ناحية الجوائز المالية البالغ مجموعها 37.6 مليون دولار والتي قادتها لأن تكون «أغلى حدث فروسي في العالم»، لكن شغف التحدي «السعودي» أبى إلا أن يجعل من هذا المحفل الفروسي الكبير أيقونة تتحدث وتروج عن نفسها، عندما شرعوا الأبواب لمزيد من الفعاليات المبهجة في معقل نادي الفروسية بميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية.

وأمس، شهدت جموع الحاضرين ليلة تاريخية من ليالي الفروسية السعودية، بدأت بالعرضة وتخللتها فعاليات مذهلة امتزجت فيها أصالة الماضي بترف الحاضر. ففي منصة عرض خاصة اطلع الجميع على أيقونة «لوسيد الكهربائية» وهي السيارة التي تم تجميعها بأياد سعودية في قلب المملكة لتنافس نظيراتها حاضراً ومستقبلاً.

وقبل يومين دشنت «لوسيد» بوصفها أسرع سيارة سيدان كهربائية في العالم تابعة لشركة لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية، حيث أعلنت الشركة سابقاً عن إنشاء مصنع في المملكة باستثمارات تقديرية 12.3 مليار ريال، وتبلغ طاقته الإنتاجية 155 ألف سيارة سنوياً.

فتاة ترتدي زيا احتفاليا بيوم التأسيس السعودي (تصوير: سعد العنزي)

كما شهدت ليلة «كأس السعودية» أمس فعاليات نالت إعجاب كثيرين، منها منطقة الفان زود، ومسرح شدا من خلاله بعض المطربين بالأغاني الوطنية، ومتاجر لعرض الأزياء والمقتنيات التراثية، والعديد من الطاعم سواء الشعبية أو تلك المواكبة لنمط الحياة العصرية.

كما لم يفوت النساء والرجال فرصة الاحتفاء بذكرى يوم التأسيس،

شاب سعودي يساعد فتاة أجنبية على ارتداء غطاء الرأس التراثي (تصوير: سعد العنزي)

وهي المناسبة التاريخية التي تعيشها المملكة هذه الأيام، فظهروا في أبهى حلة متوشحين بأزياء الأجداد العريقة ومن مختلف مناطق المملكة لتتخطفهم عدسات مصوري وسائل الإعلام العالمية من كل حدب وصوب. في حين شارك النساء والرجال أيضاً من الجنسيات الأخرى بارتداء بعض الأزياء التراثية كنوع من الامتنان لعلاقتهم بهذه البلاد إن كان على الصعيد الرياضي أو التجاري. وشهدت «الشرق الأوسط» حضور العديد من الشخصيات الفنية والرياضية من داخل وخارج المملكة، فضلاً عن مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، الذين انتهزوا الفرصة ليبثوا تفاصيل الأمسية التاريخية من كل زاوية في ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية.

حضور من جميع الجنسيات شهدتها ليلة كأس السعودية (تصوير: بشير صالح)


«سيدات الأهلي» يسقطن النصر في بطولة الطائرة

لاعبات الزلفي يحتفلن عقب الفوز على الاتحاد (الشرق الأوسط)
لاعبات الزلفي يحتفلن عقب الفوز على الاتحاد (الشرق الأوسط)
TT

«سيدات الأهلي» يسقطن النصر في بطولة الطائرة

لاعبات الزلفي يحتفلن عقب الفوز على الاتحاد (الشرق الأوسط)
لاعبات الزلفي يحتفلن عقب الفوز على الاتحاد (الشرق الأوسط)

انطلقت منافسات المرحلة الثانية من بطولة السيدات للكرة الطائرة، السبت، والتي يستضيفها نادي النصر بالرياض، بعدما اختتمت المرحلة الأولى في جدة، وتأهل من خلالها 4 فرق النصر والاتحاد من المجموعة الأولى، والأهلي والزلفي من المجموعة الثانية.

وشهدت نتائج اليوم الأول فوز الاهلي على النصر بثلاثة اشواط 25/21، 25/22، 29/27, بعد مواجهة مثيرة شهدت حضور نائب رئيس الاتحاد السعودي للكرة الطائرة سعد الرويس، وعضو مجلس الإدارة حنان القحطاني.

ومن جانبه حول الزلفي خسارته إلى فوز مثير على الاتحاد بثلاثة اشواط مقابل شوطين 19/25، 16/25، 25/15، 25/22، 15/12.

وتقام اليوم الأحد ثلاثة مباريات على صالة نادي النصر, حيث يلعب قيد أمام القادسية ، ويلتقي النصر بفريق الزلفي، وتُختتم المنافسات بمواجهة الاتحاد والأهلي.


أرسنال يطارد الصدارة «الإنجليزية» برباعية في نيوكاسل

هافيرتز لاعب أرسنال محتفلا بهدفه في مرمى نيوكاسل (أ.ف.ب)
هافيرتز لاعب أرسنال محتفلا بهدفه في مرمى نيوكاسل (أ.ف.ب)
TT

أرسنال يطارد الصدارة «الإنجليزية» برباعية في نيوكاسل

هافيرتز لاعب أرسنال محتفلا بهدفه في مرمى نيوكاسل (أ.ف.ب)
هافيرتز لاعب أرسنال محتفلا بهدفه في مرمى نيوكاسل (أ.ف.ب)

واصل أرسنال ملاحقة منافسيه ليفربول ومانشستر سيتي على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بعدما أسقط ضيفه نيوكاسل يونايتد 4-1 السبت.

ويملك أرسنال 58 نقطة من 26 مباراة متأخراً بنقطتين عن ليفربول المتصدر، ونقطة واحدة عن مانشستر سيتي حامل اللقب، والذي كان تغلب 1-صفر على مضيفه بورنموث في ذات الجولة بهدف فيل فودين.

وتوقف رصيد نيوكاسل عند 37 نقطة في المركز الثامن.

واحتاج أرسنال إلى 18 دقيقة فقط لانتزاع التقدم عندما أرسل بوكايو ساكا ركلة ركنية حولها سفين بوتمان في مرماه.

النرويجي هالاند لاعب مان سيتي في محاولة هجومية ضد مرمى بورنموث (د.ب.أ)

وبعد ذلك بست دقائق، عزز كاي هافرتس من تفوق أرسنال بتسديدة من مدى قريب بعد تمريرة من غابرييل مارتنيلي.

وأضاف ساكا الهدف الثالث بعد مجهود فردي رائع، حيث راوغ أكثر من لاعب ثم سدد كرة منخفضة في الزاوية البعيدة بعد ثلث ساعة من الاستراحة.

وجعل المدافع ياكوب كيفيور النتيجة 4- صفر بضربة رأس في الدقيقة 69، قبل أن يقلص جو ويلوك الفارق لنيوكاسل بضربة رأس في مرمى فريقه السابق.


بارو مهاجم التعاون يتسلل إلى مدرجات الحزم

موسى بارو أثناء تواجده في مدرجات ملعب الحزم (الشرق الأوسط)
موسى بارو أثناء تواجده في مدرجات ملعب الحزم (الشرق الأوسط)
TT

بارو مهاجم التعاون يتسلل إلى مدرجات الحزم

موسى بارو أثناء تواجده في مدرجات ملعب الحزم (الشرق الأوسط)
موسى بارو أثناء تواجده في مدرجات ملعب الحزم (الشرق الأوسط)

تواجد الغامبي موسى بارو، مهاجم فريق التعاون، في مدرجات ملعب نادي الحزم، وذلك أثناء مباراة الأخير أمام ضيفة الخليج ضمن الجولة 21 من الدوري السعودي للمحترفين، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي هدف لكل فريق.

وحضر بارو مع بداية الشوط الثاني وحاول التخفي عن الجميع بغطاء الرأس, لكن كاميرا «الشرق الأوسط» رصدته وهو يتفاعل مع إحدى هجمات الحزم في الدقائق الأخيرة من المباراة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يحضر فيها بارو لملعب الحزم فقد سبق وأن حضر في مباراته أمام الرائد.

ويأتي تواجد موسى بارو لدعم صديقه وزميله في منتخب غامبيا مهاجم الحزم محمد بادموسي، والذي لا يعيش فترة جيدة مع فريقه عكس بارو الذي قدم نفسه كأحد المحترفين المميزين في فريقه التعاون وفي الدوري بشكل كامل.

وبعد نهاية المباراة التقى بارو بالمهاجم بادموسي وقدم له الدعم محاولاً إخراجه من حالة الإحباط التي بدت عليه بعد المباراة، إثر عدم نجاحه في ترجمة الفرص السانحة له إلى أهداف ومساعدة فريقه المهدد الأكبر لمغادرة دوري المحترفين والعودة إلى دوري يلو .


محادثات التهدئة تتقدَّم على أساس «صفقة متدرجة»

فلسطينيون في موقع استهدفته غارة إسرائيلية في رفح جنوب قطاع غزة السبت (رويترز)
فلسطينيون في موقع استهدفته غارة إسرائيلية في رفح جنوب قطاع غزة السبت (رويترز)
TT

محادثات التهدئة تتقدَّم على أساس «صفقة متدرجة»

فلسطينيون في موقع استهدفته غارة إسرائيلية في رفح جنوب قطاع غزة السبت (رويترز)
فلسطينيون في موقع استهدفته غارة إسرائيلية في رفح جنوب قطاع غزة السبت (رويترز)

كشفت مصادر مطلعة على مباحثات التهدئة في باريس، لـ«الشرق الأوسط»، أنَّ تقدماً مهماً تحقق باتجاه «صفقة متدرجة»، وذلك بفضل مرونة من «حماس» مكَّنت من وضع إطار لاتفاق يتضمن في مرحلته الأولى، هدنة لـ6 أسابيع مقابل إطلاق من 35 إلى 40 محتجزاً لدى «حماس»، على أنَّ تُترك القضايا المعقدة لمرحلتين ثانية وثالثة.

وقالت المصادر: «يجري العمل على صفقة شاملة من حيث المبدأ لكن متدرجة، بحيث يتمُّ دفع اتفاق مرحلة أولى قبل رمضان، على أن تستكمل مباحثات المرحلتين الثانية والثالثة في وقت لاحق، وتشمل القضايا المعقدة؛ مثل عدد الأسرى وعودة سكان الشمال وإنهاء الحرب وانسحاب الجيش الإسرائيلي».

وكانت باريس شهدت مباحثات شارك فيها ممثلون عن أميركا ومصر وقطر وإسرائيل.

وبينما قتلت الغارات الإسرائيلية عشرات الفلسطينيين أمس، أفادت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» بأنَّ إسرائيل سترسل إلى محكمة العدل الدولية الاثنين، إخطاراً رسمياً يؤكد التزامها «الإجراءات المؤقتة» الصادرة عنها لمنع الإبادة.