«داعش» يعلن مقتل زعيمه... ويعين خليفة له

«داعش» يعلن مقتل زعيمه... ويعين خليفة له

الأربعاء - 6 جمادى الأولى 1444 هـ - 30 نوفمبر 2022 مـ
علم تنظيم «داعش» (أرشيفية - أ.ف.ب)

أعلن تنظيم «داعش» اليوم (الأربعاء)، «مقتل زعيمه (أبو الحسن القرشي) واختيار (أبو الحسين الحسيني القرشي) خلفاً له».

وقال المتحدث باسم «داعش»، أبو عمر المهاجر، في كلمة صوتية بثتها حسابات تابعة لـ«داعش» على «تليغرام»، إن زعيمه قُتِل أثناء المعارك، من دون أن يشير إلى مكان أو توقيت مقتله. وبحسب مراقبين، فقد «أغفل متحدث (داعش) ذكر أي تفاصيل عن الزعيم الجديد».

في حين قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، مساء أمس (الأربعاء)، إن «البيت الأبيض يرحب بمقتل زعيم آخر لتنظيم (داعش)».

وخلال الأشهر الماضية، جرى تداول أخبار كثيرة بشأن توقيف أبو الحسن القرشي في عملية أمنية نُفذت بإسطنبول.

واللافت أن أبو الحسن لم يظهر في أي إصدار (مقطع تسجيل صوتي أو فيديو) منذ توليه قيادة التنظيم، عقب مقتل أبو إبراهيم القرشي، خلال غارة ‏جوية على شمال إدلب غرب سوريا في فبراير (شباط) الماضي.

وكان أبو إبراهيم قد خلف الزعيم الأسبق أبو بكر البغدادي، الذي قُتِل بضربة أميركية في إدلب شمال غربي سوريا، في أكتوبر (تشرين الأول) 2019.

ولا تتوفر معلومات كثيرة عن أبو الحسين الحسيني، لكن التنظيم وصفه بأنه «مقاتل عتيد»، من دون الإشارة إلى أي تفاصيل إضافية. بينما ذكر الباحث في شؤون الحركات الأصولية بمصر، عمرو عبد المنعم، أن «(أبو الحسين) من مجموعة (مجلس شورى أبو الحسن القرشي)»، مضيفاً أن «إعلان (داعش) عن اسم زعيمه الجديد الآن لتفادي أي انقسامات أو خلافات».

ووفق المراقبين فإن «التنظيم فقد عدداً من قادته من قبل في غارات جوية، من بينهم البغدادي، وأبو محمد العدناني الذي كان مسؤولاً عن العمليات الخارجية والأنشطة الإعلامية، وأبو مسلم التركماني، وحافظ سعيد خان أمير التنظيم في أفغانستان».


سوريا داعش

اختيارات المحرر

فيديو