إرجاء محاكمة قطب الإعلام جيمي لاي في هونغ كونغ

محامو جيمي لأي عند وصولهم إلى مقر المحاكمة في هونغ كونع (أ.ب)
محامو جيمي لأي عند وصولهم إلى مقر المحاكمة في هونغ كونع (أ.ب)
TT

إرجاء محاكمة قطب الإعلام جيمي لاي في هونغ كونغ

محامو جيمي لأي عند وصولهم إلى مقر المحاكمة في هونغ كونع (أ.ب)
محامو جيمي لأي عند وصولهم إلى مقر المحاكمة في هونغ كونع (أ.ب)

أرجأ القضاء في هونغ كونغ، الخميس، محاكمة قطب الإعلام المؤيد للديمقراطية جيمي لاي، الموقوف حالياً بعدما طلبت حكومة المنطقة منع المتهم من أن يمثله محام بريطاني.
ويلاحَق جيمي لاي وعدد من المسؤولين في صحيفة «آبل ديلي» المغلقة حالياً بتهمة «التواطؤ مع قوى أجنبية»، وهو مخالفة لقانون الأمن القومي الصارم الذي فرضته بكين ويعاقب عليه بالسجن مدى الحياة.
وكانت المحاكم المحلية قضت بأن المحامي تيم أوين المقيم في لندن يمكنه تمثيل لاي، طلب الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ جون لي من أعلى هيئة تشريعية في الصين أن تقرر ما إذا كان بإمكان المحامين الأجانب المشاركة في قضايا تتعلق بالأمن القومي.
وكان من المقرر أن تبدأ المحاكمة الخميس، لكن تم تأجيلها حتى 13 ديسمبر (كانون الأول) للسماح للمدعين باقتراح جدول زمني جديد، بانتظار رد من بكين.
وكشف محامو الدفاع أيضاً، عن أن إدارة الهجرة في المنطقة «أوقفت تمديد» تأشيرة العمل الحالية لأوين من دون ذكر الأسباب.
وأوين رجل قانون بريطاني معروف عمل من قبل في هونغ كونغ في قضايا حظيت بتغطية إعلامية واسعة.
وقالت الحكومة في المحكمة، إن السماح لمحامين أجانب بالتقاضي في قضايا الأمن القومي يشكل خطراً لأنه ليست هناك أي وسيلة لضمان سرية أسرار الدولة.
وعندما أصدرت محكمة الاستئناف قرارها النهائي ضد الحكومة الاثنين، أعلن الرئيس التنفيذي لي، أنه سيطلب من الصين التدخل عبر نشر «تفسير» لهذا القانون الذي فرضته بكين في منتصف 2020 لوضع حد للحركة المؤيدة للديمقراطية.
وكانت هذه المرة الأولى التي تلجأ فيها هونغ كونغ إلى الآلية الواردة في قانون الأمن القومي الذي يسمح لبكين بأن يكون لها الكلمة الفصل في كيفية عمل القانون.
وجيمي لاي (74 عاماً) المسجون لدوره في الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية التي هزت هذه الأراضي الصينية في 2019، من الشخصيات البارزة في هذه الحركة. وقد يحكم عليه بالسجن مدى الحياة.
وكانت صحيفته «آبل ديلي» انتقدت لسنوات السلطة الصينية قبل إجبارها على الإغلاق في منتصف 2021 بعد تجميد أموالها واعتقال بعض مسؤوليها بمن فيها جيمي لاي مؤسسها.


مقالات ذات صلة

رودولف سعادة... قطب إعلامي جديد في فرنسا

أوروبا رودولف سعادة المدير العام التنفيذي لمجموعة «سي إم آي ــ سي جي إم» في 5 سبتمبر 2019 (أ.ف.ب)

رودولف سعادة... قطب إعلامي جديد في فرنسا

رجل الأعمال اللبناني - الفرنسي رودولف سعادة يدخل عالم الإعلام من الباب الواسع، ويتحول إلى رجل مؤثر في السياسة الفرنسية.

ميشال أبونجم (باريس)
أميركا اللاتينية عناصر شرطة يقفون للحراسة في يوم احتجاج عمال وكالة الأنباء الأرجنتينية المملوكة للدولة (تيلام) ضد إغلاق الشركة خارج مبنى «تيلام» في بوينس آيرس بالأرجنتين في 4 مارس 2024 (رويترز)

الرئيس الأرجنتيني يغلق وكالة الأنباء الرسمية

توجه العاملون في وكالة الأنباء الأرجنتينية الرسمية (تيلام) إلى مكاتبهم فوجدوا أبواب الوكالة التي تأسست قبل 80 عاماً مغلقة أمامهم.

«الشرق الأوسط» (بوينس آيرس)
أوروبا الملك البريطاني تشارلز الثالث (متداولة)

كيف جدّد الملك البريطاني تشارلز أساليب التواصل الملكي مع الشعب والإعلام؟

أظهر الملك البريطاني تشارلز الثالث منذ توليه العرش في سبتمبر (أيلول) 2022، أداء «لا تشوبه شائبة» وفق المراقبين، وابتكر في مجال التواصل الملكي مع الشعب والإعلام.

شادي عبد الساتر (بيروت)
إعلام عضوان الأحمري يرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة الصحافيين السعوديين (الشرق الأوسط)

مجلس إدارة هيئة الصحافيين السعوديين يعتمد استراتيجية تنفيذية

اعتمد مجلس إدارة هيئة الصحافيين السعوديين، استراتيجية تنفيذية تتماهى مع مستجدات الإعلام واحتياجات المهنة والمهنيين، وخدمة الأهداف المنوطة بالهيئة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج الدبلوماسية من أجل عالم مزدهر - (واس)

«المنتدى السعودي» يناقش مراقبة الإعلام «المضلل» وتطوير المهارات

اختتم «المنتدى السعودي للإعلام» أعماله في العاصمة، الرياض، أمس، بعد عقد أكثر من 60 جلسة حوارية وورشة عمل شارك فيها 150 متحدثاً من صُنّاع الإعلام والمختصين

محمد هلال ( الرياض)

بعد الجدل والحيرة... كيت تتسوق مع ويليام وتظهر «سعيدة ومبتسمة»

الأمير البريطاني ويليام وزوجته كيت ميدلتون (أ.ب)
الأمير البريطاني ويليام وزوجته كيت ميدلتون (أ.ب)
TT

بعد الجدل والحيرة... كيت تتسوق مع ويليام وتظهر «سعيدة ومبتسمة»

الأمير البريطاني ويليام وزوجته كيت ميدلتون (أ.ب)
الأمير البريطاني ويليام وزوجته كيت ميدلتون (أ.ب)

شوهدت كيت ميدلتون أميرة ويلز وهي تبتسم وتبدو «سعيدة» أثناء التسوق مع زوجها الأمير ويليام، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

وشوهد الزوجان وهما يتجولان في موقف للسيارات يوم السبت في مقطع فيديو نشرته صحيفة «الصن» البريطانية، والتي قالت إنهما كانا في متجر Windsor Farm Shop، بالقرب من منزلهما.

ارتدت كيت (42 عاماً) سترة بغطاء للرأس وسروالاً ضيقاً، وحملت مشترياتها الخاصة، بينما كان أمير ويلز يرتدي معطفاً أزرق وجينزاً وحذاء رياضياً وقبعة بيسبول.

لم يظهر معهما أي من أطفالهما الثلاثة، الأمير جورج البالغ من العمر 10 سنوات، والأميرة شارلوت (ثمانية أعوام)، والأمير لويس البالغ من العمر خمس سنوات.

لقطة من فيديو نشرته صحيفة «الصن» البريطانية تُظهر كيت ميدلتون برفقة زوجها ويليام وهما يتسوقان معاً

ونقلت الصحيفة عن المتسوق نيلسون سيلفا، الذي صور الفيديو، قوله إنهما ظهرا «مرتاحين للغاية»، بينما بدت كيت «سعيدة ومرتاحة».

قال شاهد عيان آخر إنها «مجرد امرأة تتسوق مع زوجها بعد ظهر يوم السبت، مثل آلاف الأزواج الآخرين في جميع أنحاء البلاد».

وواجه الزوجان، في الأسابيع الأخيرة، تكهنات على وسائل التواصل الاجتماعي حول صحة كيت ومكان وجودها، وروّج العديد من المستخدمين لنظريات مؤامرة مختلفة.

وأمضت الأميرة بعض الوقت في المستشفى في يناير (كانون الثاني) الماضي لإجراء عملية جراحية في البطن، بعد وقت قصير من عيد ميلادها الثاني والأربعين.

وأكد قصر كنسينغتون في وقت لاحق أن الجراحة كانت ناجحة وأن الأميرة تأخذ بعض الوقت للتعافي في منزلها في وندسور.

وأججت صورة نشرها قصر كنسينغتون قبل أيام وتبيّن أنها معدّلة، نظريات مؤامرة نسفت الجهود الرامية لطمأنة الجمهور بشأن صحة كيت، ووصل الأمر بالبعض للتشكيك حتى بأن تكون أميرة ويلز لا تزال على قيد الحياة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اعتذرت الأميرة «عن أي ارتباك» بعد أن تبين أن صورة عيد الأم لها مع أطفالها قد تم تعديلها قبل إرسالها إلى وكالات التصوير. وقالت «مثل العديد من المصورين الهواة، أقوم أحياناً بإجراء تجارب التعديل. أردت أن أعرب عن اعتذاري عن أي ارتباك تسببت فيه الصورة العائلية التي شاركناها».

وقبل أسبوع، شوهد الأمير والأميرة علناً للمرة الأولى منذ الجدل، عندما تم تصويرهما وهما يغادران وندسور. وحضر ويليام قداس يوم الكومنولث في كنيسة وستمنستر، لكن كيت لم تفعل ذلك.


أستراليا: السجن لبرتغالي حاول تهريب 100 كبسولة كوكايين داخل أحشائه

ضباط قوة الحدود قاموا بفحص ومسح أمتعة الرجل وتبين أنها تحتوي على آثار للكوكايين (رويترز)
ضباط قوة الحدود قاموا بفحص ومسح أمتعة الرجل وتبين أنها تحتوي على آثار للكوكايين (رويترز)
TT

أستراليا: السجن لبرتغالي حاول تهريب 100 كبسولة كوكايين داخل أحشائه

ضباط قوة الحدود قاموا بفحص ومسح أمتعة الرجل وتبين أنها تحتوي على آثار للكوكايين (رويترز)
ضباط قوة الحدود قاموا بفحص ومسح أمتعة الرجل وتبين أنها تحتوي على آثار للكوكايين (رويترز)

أعلنت السلطات الأسترالية اليوم (الثلاثاء) أن محكمة أسترالية حكمت على رجل برتغالي بالسجن ست سنوات بتهمة تهريب 100 كبسولة تحتوي على الكوكايين إلى أستراليا داخل أحشائه، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وقالت قوة الحدود الأسترالية في بيان إن ضباطها سحبوا الرجل (61 عاما) جانبا لفحص الأمتعة في مطلع يناير (كانون الثاني) 2023، في مطار سيدني الدولي بعد وصوله على متن رحلة من فرنسا.

وقام ضباط قوة الحدود بفحص ومسح أمتعة الرجل وتبين أنها تحتوي على آثار للكوكايين، مما دفعهم إلى إحالته إلى ضباط الشرطة الاتحادية الأسترالية للاشتباه في أنه كان متعاملا مع المخدرات.

وأظهر المسح بالأشعة المقطعية الذي تم إجراؤه في مستشفى سيدني أجساما غريبة في جهازه الهضمي. وفي أغسطس (آب)، أقر الرجل بأنه مذنب في تهمة واحدة تتعلق بجلب الكوكايين إلى أستراليا.

وحكمت عليه محكمة مقاطعة نيو ساوث ويلز يوم الاثنين بالسجن ست سنوات.

وقال القائم بأعمال المشرف على الشرطة الاتحادية كولين هانت «بغض النظر عن مدى إبداع الأساليب التي يستخدمها مهربو المخدرات أو مدى ذكائهم، فإن الشرطة الاتحادية ملتزمة بالعمل مع شركائنا لمنع هذه المواد الضارة من الوصول إلى المجتمعات الأسترالية».


«يا هلّي» يعالج قضايا المجتمع كوميدياً بمشاركة نجوم الفن والرياضة

مشاركة اللاعب السابق ماجد عبد الله مع الفنان حسن عسيري في مسلسل «يا هلّي» (الشرق الأوسط)
مشاركة اللاعب السابق ماجد عبد الله مع الفنان حسن عسيري في مسلسل «يا هلّي» (الشرق الأوسط)
TT

«يا هلّي» يعالج قضايا المجتمع كوميدياً بمشاركة نجوم الفن والرياضة

مشاركة اللاعب السابق ماجد عبد الله مع الفنان حسن عسيري في مسلسل «يا هلّي» (الشرق الأوسط)
مشاركة اللاعب السابق ماجد عبد الله مع الفنان حسن عسيري في مسلسل «يا هلّي» (الشرق الأوسط)

يتناول مسلسل «يا هلّي» الذي يعرضه التلفزيون السعودي قضايا اجتماعية تقليدية بطريقة كوميدية، حيث يتطرق لمجموعة من الأحداث والقصص الإنسانية في إطار من الكوميديا والتشويق، وفي حبكة درامية تسعى لإبقاء المشاهد متحمساً لمتابعة بقية الحلقات.

المسلسل الذي شهد عودة الفنان حسن عسيري إلى التلفزيون السعودي بعد غياب دام 7 سنوات، وأداء البطولة فيه، لامس مشاهدي التلفزيون عبر ظهور غير متوقع لنجوم مجتمعية مثل ماجد عبد الله لاعب المنتخب السعودي السابق والعديد من الأسماء الفنية المختلفة.

شهد المسلسل عودة الفنان حسن عسيري إلى التلفزيون السعودي بعد غياب دام 7 سنوات (الشرق الأوسط)

يحكي العمل قصة رجل يدعى سعد اختفى عن عائلته في ظروف غامضة، وترك زوجته وأبناءه يعانون ويلات الحياة دون معيل، ومع مرور الوقت كبر الأبناء وتعلموا وأصبحت لهم مكانة علمية واجتماعية، ونالوا شهرة واسعة، وأراد الأبناء من خلال تطور قدراتهم مكافأة والدتهم التي قامت بدور الأم والأب معاً، فقرروا شراء منزل جديد في مكان راقٍ والانتقال من الحي القديم، وخلال هذه الفترة ظهر والدهم الانتهازي الذي كان متغيباً لأكثر من 20 سنة فدخلت العائلة في حيرة من أمرها، ولم يهنأوا بمنزلهم الجديد بعد حضور أبيهم المفاجئ الذي قلب الموازين.

يتطرق المسلسل لأحداث وقصص إنسانية في إطار من الكوميديا والتشويق (الشرق الأوسط)

يذكر أن آخر عمل للعسيري على التلفزيون السعودي كان مسلسل «شير شات» قبل 7 سنوات بمشاركة راشد الشمراني وفايز المالكي، فيما يمثل مسلسل «يا هلي» عودة حسن للسباق الرمضاني الذي يشهد صراعاً محتدماً بين القنوات السعودية التي تتسابق لعرض أفضل ما لديها، وتُقدم مجموعة من المسلسلات التراجيدية والكوميدية.

وأعطى استقطاب عسيري قيمة مضافة، فعلى الرغم من نجاح الكركترات التي قدمها سابقاً مثل «مفرح» و«دنحي» و«الشيخ مدحت» و«سعد»، مثّل ظهوره بشخصية جديدة حضوراً لافتاً، إذ يرى بعض النقاد أن التنوع مطلوبٌ كي لا يُصاب المشاهد بالملل من تكرار ذات الشخصية حتى وإن كانت «خفيفة دم».

يمثل مسلسل «يا هلي» عودة حسن للسباق الرمضاني الذي يشهد صراعاً محتدماً بين القنوات (الشرق الأوسط)

وجاء العمل من إنتاج «شركة الصدف» التي أسسها ويديرها الفنان حسن عسيري، وأضحت أكبر صانع للمحتوى العربي حول العالم، وتنتج سنوياً ما بين 10 إلى 15 مشروعاً تلفزيونياً، فضلاً عن رعايتها لمشروع «طريق المواهب» الذي خصصه لدعم ورعاية الشباب الموهوبين في مجالات الفنون المختلفة.

ويعرض «يا هلي» يومياً في رمضان على القناة السعودية عند الساعة السابعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، ويتكون من 30 حلقة، وشارك فيه مع عسيري مجموعة فنانين، منهم خالد الفراج وفاطمة الشريف ونيرمين محسن ودريعان الدريعان وآخرون، وأخرجه عبد المحسن الضعبان ونواف المهنا وأيمن النقيب وعدد من الشباب السعوديين المبدعين.

يعرض «يا هلي» يومياً في رمضان على القناة السعودية ويتكون من 30 حلقة (الشرق الأوسط)


تفاهم سعودي لتفعيل التبادل الثقافي الدولي

جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم في الرياض (الخارجية السعودية)
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم في الرياض (الخارجية السعودية)
TT

تفاهم سعودي لتفعيل التبادل الثقافي الدولي

جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم في الرياض (الخارجية السعودية)
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم في الرياض (الخارجية السعودية)

أبرم الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، والأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، الاثنين، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بين الوزارتين في المشاريع الاستراتيجية المرتبطة بالقطاع الثقافي.

وتهدف المذكرة إلى استمرار رفع مستوى التنسيق القائم بين الجانبين في مختلف المجالات، ومنها تعاونهما الوثيق في تفعيل مسار التبادل الثقافي الدولي، باعتباره أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة المنبثقة من «رؤية 2023». كما تساهم في ترسيخ مكانة الثقافة والتراث الوطني، والمواءمة بين الجهات الحكومية فيما يخص القطاع.

وزيرا الخارجية والثقافة يوقعان مذكرة التفاهم بين الوزارتين (الخارجية السعودية)

حضر توقيع مذكرة التفاهم، حامد فايز نائب وزير الثقافة، وراكان الطوق مساعد وزير الثقافة، والدكتور عبد الرحمن الرسي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة المشرف العام على وكالة الدبلوماسية العامة، والمهندس فهد الكنعان وكيل وزارة الثقافة للعلاقات الدولية.


مصر: معرض أثري يحتفي باليوم العالمي للمياه

إحدى الجرار المعروضة في متحف ملوي بجنوب مصر (وزارة السياحة والآثار المصرية)
إحدى الجرار المعروضة في متحف ملوي بجنوب مصر (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر: معرض أثري يحتفي باليوم العالمي للمياه

إحدى الجرار المعروضة في متحف ملوي بجنوب مصر (وزارة السياحة والآثار المصرية)
إحدى الجرار المعروضة في متحف ملوي بجنوب مصر (وزارة السياحة والآثار المصرية)

تحتفي مصر باليوم العالمي للمياه، من خلال معرض أثري افتتح، الاثنين، في متحف مدينة ملوي بالمنيا جنوب مصر، ويستمر حتى نهاية مارس (آذار) الحالي، ويضمّ عدداً من القطع الأثرية النادرة التي تعبر عن طريقة استخدام المصريين للمياه.

المعرض الذي يأتي تحت عنوان «تاريخ وحياة» يسعى للتوعية بأهمية المياه وطرق الحفاظ عليها، وكيف استطاع المصريون القدماء ابتكار أدوات وآنية مختلفة للحفاظ على المياه، ويتزامن المعرض مع اليوم العالمي للمياه الذي يوافق 22 مارس.

وذكرت مديرة متحف ملوي جيهان نسيم أن المعرض يضم آنية من عصور مختلفة كانت مخصصة لحفظ المياه، لافتة إلى اختراع المصريين القدماء أدوات لحفظ المياه وتوارثوها عبر العصور منذ ما قبل التاريخ وحتى الحضارة الإسلامية.

وأطلقت منظمة «اليونيسكو» حملة بمناسبة اليوم العالمي للمياه العام الحالي، تحت عنوان «المياه من أجل السلام»، وأكدت المنظمة الدّولية أن أكثر من 3 مليارات شخص يعتمدون على مصادر مياه عابرة للحدود الوطنية، وأكدت على ضرورة تكاتف الجميع واستخدام المياه من أجل تحقيق السلام.

ويضمّ المعرض الأثري عن المياه إناءً كبيراً ذا فوهة واسعة سوداء وملوناً بالأحمر، يعود إلى عصر ما قبل الأسرات، كما يضم إناءً بيضوياً وفوهة واسعة تعود للدولة الحديثة، وإناء كروي الشكل له فوهة واسعة ومقبض كبير من العصر المتأخر أيضاً، كما عُرضت زمزمية دائرية لها فوهة صغيرة ومقبضان، وتعود للعصرين اليوناني الروماني، وكذلك إناء بفوهة واسعة وخطوط ملونة من العصر القبطي، بالإضافة إلى كلجة من العصر الأيوبي.

ويُعدّ متحف ملوي من أهم المتاحف الإقليمية في صعيد مصر، وتم إنشاؤه عام 1963، ثم رُمّم وأُعيد افتتاحه عام 2016، ليروي تاريخ مدينة ملوي التي تتميز بمواقعها الأثرية الثرية، نتيجة لتعاقب الحضارات بها سواء المصرية القديمة أو اليونانية أو الرومانية أو القبطية أو الإسلامية.

مدينة هيرموبوليس في المنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ومن أبرز القطع التي يضمّها المتحف، تمثال إحدى بنات الملك أخناتون من الأسرة الثامنة عشر، بالإضافة إلى محتويات مقبره حنو التي اكتُشفت في دير البرشا، ومقتنيات نادرة لنماذج من الحياة اليومية، كما يضمّ مجموعة من التماثيل البرونزية والخشبية، وتمائم القاشاني لمعبودات مختلفة.

يذكر أن محافظة المنيا (تبعد عن القاهرة 270 كيلومتراً) وتضم العديد من المواقع الأثرية المهمة مثل مقابر بني حسن، ومدينة تل العمارنة التي أنشاها أخناتون، كما تضم العديد من المقابر الأثرية ومدينة كاملة كانت مزدهرة ومشهورة قديماً هي هيرموبوليس، بالإضافة إلى قرية الأشمونيين بآثارها المميزة.


«الثقافة المصرية» ترد على شائعة تحطيم تمثال مجدي يعقوب

تمثال الدكتور مجدي يعقوب بسيمبوزيوم أسوان (فيسبوك الفنان ناثان دوس)
تمثال الدكتور مجدي يعقوب بسيمبوزيوم أسوان (فيسبوك الفنان ناثان دوس)
TT

«الثقافة المصرية» ترد على شائعة تحطيم تمثال مجدي يعقوب

تمثال الدكتور مجدي يعقوب بسيمبوزيوم أسوان (فيسبوك الفنان ناثان دوس)
تمثال الدكتور مجدي يعقوب بسيمبوزيوم أسوان (فيسبوك الفنان ناثان دوس)

أصدرت وزارة الثقافة المصرية بياناً للرد على ما أشيع عن تحطيم تمثال جراح القلب العالمي الدكتور مجدي يعقوب، مؤكدة أنه نُقل من موقعه في سمبوزيوم أسوان جنوب مصر، مع الحفاظ عليه. وذكر صندوق التنمية الثقافية التابع للوزارة أن التمثال لم يجر العبث به، وفي انتظار نقله إلى المكان العام الذي سيعرض فيه بمعرفة الفنان صاحب العمل.

وأوضح بيان نشره صندوق التنمية الثقافية، الأحد، «حول ما أثير عن تحطيم تمثال يعقوب الذي نفذه الفنان ناثان دوس من خامة الغرانيت، هذا التمثال ليس جزءاً من أعمال سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت».

وذكر البيان أن التمثال «هو ملكية خاصة للفنان الذي نفّذه خلال فترة توليه منصب قوميسير الدورة الماضية للسمبوزيوم، واستُضيف التمثال مع الحفاظ عليه في موقع السمبوزيوم لمدة عام كامل».

نقل تمثال مجدي يعقوب (وزارة الثقافة المصرية)

يُذكر أن سيمبوزيوم أسوان الدولي للنحت يقام كل عام في مدينة أسوان (نحو 870 كيلومتراً جنوب القاهرة)، وأسسه الفنان الراحل آدم حنين قبل 28 عاماً، ويضم مجموعة من النحاتين المصريين والعرب والأجانب لاستعادة التقليد المصري القديم بالنحت على الغرانيت.

وكان عدد من الفنانين والنقاد تداولوا صوراً على «فيسبوك» ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى تظهر رفع أجزاء التمثال قطعة بعد قطعة، واشتكى الفنان ناثان دوس في تصريحات لوسائل إعلام محلية من تعرض العمل للإهمال على مدى عام، ووضعه في مكانة لا تليق بالدكتور يعقوب، ولا بصانع العمل.

الفنان ناثان دوس مع تمثال مجدي يعقوب (فيسبوك الفنان ناثان دوس)

وأوضح بيان الصندوق أن الصورة المتداولة التُقطت أثناء إخلاء منطقة ورشة العمل في السمبوزيوم، وذلك كما يحدث في كل دورة لاستقبال أعمال الدورة التالية، وأشار البيان إلى أن التمثال مكون من ثلاثة أجزاء، ولذلك فقد فُكّك قبل النقل لأسباب تقنية.

وأكدت الوزارة أن التمثال «في حالة جيدة، وتمت العناية به خلال الفترة الماضية، وأنهم في انتظار إجراءات نقله لموقعه النهائي بمعرفة الفنان، كما غُطي العمل الفني لحين افتتاحه في موقعه الجديد».

من جانبه، رفض الفنان ناثان دوس قوميسير الدورتين الـ26 والـ27 لسمبوزيوم أسوان الدولي التعليق على بيان صندوق التنمية الثقافية، مشيراً في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «المشكلة في طريقها للحل»، وأنه «تلقى اتصالات من مسؤولين في محافظة أسوان لنقل التمثال إلى مكانه المتفق عليه مسبقاً، وهو أمام مركز القلب الذي أنشأه الدكتور مجدي يعقوب في مدينة أسوان».

ولفت إلى أهمية هذا العمل وما يمثله من دلالة رمزية على قيمة الدكتور يعقوب، وذكر أن «ما رآه من صور أزعجته، خصوصاً أن هناك اتفاقاً على نقل التمثال إلى مكانه، وهذا كل ما أريده لأنه تأخر سنة كاملة».

«كما توقد الشمعة للأيقونة، يجب أن توقد للعلماء الذين أناروا الطريق للبشر»، بهذه الكلمات أنهى ناثان دوس كلامه، مؤكداً قرب إنهاء تلك الأزمة.

تمثال الدكتور مجدي يعقوب (فيسبوك الفنان ناثان دوس)

ويُعدّ يعقوب من أشهر الشخصيات العامة في مصر، وهو جرّاح قلب حاصل على كثير من التكريمات الدولية، منها جائزة «فخر بريطانيا» عام 2007، كما حصل على «وسام الاستحقاق البريطاني» عام 2014 من الملكة إليزابيث، وحصل على «لقب سير»، وحاز أرفع وسام في مصر عام 2011، وهو «قلادة النيل العظمى»، ومن أهم أعماله في مصر، إنشاء مؤسسة مجدي يعقوب لأبحاث القلب، التي ترعى مركز أسوان للقلب، ويوفر العلاج المجاني للجميع.


البرازيل تختنق... الحرارة تصل إلى 62.3 درجة مئوية

البرازيل تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة (أ.ف.ب)
البرازيل تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة (أ.ف.ب)
TT

البرازيل تختنق... الحرارة تصل إلى 62.3 درجة مئوية

البرازيل تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة (أ.ف.ب)
البرازيل تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة (أ.ف.ب)

تسببت موجة الحر التي تضرب أميركا اللاتينية منذ بداية العام في ارتفاع درجة الحرارة المحسوسة إلى مستوى قياسي، بلغ 62.3 درجة مئوية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، نهاية الأسبوع الفائت، بينما تواجه مناطق في جنوب البلاد تهديدات بالفيضانات بسبب الأمطار الغزيرة.

وقد دعا نظام الإنذار البلدي في ريو دي جانيرو السكان عبر منصة «إكس» إلى «تجنب التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس» وإلى «ترطيب الجسم»، وذلك عند إعلان أن الحرارة المحسوسة بلغت 62.3 درجة مئوية، الأحد، في حي غواراتيبا في غرب المدينة، غداة بلوغها 60.1 درجة مئوية، وهو رقم قياسي منذ بدء هذا النوع من القياسات في عام 2014.

تتكوّن المنطقة الغربية من ريو دي جانيرو من أحياء فقيرة بعيدة عن الوسط وقليلة الخدمات؛ حيث يعيش أكثر من 40 في المائة من سكان هذه المدينة التي يزيد عدد قاطنيها على 6 ملايين نسمة.

مع بلوغ الحرارة الفعلية القصوى 42 درجة مئوية، الأحد، ارتفعت درجة الحرارة المحسوسة إلى أعلى مستوياتها حتى في المنطقة السكنية المعروفة باسم الحديقة النباتية في جنوب ريو، والتي تتميز بوفرة نباتاتها؛ حيث ارتفعت الحرارة المحسوسة إلى 57.7 درجة مئوية، الأحد.

وقالت راكيل كوريا (49 عاماً)، وهي من سكان ريو، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» في حديقة بوسط المدينة: «نحاول أن نحمي أنفسنا، ونذهب إلى مكان مفتوح أكثر، قرب البحر؛ لكن علينا أن نفعل شيئاً».

وأضافت: «أخشى بقوة أن يزداد الأمر سوءاً؛ لأن عدد السكان يزداد كثيراً، وإزالة الغابات وصلت إلى مستويات مرتفعة جداً بسبب زيادة عدد الوحدات السكنية».

وامتلأ شاطئا إيبانيما وكوباكابانا الشهيران في المدينة بالروَّاد، الأحد. وقد وجد كثير من السكان أيضاً ملاذاً في حديقة تيجوكا، الرئة الخضراء الحقيقية للمدينة.

البرازيل تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة (أ.ف.ب)

وفي ساو باولو، أكبر مدينة في أميركا الجنوبية والتي يبلغ عدد سكانها ضعف عدد سكان ريو، مع أكثر من 12 مليون نسمة، كان السبت اليوم الأكثر سخونة في العام، إذ بلغت الحرارة 34.7 درجة مئوية.

وهذه أعلى درجة حرارة خلال شهر مارس (آذار) منذ أن بدأ «المعهد الوطني البرازيلي للأرصاد الجوية» قياس هذه المعدلات، في عام 1943.

وشهد يوم الأحد تحسناً طفيفاً، إذ انخفض مقياس الحرارة إلى 34.3 درجة مئوية، وهو مستوى الحرارة القياسي السابق لشهر مارس، المسجل في عام 2012.

وهنا أيضاً، امتلأت حدائق المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في البرازيل بالرواد. كما قصد كثيرون المناطق الساحلية، ما تسبب في اختناقات مرورية كبيرة على أبواب المدينة، إلى حد تشكيل طابور من السيارات بطول 20 كيلومتراً، حسب وسائل إعلام محلية.

وقالت فانوزا ماريا استيفان (40 عاماً) وهي من السكان المحليين، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «لم نكن نواجه مثل هذه الحرارة من قبل؛ لكن الوضع تغير كثيراً في الآونة الأخيرة».

وفي جنوب البرازيل، على العكس من ذلك، التهديد المناخي مصدره الأمطار. فقد توقعت السلطات استمرار هطول الأمطار الغزيرة هذا الأسبوع.

وحذرت وكالة الأرصاد الجوية «ميتسول» (MetSul) الأحد، من أن «الأسبوع الطالع سيحمل مخاطر كبيرة لهطول أمطار غزيرة وعواصف رعدية في وسط البرازيل الجنوبي».

وأشارت إلى أن أكثر ما يثير القلق هو «جبهة باردة شديدة للغاية ستصل مصحوبة بأمطار غزيرة وعواصف محتملة».

وتسجل بعض المناطق في ولاية ريو غراندي دو سول كميات «مرتفعة بشكل استثنائي» من الأمطار. وفي أوروغوايانا -المدينة الأكثر تضرراً في الولاية- انتشرت صور لشوارع غمرتها المياه وحافلات غارقة جزئياً في المياه.

وقد يتساقط ما يصل إلى 500 ملِّيمتر من المياه، وفق وكالة «ميتسول»، بينما كانت ولاية ريو غراندي دو سول تختنق في فبراير (شباط) بدرجات حرارة مرتفعة، بسبب موجة قيظ مصدرها الأرجنتين.

ويعزو الخبراء هذه الظواهر المتطرفة وعدم استقرار الأرصاد الجوية إلى تغير المناخ، وظاهرة «النينيو» التي تؤثر على المناطق الواقعة في جنوب أميركا اللاتينية، في وسط موسم الصيف، ما يتسبب في حرائق غابات في تشيلي.

وقد ارتفع معدل الحرارة الحالي بنحو 1.2 درجة مئوية، مقارنة بالفترة ما بين عامَي 1850 و1900، ما تسبب في زيادة نوبات الجفاف والفيضانات وموجات الحرارة.


السودانيون يصومون بجيوب فارغة وسلع نادرة وغالية

متطوعون يجهزون الطعام للصائمين النازحين داخل السودان خلال الشهر المبارك (أ.ف.ب)
متطوعون يجهزون الطعام للصائمين النازحين داخل السودان خلال الشهر المبارك (أ.ف.ب)
TT

السودانيون يصومون بجيوب فارغة وسلع نادرة وغالية

متطوعون يجهزون الطعام للصائمين النازحين داخل السودان خلال الشهر المبارك (أ.ف.ب)
متطوعون يجهزون الطعام للصائمين النازحين داخل السودان خلال الشهر المبارك (أ.ف.ب)

تحت قصف الدانات وأزيز الطائرات وأصوات المدافع، وفي بلدان اللجوء وأماكن النزوح، دخل شهر رمضان على السودانيين، العام الحالي، وهم يعيشون كارثتهم. فالحرب لم تشرد ولم تقتل ولم تجرح فقط، بل قضت على قدرة الناس على العيش، فقدوا مصادر دخلهم، واستهلكوا مدخراتهم، وباعوا كل قابل للبيع، من أجل حبة تمر، أو جرعة ماء صحية لـ«كسر الصيام»، وسط غلاء خرافي.

نازحون سودانيون يستعدون للإفطار في مخيم خلال شهر رمضان بمدينة بورتسودان (رويترز)

ولشهر رمضان في السودان نكهته ورائحته الخاصة، التي افتقدها الناس بسبب الحرب العبثية المستمرة لرمضانها الثاني، فهم يحسبون حساباً خاصاً لهذا الشهر، ويعدون أطعمته ومشروباته في وقت مبكر، لكن الفقر والنزوح والتشرد وفقدان الأحبة أفقدهم رائحة الشهر المبارك.

وتقول تقارير إدارية إن الموظفين في الولايات الآمنة يتقاضون في أفضل الأحوال 60 في المائة من رواتبهم منذ اندلعت الحرب، في الوقت الذي تتدهور فيه قيمة الجنيه الشرائية، وتتصاعد أسعار السلع والخدمات؛ هذا في القطاع الحكومي، أما في قطاع الأعمال والقطاع التقليدي، فالكل فقد دخله، وكان وزير المالية جبريل إبراهيم قد ذكر في تصريحات سابقة أن الدولة فقدت أكثر من 80 في المائة من إيراداتها نتيجة للحرب.

سودانيون يستعدون للإفطار في مخيم للنازحين خلال الشهر الفضيل في بورتسودان (رويترز)

وإزاء الفقر المدقع الذي يواجه السودانيين وهم صيام، يقول عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي كمال كرار لـ«الشرق الأوسط»، إن القطاعات الاقتصادية كافةً تأثرت بالحرب، وانعكس هذا التأثير على دخول الأفراد والجماعات والمؤسسات والشركات، ما أدى لفقد دخلهم، ومعظمهم يعتمدون على مساعدات الأهل العاملين في الخارج.

ويؤكد حديثَ كرار الخبيرُ عبد العظيم المهل، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، بقوله: «غالبية السودانيين لم تعد لديهم أموال لشراء أبسط احتياجاتهم، وبذلك تساوى الغني والفقير»، ويتابع: «ومع هذا ارتفعت أسعار السلع والخدمات بصورة جنونية، وأصبحت الأسرة المتوسطة المكونة من 5 أفراد، في الحد الأدنى، بحاجة لنحو 500 ألف جنيه شهرياً - نحو 500 دولار أميركي». ويتابع: «فقد 85 في المائة من المواطنين بولاية الخرطوم مصادر دخلهم، و80 في المائة بولاية الجزيرة وولايات دارفور، وفي الولايات الأخرى التي لا تشهد معارك وقتالاً، فقدوا ما لا يقل عن 50 في المائة من دخلهم».

متطوعة تطبخ الطعام للصائمين النازحين داخل السودان (أ.ف.ب)

وحسب مسح أجرته «الشرق الأوسط» في أسواق مدينة بورتسودان، العاصمة البديلة، على المتغيرات في أسعار السلع الرمضانية، فقد ارتفع سعر السكر، وهو سلعة رمضانية مهمة عند السودانيين في رمضان، كما ارتفع سعر «العدسية»، والأرز، وبلغ سعر كيلو الدجاج 6 آلاف جنيه.

وكان السودانيون يفضلون أطعمة ومشروبات رمضانية خاصة، تزدحم بها أسواقهم، وتزدهر تجارتها قبيل حلول شهر الصيام، فتفيض الأسواق بالسلع الأكثر طلباً: «السكر، ودقيق الذرة، واللحوم، والخضروات»، لكن الكثيرين يرون في رمضان العام الحالي «أقسى صيام يمر على الناس طوال تاريخ السودان، خلت فيه الأسواق من السلع المحببة، وحال الفقر بين الناس والحصول على مائدة رمضانية غنية».

وهذا ما فسره كمال كرار بأنه ناتج عن عزوف التجار والموردين عن استيراد الكميات المعهودة من السلع الرمضانية، لضعف الطلب الناتج عن حالات النزوح الواسعة، ما يجعل الناس غير قادرين على شراء احتياجات رمضان حسبما هو معتاد.

سودانيون يشترون البقالة في مدينة أم درمان (رويترز)

ليست احتياجات رمضان وحدها تحاصر السودانيين، بل الجوع أيضاً يحاصر نحو 24.8 مليون من جملة سكان البلاد، البالغ عددهم 51 مليون نسمة، حسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا»، معظمهم من الأطفال والنساء وكبار السن، بينهم نحو 10 ملايين نازح داخلياً، ونُسب إلى منظمة «أطباء بلا حدود» أن طفلين على الأقل يموتان كل ساعة في معسكرات النزوح.


«حملة إحسان السعودية»... تكاتف اجتماعي يصل إلى الملايين

دُشنت النسخة الرابعة بتبرعين سخيين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (واس)
دُشنت النسخة الرابعة بتبرعين سخيين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (واس)
TT

«حملة إحسان السعودية»... تكاتف اجتماعي يصل إلى الملايين

دُشنت النسخة الرابعة بتبرعين سخيين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (واس)
دُشنت النسخة الرابعة بتبرعين سخيين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (واس)

مع حلول شهر رمضان، ترقّ القلوب وتنشط النفوس لفعل الخير ومضاعفة العطاء، لإعانة المحتاجين، وسد حاجات المعوزين، وتمثّل الحملة السعودية للعمل الخيري في نسختها الرابعة صورة جلية لهذا التنافس في العطاء والمسابقة إلى الجود في وجوه البذل، التي يتسابق إليها أفراد، ومؤسسات سعودية، تواظب للعام الرابع على التوالي على التبرع عن طريق المنصة. وتستمر الحملة طوال أيام شهر رمضان، وتشهد خلالها صوراً ملهمة من العطاء؛ إذ تتقاطر التبرعات من الأفراد والأسر والشركات، للمساهمة في دعم وتمويل العديد من وجوه العطاء، وسد احتياجات الكثير من الأسر المعوزة وإسعاد المحتاجين والتخفيف من معاناة المساجين وذوي الظروف الصعبة.‏

ودُشنت النسخة الرابعة من الحملة، بتبرعين سخيين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ إذ مثّل التبرعان دفعة وانطلاقة للحملة الوطنية، عبر ⁧‫منصة «إحسان‬⁩» لدعم العمل الخيري وتعزيز قيم البذل والعطاء في المملكة.‏ وفي الساعات الأولى من انطلاقها يوم (الجمعة) الماضية، تجاوز مجموع تبرعات المحسنين مليار ريال، في حين تستمر المنصة في استقبال بذل المتبرعين حتى نهاية الشهر الفضيل، في صورة من التعاضد والتكاتف والإحسان الذي لا ينقطع عبر المنصة.

وجوه العطاء في «إحسان»

وتتيح منصة «إحسان» فرصاً متنوعة للتبرع في مختلف المجالات الخيرية والتنموية، وتسد حاجات متنوعة، بين أسرة فقدت عائلها، ومريض يكابد الفقر والمرض معاً، وأبناء يحنون لرؤية والدهم الذي أرهقه الدين والسجن، وعائلة حاصرها العوز وهدد استقرارها، وغيرها من الحاجات التي تبحث عن فرص لسدها ومحسن يتكفل بها. ويتيح التبرع من خلال «إحسان»، دعم المشاريع المستدامة، وصناعة أثر لا ينقطع وتحقيق أثر اجتماعي طويل الأجل، كما يتيح إعانة وتفريج كرب المعسرين والمستحقين عبر توجيه التبرعات إلى خدمة «تيسرت» بمساريها لمن صدرت بحقهم أحكام تنفيذ قضائي، أو التيسير في سداد فواتير الكهرباء للمحتاجين.

ومن فرص التبرع التي تتيحها «إحسان»، منصة «فرجت» لإعانة من صدر بحقهم أمر قضائي بسبب الحقوق المالية عليهم، والتبرع لقضاء الكفارات لمستحقيها في جميع مدن المملكة، بالإضافة إلى الفرص الإغاثية التي تمنح للحالات الطارئة والمشاريع الإغاثية والإنسانية في شتى دول العالم وفي مختلف المجالات، ويتم ذلك بالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

في مقر منصة «إحسان» بمدينة الرياض يعمل الفريق كنقطة اتصال حيوية وتفاعلية لا تهدأ طوال أيام الحملة (واس)

مقر «إحسان»... عطاء وأثر

وفي مقر منصة «إحسان» بمدينة الرياض، يعمل الفريق كنقطة اتصال حيوية وتفاعلية لا تهدأ طوال أيام الحملة، وتعكف فرق المنصة على أعمالها كخلية نحل لمتابعة ورصد كل التفاصيل المتعلقة بوصول التبرعات وتنظيمها، وتشجيع المحسنين على المسابقة إلى وجوه الخير. وعبر الحسابات الخاصة بالمنصة على مواقع التواصل، تظهر قصص من الإحسان والعطاء؛ إذ تحول حساب منصة «إحسان» على موقع التواصل الاجتماعي «x» إلى جدارية تشع بقصص من العطاء الذي يبادر إليه الأفراد والمؤسسات على حد سواء، وهم يجودون بالأموال ويتفاعلون باستمرار ويتشاركون الخير في دعم الأعمال الخيرية والتنموية وتعظيم أثرها والمساهمة في وجوه الحملة الوطنية للعمل الخيري‬. وفي المعرض المصاحب للحملة الوطنية للعمل الخيري بنسختها الرابعة التي انطلقت الجمعة الماضية، يجد الزائر فرصة للتعرف على آثار الحملة ونتائجها من خلال مجموعة من المشاريع المعروضة في طريق الاكتمال والانطلاق.

في ساعاتها الأولى من انطلاقها (الجمعة) الماضية تجاوز إجمالي تبرعات المحسنين مليار ريال (واس)

ويُبرز المعرض اكتمال أكثر من 95 في المائة من مشروع مستشفى «سلام» الوقفي بالمدينة المنورة الذي يعد أول مستشفى وقفي من نوعه بالمملكة، ويقع المشروع في الساحة الغربية للمسجد النبوي على امتداد طريق السلام بمساحة تقدر بنحو 750 متراً مربعاً، ويحتوي على 14 طابقاً يشمل قسم الطوارئ الذي يتسع لأكثر من 4000 حالة أسبوعياً، والعناية المركزة التي تستوعب أكثر من 300 حالة أسبوعياً، وغسل الكلى لخدمة أكثر من 400 مريض أسبوعياً.

ويضم المعرض عدداً من الأركان التي تستعرض أثر الإحسان في صور متعددة تنقلها للزوار شاشات تفاعلية تُجسّد أثر عطاءات المحسنين في مختلف المجالات الخيرية والتنموية، وأثر الإحسان في أنحاء المملكة عبر خريطة تفاعلية تجسد السخاء الذي غطى جميع مناطق المملكة في مختلف المجالات التي أعانت المستفيدين من خدمات منصة «إحسان». واشتمل المعرض على ركن مخصّص لصندوق «إحسان» الوقفي الذي تم إطلاقه خلال حفل تكريم المحسنين الثالث في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، وجاء من أجل تحقيق الاستدامة المالية للفرص الخيرية، وتمكين القطاع الخيري في المملكة عبر توفير فرص الوقف المستدام للمحسنين من الأفراد والجهات لاستثمار مبالغ التبرع للوقف وصرف العائد منها على أوجه البر المتنوعة بالتعاون مع أكثر من 1700 جمعية أهلية داخل المملكة.

مع حلول شهر رمضان ترقّ النفوس وتنشط القلوب لفعل الخير ومضاعفة العطاء لإعانة المحتاجين وسد حاجات المعوزين (تصوير: بشير صالح)

6 مليارات ومائتا مليون ريال

ونجحت المنصة في وصول نفعها خلال الحملات الثلاث السابقة إلى أكثر من 4.8 مليون شخص عادت بالأثر الإيجابي على حياتهم، وذلك وفق حوكمة منصة «إحسان»، التي تستهدف دعم وتمويل مجموعة من المجالات الخيرية والتنموية، منها التعليمي، والاجتماعي، والصحي، والإغاثي، والبيئي، والاقتصادي، والتقني، وغيرها. ‏وتواصل الحملة عبر منصة «إحسان» استقبال التبرعات على مدار الساعة خلال أيام شهر رمضان، في حين وصل الحجم الإجمالي للتبرعات في المنصة حتى الآن إلى أكثر من 6 مليارات ومائتي مليون ريال. وتهدف منصة «إحسان» إلى تعزيز ثقافة التبرع والتكاتف المجتمعي بما يتواكب مع مستهدفات «رؤية السعودية 2030» ودعم المشاريع المجتمعية والحالات الإنسانية، وتمكين المجتمع من التبرع من خلال قنوات رسمية آمنة.


هل «بانكسي» قام برسم اللوحة الجدارية خلف شجرة في لندن؟

جدارية الشجرة التي ظهرت على مبنى سكني في شمال لندن (أ.ب)
جدارية الشجرة التي ظهرت على مبنى سكني في شمال لندن (أ.ب)
TT

هل «بانكسي» قام برسم اللوحة الجدارية خلف شجرة في لندن؟

جدارية الشجرة التي ظهرت على مبنى سكني في شمال لندن (أ.ب)
جدارية الشجرة التي ظهرت على مبنى سكني في شمال لندن (أ.ب)

أكد فنان الشارع البريطاني المجهول بانكسي أن جدارية الشجرة التي ظهرت على جدران مبنى سكني في شمال لندن هي من صنع يديه، حسب صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وفي منشور على حسابه على تطبيق التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، اليوم الاثنين، قال الفنان البريطاني إن اللوحة الجدارية من أعماله، وذلك بعد يوم من انتشار التكهنات بعد ظهورها على جدران أحد المباني في هورنسي روود في منطقة فينسبري بارك بشكل مفاجئ.

وبانكسي هو فنان غرافيتي إنجليزي مشهور ولكنه مجهول الهوية في الوقت نفسه، ويُعتقد أن اسمه روبرت بانكسي من مواليد سنة 1974 وأصله من بلدة ييات القريبة من مدينة بريستول، إلا أنه لا يوجد تأكيد على هويته الحقيقية، ولذا فإن سيرته الذاتية تبقى مجهولة، وقد ظهرت رسوماته المختلفة في العديد من المواقع في بريطانيا، وخصوصاً في مدينة بريستول، وفي لندن وحول العالم، بما في ذلك في الضفة الغربية على الجدار العازل، وتتنوع موضوعات رسوماته ولكن تهتم أغلبها بالمواضيع السياسية والثقافية والأخلاقية.

وقد تم رسم اللوحة على جدار يقع خلف الشجرة ويراها المارة، بينما ينظرون إلى الجنوب الشرقي أسفل هورنسي روود في فينسبري بارك.

وتحتوي اللوحة على صورة بالحجم الطبيعي لامرأة تحمل غسالة ضغط، بعدما قامت، على ما يبدو، برش طلاء أخضر على جانب المبنى السكني، وعند النظر إليه وهو في وسط الجدار والشجرة في المقدمة، فإن الطلاء الأخضر يبدو وكأنه يحاكي أوراق الشجر التي تم قطعها من الشجرة بعد تقليمها.

وقال الخبير جيمس بيك لبرنامج «توداي» في هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، صباح اليوم الاثنين، إنه يعتقد أن العمل يحمل «جميع السمات المميزة لأي عمل فني جيد، إذ إن لديه كل التقنيات الصحيحة، فهو يحتوي على رسالة مثيرة للاهتمام وسهلة الفهم، كما أن موقعه ذكي للغاية، ويتردد صدى الفكرة في اللحظة التي يرى فيها المارة اللوحة، فبالنسبة لبانكسي، السياق هو أهم شيء».

وخرجت حشود من الناس لمشاهدة العمل الفني صباح يوم الاثنين، وقالت وانجا سيلرز، وهي من سكان هورنسي روود التي يقع منزلها على بُعد بضعة مبانٍ من اللوحة الجدارية، لوكالة أنباء «أسوشيتد برس»: «نحن فخورون وسعداء للغاية لأن بانكسي اختار المنطقة التي نسكن بها وفينسبري بارك لعمله الفني الجديد».

وأضافت: «الألوان الخضراء الزاهية في اللوحة تمثل مدينة إزلينغتون الجميلة، وبالطبع يوم القديس باتريك، وهو يوم جميل واحتفالي، فاختيار ألوان منطقتنا يجعل الأمر يبدو وكأنه رسالة شخصية لنا نحن السكان، ولذا فنحن نشعر بالفخر الشديد».