أوكرانيا تدعو إلى فرض عقوبات على صناعة إنتاج الصواريخ الروسية

أوكرانيا تدعو إلى فرض عقوبات على صناعة إنتاج الصواريخ الروسية

الخميس - 7 جمادى الأولى 1444 هـ - 01 ديسمبر 2022 مـ
وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا (أ.ف.ب)

دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الخميس، الغربيين إلى فرض عقوبات على صناعة إنتاج الصواريخ الروسية بعد حملة الضربات الكثيفة التي ألحقت أضراراً جسيمة بالبنى التحتية للطاقة في أوكرانيا.

وبعد أن منيت بهزائم عسكرية على الأرض، بدأت روسيا في أكتوبر (تشرين الأول) تستهدف منشآت الطاقة الأوكرانية، مما أدى إلى انقطاع كبير في التيار الكهربائي يؤثر على ملايين الأوكرانيين كل يوم، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وكتب كوليبا على «تويتر» في ختام لقاء مع نظيره الأوروبي على هامش اجتماع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في لودز ببولندا «اتفقت مع جوزيب بوريل: الحرب الشاملة (من قبل روسيا)على أوكرانيا تعني الدعم الكامل لأوكرانيا».
https://twitter.com/DmytroKuleba/status/1598239329457143809

وأضاف «شكرت الاتحاد الأوروبي على مساعدته المستمرة في المجال الدفاعي، وذكرت أن العقوبات الأوروبية المقبلة يجب أن تشمل الصناعة الروسية لإنتاج الصواريخ: لا بد من وضع حد» لهذا الإنتاج.

ويحظر الاتحاد الأوروبي حالياً أن تصدر إلى روسيا «السلع ذات الاستخدام المزدوج والمنتجات التكنولوجية التي قد تساهم في القدرات الدفاعية والأمنية لروسيا».

كما يحظر «تجارة الأسلحة والأسلحة النارية ذات الاستخدام المدني» و«تجارة الذخائر والآليات العسكرية والمعدات شبه العسكرية».

وفي 24 نوفمبر (تشرين الثاني) أدت الضربات الروسية الكثيفة الأخيرة بواسطة الصواريخ إلى انقطاع التيار الكهربائي في مناطق بكاملها منها العاصمة كييف.

وتخشى السلطات الأوكرانية من أن يفاقم تجدد القصف الروسي وضع الطاقة في البلاد إلى حد كبير مما يتسبب بأزمة لاجئين جديدة خلال الشتاء.


أوكرانيا أخبار روسيا أوكرانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو