عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 11 جمادى الأولى 1444 هـ - 05 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16078]

> فيصل بن إبراهيم الغامدي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية نيجيريا، استقبل بمقر السفارة في أبوجا، وفداً نيجيرياً من رابطة خريجي الجامعات السعودية، ضم الدكتور إبراهيم جامع أوتويو، والدكتور محمد منير إلياس، والدكتور سليمان يوسف ألابي، والشيخ سفيان عبد الله، بحضور الملحق الديني المكلف نامي بن جار الله الشمري، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث ذات الاهتمام المشترك.
> عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية غير المقيم في كندا، شارك أثناء زيارته الرسمية إلى كندا، في اجتماع نظمه المعهد الكندي للشؤون العالمية (مؤسسة خيرية)، وتطرق في كلمته إلى علاقات الصداقة القائمة بين المملكة وكندا والتي تمتد لما يقارب الـ50 عاماً، مشيداً بنتائج المشاورات السياسية الثنائية التي جرت بين البلدين في أوتاوا في سبتمبر (أيلول) الماضي، كما تطرق إلى رؤية البحرين الاقتصادية 2030. وتطور وانفتاح البيئة الاقتصادية بالبحرين.
> بوراوي الإمام، سفير تونس في بيروت، استقبله أول من أمس، نقيب أطباء لبنان البروفسور يوسف بخاش، في بيت الطبيب (نقابة الأطباء)، حيث تم استعراض العلاقات الصحية بين البلدين وإمكانية تطويرها، وأشار السفير إلى وجود عدد لا يستهان به من الطلاب اللبنانيين يتابعون دراسة الطب في جامعات بلاده بدعم من الدولة التونسية. بدوره، شدد «بخاش» على «ضرورة التعاون وتبادل الخبرات والدراسات ونتائج الأبحاث الطبية في ظل المنظمات الفرنكوفونية التي ينتمي إليها البلدان».
> خالد عارف، سفير مصر لدى جمهورية السنغال، التقى أول من أمس، بوزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، في مقر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة، حيث دار الحديث حول جهود الوزارة في نشر الفكر الوسطي المستنير وتصحيح المفاهيم الخاطئة وتفكيك الفكر المتطرف، وخلال اللقاء هنأ الوزير السفير بمناسبة تعيينه سفيراً في دكار، متمنياً له دوام التوفيق، مؤكداً حرص وزارة الأوقاف المصرية على تعزيز العلاقات الطيبة مع دولة السنغال.
> بدر عبد العاطي، سفير جمهورية مصر العربية في بروكسل، التقى أول من أمس، بكل من منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب، وسكرتير عام مساعد حلف شمال الأطلنطي للتحديات الأمنية البازغة، والرئيس التنفيذي لوكالة الدفاع الأوروبية، وذلك لبحث ملفات مكافحة الإرهاب والأمن السيبراني والدفاع والأمن، وناقش السفير مع المنسق الأوروبي لمكافحة الإرهاب سبل تحقيق المزيد من التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في ملف مكافحة الإرهاب والتطرف، وتعظيم الاستفادة من الرئاسة المشتركة المصرية الأوروبية للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، والتي تستمر لعامين.
> عبد الله بن حمد السبيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كوت ديفوار، استقبل أول من أمس، رئيس مجموعة البيان للإذاعة والتلفزيون الإسلامي في جمهورية كوت ديفوار جيغيبا سيسي، والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون في مجال نشر تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وسلم السفير مواد إعلامية مقدمة من وزارة الإعلام بالمملكة للمجموعة.
> تريزا لوكن غزيل، سفيرة مملكة النرويج لدى الجزائر، استقبلها أول من أمس، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان عبد المجيد زعلاني، الذي استعرض المهام الدستورية للمجلس، والخطوط العريضة لبرنامج العمل التي ينتهجها منذ مباشرته لمهامه، كما تطرق إلى حرص المجلس في تشكيلته الجديدة على العمل لأداء دوره في ترقية حقوق الإنسان وحمايتها باستعمال الآليات المخولة قانوناً ومن خلال التعاون مع مختلف السلطات العمومية. من جانبها، أعربت السفيرة عن التزامها بالعمل من أجل علاقات ثنائية متميزة بين بلادها والجزائر في الشق المتعلق بحقوق الإنسان.
> محمد أحمد الجابر، سفير دولة الإمارات لدى روسيا الاتحادية، ثمّن تعاون حكومة مدينة موسكو مع بعثة دولة الإمارات للاحتفاء بعيد الاتحاد الـ51 للدولة، لافتاً إلى رفع وإضاءة العلم الإماراتي على أهم الطرق وعدد من المباني في موسكو، مما يؤكد على عمق وتميز العلاقات الثنائية، لافتاً إلى أن هذه البادرة الأولى من نوعها التي تضاء فيها المباني وترفع أعلام إحدى الدول في شوارع موسكو احتفاءً بيومها الوطني يعكس عمق العلاقات التي تربط بين البلدين والشعبين الصديقين.


اختيارات المحرر

فيديو