زيلينسكي: وضع سقف لسعر النفط الروسي «ليس قراراً جدياً»

زيلينسكي: وضع سقف لسعر النفط الروسي «ليس قراراً جدياً»

السبت - 9 جمادى الأولى 1444 هـ - 03 ديسمبر 2022 مـ
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بكلمة له في 26 نوفمبر 2022 (د.ب.أ)

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، وضع سقف لسعر برميل النفط الروسي بستين دولاراً، بعد اتفاق دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا، معتبراً أنّه ليس «قراراً جدياً»، بعدما اقترحت كييف سعراً أدنى بمرتين، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال زيلينسكي بحسب مكتب الرئاسة: «تحديد هذا السقف للأسعار الروسية ليس قراراً جدياً، فهذا الأمر مريح تماماً لموازنة الدولة الإرهابية».

ويناهز سعر برميل الخام الروسي راهناً 65 دولاراً، أي ما يفوق السقف الاوروبي بقليل، الأمر الذي يعني تأثيراً محدوداً على المدى القصير.

وأضاف زيلينسكي في كلمته الليلية إن «روسيا بتعمّدها زعزعة استقرار سوق الطاقة تسبّبت بالفعل بخسائر كبرى لحقت بكل بلدان العالم»، واعتبر أن القرار الصادر بتحديد سقف لسعر النفط الروسي ينم عن «موقف ضعيف». ورأى أنها «مسألة وقت ليس إلا حتى يحين أوان استخدام أدوات أقوى».

وقال أيضا إن «المنطق واضح: إذا تم تحديد سقف لسعر النفط الروسي عند 60 دولارا بدلا من 30 دولارا على سبيل المثال، وهو السعر الذي اقترحته بولندا ودول البلطيق، ستتلقى الموازنة الروسية نحو 100 مليار دولار في العام... هذه الأموال ستستخدم أيضا في مزيد من زعزعة الاستقرار في البلدان التي تحاول حاليا تجنّب (اتّخاذ) قرارات كبرى».

وخلال المفاوضات التي أجريت لتحديد سقف لسعر النفط الروسي، سعت بولندا إلى التمسّك بسقف لسعر النفط الروسي عند 30 دولاراً، لكنّها وافقت الجمعة على السقف الذي تم إقراره.


أوكرانيا أوكرانيا الاتحاد الأوروبي الغاز الطبيعي حرب أوكرانيا عقوبات على روسيا

اختيارات المحرر

فيديو